محمد عباس التستري

1306-1224هـ 1888-1809م

سيرة الشاعر:

محمد عباس بن علي جعفر الموسوي التستري.
ولد في مدينة لكنو (الهند)، وفيها توفي.
عاش في الهند.
قرأ القرآن الكريم على الشيخ عبدالحنفي، وأخذ العربية عن عبدالقدوس الحنفي، وبغية العلوم والمنطق والحكمة عن قدرات علي الحنفي، كما تعلم الطب وقرأ
عليه الحديث والفقه.
رحل مدة إلى كلكتا، وعاد بعدها إلى لكنو متفرغًا للتدريس والتصنيف.
تولى التدريس بالمدرسة السلطانية في لكنو، وتولى الإفتاء في ديوان الوزارة، ولقبه الملك واحد علي شاه بـ «تاج العلماء وافتخار الفضلاء».
كان ينظم الشعر بالعربية والفارسية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «رطب العرب».

الأعمال الأخرى:
- له: «معراج المؤمنين»، و«رياض الشعراء»، و«الظل الممدود» شاعر صنعة، نظم في أغراض تقليدية لم تخرج عن مألوف الشعر في عصره، كالزهد، وقد غلب عليه الجمع بين البديع ونظم العلوم، تُعَد أرجوزته «أجناس الجناس» خير دليل على هذا الاتجاه، حيث جاء في كل بيت منها بلون من ألوان الجناس، مغيِّرًا القافية في كل بيت وناسجًا في سياقها بعض أساليب اللغة الفارسية، اتسم أسلوبه بالقدرة على استخدام الألفاظ والتلاعب بها.

مصادر الدراسة:
- أحمد إدريس: الأدب العربي في شبه القارة الهندية خلال القرن العشرين - دار عين للدراسات والبحوث - القاهرة 1998.

كنز الكمال

ألا يا طالبي كنز الكمالِ ________________________________________________________________
أقلّوا النوم في دُهْم الليالي _______________________________________________________________
وخوضوا في بحار الفكر خَوضًا ________________________________________________________________
لكي تستخرجوا منها اللآلي _______________________________________________________________
وكونوا قانعين بما تأتَّى ________________________________________________________________
من الأرزاق بالوجه الحلال _______________________________________________________________
ومهما أشكلتْ شُبَهٌ عليكم ________________________________________________________________
فلا تستنكفنّ من السؤال _______________________________________________________________
فإن عاتبْكُمُ السفهاء جهلاً ________________________________________________________________
فلا تأسَوا على قيلٍ وقال _______________________________________________________________
وإن حسُنتْ بكم منهم ظنونٌ ________________________________________________________________
فلا تستحسنوا خفْق النعال _______________________________________________________________
ولا تؤذوا معلّمَكم بقولٍ ________________________________________________________________
وفعلٍ فيه شائبة الملال _______________________________________________________________
وغضّوا عن مساويه عيونًا ________________________________________________________________
ولا تخفوا محاسنه بحال _______________________________________________________________
عليكم بالتأمل في حديث الـ ________________________________________________________________
ـحقوق فقد رواه في الأمالي _______________________________________________________________
إلى كم تفخرون بما تعبتم؟ ________________________________________________________________
وكم تستكثرون من الجدال؟ _______________________________________________________________
وفيكم من له سبَقٌ عليكم ________________________________________________________________
إلى كسب المعارف والمعالي _______________________________________________________________
لقد أتعبْتُ في الليلات نفسي ________________________________________________________________
إلى أن صار قدّي كالهلال _______________________________________________________________
وكم جبْتُ الفلا في يوم قيظٍ ________________________________________________________________
ليثلج من زلال العلم بالي _______________________________________________________________
فكان الشمس تلفح حرَّ وجهي ________________________________________________________________
وتغلي أمَّ رأسي بالرّمال _______________________________________________________________
وإن قد كنت في بلدي مقيمًا ________________________________________________________________
ولم أحتجْ إلى شدِّ الرحال _______________________________________________________________
ولكنْ كان لي فجٌّ عميقٌ ________________________________________________________________
أشَقّ عليَّ من قُلل الجبال _______________________________________________________________
لما رُبّيت في عيش رغيد ________________________________________________________________
أليفًا بالمرابع والظلال _______________________________________________________________
وكم من ليلة أسْهرتها في ________________________________________________________________
مطالعةٍ ومَن عندي رثى لي _______________________________________________________________
وكنت مماطلاً في حلق رأسي ________________________________________________________________
لما قد كان فيه من اشتغال _______________________________________________________________
ويعجبني الرغيف بلا ائتدام ________________________________________________________________
أقوت بذاك من بعد المطال _______________________________________________________________
وكنت إذا أناظر بعض صحبي ________________________________________________________________
فما إن كنت أغلظ في المقال _______________________________________________________________
ولم أرْدُدْ على الأستاذ شيئًا ________________________________________________________________
ولم أغضِبْه قَطُّ بما بدا لي _______________________________________________________________
وكنت أحِبُّهُ حبًا شديدًا ________________________________________________________________
وأوثره على نفسي ومالي _______________________________________________________________
وأقفو إثره في كل أمرٍ ________________________________________________________________
لما قد كان محمودَ الخِصال _______________________________________________________________

خلعتُكِ يا دنيا

إلى الله أشكو ما دهاني فإنني ________________________________________________________________
بُليتُ بدهرٍ فيه للجهل رونقُ _______________________________________________________________
«فرزدَقُهم» مستحقَرٌ كشويعر ________________________________________________________________
وشُعرورهم يدعى بأنْ يا فرزدق _______________________________________________________________
كلامهمُ كلْمٌ وأفواههم بها ________________________________________________________________
سيوف إذا سلّتْ دَمُ العلم يُهرَق _______________________________________________________________
فكل ذكيٍّ عالمٍ متجاهلٍ ________________________________________________________________
وكل غبيٍّ جاهلٍ متحذلق _______________________________________________________________
وربَّ خطيبٍ مِصْقعٍ ساكتٍ شجٍ ________________________________________________________________
ومنتحلٍ لحّانةٍ يتشدّق _______________________________________________________________
وتنعق غِربانٌ مكانَ بلابلٍ ________________________________________________________________
وفي مربط الخيل الحمارة تنهق _______________________________________________________________
خلعْتُكِ يا دنيا وها إنني بمحـ ________________________________________________________________
ـضرٍ من عدولٍ قلتُ إنك طالق _______________________________________________________________

دود اللحود

ذهبنَ الليالي بالأعالي الأكابرِ ________________________________________________________________
وساروا وتبكيهم جذوعُ المنابرِ _______________________________________________________________
وقد أكلت دودُ اللحود لحاهُمُ ________________________________________________________________
ولم يورثوا إلا التي في الدّفاتر _______________________________________________________________
خرائدُ أبكارٌ حِسانٌ أبانها ________________________________________________________________
طبائع أصحاب العيون السّواهر _______________________________________________________________
سطور لبسْن السودَ حزنا عليهمُ ________________________________________________________________
وألفاظهم رقّتْ كقلبي وناظري _______________________________________________________________
ينادي الحروف العجم لو ثَمّ سامع ________________________________________________________________
ألا نحن آثارٌ لأيدٍ دواثر _______________________________________________________________