أحمد بابه عبدالله

1315-1224هـ 1897-1809م

سيرة الشاعر:

أحمد بَابَه بن عبدالله بن أحمد.
ولد في بادية الترارزة في الجنوب الموريتاني، وتوفي في بادية قريبة من نواكْشُوط.
عاش في موريتانيا متنقلاً بين أقاليمها، خاصة الشريط الساحلي.
نشأ في أسرة علمية، ودرس في عدة محاضر، فدرس الفقه، والطريقة الشاذلية في التصوف.
مارس التدريس في المحضرة، وتنمية المواشي، والتجارة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مرقون. توجد نسخة منه في المعهد الموريتاني للبحث العلمي.

الأعمال الأخرى:
- له منظومات في الشمائل المحمدية، والفتاوى.
أكثر شعره في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم، والتوسل، والإشادة بشيوخه وعلماء المنطقة، وشعره تقليدي مع سهولة في اللغة، ووضوح في الغرض.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مكتبة الخانجي - القاهرة - مؤسسة منير - نواكشوط 1989.
2 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - جـ2 - الحياة الثقافية: الدار العربية للكتاب - تونس 1987.

إليك التجائي

إليك التجائي يا كريمَ المنائحِ ________________________________________________________________
ويا منقذَ الراجين من كلِّ فادحِ _______________________________________________________________
لِعُسْرِ انقياد اليوم نفسٌ جموحُها ________________________________________________________________
تقاصَر عمّا دونَه كلُّ جامح _______________________________________________________________
إلهيَ وفِّقْها لما كان يُرْتضى ________________________________________________________________
فقد طالما تسعى لفعلِ القبائح _______________________________________________________________
إلهيَ عاملْها بلطفٍ ورحمةٍ ________________________________________________________________
وأبدلْ لها سعياً قبيحاً بصالح _______________________________________________________________
إلهيَ والْطُفْ حين تدنو منيَّتي ________________________________________________________________
إذا كان أهلي بين باكٍ ونائح _______________________________________________________________
إلهيَ خفِّفْ غمْرةَ الموت وارفقَنْ ________________________________________________________________
إذا ما تُسَلُّ النفسُ بين جوانحي _______________________________________________________________

أستغفر الله

أستغفرُ الله من قولي ومن عملي ________________________________________________________________
ومن ذنوبٍ كأمثالِ الجبالِ معي _______________________________________________________________
يا ربِّ هذا الورى من شدةِ الفزعِ ________________________________________________________________
مدُّوا إليك أكفَّ الفقر والضَّرَع _______________________________________________________________
قد هالهم ما رأَوْا صرعى بساحتهم ________________________________________________________________
من بازلٍ ورُباعٍ كيف بالرُّبَع _______________________________________________________________
ومن سَديسٍ ومن نابٍ ومن نَصَفٍ ________________________________________________________________
ومن فصيلٍ ومن حقٍّ ومن جَذَع _______________________________________________________________
يا أرحمَ الراحمين ارحمْ بلادك من ________________________________________________________________
مَحْلٍ ومن قلَّةِ الخضراء بالبُقَع _______________________________________________________________
يا أرحم الراحمين ارحمْ عبادَك من ________________________________________________________________
ما كان من قلَّة الفِيقاتِ والجُرع _______________________________________________________________
يا أرحم الراحمين ارحم عبادك من ________________________________________________________________
ما كان من وَخَمٍ أدَّى إلى الفزع _______________________________________________________________
يا بَرُّ يا حَيُّ يا قيّومُ فاسقِهمُ ________________________________________________________________
جودًا عميمَ الجَدا يغني عن النجَع _______________________________________________________________
مباركاً صيِّباً يَمْلا الضروعَ ويُنْـ ________________________________________________________________
ـبِتُ الزروعَ نَفوعاً طيَّبَ الكَرَع _______________________________________________________________
يغدو به عصرُنا من بين أعْصُرِه ________________________________________________________________
كغُرَّةِ الأدهمِ المرعيِّ بالصَّنَع _______________________________________________________________
حتى يصيرَ بما قد كان من نِعمٍ ________________________________________________________________
سمحاً به كلُّ ما في الأرض من لُكَع _______________________________________________________________

