محمد رضا الأزري

1240-1160هـ 1824-1747م

سيرة الشاعر:

محمد رضا بن محمد بن مراد بن مهدي الأزري البغدادي الربيعي.
ولد في مدينة النجف، وتوفي في بغداد.
قضى حياته في العراق.
تلقى علومه عن والده، فدرس علوم القرآن الكريم ومبادئ اللغة العربية والفقه، ثم درس على كبار علماء بغداد، حتى نال إجازته.
كان عالـمًا دينيًا يقوم بتدريس الفقه والعلوم الدينية.
نشط اجتماعيًا وثقافيًا، كما أنشأ مجلسًا علميًا كان يحضره بعض علماء وأدباء عصره.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط بمكتبة الإمام الحكيم بالنجف بعنوان: «نظم حديث الكساء».
شاعر مداح، وهو في مديحه يجري على التقليد فيقدم النسيب أو الدعاء، كما تكثر معاني الحكمة في شعره، وقد أفرد لها قصيدة رائية محذرًا من الاغترار بالمال وعدم الوفاء والبخل وغير ذلك من الصفات المذمومة، وله أخرى في ذم الدنيا والتحذير من غدرها، شعره سلس في لغته، واضح في معانيه، متسم بحسن السبك ومتانة التراكيب وفخامة التعبير.

مصادر الدراسة:
1 - جواد شبر: أدب الطف - مؤسسة التاريخ العربي - بيروت 2001.
2 - محمد السماوي: الطليعة من شعراء الشيعة (تحقيق كامل سلمان الجبوري) - دار المؤرخ العربي - بيروت 2001.
3 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.

في الحكمة

إني لأعجب من قومٍ متى سُئلوا ________________________________________________________________
أين السَّراةُ بكم؟ مَن بالعلا فخروا _______________________________________________________________
حالاً أشاروا لمن بالمال قد تُخموا ________________________________________________________________
بئس الجوابُ لهم وبئس ما ذكروا _______________________________________________________________
هذا هو الجهلُ قد أعمى بصائرَهم ________________________________________________________________
فهل ترى جاهلاً في قوله اعتبروا؟ _______________________________________________________________
بل عِليةُ القوم من تسمو الحياةُ بهم ________________________________________________________________
همْ للعلا بيرقٌ هم في الورى غُررُ _______________________________________________________________
ذاك الذي قد سما في علمه وغدا ________________________________________________________________
نورًا أضاء به الدّنيا ويزدهر _______________________________________________________________
ومن ترى سيفَه يهتزّ من غضبٍ ________________________________________________________________
لما رأى ظالـمًا من ظلمه نفروا _______________________________________________________________
ذاك الذي في النّدى يبدو لسائله ________________________________________________________________
مثلَ المدين له يعطي ويعتذر _______________________________________________________________
ومن ترى عهدَه يعطيك جاعله ________________________________________________________________
كذمّةٍ والوفا في طبعه أثر _______________________________________________________________
ومن حَمَى جارَه في كلِّ آونةٍ ________________________________________________________________
أحاضرٌ يا تُرى أم شاقَه السّفر؟ _______________________________________________________________
ومن توخّى عَفافًا في تصرّفه ________________________________________________________________
إذا رأى منكرًا حالاً سينفجر _______________________________________________________________
ومن توخّى لخيرٍ أن يعمّ بها ________________________________________________________________
حيث الجميعُ بفضل الخير تنغمر _______________________________________________________________
تلك السَّراةُ التي أوضحتُ سيرتَهم ________________________________________________________________
إنّ الثّباتَ لهم والمالُ ينحسر _______________________________________________________________

خير الفخار

خيرُ الفخار رضا الأنام وحمدُهُمْ ________________________________________________________________
والعفوُ عمّن بي توقَّدَ حقدُهُمْ _______________________________________________________________
أنا لا أحاربُ حُسَّدًا وقلوبُهم ________________________________________________________________
حربٌ عليهم بالشّقاء تمدُّهم _______________________________________________________________
ليت الإلهَ يُريحهم من جَور ما ________________________________________________________________
أشقى وجارَ به عليهم كيدُهم _______________________________________________________________
ليت الإلهَ يُريحهم ممّا به ________________________________________________________________
رهقوا لأسعدَ أن تَوفّر َسعدهم _______________________________________________________________
ما بالهم نقموا وما أنا في الورى ________________________________________________________________
- مهما يكن - إلا الصديقُ يودّهم _______________________________________________________________
حسبي الذي أنا قد أنستُ بجُهده ________________________________________________________________
وشقوا به حقدًا وعانوا جُهدهم _______________________________________________________________
فليحرقوا الأنفاس من لهبٍ بهم ________________________________________________________________
فأنا الخليّ ولن أفكّرَ ضدّهم _______________________________________________________________
حسبي رضا صحبي وهمْ كلّ الورى ________________________________________________________________
إلا الألى شذّوا وسُفِّه رشدُهم _______________________________________________________________
من هم وودُّ النّاس مثل مودّتي ________________________________________________________________
وكذا أنا وكذاك كنتُ أعدّهم _______________________________________________________________
لو راجعوا لرددتُ صحّتهم لهم ________________________________________________________________
أمّا وقد قبَعوا فكيف أردّهم؟ _______________________________________________________________
وإذا عجبتُ فمن تعيسٍ إن جفا ________________________________________________________________
فله هوى مَن في فؤادي مهدُهم _______________________________________________________________
اللهُ يرحمهم ويرحمني معًا ________________________________________________________________
لا شيءَ غيرُ الخير يُوجبُ جدّهم _______________________________________________________________
أنا في الأنام وقد خُلقتُ لأجلهم ________________________________________________________________
مهما أعشْ منهم وقلبي عندهم _______________________________________________________________

