محمد سالم البيحاني

1392-1326هـ 1972-1908م

سيرة الشاعر:

محمد بن سالم بن حسين بن خميس بن أحمد بن عبيد الكدادي البيحاني.
أصيب المترجَم له بفقد بصره وهو في السادسة من عمره.
ولد في قرية قصاب (محافظة شبوة - بيحان - اليمن) وتوفي في تعز.
قضى حياته في اليمن ومصر والحبشة والمملكة العربية السعودية.
تعلم القرآن الكريم على والده، ثم درس الفقه على أجلة من مشايخ
بيحان، ثم قصد مدينة تريم (حضرموت) (1916م) ودرس علوم الدين واللغة العربية على عدد من العلماء ، ثم قصد مصر ودرس في الأزهر.
عمل بالتدريس في مدينة بيحان، ثم في الإفتاء في مدينة عدن (1943م) كما عمل إمامًا وخطيبًا لمسجد العسقلاني بها (1949- 1969م).
شارك مع الشيخ أحمد العبادي في تأسيس نادي الإصلاح العربي الإسلامي عام 1929، كما أسس الجمعية الإسلامية الكبرى عام 1950.
كان له نشاط سياسي وإصلاحي، فدعا إلى رفض التغريب، وناهض الماركسية والفكر الاشتراكي.
الإنتاج الشعري:
- له عدد من الدواوين المطبوعة منها: «أشعة الأنوار على
مرويات الأخبار» (جزءان) - مطبعة العلم - دمشق - 1964، «تربية البنين» أرجوزة شعرية - دار الفكر - بيروت (د.ت)، «رباعيات البيحاني» مقتطفات في العبر والمعاني - مكتبة جدة - جدة (د.ت)، «العطر اليماني من أشعار البيحاني» - مختارات - طبعت في دولة قطر .

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات المطبوعة تصل إلى (28 ) مؤلفاً منها: «صفية المظلومة» (قصة)، «مجموعة مقالات» - «أسئلة وأجوبة مبينة» - «أستاذ المرأة»- «إصلاح لمجتمع» - شرح مائة حديث من الصحيحين بما يتناسب والحالة الحاضرة - «أطيب الأيام من سيرة سيد الأنام عليه الصلاة والسلام»- «تتمة الزبد لابن رسلان»، «تذكرة المعتبر في رحلة موسى والخضر»- «دين يحل المشكلات» - «شوارد وأوابد من دروس البيحاني والفوائد»، «عبادة ودين».
نظم في الأغراض التقليدية، داعيًا إلى الإصلاح الفكري والديني بما يتناسب مع الإسلام، رافضًا التغريب، مستنكرًا غربته وسط قومه، وله مقطوعات شعرية طريفة منها: مقطوعة عن الرضاعة الطبيعية وحضانة الأم لوليدها، ونظم مقطوعة رفض فيها الاختلاط بين البنين والبنات في أماكن الدرس،، لغته سهلة، ومعانيه واضحة، وخياله قليل، تميل قصائده إلى الإيجاز، كما نظم الرباعيات، وفي جملة أشعاره تقود الفكرة عملية النظم.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد جابر عفيف: (إشراف) الموسوعة اليمنية - مؤسسة العفيف الثقافية - صنعاء 2003.
2 - أحمد محمد سعيد: نصيب عدن من الحركة الفكرية - مطبعة الشورى - القاهرة 1934.
3 - عبدالفتاح الحكيمي: النقد الأدبي والمعارك القلمية في اليمن - مؤسسة الثورة - صنعاء 1992.
4 - مجموعة من المؤلفين: ندوة الشيخ محمد سالم البيحاني، مفكرًا وداعية - 25،26 من يوليو 2001 - مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة - تعز 2003.
5 - الدوريات: عبدالقادر بن عبدالله المحضار: قبس من سيرة الإمام محمد ابن سالم البيحاني - صحيفة الأيام - عدد 4095 - فبراير 2004.

