محمد شفيع

1396-1315هـ 1976-1897م

سيرة الشاعر:

محمد شفيع بن محمد ياسين بن خليفة تحسين علي بن ميان جي.
ولد في مدينة ديوبند (سهارنبور - الهند)، وتوفي في كراتشي.
قضى حياته في الهند وباكستان.
تلقى علومه الأولى على والده، ثم درس في دار العلوم في مدينة ديوبند، وتخرج فيها عام 1916م، وقد تتلمذ على علماء عصره.
عمل مدرسًا في دار العلوم لمدة ستة وعشرين عامًا، كما تولى الإفتاء بها، وعمل مديرًا لمدرسة دار العلوم في مدينة لاندهي في كراتشي لبعض الوقت.
كان عضوًا في جماعة التبليغ والدعوة، كما كان عضوًا في حركة «ختم نبوة».
شارك في قضايا عصره، وكان له موقف مؤيد لانفصال مسلمي الهند عن الهندوس، كما أسهم في مواجهة التيارات المخالفة للإسلام وثوابته مثل القاديانية والبرويزية.

الإنتاج الشعري:
- له كتاب بعنوان: «النغمات» - يجمع فيه بين الشعر والنثر، وله قصيدة في رثاء شيخه أنور الكشميري وردت ضمن أحد مصادر دراسته، وهي تقع في 53 بيتًا.

الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات بالعربية والفارسية والأردية منها: «تفصيل الخطاب في تفسير آيات الحجاب»، و«السعي الحثيث في تفسير لهو الحديث»، و«الازدياد السني على اليانع الجني»، و«كشف الريب عن علم الغيب»، و«التصريح بما تواتر في نزول المسيح»، و«تكميل الحبور بسماع أهل القبور»، و«بداية المهديين في آيات ختم النبيين»، و«تحفة الوطن شرح نفحة اليمن»، و«أصول اللغة» - مقدمة المنجد - أردو، و«معارف القرآن» - تفسير بالأردية - 8 مجلدات.
ما توفر من شعره قصيدة وحيدة، في رثاء شيخه أنور الكشميري، ينعى فيها موته ويمدح علمه، فهو بخاري عصره وترمذي زمانه، كما يمدح صفاته الخلقية والأخلاقية، فهو طليق الوجه باسم، يشبه البدر عادل، لم يأل جهدًا في المنافحة عن الدين، ويعرض لمآثره في ردع القاديانية، وتمضي القصيدة على هذا النحو في لغة سلسة
وتراكيب بسيطة تخلو من المعنى الشعري.

مصادر الدراسة:
1 - الطالب عطاء الله: الشيخ أحمد العثماني منهجه في كتابه فتح الملهم - رسالة ماجستير - الجامعة الإسلامية العالمية - إسلام أباد (د.ت).
2 - حافظ محمد أكبر شاه بخاري: أكابر ديوبند - إدارة إسلاميات - باكستان (د.ت).
3 - محمد يوسف البنوري: نفحة العنبر في حياة إمام العصر الشيخ الأنور - المجلس العلمي في كراتشي - سلسلة المطبوعات - باكستان 1969.

عناوين القصائد:

