محمد صالح آل الصفواني

1394-1318هـ 1974-1900م

سيرة الشاعر:

محمد صالح بن علي بن سليمان آل حميدن الصفواني.
ولد في مدينة صفوى (القطيف - المملكة العربية السعودية)، وتوفي فيها.
قضى حياته في المملكة العربية السعودية والعراق.
تلقى علومه عن والده، ثم تعلم على علماء ومشايخ عصره، ثم قصد النجف، فدرس على علمائها، وحصل على إجازاته منهم.
عاد إلى القطيف (1947)، فاشتغل بالتدريس، كما تولى القضاء بالقطيف عام 1956، حتى 1974.
كان إمامًا، يقيم صلاة الجمعة في مسجد الإمام علي بصفوى.
كان له مجلس علم أسبوعي يتداول فيه القضايا الدينية، عُرف بمربعة الشيخ محمد صالح آل مبارك.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة وردت ضمن مصادر دراسته.

الأعمال الأخرى:
- له عدة كتب مطبوعة ومخطوطة منها: الدعوة في كلمة التوحيد - المطبعة الحيدرية - النجف 1953، وهداية العقول في فقه آل الرسول () - كتاب فقهي استدلالي، والقضاء في الإسلام، وحاشية على كتاب اللمعة الدمشقية في فقه الإمامية، وحاشية على كتاب المكاسب للشيخ مرتضى الأنصاري، وحاشية على كتاب الرسائل
للشيخ مرتضى الأنصاري، وحاشية على كتاب الكفاية للشيخ محمد كاظم الآخوند الخرساني، ورسائل وأجوبة وفوائد علمية متنوعة.
أكثر ما توفر من شعره في المراثي الحسينية، وله في ذلك قصيدة (أسطع كما سطعت في أفقها الشهب)، نظمها على حرف الباء في (45 بيتًا)، كما نظم في تأبين ورثاء بعض شيوخ عصره، وله غير ذلك قصيدة «قبسة من العلم»، تقع بين المدح والفخر، وشعره حسن السبك رصين العبارة، ينم على فصاحة البيان ومقدرة على القول البليغ، كما أن بعض صوره فيها جدة وطرافة، وبعض أبياته تحمل معنى الحكمة.

مصادر الدراسة:
1 - علي منصور المرهون : شعراء القطيف من الماضين والمعاصرين - مطبعة النجف - النجف 1965.
2 - فرج العمران. : الأزهار الأرجية في الآثار الفرجية - مطبعة النعمان - النجف 1961.

نور الحقيقة

اسطعْ كما سطعتْ من أفقِها الشُّهُبُ ________________________________________________________________
وسر ْعلى سُنن تعلو بها الرُّتبُ _______________________________________________________________
وابتعْ لنفسِك من سُوق العُلا حُلَلا ________________________________________________________________
فأنت عارٍ فلا يسمو بك النَّسب _______________________________________________________________
من لم تطعْه المواضي في مغامِدِها ________________________________________________________________
ولم يكن في رعيل المجد ينتدب _______________________________________________________________
ولم يزنْ صفحةَ التاريخ مفخرةً ________________________________________________________________
مجدًا وصدقًا وفاءً فاته الشنب _______________________________________________________________
وأَعْجَبُ الأمر أنَّ الليل يهزأ من ________________________________________________________________
ضُحَى النهار إذا ما سارت السّحب _______________________________________________________________
تهوى الفراشة نارًا إن هي التمعت ________________________________________________________________
وما درت بوميضٍ حوله العطب _______________________________________________________________
وعاطلُ المجد قد يسمو ومن عجبٍ ________________________________________________________________
تسمو الثُّمالة لا الهندية القُضُب _______________________________________________________________
نورُ الحقيقة مهما شاء يحجبه ________________________________________________________________
ذو الجهل يبدو وتفنى دونه الحُجُب _______________________________________________________________
سما سِماك السّما فاستجله حكمًا ________________________________________________________________
مهما ترامت به الأجيال والحِقب _______________________________________________________________
لو أن قلبك مشتاقٌ لنور هدًى ________________________________________________________________
لما بعدت وأرباب الهوى قربوا _______________________________________________________________
والقرب والبعد إنْ ضَرَّا وإن نَفعا ________________________________________________________________
فبالإضافة لا ذاتيهما السّبب _______________________________________________________________
إذا الغريزة قرّت وهي فاسدةٌ ________________________________________________________________
فليس يُجْدِي امرءًا فضلٌ ولا أدب _______________________________________________________________
هلِ التعاضدُ طبعٌ في الغريزة أم ________________________________________________________________
سمعٌ ينال بتعليمٍ ويُكتسب؟ _______________________________________________________________
نعمْ هو الطبعُ لكن شابه عَرَضٌ ________________________________________________________________
حتى استحالَ وطبعُ المرء ينقلب _______________________________________________________________
لا أبعدَ الله دارًا كان يسكنها ________________________________________________________________
زعانِفٌ عن هُداها الحقد والغضب _______________________________________________________________
يستعذبُ المرء منهم ظلمَ صاحبه ________________________________________________________________
كأنه في التجنِّي منهلٌ عذب _______________________________________________________________
تنافرَ اللفظُ والمعنى بوحدتهم ________________________________________________________________
فلفظها السّلم والمعنى لها حرب _______________________________________________________________
ألقى التخاذلُ ضعفًا في نفوسهم ________________________________________________________________
فما استقام لهم جِدٌّ ولا لعب _______________________________________________________________
بين الشّفاء وبين السّقم مُعترَكٌ ________________________________________________________________
وقد تغّلبَ فيه السّقم والعطب _______________________________________________________________
إن الحقيقةَ قالتْ وهي صادقةٌ ________________________________________________________________
فيما تقول بأن الراحةَ التّعب _______________________________________________________________
وكم تشرّب هذا القولُ أفئدةً! ________________________________________________________________
وكم يخالج منه الأنفس الوجب! _______________________________________________________________
هي النفوس شأت تمشي بمجهلةٍ ________________________________________________________________
ما عاقها عائقٌ يومًا ولا نَصَب _______________________________________________________________
تسري على أُفُقِ الظّلماء قارئةً ________________________________________________________________
سِفرَ الطبيعةِ لكنْ سيرها خَبَب _______________________________________________________________

