محمد صالح الطائي

سيرة الشاعر:

محمد بن صالح بن عامر الطائي.
ولد في مسقط، وتوفي فيها.
قضى حياته في مسقط وسمائل من سلطنة عمان.
درس علوم الفقه واللغة على والده قاضي مسقط، ثم قصد ولاية سمائل، فدرس علوم العربية، ثم رحل إلى نزوى وأفاد من علمائها.
عمل قاضيًا في المحكمة الشرعية بمسقط في عهد السلطان تيمور بن فيصل، ومن بعده لابنه سعيد بن تيمور.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة واحدة وردت ضمن كتاب: «شقائق النعمان على سموط الجمان».
ما أتيح من شعره قصيدة وحيدة، (17 بيتًا)، نظمها في تحية واستقبال موكب الباروني باشا (المجاهد الليبي)، يمدح فيها شجاعته وبطولاته الحربية وقدرته على التصدي للقوات الغازية، والقصيدة تتسم بسلاسة اللغة وطلاقة التعبير وبساطة التراكيب، فيها بعض مبالغة وتنزع إلى التقليد في معانيها وصورها.

مصادر الدراسة:
1 - أبواليقظان الحاج إبراهيم: سليمان الباروني في أطوار حياته - الدار العمانية - مسقط 1956.
2 - سعيد بن محمد الهاشمي: غاية السلوان في زيارة الباشا الباروني لعمان، مطابع النهضة (ط 1) - مسقط 2007.
3 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1984.
4 - لقاء أجراه الباحث سالم العياضي مع حفيد المترجم له مازن بن عبدالله بن محمد الطائي مسقط 2005.

عناوين القصائد:

آل الباروني

أهلا بليث الجحفل الجرّارِ ________________________________________________________________
مُرْوي العِدا بحُسامه البتَّارِ _______________________________________________________________
أهلا بمنصور اللّوا عالي الذّرى ________________________________________________________________
جلدٍ لكل كريهةٍ صبَّار _______________________________________________________________
كهفِ الندى غيثٍ إذا ضنَّ الحيا ________________________________________________________________
جادت يداه بديمَةٍ مِدْرار _______________________________________________________________
أهلاً بمن شهدتْ له أعداؤُه ________________________________________________________________
والريُّ مثل الوابل الفوّار _______________________________________________________________
حتى غدوا من بأسه في حسرةٍ ________________________________________________________________
وتشتُّتٍ وكآبةٍ ودمار _______________________________________________________________
فلئن أُتيح لهم مرامٌ في الذي ________________________________________________________________
قد أمَّلوا بسوابق الأقْدار _______________________________________________________________
لم يطمئنُّوا آمنين فإنَّما ________________________________________________________________
تحتَ الرماد بقيَّةٌ من نار _______________________________________________________________
إيهٍ بني الطّليان كيف قراركم ________________________________________________________________
في أرض قومٍ كالأسود ضَوار؟ _______________________________________________________________
آل البَروني شدتم صرح الهُدَى ________________________________________________________________
ورفعتُمُ منه رفيعَ منار _______________________________________________________________
فخرًا سليمان بن عبدالله قد ________________________________________________________________
بَهَرَتْ صفاتُك ناظمَ الأشعار _______________________________________________________________
حُيِّيتَ يا بطلَ العُلا من زائرٍ ________________________________________________________________
اِنزلْ بخير حِمًى وخير مزار _______________________________________________________________
هَذي عُمانُ دارُ قومِكَ طالما ________________________________________________________________
غُبطت نفوسٌ فيك مذ أعصار _______________________________________________________________
شَرُفَتْ سمائلُ إذ نزلتَ بسوحها ________________________________________________________________
بجوار فخر العرب خيرِ جِوار _______________________________________________________________
أعني إمام المسلمين محمّدًا ________________________________________________________________
عينَ الزمان وصفوةَ الأبرار _______________________________________________________________
من بعدما شرّفتَ مسقط نازلاً ________________________________________________________________
بحمى مليكٍ سيِّدٍ مِغْوار _______________________________________________________________
هذا وخيرُ صلاةِ ربّي دائمًا ________________________________________________________________
لنبيِّه وحبيبهِ المختار _______________________________________________________________
والآلِ والأصحابِ ما سجعتْ على ________________________________________________________________
فننِ الغُصون سواجعُ الأطيار _______________________________________________________________