محمد زبارة

1380-1301هـ 1960-1883م

سيرة الشاعر:

محمد بن محمد يحيى عبدالله زبارة الحسيني.
ولد في صنعاء، وفيها توفي.
عاش في اليمن، ومصر، والحجاز، وفلسطين، ولبنان، والعراق، والهند وإيران.
حفظ القرآن الكريم، وبعض المتون العلمية، ثم درس الفقه والحديث واللغة على جماعة من علماء صنعاء، كما درس في مدينة «الروضة»، وفي بلدة «خولان العالية»، وفي بلدة «قفلة عذر» وفي مدينة «تعز» على يد علماء كثيرين.
استعان به الإمام يحيى بن محمد حميدالدين في كثير من المهمات، وحضر معه الصلح الذي عقد بينه وبين العثمانيين، والمعروف بـ«صلح دعان»، كما ولاه القضاء
في بلدة خولان العالية، واستعان به في فض النزاعات بين أمراء المناطق والأهالي، وتولى إدارة شؤون القصر (1919).
سافر إلى الحرمين الشريفين للحج (1918)، وعاد إلى مكة المكرمة مرة أخرى مندوبًا عن الإمام يحيى، في المفاوضات التي قامت بين الإمام وبين أمير مكة الشريف حسين، كما سافر إليها ثالثة في بعثة مرسلة من الإمام إلى الملك عبدالعزيز آل سعود (1928).
في العام 1948 عينه الإمام أحمد وزيرًا للأوقاف.
قصد مصر، ومعه مجموعة من المخطوطات اليمنية لطبعها، ومكث فيها ثلاث سنوات لهذا الغرض، كما زار كلاً من العراق، والهند، وإيران، ومثّل اليمن في كثير من المؤتمرات العربية والدولية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد تضمنتها مؤلفاته، وله قصائد نشرت في مصادر دراسته.

الأعمال الأخرى:
- له عدد كبير من المصنفات، منها: إتحاف المهتدين بذكر الأئمة المجددين - صنعاء 1925، والذيل على منظومة مسك الختام، وملحق البدر الطالع - 1929، ومختصر أبناء اليمن ونبلاؤه في الإسلام - مصر 1937، وشرح ذيل أجود المسلسلات - صنعاء 1943، ولامية نبلاء اليمن الذين ماتوا في القرن الرابع عشر - صنعاء 1943، وعظة التاريخ، منظومة تاريخية - مصر 1952، وأبناء اليمن ونبلاؤه، وأئمة اليمن - تعز 1952، ونزهة النظر في رجال القرن الرابع عشر - مركز الدراسات والبحوث - صنعاء 1979،
ونزهة الناظر في تراجم النبلاء من مشايخ الناصر، و«أعوام عمري» أرجوزة في سيرته طبعت في مصر، والإنبا عن دولة بلقيس وسبأ - طبع في مصر، وأئمة اليمن في القرن الرابع عشر - القاهرة 1956، ولسان صدق في الآخرين.
مؤرخ شاعر سياسي رحالة، نظم فيما تداوله شعراء عصره من أغراض، من أظهرها: النصح والإرشاد والدعوة للإصلاح الاجتماعي، كان لقصيدته «الدين النصيحة» صداها
الواسع بين شعراء عصره، ومهدت لظهور القصيدة الوطنية في اليمن؛ مما أثار عليه الإمام يحيى واضطره إلى الهرب إلى مكة ومنها إلى مصر، وقد أقامها على ستة عناوين فرعية: ميثاق الله، التأسي برسول الله، حقوق المسلمين، هذيان جريدة الإيمان، الإعراض عن الناصحين، الإنابة، وضمنها الكثير من النصائح والحكم والمواعظ.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد جابر عفيف (إشراف): الموسوعة اليمنية - مؤسسة العفيف الثقافية - صنعاء 2003.
2 - حسين أحمد محمد زبارة: المسار الحياتي للمؤرخ زبارة - بحث مقدم إلى الندوة المنعقدة حول المؤرخ - مركز البحوث والدراسات اليمنية - جامعة عدن - أكتوبر
2006.
3 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين 1990.
4 - مقدمة كتاب: نزهة النظر - تحقيق ونشر - مركز الدراسات والأبحاث اليمنية - صنعاء 1979.
5 - موسوعة الأعلام على شبكة الانترنت: ..

