أحمد بمبه الأمين

1360-1313هـ 1941-1895م

سيرة الشاعر:

أحمدُّ بَمْبَه بن أحمد الأمين بن أحمد بن
العاقل الأَبُهمي الدَّيَمانِي.
ولد في إيِكيدِي (الجنوب الغربي الموريتاني) وتوفي في المذرذرة (الجنوب الغربي)، وبهذه المنطقة قضَّى حياته.
درس في محضرة أسرته، وعلى يد كبار علماء المنطقة.
اشتغل بالتدريس.

الإنتاج الشعري:
- لم يجمع شعره بعد، ولم يحقق، وهو لدى أسرته في «بِيْر التُّوْرَسْ» - الترارزة.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب مخطوط عن الشاعر امحمد بن أحمدْ يُوَرْه، ومجموعة منظومات في العلوم الشرعية.
شعره تقليدي في أغراضه، ولغته، وبناء قصائده. له مقطوعات من الملح والاستطراف.

مصادر الدراسة:
1 - مجموعات شعره المخطوطة.
2 - محمد بن أحمد بن بَابَه: معجم المؤلفين ومؤلفاتهم في ولاية اترارزة - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1991.

تقاسيم ريح بدوية

هل خِيض ما في سواد الريفِ من طُرقِ ________________________________________________________________
أم للحيازم مأواها أم العُنُقِ _______________________________________________________________
أم هل يبيتُ بها البَعُوضُ مهتزجاً ________________________________________________________________
والليثُ يوقعُ في فواتحِ الطُّرق _______________________________________________________________
أم للغرانق رقصٌ في جوانبها ________________________________________________________________
كأنها سطرةٌ في جبهة الأفق _______________________________________________________________
أمِ الجعافير مخضرٌّ شواطئُها ________________________________________________________________
كالبِيض سُلّتْ على ديباجةٍ خَلَق _______________________________________________________________
أم هل سبيلٌ إلى خيشومها وإلى ________________________________________________________________
ما في الخياشم من جيدَانةٍ فُنُق _______________________________________________________________
أم هل سبيلٌ إلى ما كنتُ أعهدهُ ________________________________________________________________
من الوقائر في مراتع الأمق _______________________________________________________________
أم هل تظلّ روابيها مظاهِرةً ________________________________________________________________
مثنى القلائدِ من بيقورها الخرق _______________________________________________________________
إلى القتاد وما ضمّتْ مآزرُه ________________________________________________________________
من كامل الخلّتين الخَلْقِ والخُلُق _______________________________________________________________
أم هل تُباكره سودٌ بأيمُنها ________________________________________________________________
أسنّةٌ عَوَّدوها الطعنَ في الحَدَق _______________________________________________________________
أم هل تبيت تصرّ البكرتان به ________________________________________________________________
كأنّ في الحيّ آلافاً من الطلق _______________________________________________________________
أم هل سبيلٌ إلي أرض البشام وما ________________________________________________________________
تأتي الجنوبُ به من نَشْرها العَبق _______________________________________________________________
لا زال يحنو على سود لها غررٍ ________________________________________________________________
تظلّ سكرى فما تهتم للورق _______________________________________________________________
إلى أجاريع أرضِ البانِ لا برحتْ ________________________________________________________________
تهتَُّز أعرافُها تيهاً على النُّطُق _______________________________________________________________
كأن أصواتَ أخفافِ المطيِّ على ________________________________________________________________
ذاتِ الصناديق تَسعيرٌ لمشترق _______________________________________________________________
إلى المطاليح لا زالت غدائرُها ________________________________________________________________
تنوس حليًا بصَوْغِ الهائد اللّبِق _______________________________________________________________
أم هل تبيَّن في الخِلاَّء أخبيةٌ ________________________________________________________________
كأنها بُرُجٌ في اَخر الشّفق _______________________________________________________________
راحت عليهم شغاميمٌ يجورُ بها ________________________________________________________________
فُصْلانُها عن سبيل القصد لم تُفقِ _______________________________________________________________
إلى الأعاظم لا زالت يعاف بها ________________________________________________________________
روائباً لنعاجٍ بُدَّنٍ عُقُق _______________________________________________________________
أم هل سبيلٌ إلى شطّ المحيطِ وما ________________________________________________________________
فُويق شاطئه من رملةٍ يَقَق _______________________________________________________________
وهل تسنّمه مشيًا جآذرُ من ________________________________________________________________
آلِ الشّفيعِ وآرامٌ من الأمق _______________________________________________________________
من كل بيضاءَ في عشرين من قلمٍ ________________________________________________________________
بوجهها منه آثارٌ على العرق _______________________________________________________________
لا تُسْمِج العينُ طوعًا رميَ بسمتها ________________________________________________________________
ولا تُفارقها إلا على تأق _______________________________________________________________
أم كيف تأخذ أطرافَ الحديث على ________________________________________________________________
بُزْلٍ تُبادِلُ بين النَّصِّ والعَنَق _______________________________________________________________
لولا أزيزُ العبيديّات تحسُبنا ________________________________________________________________
على الأرائك من سلاسة الخُلق _______________________________________________________________
أم هل أبيت وأصحابي يُعلّلنا ________________________________________________________________
نطقُ الرباب إلى بياضها العتِق _______________________________________________________________
إلى العقيق فتاةٌ من بني عمرٍ ________________________________________________________________
لم تخلُ آنًا ولم تغمض ولم ترُق _______________________________________________________________
أم هل أُجاوز أقصى الحيّ مبتدئاً ________________________________________________________________
في ضيعةٍ لشواءٍ غيرِ محترق _______________________________________________________________
ينوبني يُمُن الموسى فأقطعها ________________________________________________________________
حمراءَ لا أختشي من حُمرة الحدق _______________________________________________________________
إنّي أنا البدويُّ القحُّ لستُ كمن ________________________________________________________________
ما إن يشمّ ولم يسمع ولم يذق _______________________________________________________________
إن الحضارة فيها النفسُ مثقلةٌ ________________________________________________________________
طبعاً ولو سكنتْ أرضاً من الورق _______________________________________________________________
أو هيّ في غُرفٍ من فوقها غُرَفٌ ________________________________________________________________
أو هيَّ في أُفُقٍ أو هيّ في نفق _______________________________________________________________

