أحمدُّ بن آبا

سيرة الشاعر:

أحمدُّ بن آبَّا ولد اغْمِرَاتي.
ولد في المنطقة الغربية من موريتانيا، وفيها توفي.
عاش في المنطقة الغربية والجنوبية الغربية من موريتانيا.
حفظ القرآن الكريم وجوّده في بيت أسرته، ثم درس اللغة والنحو والبلاغة والأدب والفقه والأصول والعقيدة والتفسير في عدد من محاضر منطقته.
اشتغل بالتدريس، كما كان عالما شاعراً.

الإنتاج الشعري:
- له عدد قليل من القصائد المروية، إذ لم يحقق شعره بعد.
قصيدته في الفخر ذات نفس عربي يتصل مباشرة بقصائد الفخر القبلي قبل الإسلام، والصور المجازية تنتسب إلى المرحلة ذاتها، وتشير المصادر إلى تنوع الأغراض التي تناولها شعره، ولم يتهيأ الاطلاع عليها.

مصادر الدراسة:
1 - مدونات شعرية بحوزة محمد فاضل بن الشيخ كَلاه، وصلاح بن المقري.
2 - مقابلات أجراها الباحث محمد الحسن ولد المصطفى مع كلٍ من: أبوه بن أحمدو بن كاشف، ومحفوظ بن كاشف، ولمرابط بن أحمد حامد - نواكشوط 2003.

شجرة المجد

إذا ما طلبتَ المجد زُرْ حيَّنا تَجدْ ________________________________________________________________
هنالك مجداً لا يُبارى وسؤددا _______________________________________________________________
تجد كلَّ مجوال الوشاح خريدة ________________________________________________________________
على الجار يهمي سيبُها ومنِ اجتدى _______________________________________________________________
وكلَّ فتًى عاري الأشاجع شاحبٍ ________________________________________________________________
تأزّر بالمجد المؤثَّل وارتدى _______________________________________________________________
فمنّا بنو المختار باذخنا الذي ________________________________________________________________
وَنَتْ فيه طيرُ الأُفْقِ مَثْنًى ومَوْحَدا _______________________________________________________________
تَراهُمْ لتأسيس المكارم مالُهم ________________________________________________________________
يهينونَه كُلاًّ طريفًا ومَتلدا _______________________________________________________________
فعادتُهم بَنْيُ المكارم والعلا ________________________________________________________________
وكلُّ امرئٍ جارٍ على ما تعوَّدا _______________________________________________________________
وأبناءُ حَيْبَلَّ الأماجدُ مُبتغَى ________________________________________________________________
مُساماتهم في المجد قد خاب واعتدى _______________________________________________________________
وإرثُ بني حُبَّيْنِ مجدٌ مؤثَّلٌ ________________________________________________________________
قديمٌ ولا يزداد إلا تجدُّدا _______________________________________________________________
سما بهمُ مُسدي المحامد أحمدٌ ________________________________________________________________
ولبٌّ ويُبَّاهٌ ومن قد تفرَّدا _______________________________________________________________
بما عزّ من صعب المكارم كلها ________________________________________________________________
عليَّ مبيد البخل مُحيي رِدا الندى _______________________________________________________________
وكان العلا قِدْمًا تراثَ محمدٍ ________________________________________________________________
لأبنائه قرَّت به لهم العدى _______________________________________________________________
على أنهم في ظل أبناء بُلَّهَا ________________________________________________________________
بناةُ بيوت المجد والعلم والهدى _______________________________________________________________
وبيتُ أبي بكرٍ سما بمحمدٍ ________________________________________________________________
وأحمدَ حتى فاق جَديًا وفرقدا _______________________________________________________________
هما بَنَيا المجدَ المؤثّلَ كلما ________________________________________________________________
تساقطَ ركنٌ منه قاما فشيَّدا _______________________________________________________________

من قصيدة: رحيل الشيخ

هو الأجل المُقَدَّر لا يزيدُ ________________________________________________________________
ويأتي بعده الموت الجديدُ _______________________________________________________________
ولا تعجبْ لفعل الله فينا ________________________________________________________________
فإن الله يفعل ما يريد _______________________________________________________________
وقالوا الشيخُ عبدالله أودَى ________________________________________________________________
فما للأرضِ ويحك لا تميد _______________________________________________________________