الدين النصيحة

َتناهوا تَناهوا عن عمومِ المظالمِ ________________________________________________________________
وتهوينِ أمر الظلم عن كلِّ ظالمِ _______________________________________________________________
وتغميضِ عينٍ عن فضائح آمرٍ ________________________________________________________________
هَلوعٍ وَلوعٍ باقتناص الدّراهم _______________________________________________________________
وجعلِ حقوق المسلمين مباحةً ________________________________________________________________
لقاضٍ وسجّانٍ وجندٍ وخادم _______________________________________________________________
وتهجينِ مَنْ للهِ قال مناصحًا ________________________________________________________________
قضى ربّنا تحريمَ كلّ المظالم _______________________________________________________________
وأنزل في القرآن «أكملت دينكم» ________________________________________________________________
وعظّم بالفرقان أهل المراحم _______________________________________________________________
حرامٌ حرامٌ أن تكونوا ذريعةً ________________________________________________________________
لعمّالكم في فعل هذي الجرائم _______________________________________________________________
يسمّونها حِينًا مصاريف عسكرٍ ________________________________________________________________
وحينًا هَدايا أو بقايا لوازم _______________________________________________________________
وحينًا إعاناتٍ وحينا بأجرة ________________________________________________________________
وحينا بآدابٍ على جُرمِ جارم _______________________________________________________________
وجِئتُم بما عنه العلوجُ تنزّهت ________________________________________________________________
من الهلع الممقوتِ بين العوالم _______________________________________________________________
فلم يقطعِ الأعلاجُ ما للنّظام من ________________________________________________________________
معاشاتهم حرصًا لجمع الدراهم _______________________________________________________________
ألا أيقظوا أحلامكم وتنزّهوا ________________________________________________________________
عن الشُّحّ إنَّ الشحَّ شرُّ المآثم _______________________________________________________________
مضى العمرُ والأطماعُ تزداد فانتهوا ________________________________________________________________
عن الشّح والأطماعِ يا آلَ هاشم _______________________________________________________________
ولا تجعلوا أسباب تغيير نِعمةٍ ________________________________________________________________
عن اليمن الميمون شرّ التّظالم _______________________________________________________________
فما الخيرُ إلا بالتأسّي بأحمد ________________________________________________________________
وبالآل والأصحاب أهلِ المراحم _______________________________________________________________
هُمُ سلفُ الخير الكرامُ وأنتمُ ________________________________________________________________
لهم خلفٌ لا تقتدوا بالأعاجم _______________________________________________________________
ولا بامرئٍ فظٍّ غليظٍ فؤادُه ________________________________________________________________
حقودٍ على أنصاره، غيرِ راحم _______________________________________________________________
ألا وارحموا كي تُرحموا فبذا أتى ________________________________________________________________
الحديثُ عن المختار صفوة هاشم _______________________________________________________________
وأدّوا لكلّ المؤمنينَ حقوقَهم ________________________________________________________________
كما حكمَ الجبّار أحكمُ حاكم _______________________________________________________________
فكم من فقيرٍ مؤمنٍ ومجاهدٍ ________________________________________________________________
تقي وبرٍّ مستكينٍ وعالم _______________________________________________________________
وما خالف المنصوصَ فَهْو ضلالةٌ ________________________________________________________________
وكم أغرقتْ في بحرها المتلاطم _______________________________________________________________
ومن غَفلةٍ عظمى تبجّحَ هاذرٌ ________________________________________________________________
على صفحة الإيمان بين العوالم _______________________________________________________________
بأنكمْ كالأنبيا في شمائلٍ ________________________________________________________________
وفي سيرةٍ محمودةٍ وعزائم _______________________________________________________________
وكم ناصحٍ في عصرنا مرشدٍ لكم ________________________________________________________________
إلى الرّفق والإنصاف في كلّ لازم _______________________________________________________________
كقول أبي يَحيى جمالِ ذوي التقى ________________________________________________________________
علي بن عبدالله أبرع ناظم _______________________________________________________________
ومن بعده قال الحسين بن أحمد ________________________________________________________________
أجلّ خطيبٍ للإمام وراقم _______________________________________________________________
فإيّاك يدنو نحو بابك جائرٌ ________________________________________________________________
طغى زمنًا في جَوره والمآثم _______________________________________________________________
وأوصيك بالأصحاب خيرًا فإنهم ________________________________________________________________
ذووك وأولى بالصفا والمراحم _______________________________________________________________
وما قال فخر الآل في شهر موته ________________________________________________________________
وسار مسيرَ الشّمس بين العوالم _______________________________________________________________
وكم غيرهم من زاجر في منابرٍ ________________________________________________________________
عن الشّح أو عن قسوةٍ وتعاظم _______________________________________________________________
ولا تجهلوا نظم الأميرِ محمّدٍ ________________________________________________________________
«سماعًا» لمن في عصره المتقادم _______________________________________________________________

نصائح

وإنّ إصلاح ذاتِ البينِ أفضلُ من ________________________________________________________________
صيامِنا وصلاةِ المرءِ في الدَّجَنِ _______________________________________________________________
وإنّ شرّ الورى يومَ القيامة ذو الـ ________________________________________________________________
ـوجهين للنّاس في سرٍّ وفي علن _______________________________________________________________
والراحمون لمن في الأرض يرحمُهم ________________________________________________________________
ربُّ السّماء فعِ بالقلبِ والأُذْن _______________________________________________________________
والاهتمام بأمرِ المسلمين أتى ________________________________________________________________
به حديثُ ختام الأنبيا المدنى _______________________________________________________________
وفي البطانة مَنْ بالشرّ يأمر لا ________________________________________________________________
تألُ الأميرَ خبالاً يا ذوي الفِطَن _______________________________________________________________
ولو بغى جبلٌ يومًا على جبلٍ ________________________________________________________________
لدُكّ باغيهما فامشِ على السَّنن _______________________________________________________________

فخر واعتزاز

جُبلتُ على الصّراحة في التّواصي ________________________________________________________________
بحقٍّ والنّصيحةُ لا أُباهي _______________________________________________________________
وتذكيري لأولادي ونفسي ________________________________________________________________
وإخواني بآياتِ التناهي _______________________________________________________________
وعَزْوي كلّ أبحاثٍ حوتْها ________________________________________________________________
مجاميعي إلى الرّاوين ما هي _______________________________________________________________
على أسلوبِ أسلافٍ حِراصٍ ________________________________________________________________
على الإسناد تجتنبُ المناهي _______________________________________________________________
وأوجبتُ الحميّة طبع باقي ________________________________________________________________
مجاميعي وأبحاثي كما هي _______________________________________________________________
وأرجو ربَّنا الغفّارَ تحقيـ ________________________________________________________________
ـقهُ التاريخ يغفرْ لي إلهي _______________________________________________________________