أحمد بن احماه الله

1380-1311هـ 1960-1893م

سيرة الشاعر:

أحمدُ بن محمدُ الملقب احْماهْ الله بن محنض بن سيدي عبدالله الشَّقروي.
ولد في منطقة العقل - (الترارزة)، وتُوفي في البراكنة.
عاش في موريتانيا.
حفظ القرآن الكريم، وتلقَّى مبادئ العلوم في بيت أهله، ثم المحضرة، ثم سافر إلى ولاية البراكنة ليلتحق بأهم محضرة فيها (وكان يطلق عليها الكحلاء والصفراء) ويقوم بالتعليم فيها، وبرعايتها حتى آخر حياته.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر مفقود، لم يصلنا منه غير نصين.

الأعمال الأخرى:
- له منظومة واحدة.
النصوص المتاحة تصل حد النُّدرة، ويصعب استخلاص ملامح فنية منها، وإن تكن في المدح، سهلة العبارة، تلتزم بأعاريض الخليل.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالرحمن بن أحمد: تحقيق فتاوي العلاَّمة الحارث بن محنض الشقروي - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1994.
2 - محمد بن الغزالي: نبذة في نسب الشَّقرويين (مخطوطة) بحوزة أحمد ولد حبيب الله.

عناوين القصائد:

رحى الدين

إلى حيث ألقى رحلَه البُزْلُ أعمِلُوا ________________________________________________________________
قِلاصَكمُ ما حرّك البانَ شمألُ _______________________________________________________________
وما أسر الوجدُ المبرّح أهله ________________________________________________________________
وهاج لهم ذكرَ الأحبة منزل _______________________________________________________________
وحيث أسيرُ الذنب يُطلق سالمًا ________________________________________________________________
وحيث رسا المجدُ التليد المؤثّل _______________________________________________________________
وحيث رحى الدينِ استقرَّ ثِفالها ________________________________________________________________
وحيث النفوسُ للرياضة تعمل _______________________________________________________________
فذلك مأوى الشيخ لا شَلَّ عشرُه ________________________________________________________________
ولا زال في درع السَّلامة يرفل _______________________________________________________________
ولا زال ذو الإملاق والضَّعف كُلّما ________________________________________________________________
دجا الدهرُ معْ إمحاله عنه يسأل _______________________________________________________________
ولا ذاق في هاتي وهاتيك غيرَ ما ________________________________________________________________
يحبُّ وللخيرات لا زال يفعل _______________________________________________________________
فهُوَّ لباسٌ للمساكين سابغٌ ________________________________________________________________
شرابٌ لهم عذبٌ شهيٌّ ومأكل _______________________________________________________________
تقيٌّ، نقيٌّ، طيِّبُ الأصلِ كيِّسٌ ________________________________________________________________
أديبٌ، أريبٌ، طاهرُ القلبِ فيْصل _______________________________________________________________
له عن رذيل القولِ والفعل أنْفةٌ ________________________________________________________________
له شرفٌ يسمو على النجم مِنْ عَل _______________________________________________________________
عليه سماتُ الرُّشدِ دون تأمّلٍ ________________________________________________________________
كما ذاك من أجداده قبلُ يُعقل _______________________________________________________________
تَنَخَّلَهُ ربُّ العبادِ من الورى ________________________________________________________________
فَنِعْم الكريمُ، الماجد المتنخَّل _______________________________________________________________

كيف تُحصى خصاله

آلَ هادي سقاكمُ مكفهرٌّ ________________________________________________________________
ورواكم بعذب ماءٍ نمير _______________________________________________________________
وكساكم ربُّ الورى ثوبَ أمنٍ ________________________________________________________________
ورشادٍ ونعمةٍ وسُرور _______________________________________________________________
أيُّها السَّيِّدُ الأمينُ أَنِلْنِي ________________________________________________________________
رؤية َالوجه منك ذاك المنير _______________________________________________________________
من يراه يظنُّه لتناهي ________________________________________________________________
شدّةِ الحسن فيه دُرَّ نُحُور _______________________________________________________________
شبَّ في المجد ثُمَّ شاب فأمسى ________________________________________________________________
حاملاً كلَّ نائبات الأمور _______________________________________________________________
إنَّ مَنْ قاس جُودَه بسواهُ ________________________________________________________________
مثلَ منْ قاسَ قطْرفًا بِنَحور _______________________________________________________________
أو كمن قاس طيِّبًا بخبيثٍ ________________________________________________________________
أو نحاسًا إنْ قاسه بنضير _______________________________________________________________
قُلْ لمن جدَّ في امتداح كريمٍ ________________________________________________________________
كاملِ العقلِ ذاك جِدُّ قُصور _______________________________________________________________
كيف تُحصى خصالُهُ بقريضٍ ________________________________________________________________
من غبيٍّ بالشِّعر غيرِ خبير _______________________________________________________________