محمد سالم الرقيشي

1387-1305هـ 1967-1887م

سيرة الشاعر:

محمد بن سالم بن زاهر بن بدوي الرقيشي.
ولد في مدينة إزكي (عُمان)، وتوفي في مسقط.
عاش في سلطنة عمان.
بدأ دراسة القرآن الكريم وعلوم الدين في إزكي، قبل أن يلتحق بمدرسة مسجد الحواري فتعلم فيها على أبي زيد الريامي، وعلى عدد من العلماء، منهم: علي بن
ناصر الإزكوي، وعامر بن خميس المالكي، وسليمان بن محمد الكندي.
تولى القضاء في عدة مدن: إزكي ونخل وأدم وعبري.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد تضمنتها مصادر دراسته على رأسها كتاب: «شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان»، وتوجد دراسة عنه.

الأعمال الأخرى:
- من أعماله: النور الوقاد على علم الرشاد (تحقيق: ناصر بن محمد بان عامر الحجر) - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1984، رسالة في علم الرسم - وزارة التراث القومي والثقافة - سلسلة تراثنا - العدد62 - مسقط 1985، كتاب في الميراث (مخطوط)، وله قصيدة في صفة الحرب تقع في مائة وخمسة وسبعين بيتًا، وقصيدة في فن الرسم، وله كتاب في الميراث، وتوجد دراسة عن حياته وآثاره العلمية، وتحوي جميع قصائده، أعدها الطالبان زاهر بن عبدالله الحوسني وراشد بن علي لحوسني، وهي موجودة بمعهد بمعهد العلوم الشرعية في مسقط.
ما بين المديح، والوصف، والحكمة، والغزل، والمساجلات الشعرية تتشكل أغراضه، وتتأسس أفكاره المعبرة عن رؤيته الحياة والوجود والإنسان، عبر الإفادة من التراث العربي القديم لغة وأسلوبًا وعروضًا، كما يتجلى في مطولته المسماة «الدرة النقية في السيرة الشرقية». غلب على قصائده اعتماد الأساليب الإنشائية متعددة
الدلالة، وإبراز ملامح ثقافته، وخاصة في مساجلاته.

مصادر الدراسة:
1 -عامر بن خميس المالكي: الدر النظيم من أجوبة أبي مالك بالمناظيم - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط1982.
2 - عبدالله بن علي الخليلي: بين الفقه والأدب - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1988.
3 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1984.
4 - يحيى بن محمد البهلاني: نزهة المتأملين في معالم الإزكويين - مطابع النهضة - مسقط 1993.
: الحياة العلمية في إزكي - مكتبة أبي مسلم - مسقط 2000.

عجائب الدهر

أرى الدَّهر يأتي مُسْرعْا بالعَجائبِ ________________________________________________________________
ترى صِدقَهُ إنْ عِشْتَ كِذْبةَ كاذِبِ _______________________________________________________________
فَطَوْرًا يعاطيك القياد ملاينًا ________________________________________________________________
وطَوْرًا ترى منه أشدَّ المصاعب _______________________________________________________________
وأيّامُهُ تجري مداولةً كما ________________________________________________________________
ترى أمرها من فعلها المتعاقب _______________________________________________________________
ترى عيدَ هذا عند آخرَ مأتمًا ________________________________________________________________
وفرحة هذا عند ذا كالمصائب _______________________________________________________________
فلا تحسبنَّ الخيرَ لا شرَّ بعدهُ ________________________________________________________________
ولا تحسبن الشّرَّ ضربة لازب _______________________________________________________________
فكن رجلاً عند الشدائدِ صابرًا ________________________________________________________________
جلودًا لكي ترقى أجلَّ المراتب _______________________________________________________________
كصخرةِ وادٍ لا تزعزع لا ولا ________________________________________________________________
تزولُ إذا ما زوحِمَتْ بالمناكب _______________________________________________________________

