محمد ذياب الشهومي

1347-1275هـ 1928-1858م

سيرة الشاعر:

محمد بن ذياب بن سعيد الشهومي.
ولد في قرية بلاد الشهوم (ولاية عبري - المنطقة الظاهرة - عمان)، وتوفي فيها.
قضى حياته في عمان.
حفظ القرآن الكريم، وتلقى علوم الدين عن والده، كما كانت له مراسلات مع علماء عصره .
عمل إمامًا وخطيبًا ومرجعًا دينيًا، كما كان يمارس الفلاحة بين الحين والآخر.
نشط في الحكم والفصل بين أبناء بلدته، وكان مولعًا بجمع الكتب حتى تكونت لديه مكتبة كبيرة تحوي كثيرًا من نفائس الكتب والمخطوطات.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة وردت ضمن كتاب «الدر النظيم»، وله عدة قصائد مخطوطة.
شاعر عالم فقيه، المتاح من شعره ثلاث قصائد، جل شعره أسئلة وأجوبة في مسائل علمية. كما نظم في مدح أحد شيوخه، وقد أفاد من معجم المدح القديم، متتبعًا قيم النبل والمروءة والشجاعة في ممدوحه، لغته تميل إلى المعجمية، ومعانيه قليلة، وخياله تقليدي مستمد من واقع البيئة البدوية .

مصادر الدراسة:
1 - عامر بن خميس بن مسعود المالكي: الدر النظيم عن أجوبة أبي مالك بالمناظيم - وزارة التراث القومي والثقافة - المطبعة الشرقية ومكتبتها - مسقط 1982.
2 - الدوريات: «الجوهرة المفقودة» صالح الإسماعيلي: مجلة المعالم - العدد السابع - سبتمبر وأكتوبر 2001.

عناوين القصائد:

قسورة العرب

مني السلامُ عليك قَسورَةَ العربْ ________________________________________________________________
يا لابسًا حُلَلَ المهابةِ والأدبْ _______________________________________________________________
يا من رقى درجَ المعالي كلَّها ________________________________________________________________
كجدودِه النُّجباءِ ساداتِ العرب _______________________________________________________________
ليثٌ ترعرعَ في عرينٍ شامخٍ ________________________________________________________________
وحوى بسُؤددِه المفاخرَ والرُّتب _______________________________________________________________
ملكٌ تتوَّج تاجَ مُلكٍ مذ نشا ________________________________________________________________
ولقد نما نسبًا لِعبدِ المطَّلب _______________________________________________________________
ورث السيادةَ والرئاسة ما اكتفى ________________________________________________________________
بالتِّبرِ إرثًا واللُّجَيْن ولا النَّشَب _______________________________________________________________
إن قلتَ يشبه حاتمًا في جوده ________________________________________________________________
ذنبًا أصبْتَ بوصفه فارجعْ وتُب _______________________________________________________________
فيه خصالٌ أربعٌ قد حازها ________________________________________________________________
كرمٌ ومجْدٌ ثم حُلمٌ وأدب _______________________________________________________________
بحرُ الندى كنزُ الغِنى بيمينه ________________________________________________________________
حتفُ العِدا في نابِه ثمَّ العطب _______________________________________________________________
فهو الهمام السيدُ الشهمُ الذي ________________________________________________________________
حاز المكارم ما ثُني عما طلَب _______________________________________________________________
متألِّقًا متأنِّقًا لذوي الهدى ________________________________________________________________
متعاظمًا ماضي العزيمةِ منتخَب _______________________________________________________________
ومُقارعُ الـمِقْدام في ساح الوغى ________________________________________________________________
بوقائعٍ وزوابعٍ مثل الشهب _______________________________________________________________
تنهدُّ من سَطَواته شُمُّ الذُّرا ________________________________________________________________
وترى دمَ الهامات وَدْقًا مُنسَكب _______________________________________________________________
والـمُورِدُ الخيلَ الجيادَ موارداً ________________________________________________________________
كي يلتقي الأبطالُ بالسيف العضب _______________________________________________________________
يجزي العِدا بالصّاع صاعًا كاملاً ________________________________________________________________
حتى يُجرِّعَهم بكاسات العطب _______________________________________________________________
كنْ حازمًا إن خلتَه متبسِّمًا ________________________________________________________________
فالليثُ يبدي نابَه عند الغضب _______________________________________________________________
من سادةٍ كُبَرا علَت أيديهمُ ________________________________________________________________
أيدي البريةِ وارتقَوْا شرفَ النسب _______________________________________________________________
وهمُ الملوكُ العارجون إلى العلا ________________________________________________________________
مُستسْهِلون عظائمَ الأمرِ الصعب _______________________________________________________________
القابضون الباسطون أكفَّهم ________________________________________________________________
والممطرون على الورى مثلَ السُّحُب _______________________________________________________________
السابقون الأولون هُمُ هُمُ ________________________________________________________________
والقاطعون رقابَ عُبّادِ الصُّلُب _______________________________________________________________
الواصلون القاسطون همُ همُ ________________________________________________________________
والذُّخْرُ همُ وهم الدوا كنزُ العرب _______________________________________________________________
وأجلُّ حلمًا إن همُ عقدوا الحِبا ________________________________________________________________
وإذا همُ نطقوا فدُرٌّ أو ذَهَب _______________________________________________________________
فالموتُ في أيديهم عند اللقا ________________________________________________________________
والعفوُ دأبُهمُ وإن نزلَ الغضب _______________________________________________________________
فتحوا المعاقلَ والصياصيَ والقرَى ________________________________________________________________
نصروا الرسولَ ودمَّروا أهلَ الكذب _______________________________________________________________
الحافظونُ على العهود سجيَّةً ________________________________________________________________
وعلى الوفا بالوعْدِ أسرعُ مَنْ وثب _______________________________________________________________