محمد عبدالرحمن

1239-1168هـ 1823-1754م

سيرة الشاعر:

محمد بن عبدالرحمن الحسني.
ولد في بلدة اكيدي (الترارزة)، وفيها توفي.
عاش في موريتانيا.
أخذ العلم عن المختار بن حبيب، ومحمد الحافظ العلوي، وكان أحد علماء وشعراء الجيل الأول المذكورين.
عمل بالتدريس معظم حياته.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد منشورة في كتاب: «الشعر والشعراء في موريتانيا»، وله ديوان مخطوط بالمعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات، منها: شرح على المعلقات - مخطوط بمكتبة أهل هارون بن سيديا في أبي تيلميت.
المتاح من شعره قصيدتان في المديح النبوي، بدأ كلا منهما بمقدمة طويلة من الغزل الرمزي. تأثر في شعره بالشعراء القدماء أمثال: عنترة وامرئ القيس، تميل قصائده إلى الطول، لغته واضحة، صوره وألفاظه مستمدة من شعراء التراث، بل ضمّن أبياته عبارات وأشطارًا من الشعر القديم.

مصادر الدراسة:
1 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - دار الأمان للنشر والتوزيع - الرباط، (المغرب) 2005.
2 - مقابلة أجراها الباحث السني عبداوة مع رئيس مصلحة الوثائق بالمكتبة الوطنية - نواكشوط 2005.

منزَّهة خلاله

أعينيَّ وَجْدًا تهرِقان معًا دما ________________________________________________________________
نجيعًا حكى لونًا على الخدِّ عَنْدَما _______________________________________________________________
فهذا أنا والصدرُ يرشحُ بالذي ________________________________________________________________
به فتبدَّى كونُه مترَعًا دما _______________________________________________________________
وكَوْني فتًى أمسى جريحًا فؤادُهُ ________________________________________________________________
بأسْهُمِ حبٍّ دام دهرًا فدَمْدَما _______________________________________________________________
وكنتُ على ركنٍ من الصّبر ثابتٍ ________________________________________________________________
فصادفَه طودُ الهوى فتهدّما _______________________________________________________________
فساومتُ مكنونَ المعاني تعلُّلاً ________________________________________________________________
فأنشدَ لي هل غادروا مُتردَّما؟ _______________________________________________________________
وأيقنتُ أني عمَّهنَّ دَعْونني ________________________________________________________________
حسانُ القوافي، لا حواصِنُ كالدُّمى _______________________________________________________________
فلما بدا لي فوتُها ونفورُها ________________________________________________________________
خمَشتُ خدودي إثرهُنَّ تندُّما _______________________________________________________________
فقلتُ وليل الهمِّ قد كان سرمدًا ________________________________________________________________
ألم يأنِ للإصباح أن يتقدَّما _______________________________________________________________
فيالكَ من ليل تخالُ نجومَه ________________________________________________________________
وقد قهقهرَتْ في المشي نظْمًا تهدَّما _______________________________________________________________
فحاولتُ من همِّ الغرام تخلُّصًا ________________________________________________________________
وأعرضتُ عن إلزام ما ليس ملزما _______________________________________________________________
وقبَّلَ فكري إثْرَ نعلِ محمدٍ ________________________________________________________________
ولو جئتُ مغناه لقبَّلهُ فما _______________________________________________________________
فإن لم تكن لي خيمةٌ حول رَمْسِه ________________________________________________________________
فهذا هواه في فؤاديَ خيَّما _______________________________________________________________
فيا ليت خدِّي كان موطِئَ نعلِه ________________________________________________________________
وصدري ضريحًا جامعًا منه أعظُما _______________________________________________________________
عظامًا ولحمًا حرَّمَ اللهُ أكلَها ________________________________________________________________
على الأرض إنعامًا لها وتكرُّما _______________________________________________________________
منزَّهةٌ عن لفظِ مثلٍ خلالُه ________________________________________________________________
وعن كافِ تشبيهٍ سوى بعد نفي ما _______________________________________________________________
فما مثلُه البحرُ الخضمُّ تكرُّمًا ________________________________________________________________
ولا كثناياه البروقُ تبسُّما _______________________________________________________________
فلو قستَه ضوءًا وجُودًا وجرأةً ________________________________________________________________
بشمسٍ وضرغامٍ ووَبْلٍ متى همَى _______________________________________________________________
لكنتَ كمن قد شبَّه الشمس بالسُّها ________________________________________________________________
وبالطلِّ وَكّافًا وبالهِرِّ ضَيْغَما _______________________________________________________________
أرى أفعلَ التفضيلِ وصفًا مساعدًا ________________________________________________________________
لمن شاء في وصْفِيْه أن يتكلما _______________________________________________________________
أبرَّ وأوفى بل وأحسن خِلْقةً ________________________________________________________________
وخلْقًا، وأندى بطنَ راحٍ وأكرما _______________________________________________________________
مَعاجزُهُ ما اسطعْتُ ذكْرَ جميعِها ________________________________________________________________
فأبهمْتُ ما أسطِيعُ منها تعظّما _______________________________________________________________
كواجدِ ماءٍ قاصرٍ عن وضوئه ________________________________________________________________
فجنَّبَ طُهْرًا ناقصًا فتيمَّما _______________________________________________________________
ويتركُ مقدورًا عليه مُطهِّرٌ ________________________________________________________________
إذا هو لم يقدرْ على أن يتمَّما _______________________________________________________________
ولكنني في نفي حصْرٍ حصرتُه ________________________________________________________________
فلم أُبقِ للنُّقّاد إلا التسلُّما _______________________________________________________________
ألا كلُّ مدحٍ قلتُه فيك غيرَ ما ________________________________________________________________
تقولُ النصارى في المسيح ابنِ مريما _______________________________________________________________
نبيٌّ كليمُ اللهِ موسى وروحُه ________________________________________________________________
أقرّا له إقرارَ نوحٍ وآدما _______________________________________________________________
ألا يومَ يأتي اللهُ في ظُلَلٍ من الـ ________________________________________________________________
ـغمام فخُذْ مني هنالك مِعصَما _______________________________________________________________
وقُدْنيَ واشفع لي لدى الله واسقني ________________________________________________________________
من الحوض سقيًا ليس يعقبُه الظما _______________________________________________________________
قصدتك يا من بالشفاعة خصَّهُ ________________________________________________________________
إلهُ الورى صلَّى عليه وسلَّما _______________________________________________________________
أرى الشعراءَ العُمْيَ غيرَكَ يمموا ________________________________________________________________
وعند ذوي الأبصار كنت الميمَّما _______________________________________________________________
وها أنا أُهديها إليكَ قصيدةً ________________________________________________________________
لتجعلها لي جُنَّةً من جهنما _______________________________________________________________
وتجعلَ لي يوم الوقوف مظلَّةً ________________________________________________________________
وفوق الصراطِ الصعب تنصُب سلَّما _______________________________________________________________
يداك أنا استوهبت إحداهما الغِنَى ________________________________________________________________
وأستوهب الأخرى الشفاعة مغنما _______________________________________________________________
لتضمنَ لي أمنًا على الله والمنى ________________________________________________________________
أيا من إلى بيت المكارم يُنتَمَى _______________________________________________________________
لك السبقُ فضلاً والتأخر مولدًا ________________________________________________________________
وكنتَ لرُسْلِ الله بدءًا ومخْتَما _______________________________________________________________

