أحمد الهيبة ماء العينين

1338-1292هـ 1919-1875م

سيرة الشاعر:

أحمد الهيبة بن الشيخ ماء العينين، واسمه
محمد المصطفى بن الشيخ محمد فاضل القلقمي.
ولد في الساقية الحمراء (الصحراء المغربية) وتوفي في أكرذوس قرب تزنيت (المغرب).
خاض حرباً جهادية ضد المستعمر الفرنسي شملت قطاعات من موريتانيا والمغرب، وقد مات شهيداً في معركة ضد الفرنسيين سنة 1919.
أخذ العلوم الشرعية والتصوف عن والده وعلماء عصره، وخلف والده في حضرته العلمية الصوفية الجهادية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مطبوع، جمعه وحققه محمد الظريف، وقدّم له عباس الجراري: دار المعارف الجديدة. الرباط 1998.

الأعمال الأخرى:
- له مجموعة من الرسائل، تبادلها مع شخصيات معاصرة، تكشف عن تمكن في النثر، يغلب عليها السلاسة، وترتيب الأفكار، والاستعانة بالمنطق، وله كتب ورسائل في الفقه والتصوف، وتعليق على كتاب لوالده.
المديح النبوي، ومدح والده وأشياخه في الطريق هو الغالب على شعره، وله قصائد في الرثاء والغزل، وبعض الأغراض التقليدية، شعره رصين، ونزعته الصوفية لونت أسلوبه بالورع.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن شمس: النفحة الأحمدية في الأوقات المحمدية - مطبعة الجمالية - القاهرة 1330هـ/1911م.
2 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط: المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
3 - ماء العينين بن الشيخ الحضرمي بن الشيخ أحمد السباعي: إفادة الأقربين في التعريف بذرية شيخنا الشيخ ماء العينين (مخطوط) بحوزة الباحث ابن محمد فاضل بن الشيخ أحمد - نواكشوط.

من قصيدة: أنوار محمدية

كففتُ انسجامَ الدَّمع فانهلَّ وانتثَرْ ________________________________________________________________
وعاد عقيقاً بعدما كان كالدُّررْ _______________________________________________________________
وأبدل مِنّي من جوَى البين والأسى ________________________________________________________________
سُباتَ الكرى والنوم بالسُّهد والسهر _______________________________________________________________
وجنَّني مبْني على الفتح رفعُه ________________________________________________________________
ولا يتأتّى فيه ضمٌّ وما انكسر _______________________________________________________________
وقد كان لي لبٌّ مصونٌ فقدته ________________________________________________________________
فيا ليت شعري أين صار وما الخبر _______________________________________________________________
هلمُّوا اقرأوا ما الحُب منِّي وما الجوى ________________________________________________________________
وما العشقُ ما أحلى الجميعَ وما أمر _______________________________________________________________
فيُثلج ما بالمستهام من اللَّظى ________________________________________________________________
ويوقد في إثلاجه من لظى سَقَر _______________________________________________________________
وسيَّان فيه القرب والبعد وهو من ________________________________________________________________
خفِيِّ الخفا أخفى وأظهر ما ظهر _______________________________________________________________
أهيم إذا ما شمتُ برقًا يمانِيًا ________________________________________________________________
وإن ماستِ الأغصان في نَسَم السحر _______________________________________________________________
وتَوقاد أضواء النجوم إذا رست ________________________________________________________________
أو اَظْلم ليلُ العاشقين أو اعتكر _______________________________________________________________
تغرّبَ جسمي في التولُّه مغربًا ________________________________________________________________
وغَرْبُ جفوني بالدَّم انهلَّ وانهمر _______________________________________________________________
وقلبيَ بالشرق الحجازيِّ مُشرقٌ ________________________________________________________________
فهل لهما جمعٌ ولو جُمعَا انكسر _______________________________________________________________
لئن شاق مشتاقًا إلى البِيض منزلٌ ________________________________________________________________
فشوقي على الحُصْر المطيَّبة انحصر _______________________________________________________________
وقد شاقني ذكرُ الحبيب محمدٍ ________________________________________________________________
إذا اشتاق أقوامٌ إلى الدلّ والخفر _______________________________________________________________
وقد شاقني لألاء دُرِّ حديثِه ________________________________________________________________
إذا اشتاق قومٌ للثغور وللأُشر _______________________________________________________________
وإن سَمروا في أنسهم وحديثهم ________________________________________________________________
فسيرته عندي التَّحدث والسَّمر _______________________________________________________________
وإن سكروا بالشُّرب من راح خمرهم ________________________________________________________________
فراح حُمَيَّا حُبِّه الشّرب والسّكر _______________________________________________________________
فهلِّل ودندنْ باسمه وبذكره ________________________________________________________________
ورَوِّحْ وجانبْ في تدندنك الخفر _______________________________________________________________
فلا لومَ لي إن همت شوقاً إلى اللقا ________________________________________________________________
وإن غاب عقلي عند ذلك أو حضر _______________________________________________________________
هناك يتيه التائهون بذكره ________________________________________________________________
وترميهمُ نار المحبّة بالشرر _______________________________________________________________
وما ازدانتِ الدُّنيا به البَشَرُ ازدهَى ________________________________________________________________
متى كان في الدُّنيا متى كان من بشر _______________________________________________________________
فيا ليلةَ الميلاد يا خيرَ ليلةٍ ________________________________________________________________
بك ازدانتِ الدنيا بك الدين قد زهر _______________________________________________________________
تحليّتِ بالمولود فيك وحُلِّيت ________________________________________________________________
جُيود الليالي من حُليِّك بالنَّضَر _______________________________________________________________
وأنتَ ربيعي، يا ربيعُ ومربعي ________________________________________________________________
بمولودك الأسمَى استدام لنا البُشَر _______________________________________________________________
ألم يك خيرَ الخلق تاللَّهِ لم تلد ________________________________________________________________
شبيهًا له أنثى يمينًا ولا ذكر _______________________________________________________________
فمن يدَّعي من مادحٍ حصرَ مدحِه ________________________________________________________________
فبالصَّقر امتاز ادِّعاءً وبالبُقَر _______________________________________________________________
فإن شئت إجمالاً، ففيه عن الورى ________________________________________________________________
لقد حصر الفضلَ المهيمنُ فانحصر _______________________________________________________________
وتفصيله يُعيِي الألبَّاءَ حصره ________________________________________________________________
ألم يكفِ ما تأتي به الآي والسُّور _______________________________________________________________
أأهل الثنا فأتوا بمثل براءةٍ ________________________________________________________________
وفاتحةٍ والفتح والنجم والزُّمر _______________________________________________________________