عزاء وتهنئة

ضاق الزّمانُ فغطّى العِلْمَ والدِّينا ________________________________________________________________
حتى أذاقهما طعمَ الأمرّينا _______________________________________________________________
فساء ذلك أهلَ العلمِ فارتحلوا ________________________________________________________________
في صحبة العالم النِّحرير «عيْنينا» _______________________________________________________________
قاضٍ تردُّ صروفَ الدهرِ هيبتُهُ ________________________________________________________________
ولا قرينَ له إلا الدّواوينا _______________________________________________________________
وليس يثنيه عن مشهور مذهبهِ ________________________________________________________________
ريبُ المنون ولا منٌّ يُنسِّينا _______________________________________________________________
حِلْمٌ لوَ انَّ بهِ «يَبْرِينَ» قد وُزِنتْ ________________________________________________________________
لكان أرجحَ منِ مثقال «يَبْرينا» _______________________________________________________________
يا ليلَ عيْنينَ يا إدمانَ هينمةٍ ________________________________________________________________
مدّاً وهمزًا وإشباعًا وتنوينا _______________________________________________________________
يا جفنةً لا تكاد الإبلُ تَدخلها ________________________________________________________________
حتى يدورَ بها نحرُ الثّمانينا _______________________________________________________________
لكننا ما أقمنا بين أظهُرنا ________________________________________________________________
محمداً فليُهنِّئْنا مُعَزّينا _______________________________________________________________

صندوق الدنيا

فلله صندوقٌ ظريفٌ منمَّقُ ________________________________________________________________
كأن به زهرَ الرياضِ يُفتَّقُ _______________________________________________________________
تغالى به نجلُ المبيرد ذهنَه ________________________________________________________________
فكان بأفكار المبيردِ ينطق _______________________________________________________________
فكم ليلةٍ بلَّ الندى حول ناره ________________________________________________________________
فبات على النَّار النَّدى والمحلّق _______________________________________________________________

أحسن تحية

إلى الندب نورِ الدين منّي تحيةٌ ________________________________________________________________
ترى المسكَ منها غيرةً متغيّبا _______________________________________________________________
ومن ثغر أمِّ المؤمنينَ اقتطفتُها ________________________________________________________________
وطيِّبُ أصل الشيءِ يأتيكَ طيِّبا _______________________________________________________________

ليالي صيفية

سقى اللهُ مصطافَ «الجُوَيِبْرِ» معهداً ________________________________________________________________
سبقنا به ريبَ الزمانِ بِدُورِ _______________________________________________________________
فكم عوّدتنا في الجُويْبر ها هنا ________________________________________________________________
حبائبُ دورٍ في حِباء بُدور _______________________________________________________________
وكم ليلةٍ بتنا نغازل ها هنا ________________________________________________________________
أوانِسَ حُورٍ في أوانِ سَحور _______________________________________________________________

نبراس الكمال

أزينَ العابدينَ لدى المصلّى ________________________________________________________________
وزينَ الحاكمينَ لدى التقاضي _______________________________________________________________
وزينَ الآخذين على أُويْسٍ ________________________________________________________________
وزين المسندين إلى عِياضِ _______________________________________________________________
وزين الموسعين لكلِّ ضيفٍ ________________________________________________________________
وزين المعرضين عن العضاض _______________________________________________________________
وزين القارئين بكلِّ حرفٍ ________________________________________________________________
وزين الناسبين إلى مَضاض _______________________________________________________________
لقد نُقضتْ به أُزر الزوايا ________________________________________________________________
وأمست وهي خاويةُ الوفاض _______________________________________________________________
فلا نورٌ يلوح ولا وقارٌ ________________________________________________________________
ولا رعبٌ تذوب له المواضي _______________________________________________________________
فلا واللهِ لم أرَ مثل زَيْنٍ ________________________________________________________________
إذا وُضِع اليمينُ على بياضِ _______________________________________________________________
ولم أر َمثلَه شرفاً وزهداً ________________________________________________________________
إذا عُرِضتْ شغاميمُ المخاض _______________________________________________________________