إلى جنابك

إلى جنابك خضنا شاسِعَ الشُّقَقِ ________________________________________________________________
نرجو المفازَ بما يرجوه كلُّ تقي _______________________________________________________________
ونحتمي بحماكُمْ من جرائمنا ________________________________________________________________
فنحن من أجلِها في شدَّة الفَرَقِ _______________________________________________________________
فأنتمُ عندنا أرجى وسائِلنا ________________________________________________________________
لمن أحلَّكمُ في أرْفعِ الرّتق _______________________________________________________________
من رام شأوكَ من أقطاب أعصرِنا ________________________________________________________________
يسقطْ حسيراً وعنه فزتَ بالسَّبَق _______________________________________________________________
هل يدَّعون إذا راموا نضالَكَ من ________________________________________________________________
عِلْم الحقيقة ما تبديه في نَسَق _______________________________________________________________
أو يدَّعون سماحًا في نفوسهمُ ________________________________________________________________
كمثْلِ عُشْرِ الذي في النفس منك بقي _______________________________________________________________
إِنْ تعدُ نائبةٌ للناس مفلقةٌ ________________________________________________________________
فرَّجْتَها بأصيلٍ مُحْصفٍ دَلِق _______________________________________________________________
مهما يكنْ رَتَقٌ فتَّقْتَهُ وإذا ________________________________________________________________
يكنْ بنا فَتَقٌ رتَّقْتَ لِلفَتَق _______________________________________________________________
هذا وجهدي قصيرٌ عن حلاكَ ولا ________________________________________________________________
أرضى لوصفك جهدي القاصرَ الطُّرق _______________________________________________________________
ها نحن جئنا بمُزْجَى للبضائع من ________________________________________________________________
ما عندنا فلنفزْ بالكيلِ بالرفق _______________________________________________________________
نُهدي بِنَزْرٍ على مقدارِ طاقَتِنا ________________________________________________________________
وليس مِقْدارُكُمْ يُحْوَى بذا الأفق _______________________________________________________________

دار أسماء

أيَّ دارٍ غشيتَ حولَ الصَّريمِ ________________________________________________________________
ما لها من مُماثلٍ في القديمِ _______________________________________________________________
دار أسماءَ إذ مُناكَ جناها ________________________________________________________________
هِجْتِ لي الهَمَّ دارَ أمِّ حكيم _______________________________________________________________
فلئِنَ صرتِ بعد أُنسٍ يبابًا ________________________________________________________________
ينأَمُ البومُ فيكِ أيَّ نئيم _______________________________________________________________
لَبِما حَلَّ في ذُراكِ إِمامٌ ________________________________________________________________
ليس يخشى في الله لَوْمَ مُليم _______________________________________________________________
تتغشّى الوفودُ من كلِّ أوبٍ ________________________________________________________________
حاجُها في اختلافها كالبريم _______________________________________________________________
بين من يبتغي لحلِّ عويصٍ ________________________________________________________________
قد نبا عنه فَهْمُ كل سليم _______________________________________________________________
ومريدٍ وصولَ حضرةِ قُدْسٍ ________________________________________________________________
يصْطفيها من كل حظٍّ عظيم _______________________________________________________________
ومريدِ الشّفا لداءٍ عضالٍ ________________________________________________________________
هالَ مرآه كلَّ آسٍ حكيم _______________________________________________________________
ومريدِ الغنى بغيرِ اكْتسابٍ ________________________________________________________________
فانثنى الكلُّ بالمراد الجسيم _______________________________________________________________
يكشف الـمُشْكِلَ العويصَ بقولٍ ________________________________________________________________
صادرٍ عن شَباةِ فَهْمٍ قويم _______________________________________________________________
مُدْعَمٍ بالنصوصِ عن كل ثَبْتٍ ________________________________________________________________
محصف الرأيِ في الرعيلِ القديم _______________________________________________________________
وإذا لم يكنْ لذلك نَصٌّ ________________________________________________________________
قاسَهُ قَيْسَ مستقيمٍ عليم _______________________________________________________________
جدَّد الرأيَ لا يريد سوى ما ________________________________________________________________
يقتفي سنّةَ النبيّ الكريم _______________________________________________________________
ومُريد الوصول يُسقى بأنفا ________________________________________________________________
سٍ تلقَّى عن همّة المستقيم _______________________________________________________________
بكؤوسٍ من المحبة حتى ________________________________________________________________
يرتوي من زُلالها بالعلوم _______________________________________________________________
فتراه عن غبِّ ذاك إمامًا ________________________________________________________________
مستقيماً مراقباً للعظيم _______________________________________________________________
لا يَرى ذا تميُّزاً عن سواه ________________________________________________________________
بل يرى ذا تواضعًا للرحيم _______________________________________________________________
لا يحبّ التلقيبَ بالشيخ كلاّ ________________________________________________________________
بل كفاه سِماتُه في القديم _______________________________________________________________
ثم يشفي بلا كبيرِ علاجٍ ________________________________________________________________
صاحبَ الداء لا بِفَصْدٍ أليم _______________________________________________________________
بل برُقْيا بيُمْنِها يُنزلُ اللـ ________________________________________________________________
ـهُ شفاءً وبالرحيق المنيم _______________________________________________________________
أو بِلَمْسٍ لراحةٍ جعل اللَّـ ________________________________________________________________
ـهُ لقاها شفاءَ كل سقيم _______________________________________________________________
ومُريدُ الغنى يُرى عن قريبٍ ________________________________________________________________
ذا ثراءٍ يَجْتاب بُرْدَ النعيم _______________________________________________________________
أمدَ الدهر ذي الوفودُ لديه ________________________________________________________________
بين آتٍ وصادرٍ ومُقيم _______________________________________________________________
وترى حوله مدارسَ يُولي ________________________________________________________________
أهلَها من لدنْ حكيمٍ عليم _______________________________________________________________
بصنوفٍ من العلوم وزينَتْ ________________________________________________________________
بالتقُّىَ واتِّباعِ تلك العلوم _______________________________________________________________