أحمد بزيد بن العالم

1408-1334هـ 1987-1915م

سيرة الشاعر:

أحمد بَزَيْدْ بن إبراهيم الخليل بن العالم السباعي.
ولد في «أعْظَمْ وِرِكدَانْ» بأقصى الشمال الموريتاني، وتوفي في نواكشوط.
عاش متنقلاً بين شمالي موريتانيا وجنوبيّها، مستقراً أغلب حياته في العاصمة نواكشوط.
حفظ القرآن الكريم، ودرس المتون النحوية والدينية في المحضرة، كما درس المنطق والبيان والعروض.
كان مثرياً فلم تشغله وظيفة عن العلم والصدارة السياسية (القبلية) وإن عمل بالتجارة أحيانا.
انتسب إلى حزب النهضة ذي التوجه العربي الإسلامي.
كان خطيباً مفوهاً، كما كان يقول الشعر الشعبي أيضاً.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر في سبيله للاكتمال، يجمعه حفيد الشاعر: سيد محمد بن بُدَّ.
معجمه وصوره ومراميه في جملة شعره صوفية، وأغراضه - في هذا الإطار - تقليدية، وإن وجدنا له قصائد قومية (عن قضية فلسطين) ومحاولات للتجديد في مجال الصورة الشعرية خاصة.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن حبيب الله: تاريخ الأدب الموريتاني - اتحاد الكتاب العرب - دمشق 1998.
2 - محمد الحسن ولد محمد المصطفى: الشعر العربي الحديث في موريتانيا - (ط2) - نواكشوط 2000.

عظيم لا يضام له حريم

ألا قلْ للمُليم لِمَ الملامُ ________________________________________________________________
فلا ذو السقمِ تنفعه اللوامُ _______________________________________________________________
تلوم وقد تلوم بحبِّ ليلى ________________________________________________________________
فإنك بالـمَلام - أخي - الـمُلام _______________________________________________________________
تلوم ولا الملام يفيد شيئًا ________________________________________________________________
لِصَبٍّ شاقه منها ابتسام _______________________________________________________________
يبيت إليك يرقبها ويُضحي ________________________________________________________________
ويمسي لا قرارَ ولا منام _______________________________________________________________
يحاول أن يُتاحَ له بليلى ________________________________________________________________
لقاءٌ أو يُتاح له كلام _______________________________________________________________
وتودع سمعَه منها حديثاً ________________________________________________________________
عديم الشكل خالطَه الغرام _______________________________________________________________
تغادر والفؤاد به كلومٌ ________________________________________________________________
يعزُّ على المصاب بها التِيام _______________________________________________________________
أعاذلُ لو سمعتَ حديث ليلى ________________________________________________________________
تساقط أو رمتكَ لها سهام _______________________________________________________________
عوارضُ قد تلوح لها بروقٌ ________________________________________________________________
كأنَّ لِثا غوارزِها السُّخام _______________________________________________________________
لقلتَ مجاوباً كحديث نفسي ________________________________________________________________
لنفسك واللبيبُ بها يُضام _______________________________________________________________
إذا سمحَ الكريمُ بوصل ليلى ________________________________________________________________
فلا وهبتْ حوائجَها الكرام _______________________________________________________________
ولكنَّ اللبيب إذا تهيّا ________________________________________________________________
له المأمولُ أفزعه الحِمام _______________________________________________________________
فأفزعني الحِمام فجئت شيخي ________________________________________________________________
فعاد الأمرُ أهونُه السلام _______________________________________________________________
وأنقذني الإله به وإني ________________________________________________________________
لأرجو اللهَ كيف لنا يُدام _______________________________________________________________
وأورثني الإله به طريقًا ________________________________________________________________
على متن الشريعة قد تُقام _______________________________________________________________
طريقتُه طريقة خير داعٍ ________________________________________________________________
إلى الرحمنِ نِيلَ بها المرام _______________________________________________________________
فما حاد الشريعةَ من قفاها ________________________________________________________________
على نهج الإمام هو الإمام _______________________________________________________________
غيورٌ للشريعة لا يُسامَى ________________________________________________________________
إذا نهْجُ الإمام بها يُسام _______________________________________________________________
فلا هاءُ الإله بمدَّعيها ________________________________________________________________
ولا بالغيب تُنبئه النوام _______________________________________________________________
تعاظمَ شأنه رُتَباً وعلماً ________________________________________________________________
ففوق الصالحين له مقام _______________________________________________________________
تجاوز شأنُه ورعاً وصدقاً ________________________________________________________________
مقامَ الساجدين هو السنام _______________________________________________________________
تصاعدَ نفعُه كرماً وبذلاً ________________________________________________________________
فيا للقاطنين به مقام _______________________________________________________________
يدلُّ على التقى ومناخ يُسْرٍ ________________________________________________________________
وأمنٍ لا يُخاف به انتقام _______________________________________________________________
فلا عَوَزٌ ولا لمزٌ يلاقَى ________________________________________________________________
ولا في الطبع من خُلُقٍ يُذام _______________________________________________________________
بسِيدِ محمدٍ غوثي وشيخي ________________________________________________________________
ملاذِ الخائفين ويا سلام _______________________________________________________________
فهب لي من عطائك ما أرجِّي ________________________________________________________________
ومن مرضاة شيخي ما يرام _______________________________________________________________
رضاه رضى الجليل وهْو ذخْرٌ ________________________________________________________________
وفي الدارين يلتجئ الـمُضام _______________________________________________________________
وبالنَّدْب الكريم أخي المزايا ________________________________________________________________
محمدِ فألنا فهو العِصام _______________________________________________________________
هو الخصب النفوعُ هو المفدَّى ________________________________________________________________
بعيدُ الحَوْل والبطل الهمام _______________________________________________________________
هو الوزَرُ المهِدُّ لكل خطبٍ ________________________________________________________________
إذا بالخطب تنزعج الأنام _______________________________________________________________
أطال حياتَه الرحمنُ قرناً ________________________________________________________________
على نهج الجدود له احترام _______________________________________________________________
عظيمٌ لا يضام له حريمٌ ________________________________________________________________
وَرِيعٌ لا يُقَلُّ به حرام _______________________________________________________________
صحيحٌ لا يُزفُّ إلى طبيبٍ ________________________________________________________________
غنيّ لا يُعاق له اهتمام _______________________________________________________________
على خير الجدود لنا أبيهم ________________________________________________________________
صلاةُ الله يتبعها السلام _______________________________________________________________