هذي الحياة

لا تسأمِ الدهر إن وافتكَ أخطارُ ________________________________________________________________
فأنت فيه على الحالين زوّارُ _______________________________________________________________
فأين من ملكَ الدنيا وزينتَها؟ ________________________________________________________________
كانت وكان له منهن أخبار _______________________________________________________________
جاءته تَرْفُلُ في زِيّ العزيز لها ________________________________________________________________
في فِتنة القلبِ أطوارٌ وأطوار _______________________________________________________________
لم يحذرِ العاشق المغرور فتنتَها ________________________________________________________________
فقاده من عظيم الشّوق إكبار _______________________________________________________________
فصفّقتْ طربًا بالبِشر وازدهرتْ ________________________________________________________________
رَفَّتْ عليه رفيفَ النِّسر أخطار _______________________________________________________________
رمته تحت أديم الأرض فاشتجرت ________________________________________________________________
عليه فوقَ تراب القبر أحجار _______________________________________________________________
فليس مُجْدٍ سوى الأعمالِ إن حَسُنت ________________________________________________________________
ضاءت له من كُوى الظلماء أنوار _______________________________________________________________
فكان كالروض إذ أزهاره ابتسمتْ ________________________________________________________________
رَفَّتْ عليه من الأعمال أعطار _______________________________________________________________
هذي الحياة كأحلام المنام فلا ________________________________________________________________
حيٌّ يدوم وفي الآثار تذكار _______________________________________________________________
فأين من ضاءت الدنيا بطلعتهم ________________________________________________________________
من الخلائق أسماعٌ وأبصار؟ _______________________________________________________________
من اصطفاهم إله الخلق من بشرٍ ________________________________________________________________
حيث العوالم أشباحٌ وأنوار _______________________________________________________________

تبكي المحاريب

نبأ منه في القلوب كلومُ ________________________________________________________________
رسختْ والقضا به محتومُ _______________________________________________________________
فابكِ إن كنت باكيًا لمصابٍ ________________________________________________________________
هو رزءٌ على النبيّ عظيم _______________________________________________________________
قد تداعى لشرع أحمد ركنٌ ________________________________________________________________
وهوى للهدى عمادٌ قويم _______________________________________________________________
نقطةُ القُطبِ في هموم المزايا ________________________________________________________________
عنصرٌ طاهرٌ وأصلٌ كريم _______________________________________________________________
شكله في نتاجه أوليٌّ ________________________________________________________________
أسفًا والزمان فيه عقيم _______________________________________________________________
زاهدٌ عابدٌ تقيٌ كريمٌ ________________________________________________________________
وَرِعٌ ناسكٌ وعقلٌ سليم _______________________________________________________________
لو تراه يُحيِي الدّجى بدعاءٍ ________________________________________________________________
خِلتَ شخصًا وشكله الموهوم _______________________________________________________________
إنه في سما العبادات بدرٌ ________________________________________________________________
خارجَ الدور في البروج مقيم _______________________________________________________________
غاله الخَسف في تمام التجلّي ________________________________________________________________
فبكته أفلاكُها والنجوم _______________________________________________________________
فعليه تبكي المحاريبُ ليلاً ________________________________________________________________
وله في النّهار تبكي العلوم _______________________________________________________________