محمد طيب قاسمي

1404-1315هـ 1983-1897م

سيرة الشاعر:

محمد طيب بن محمد أحمد بن محمد قاسم.
ولد في مدينة ديوبند (محافظة سهارنبور - ولاية أترابراديش - الهند)، وفيها توفي.
عاش في الهند.
حفظ القرآن الكريم وأتقن تجويده وهو لا يزال في التاسعة من عمره، ثم التحق بالقسم الفارسي والأردي في جامعة ديوبند التي أسسها جده، إضافة إلى تلقيه دراسات عليا في القسم العربي المخصص للشريعة الإسلامية، وتخرج فيه عام 1919.
تولى إدارة جامعة دار العلوم لأكثر من نصف قرن مكملاً في ذلك جهود جده مؤسس الجامعة، وأبيه الذي أدارها مدة أربعين عامًا.
كان له نشاط اجتماعي وثقافي واسع في إطار الأقلية المسلمة في الهند، فأسهم في تشكيل هيئة الأحوال الشخصية لعموم الهند التي تدافع عن حقوق المسلمين الهنود بجميع طوائفهم، وتولى رئاستها منذ تأسيسها عام 1927 حتى وفاته، إضافة إلى قيامه بالرد على أفكار الفرق والجماعات المخالفة.

الإنتاج الشعري:
- له مجموعة من القصائد العربية.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: مذهب علماء ديوبند، وعلماء ديوبند: اتجاههم الديني ومزاجهم المذهبي.
ما أتيح من شعره - وهو قليل - يدور حول الرثاء خصوصًا ما كان منه في رثاء جده، وله شعر تعليمي في معنى نزول القرآن الكريم على سبعة أحرف. اتسمت لغته باليسر مع ميلها إلى المباشرة، وخياله به بعض النشاط.

مصادر الدراسة:
1 - حافظ محمد أكبر شاه بخاري: أكابر علماء ديوبند - إدارة إسلاميات - لاهور - باكستان 1999.
2 - محمد عبيدالله الأسعدي القاسمي: دار العلوم ديوبند - مدرسة فكرية توجيهية - مجلس نشريات - إسلام آباد - باكستان 2005.

قاسم الخيرات

نفسي الفداءُ لقاسمِ الخيراتِ ________________________________________________________________
وبمهجتي أفدي لذي البركاتِ _______________________________________________________________
فيضانُه بالعلم عمَّ بحارَهُ ________________________________________________________________
مأواه عند الله في الجنّات _______________________________________________________________
أولى الأعاظمِ رتبةً وكرامةً ________________________________________________________________
أعلى الأماجدِ قامعُ البِدْعات _______________________________________________________________
شيخُ الأئمةِ مقتدَى الأعلام ________________________________________________________________
صدرُ الأجِلّةِ قبلة الحاجات _______________________________________________________________
نصٌّ محِقٌّ حُجَّةٌ وشهادةٌ ________________________________________________________________
أو آيةٌ في الكون في الآيات _______________________________________________________________
بدرٌ على فَلَكِ الفضيلة طالعٌ ________________________________________________________________
وعطاردٌ قد لاح من حومات _______________________________________________________________
تنشقُّ من أنواره حجُبُ الدُّجى ________________________________________________________________
هو في المحامد آية الآيات _______________________________________________________________
منه استقام أساسُ دين محمدٍ ________________________________________________________________
وبه تجدَّد رونقُ الحسنات _______________________________________________________________
إني أراك وإن خفيت بتربةٍ ________________________________________________________________
بمسائح الغُدُوات والروحات _______________________________________________________________
بيني وبينك في المحبَّة نِسبةٌ ________________________________________________________________
مستورةٌ من عالم الآفات _______________________________________________________________

نزول القرآن بسبعة أحرف

نزولُ كتاب الله في [سبع] أحرفٍ ________________________________________________________________
تعدَّد لفظًا لاعتداد معانِ _______________________________________________________________
فإمّا لغاتٌ من قبائلَ [سبعةٍ] ________________________________________________________________
فصاحتُها امتازت بحُسنِ بيان _______________________________________________________________
قريشٌ هذيلٌ ثم طيٌّ هوازنٌ ________________________________________________________________
ثقيفٌ تميمٌ ثم أهل بيان _______________________________________________________________
وإمّا قراءاتٌ بأنواع لهجةٍ ________________________________________________________________
تسبَّعها القُرّاء بالإتقان _______________________________________________________________
وإما يراد بسبعةٍ تنويعُها ________________________________________________________________
بأنواع أحكام من القرآن _______________________________________________________________
حلالٌ حرامٌ محكمٌ متشابهٌ ________________________________________________________________
فزجرٌ وأمرٌ والمثال بشان _______________________________________________________________