من قصيدة: معهد العلم

أحنُّ إليكَ يا بَلَدَ المعالي ________________________________________________________________
وما لي لا أحنُّ وألف ما لي؟ _______________________________________________________________
أحنُّ إليك والأنفاسُ حَرَّى ________________________________________________________________
ونارُ الحبِّ تُطْفا بالوصال _______________________________________________________________
وأسأل عنك زوّاري جميعًا ________________________________________________________________
وما يشفي الجوابُ عَنِ السُّؤال _______________________________________________________________
وفي عَدَنِ العزيزةِ كلُّ شيءٍ ________________________________________________________________
يعزُّ عليَّ من أهلي ومالي _______________________________________________________________
ولي في الأرض إخوانٌ أعزّا ________________________________________________________________
كِرام في الجنوب وفي الشمال _______________________________________________________________
ومنهم من يرى أني أبوه ________________________________________________________________
ويحسب نفسه أحد العيال _______________________________________________________________
وقد يُعْطَى من الدنيا كثيرًا ________________________________________________________________
كموج البحر يزخرُ باللآلي _______________________________________________________________
جزى الله الجميعَ عظيمَ أجرٍ ________________________________________________________________
وكافأهم على طيبِ الفعال _______________________________________________________________
ولكن ْمَعْهَدي وله حياتي ________________________________________________________________
لأعظمُ مَسْجِدٍ وبه اشْتغالي _______________________________________________________________
وكنتُ خطيبَه والناس حَوْلي ________________________________________________________________
قد اجتمعوا ليستمعوا مقالي _______________________________________________________________
وكان الدرس يومًا في «البخاري» ________________________________________________________________
وفي «سبل السَّلام» مع الرجال _______________________________________________________________
وللتفسير نعقدُها دروسًا ________________________________________________________________
وإن حدَّثْتُ فالإسناد عال _______________________________________________________________
وما «ابنُ جرير» ما «ابنُ كثير» إلاّ ________________________________________________________________
شيوخٌ قَدْ ملأْتُ بهم خيالي _______________________________________________________________
فيا حلقاتِ درس «العسقلاني» ________________________________________________________________
غيابي عنك أمرٌ كالمحال _______________________________________________________________
فلن أنساك لا واللّه حتى ________________________________________________________________
أوسَّدَ في الثّرى بعد انتقالي _______________________________________________________________
وهل يا معهدَ الإسلام تبقى ________________________________________________________________
بأيدي العابثين بكل غال؟ _______________________________________________________________
وفيك عَصَرْتُ أفكاري ولما ________________________________________________________________
بنيتُكَ بعد أعوام طوال _______________________________________________________________
أتاكَ العابثونَ بكلِّ جهد ________________________________________________________________
وصرتَ إلى الذي بك لا يُبالي _______________________________________________________________
إلى «باذيب» أُرسلها دموعًا ________________________________________________________________
ومن تلك الدموع إلى «كمال» _______________________________________________________________
وإن أفنيتُ من عَيْنيَّ دمعي ________________________________________________________________
فإن دمَي سيكتبُ لي نضالي _______________________________________________________________
وحسْبي أن تضيع جهود مثلي ________________________________________________________________
وقد أفنيت عمري في النزال _______________________________________________________________
ولسْتُ بخائنٍ وطني وديني ________________________________________________________________
وقومي يعرفون صحيحَ حالي _______________________________________________________________
وما واليت يومًا أجنبيّا ________________________________________________________________
وللباغين ما أنا بالموالي _______________________________________________________________
ولكنْ مَنْ يوافقْني اعتقادًا ________________________________________________________________
وسَعْيًا مثل سعيي في المجال _______________________________________________________________
فذاك هو الصَّديقُ ولو بعيدًا ________________________________________________________________
سواء كان خلفي أو قبالي _______________________________________________________________
تجنّبْتُ السِّياسَةَ منذ عهدٍ ________________________________________________________________
بعيدٍ واعتَصَمْتُ بإعتزالي _______________________________________________________________
وما أنا بالبليد وليس يخفى ________________________________________________________________
عليَّ الصّدْقُ أو كذب المقال _______________________________________________________________
ولكنّي سأكتم بعض أمري ________________________________________________________________
وبعضُ الأمْرِ تُظْهِرُه اللّيالي _______________________________________________________________
لكي لا يحسب الجهّالُ أنّي ________________________________________________________________
أتاجر باتصالٍ وانفصال _______________________________________________________________
وما أنا بالذي يرتاد خبزًا ________________________________________________________________
وماءً بالمكارم والمعالي _______________________________________________________________
وكيف أبيعُ أوطاني وديني ________________________________________________________________
وعِرْضي بالقليل من النّوال _______________________________________________________________
وكفّي لا تُمَدُّ إلى خسيسٍ ________________________________________________________________
ونَفْسي لا تعيشُ على السُّؤال _______________________________________________________________

النذير

مَضَتْ خمسونَ عامًا من حَياتي ________________________________________________________________
وما أعددْتُ شيئًا للماتِ _______________________________________________________________
وخلّفْت الشباب ولست أدري ________________________________________________________________
بما أنا بعد هذا السِّن آت _______________________________________________________________
وشيْبُ الرأس يومئ لي نذيرًا ________________________________________________________________
بأنّي قَدْ قَرُبْتُ من الوفاة _______________________________________________________________
وأسمع ما يقول بصير عَيْنٍ ________________________________________________________________
إذا وصف النُّجومَ النيِّرات _______________________________________________________________
وأسمعُ قولَ أصحاب الأغاني ________________________________________________________________
إذا ذكروا الحسان الغانيات _______________________________________________________________
فأحزن للجمالِ يفوت عَيْني ________________________________________________________________
ونفسي للجمال من الهواة _______________________________________________________________

الصديق

لا يَخْدَعَنَّك من صديقك أنّه ________________________________________________________________
حُلْوُ الحديثِ فقد يكون خبيثا _______________________________________________________________
يلقاكَ مبتسمًا ويُظهرُ ودّهُ ________________________________________________________________
ويسيرُ سيرًا في الفسادِ حَثيثا _______________________________________________________________
يثني عليك إذا حَضَرْتَ مخادعًا ________________________________________________________________
وإذا انصرفْتَ أشاع عنك نبيثا _______________________________________________________________
فإذا اتخذْتَ من البريّةِ صاحبًا ________________________________________________________________
فاحذرْهُ صَمْتًا وادْرُسَنَّ حَديثا _______________________________________________________________