حقيقة الدنيا

ومن يبصرِ الدنيا بعينٍ بصيرةٍ ________________________________________________________________
يرَ الدّهر يومًا سوف ينجابُ عن غدِ _______________________________________________________________
ولستُ أرى عزَّ العزيز بمانعٍ ________________________________________________________________
ولستُ أرى ذلَّ الذليل بمُخلِد _______________________________________________________________
لمن يرفعُ المرءُ العمادَ مشيّدًا ________________________________________________________________
وها هادمُ اللّذاتِ منه بمرصد _______________________________________________________________
وهل دارعٌ إلا كآخرَ حاسرٍ ________________________________________________________________
إذا ما رمى المقدورُ سَهْمَ مُسدّد _______________________________________________________________
فصاحبْ لمن تهوى اصطحاب مفارقٍ ________________________________________________________________
وفي الكلّ رَجِّعْ نظرةَ المتزوِّد _______________________________________________________________
إذا لم يكن عقلُ الفتى مرشدَ الفتى ________________________________________________________________
فليس إلى حسن الثّناء بمرشد _______________________________________________________________
وإنّي أرى الأيّام شتى صروفها ________________________________________________________________
وأعظمُها تحكيمُ عبدٍ بسيّد _______________________________________________________________

ملك تاجه العلم

هي الدار من سُعدى سقى جارَها القطرُ ________________________________________________________________
وراق على عليائها المنّ والبِشرُ _______________________________________________________________
قِبابٌ تناءت بالعَلاء كأنما ________________________________________________________________
لها أربٌ فوق السُّها ولها وتر _______________________________________________________________
متى آب منها مُتهِمٌ عاج مُنجِدٌ ________________________________________________________________
مساكنُ فيها تُحمد الزَّهْر والزُّهْر _______________________________________________________________
تحجّ إليها العِيسُ في كل بلدةٍ ________________________________________________________________
مقامُ جلالٍ بات شاهدَه الحِجر _______________________________________________________________
تكاد بإقبال الحميّة والعلا ________________________________________________________________
تُطاول مجدَ الفرقدين بها الصّخر _______________________________________________________________
ففيها المنى والسعدُ عبدٌ وخادمٌ ________________________________________________________________
وكم للنّهى والسعد من ربّها بِشْر _______________________________________________________________
تجلّ بإقبالٍ لها السّيفُ آيةٌ ________________________________________________________________
ملوكٌ بها باهى الملوك ولا فخر _______________________________________________________________
مَعارجُ صدقٍ بل بروجُ إنابةٍ ________________________________________________________________
تكاد لها تهوي الكواكبُ والبدر _______________________________________________________________
فكيف وقد طالت عمادًا وهيبةً ________________________________________________________________
بذي حِكَمٍ جُلّى بها النهيُ والأمر _______________________________________________________________
هو السيّد المهديّ كسّاب فضلها ________________________________________________________________
نبيلٌ له أمرُ السّيادة والصّدر _______________________________________________________________
نبيهٌ بتاج العلم أمسى متوّجًا ________________________________________________________________
وأكرمْ بمَلْكٍ تاجُه العلم لا الدرّ _______________________________________________________________
عزيزُ ذرًى لا يحلل الهُونُ بابَه ________________________________________________________________
على الدهر أو ينحاش للحَمَل النسر _______________________________________________________________
من الحيّ أما جَدّهم فهو أفخرٌ ________________________________________________________________
وأما هداهم فهو ما دلّه الذرّ _______________________________________________________________
مَصاليتُ طلابون كلَّ بديعةٍ ________________________________________________________________
لها عنتِ الأفلاكُ والبرّ والبحر _______________________________________________________________
فزانَ مقامَ المجد في العلم والتّقى ________________________________________________________________
لقد زان أبراج السّما النهيُ والأمر _______________________________________________________________
بعيدُ مناط الهمّ أفخِرْ بحزمه ________________________________________________________________
أبيٌّ له تحنو الشّواهق والزُّهْر _______________________________________________________________