دلال وحُسْن

مُخدَّرةٌ أعوذُ بربِّها من ________________________________________________________________
تدلّلها إذا ذكر الخداعُ _______________________________________________________________
لها التحكيمُ في الألباب دأبًا ________________________________________________________________
تُباع لها النفوس ولا تُباع _______________________________________________________________
تُطاوعها الطِّباع كما أرادت ________________________________________________________________
كما حسَنًا تُوافقها الطِّباع _______________________________________________________________
ومنطقها الرخيم له ارتياحٌ ________________________________________________________________
يغار تَطَرُّباً منه السِّجَاع _______________________________________________________________
وخمرُ الثغر يجري فوق ظَلْمٍ ________________________________________________________________
وليس به النّزيف ولا الصُّداع _______________________________________________________________
ورفقاً يا ضفائرُ بي إذا ما ________________________________________________________________
تخلّلك الوضاءة والشُّعاع _______________________________________________________________
وجَذبُ الرِّدْف مُرطَ السَّاق مهما ________________________________________________________________
يُجاذبه انخفاضٌ وارتفاع _______________________________________________________________
صرفتُ إلى سواها الحُبَّ طوراً ________________________________________________________________
مُوَدَّعةً، وما عذُبَ الوداع _______________________________________________________________
فقالت رَجِّعَنْ ما سار حتمًا ________________________________________________________________
ولي طربٌ بذلك وارتداع _______________________________________________________________
وسلِّمْ للهوى إن شئتَ تسلمْ ________________________________________________________________
فقلتُ مُسلِّمًا أمرٌ مطاع _______________________________________________________________
فقالت سِرْ متَى سلَّمتَ أوْ جِئْ ________________________________________________________________
أقرَّ الخصمُ وارتفع النزاع _______________________________________________________________

المليحة

تمكَّنتِ المليحةُ من عِناني ________________________________________________________________
متى منها عَنيتُ بما عَناني _______________________________________________________________
فقالوا لي لنا صِفْها جَمالاً ________________________________________________________________
فقلتُ لهم ومنها في هوان _______________________________________________________________
فما أدري ولكن من أتاها ________________________________________________________________
مُحالٌ أن يؤوبَ إلى الحِسان _______________________________________________________________
وإن جاءت ذوائبُها بليلٍ ________________________________________________________________
يجِئْ صبحٌ يُشاب بأُقحوان _______________________________________________________________
وإن جَا رِدْفُها الرَّاسي بحِقْفٍ ________________________________________________________________
يجيءُ الميْسُ منها خُوطَ بان _______________________________________________________________
وقالوا صِفْ لنا شوقاً هواها ________________________________________________________________
فقلت لهم يضيق بذا جَناني _______________________________________________________________
فليس يُرى لشيءٍ منه جزءٌ ________________________________________________________________
ولا يختَصُّ عن وقتٍ بثان _______________________________________________________________
ولا يُنجيكَ منه البُعد كلاَّ ________________________________________________________________
وذكرُ الغَانيات ولا التَّداني _______________________________________________________________
ولا يُلفَى التستُّر في خفاءٍ ________________________________________________________________
ولا هو في الظهور ولا البيان _______________________________________________________________
بَلا طوْرًا أموت ومنه طورًا ________________________________________________________________
أَصُمُّ الأُذْنَ منعقد اللسان _______________________________________________________________
وطورًا هائمٌ قلبي وطوراً ________________________________________________________________
لوجه الأرض أنضح بالجُمان _______________________________________________________________
وحلوٌ تارةً مُرٌّ جَناه ________________________________________________________________
عسى يُرمَى عساه بما رماني _______________________________________________________________