من قصيدة: سيّد الورى

هو الشعرُ لا صعبٌ يُسهِّله الجُهدُ ________________________________________________________________
ولكنه طبعٌ يهيِّجُه الوَجْدُ _______________________________________________________________
فهذا وإني حنَّ جفني إلى الكرى ________________________________________________________________
أحاولُ أن أغفي فيزجرُني السُّهْد _______________________________________________________________
فبِتُّ كأني بين جنبيَّ قادحٌ ________________________________________________________________
له زَندةٌ باتَتْ يُصافحُها زَنْد _______________________________________________________________
ومُدَّ حجابٌ بين عيني ونوْمِها ________________________________________________________________
فيا ليت شعري أين راحَتْ به هند؟ _______________________________________________________________
أشاغلُ نفسي عن تذكُّر حُسنها ________________________________________________________________
ويحسنُ في أفكارنا الخدُّ والنَّهد _______________________________________________________________
إذا اجتمعتْ للعذْلِ فيها أقاربي ________________________________________________________________
تُجيبُهمُ من حالِنا ألسنٌ لُدّ _______________________________________________________________
تقولُ لهم هل نسمعُ النصحَ منكم ________________________________________________________________
وأجفانُكم وُطْفٌ، وأعينُنا رُمْد؟ _______________________________________________________________
وقد علموا أنا على الحق في الهوى ________________________________________________________________
وعُدْنا إلى ما نحن فيه وهم صَدُّوا _______________________________________________________________
لمعشوقتي قَدٌّ وفَرْعٌ تزايَنا ________________________________________________________________
كأنهما جِيدُ الشّريعة والعِقْد _______________________________________________________________
يهابُ لساني أن يباشرَ مجْدَها ________________________________________________________________
وحُرمتَها إلا بواسطةٍ تبدو _______________________________________________________________
فسمَّيْتُها هندًا حياءً من اسمها ________________________________________________________________
وذُلاً ولا هندٌ سُماها ولا دعد _______________________________________________________________
ولكن سُماها في القصور مدينةٌ ________________________________________________________________
فهيهاتَ أن يحصي مناقِبَها العدّ _______________________________________________________________
أتُحصَى وفي أحشائها سيِّدُ الورى ________________________________________________________________
وكان بها حيّاً وأصحابُه الأُسْد؟ _______________________________________________________________
كفى شرفًا تُرْبَ المدينةِ أنه ________________________________________________________________
لك المصطفى حشو وأنت له غِمْد _______________________________________________________________
نبيٌّ تودُّ الرُّسْلُ لو كانتِ امَّةً ________________________________________________________________
له وله تعنو الملوك وتنهدّ _______________________________________________________________
فما روضةٌ غنّاءُ تحكيه منظرًا ________________________________________________________________
وعَرْفًا ولا المسكُ الأحمُّ ولا الورد _______________________________________________________________
ولا الشمس إشراقًا ولا الدهرُ هِمَّةً ________________________________________________________________
ولا الراح تدنو من جناه ولا الشهد _______________________________________________________________
أتنعتُه الدنيا ولولاه لم تكن ________________________________________________________________
ولم يكُ منها اليومَ تَعْدٌ ولا مَعْد؟ _______________________________________________________________
بدا يوسفُ الصدِّيقُ في شطْرِ حسنِه ________________________________________________________________
وبان بذاك الشطرِ من مِصْرِهِ وفد _______________________________________________________________
وكيف ترى في حسنِه وهو كاملٌ؟ ________________________________________________________________
ولكنْ على أكبادِنا حُسْنُه بَرْد _______________________________________________________________