ناعي الفجر

نعى بك ناعٍ سُحْرةَ الفجر فانبرى ________________________________________________________________
يضجّ السّما والأرضُ والبدرُ والقُرى _______________________________________________________________
وأبكى الجبالَ الشامخاتِ نَحيبُه ________________________________________________________________
ووبرًا ومدْرًا والفلا ثم أبحرا _______________________________________________________________
وأبكى دروسًا والمدارسَ جمةً ________________________________________________________________
كذلك أقصى مسجدٍ ثُمَّ مِنبرا _______________________________________________________________
نعينا بجَمّاع العلوم وسيّما الـ ________________________________________________________________
ـحديث وقرآنًا كريمًا مفسَّرا _______________________________________________________________
فلم أدر أرثي عالـمًا أم عوالـمًا ________________________________________________________________
وعلمًا وحلمًا ثم صدرًا مصدَّرا _______________________________________________________________
وفقهًا وتحديثًا ورأيًا وحكمةً ________________________________________________________________
وورْعًا وزهدًا في السماء مشهَّرا _______________________________________________________________
ووجهًا طليقًا باسمًا متهلّلاً ________________________________________________________________
إذا زرتَ زرتَ البدر تِمّاً منوِّرا _______________________________________________________________
أحقًا عبادَ الله أن لست زائرًا ________________________________________________________________
بعينيَ بعد اليوم شَيْخيَ أنورا _______________________________________________________________
بخاريُّ عصرٍ ترمذيُّ زمانه ________________________________________________________________
وزهري وقتٍ لا خلاف ولا مِرا _______________________________________________________________
فلو أنها رزءٌ من الدهر واحدٌ ________________________________________________________________
ولكنه عظمٌ أحاط فأمطرا _______________________________________________________________
فطاب ثرى من راح في الله واغتدى ________________________________________________________________
لنشر علوم الدين قام مشمِّرا _______________________________________________________________
ولم يأل في إعلاء دينٍ ونشره ________________________________________________________________
تراه لوجه الله سيفًا مشهَّرا _______________________________________________________________
فذاك اللّعينُ القادياني إذ بدا ________________________________________________________________
فغادر أرض الله للكفر محورا _______________________________________________________________
وكان رسول الله أخبر أنه ________________________________________________________________
سينزل فيكم ابن مريمَ آخرا _______________________________________________________________
ليملأ أرض الله قسطًا ومعدلاً ________________________________________________________________
كما قد غدا للظلم مأوًى ومفجرا _______________________________________________________________
أتى فادعى أني المسيح وأنني ________________________________________________________________
لمصداق ما قال الرسول وأخبرا _______________________________________________________________
وأني خليلٌ ثم موسى وأحمدٌ ________________________________________________________________
تكاد السما من فِريةٍ أن تفطَّرا _______________________________________________________________
مسيلمة البنجاب دجّال عصره ________________________________________________________________
تنشَّأ في كذبٍ على الله مفترَى _______________________________________________________________
فلما طغى دجلاً وقد طمَّ خطبُه ________________________________________________________________
أتاح له الجبار شيخيَ أنورا _______________________________________________________________
فنادى طواغيت الضلال مهددًا ________________________________________________________________
لينصر دين الله نصرًا مؤزّرا _______________________________________________________________
فشيَّد أركان الهدى وأنارها ________________________________________________________________
ومذّر بنيان الضّلال وبذّرا _______________________________________________________________
وشنَّف آذان الورى بفرائدٍ ________________________________________________________________
فجادت بها الأجفان غدوةَ أدبرا _______________________________________________________________
فَوَيْ لسويعات الوصال وطيبِها ________________________________________________________________
وصفوِ حياةٍ لا يزال مكدّرا _______________________________________________________________
ولله أيامٌ تمليت طيبها ________________________________________________________________
بروض الأماني أخضلاً ثم أخضرا _______________________________________________________________
وعدت به والحمدُ لله فائزًا ________________________________________________________________
وأسعدَ حظًا ثم أربح متجرا _______________________________________________________________
فحسبي به في العلم والدين قدوةً ________________________________________________________________
وحسبي به في مشهد القوم مفخرا _______________________________________________________________
لعل الرؤوفَ البَرَّ يُلحِقني به ________________________________________________________________
وإني لأرجو الله خيرًا وأكثرا _______________________________________________________________
وإلا فما فضل الجدود بنافعي ________________________________________________________________
وإن كنت معزوّا إلى أوثق العُرا _______________________________________________________________
فليس لمن لم ينحُ منحى جدوده ________________________________________________________________
بعزوته في الدين عزًا ومفخرا _______________________________________________________________
فمن صُلب نوحٍ إبنُه غير صالحٍ ________________________________________________________________
وإن خليل الله من نجل «آزرا» _______________________________________________________________
وذاك أبو جهلٍ أخو الذلّ والعمى ________________________________________________________________
وإن «بلالاً» فاق أحرار حِمْيرا _______________________________________________________________
عليك بإعمال البصيرة فيهم ________________________________________________________________
وأن تأتسي آثارهم ما تيسّرا _______________________________________________________________
فما عبرتي إلا لذي العين عبرةٌ ________________________________________________________________
ووعظ وإنْ لم تستطع أن تعبِّرا _______________________________________________________________
وماذا لتشكو من زمانٍ وصنعه ________________________________________________________________
إذا كان أمر الله قَدْرًا مقدّرا؟ _______________________________________________________________
وفي سالف الأيام ما فيه عبرةٌ ________________________________________________________________
وفهمٌ لذي عينين رام التبصُّرا _______________________________________________________________
ومن أمعن الدنيا ونضرةَ دمْنِها ________________________________________________________________
يجد نكْرها عُرفًا كذا العرفَ منكرا _______________________________________________________________
إذا أدبرتْ كانت على المرء حسرةً ________________________________________________________________
وإن أقبلتْ صارت همومُك أكثرا _______________________________________________________________
تفكَّرْ تجدْ في كل دارٍ سكنتها ________________________________________________________________
مقابرَ للآمال للخلق منحرا _______________________________________________________________
وسوف ترى ما قد جمعت مكابدًا ________________________________________________________________
ستُسلبُها إلا قميصًا ومئزرا _______________________________________________________________
وأسعد خلقٍ من تدرَّع بالتّقى ________________________________________________________________
وإن كان في دنياه أشعث أغبرا _______________________________________________________________
فواهًا له من رائحٍ حلَّ روضةً ________________________________________________________________
بجنب المصلَّى لا يزال منضَّرا _______________________________________________________________
سقَتْها غوادي رحمةِ الله بُكرةً ________________________________________________________________
فعادت سواريها بليلٍ مكرَّرا _______________________________________________________________
فيا حيُّ يا قيوم لطفًا ورحمةً ________________________________________________________________
وفضلاً به عوَّدت يا ربّ أنورا _______________________________________________________________
بجاه إمام المرسلين محمدٍ ________________________________________________________________
وصحبته الأخيار من جمهر الورى _______________________________________________________________
عليه سلامُ الله ما ذر شارقٌ ________________________________________________________________
بعِدّة من صلى وصام وكبّرا _______________________________________________________________
فيا خيرَ خلق الله صفوة رسله ________________________________________________________________
نبيَّ جميع الأنبياء ولا مِرا _______________________________________________________________
أتيتُكَ لما عِيل صبري وهمتي ________________________________________________________________
وفاقت ذنوبي أن تُعَدَّ وتُحصرا _______________________________________________________________
أتيتك إذ ضاقت عليّ مذاهبي ________________________________________________________________
أذلَّ عبيد الله أحقَر أفقرا _______________________________________________________________
فإن لم تُنلني منك فضلاً ورحمةً ________________________________________________________________
شفاعتك الحسنى لكنتُ المخسَّرا _______________________________________________________________
وعدّة أبياتي حسابُ وفاته ________________________________________________________________
ورابع عشر قرنه خذ محررا _______________________________________________________________