شيخ ورع

تضاربَ النومُ والأحزانُ بالمقلِ ________________________________________________________________
والقلب في الوصْل بين اليأس والأملِ _______________________________________________________________
من أجل غانيةٍ حوراءَ فاترةٍ ________________________________________________________________
تصيد من حسنها العُبَّاد بالقُلل _______________________________________________________________
فما تذكّرتُ وَهْناً حلوَ ريقتها ________________________________________________________________
إلا وَعُدْتُ كأني شارب العسل _______________________________________________________________
لا يألف القلبُ إلا ما يؤمِّله ________________________________________________________________
منها ولا العَيْنُ غيرَ العِين والحجل _______________________________________________________________
ولا يشنِّف أذْني غيرُ منطقها ________________________________________________________________
إلا تجاوبُ ذكرِ الله في الحلل _______________________________________________________________
بساحتي زار عند الشيخ سيّدنا ________________________________________________________________
محمدٍّ نجلهِ الواقي من الزلل _______________________________________________________________
شيخٌ قَفا جدَّه فيما قفا وكفى ________________________________________________________________
عن جَدّه عن أبيه خاتم الرسل _______________________________________________________________
فذاك شيخٌ عفيفٌ زاهدٌ ورعٌ ________________________________________________________________
وعالمٌ منفقٌ وحاذقٌ و ولي _______________________________________________________________
وحاكم عادلٌ تُرْضى شريعتُه ________________________________________________________________
وعابدٌ صالحٌ للحال والمأل _______________________________________________________________
أضحت طريقتُه تبدي شريعتَنا ________________________________________________________________
وجهَ الغزالة غِبَّ الدجْنِ في الملل _______________________________________________________________
من خاضها أدرك المأمولَ عن عجلٍ ________________________________________________________________
ويرتدي برداء الخير عن عجل _______________________________________________________________
تبارك اللهُ ما خاب الرجاء به ________________________________________________________________
لمرتجيه، ولا مَمْنيَّ بالفشل _______________________________________________________________
فلا يُرى فاجعٌ يُرْوَى ولا نكدٌ ________________________________________________________________
ولا من الدهر ما يُخشى سوى الأجل _______________________________________________________________
ثم الصلاةُ على خير الخلائق ما ________________________________________________________________
تَضاربَ النومُ والأحزانُ بالمقل _______________________________________________________________

من قصيدة: مآثر لا تموت

حوى عبدالرحيم من الرحيمِ ________________________________________________________________
خصالاً قد تفوق خطى الكريمِ _______________________________________________________________
كريم لا يمنُّ له عطاء ________________________________________________________________
ربيعٌ للمجاور والـمَضيم _______________________________________________________________
يُضام به العدو وإن يصافي ________________________________________________________________
مع الأحباب كالأخِ والحميم _______________________________________________________________
تراه لدى العبادة مطمئنًا ________________________________________________________________
برفض الأهل والأخ والنديم _______________________________________________________________
وإن وافى الحياة له ستبقى ________________________________________________________________
مآثر لا تموت من السليم _______________________________________________________________
وأبقى بعده ندبًا كريمًا ________________________________________________________________
ترى معه المجلى كاللطيم _______________________________________________________________