رعى الله أربعًا

يا رعى اللّهُ أربعًا بالنِّزار ________________________________________________________________
مُقْفراتٍ أواهلاً بالفخارِ _______________________________________________________________
يا سقاها الحيا وجَبَّى ثراها ________________________________________________________________
وابلُ الـمُزْنِ بالغوادي السَّواري _______________________________________________________________
يا سقاها الحيا بودْقٍ هَتونٍ ________________________________________________________________
طَبَّقَ الأرضَ واكفٌ بانهمار _______________________________________________________________
يا ربوعًا رَبَعْتُ فيها زمانًا ________________________________________________________________
للتَّصابي أَجُرُّ هُدْبَ إزاري _______________________________________________________________
ذكِّريني معاهدي وأعيدي ________________________________________________________________
ذِكْرَ عَهْدٍ أَوانَ فيك قراري _______________________________________________________________
يومَ ألهو بمن أحبُّ وأهوى ________________________________________________________________
والهوى بيْننا أَليفٌ مُجار _______________________________________________________________
قِفْ بتلك الربوعِ واقرأ سلامًا ________________________________________________________________
من فتًى عنهمُ ضعيفِ اصطبار _______________________________________________________________
قف بتلك الربوع والثَمْ ثراها ________________________________________________________________
تَجِدِ التُّرْبَ ذاكيًا مِعْطاري _______________________________________________________________
فهي حقّاً منابع الخير طرَّا ________________________________________________________________
وَهْيَ لا شك معدنُ الأخيار _______________________________________________________________
وَهْيَ لا شك منبت العز ِّفيها ________________________________________________________________
وهي حقًا مطالعُ الأقمار _______________________________________________________________
إن تكن جاهلاً فطالعْ تَجِدْها ________________________________________________________________
سافراتٍ بتلكُمُ الأسفار _______________________________________________________________
إن تقلْ مَن هُمُ أقولُ كموسى ________________________________________________________________
حامِل العلمِ ناقلِ الآثار _______________________________________________________________
هُمْ شموسُ الهُدَى بدورُ الدَّياجي ________________________________________________________________
قادةُ الناس صفوة الأخيار _______________________________________________________________
وعليُّ بنُ عزْرةٍ بَحْرُ عِلمٍ ________________________________________________________________
كم غريقٍ ببحرّهِ الزخّار _______________________________________________________________
ثم موسى ابنُهُ ومن ذا كموسى ________________________________________________________________
عَلَمٌ يَهْتدي به كُلُّ ساري _______________________________________________________________
وأخوه محمَّدُ بنُ عليٍّ ________________________________________________________________
سبق الناس في مجاري الفَخار _______________________________________________________________
ثم لا تنسَ أزهرَ بن عَليٍّ ________________________________________________________________
فَهْوُ حَبْرٌ وما له من مُجاري _______________________________________________________________
وكذا الفَضْلُ ظاهر الفضل قل لي ________________________________________________________________
من يباريه ذلِكَ ابنُ الحِواري _______________________________________________________________
جاء عزّانُ يوم مات لإزكي ________________________________________________________________
لصلاةٍ عليه واسْتغفار _______________________________________________________________

من قصيدة: ماذا تقول

دَعْهَا تواصلُ ليلَها بنهارِها ________________________________________________________________
سيرًا وتَدْحى النَّجْدَ في أغوارِها _______________________________________________________________
كومٌ تعيرُ البَرْقَ سرعةَ ومضهِ ________________________________________________________________
منها إذا ما جِئْتَها لمثارها _______________________________________________________________
تَذَرُ الرّياحَ الهُوجَ خَلْفَ غبارِها ________________________________________________________________
حسراء تظلعُ في ثرى آثارها _______________________________________________________________
يفري رداءَ اللّيلِ صارمُ جيدِها ________________________________________________________________
شَقّاً وبالمقراضِ من أظفارها _______________________________________________________________
وتخوضُ من لُـجَجِ البِحار زواخرًا ________________________________________________________________
كسفينةِ الملاّح في تيارها _______________________________________________________________
فإذا بدتْ دار الخلافةِ والهُدى ________________________________________________________________
فلقدْ بلغتَ السؤل من تسيارها _______________________________________________________________
فاحطُطْ رحالَكَ عند باب منى المنى ________________________________________________________________
والثم عبيرَ ترابِها وحجارها _______________________________________________________________
واقصد إلى العلاّمَةِ الفهّامة الـ ________________________________________________________________
ـحَبْر الـمُجَلِّي السِّرَّ من أسرارها _______________________________________________________________
المالكيِّ فتى خميسٍ عامرٍ ________________________________________________________________
بحر العلومِ بلى وشمسِ نهارها _______________________________________________________________
ماذا تقول إذا البُغاةُ تحصَّنَتْ ________________________________________________________________
في بلدة بالـمَنْعِ من أسوارها _______________________________________________________________
والدار للأيتام والأغيابِ هَلْ ________________________________________________________________
للمسلمين [يبادروا] لدثارها _______________________________________________________________
وهَلِ الضّمانُ إذا أَجَزْتَ بلازمٍ ________________________________________________________________
في بيت مال الله يابْنَ خَيارِها؟ _______________________________________________________________
أَو ْذاك في مال البغاة لأنهم ________________________________________________________________
سبب لتلك الحرب عند مثارها؟ _______________________________________________________________
أَو َلا ضمانَ على الجميع وهل ترى ________________________________________________________________
أيصح هذا الوجَهُ في إهدارها؟ _______________________________________________________________
أَوَ كُلّما جرّ البغاة لِكَوْنِهم ________________________________________________________________
سَبَبًا فيلزمها على أقسارها _______________________________________________________________
فيكون ما غَرَمَ الإمامُ لحربهم ________________________________________________________________
غُرْمًا عليهمِ ذاك مع إصغارها _______________________________________________________________
إنّي رأيت القطب كلّفَ مَنْ يحدْ ________________________________________________________________
ـدَ بآلةٍ يأتي بها لو كارها _______________________________________________________________
ما وَجْهُ ذا التجويزِ أمْ ما أصْلُهُ؟ ________________________________________________________________
فاكشفْ لثام غيابِها وغبارِها _______________________________________________________________