محمد حسين الأصفهاني

1362-1297هـ 1943-1879م

سيرة الشاعر:

محمد حسين بن محمد حسن الأصفهاني الشهير بالكمباني.
ولد في مدينة أصفهان (إيران)، وتوفي في مدينة النجف (العراق).
عاش في إيران والعراق.
هاجر إلى العراق لغرض الدراسة، وبقي مدة قصيرة في الكاظمية، قصد بعدها مدينة النجف لإكمال مراحل دراسته.
درس الفقه والأصول على بعض علماء عصره.
إلى جانب لغته الفارسية أتقن اللغة العربية.

الإنتاج الشعري:
- قصائد نشرت في كتاب: «شعراء الغري»، كتاب «والأنوار القدسية» (يحتوي على أربع وعشرين قصيدة باللغة العربية، حول حياة الرسول الأعظم () - النجف 1367هـ/ 1947م، ومجموعة أراجيز في (الصوم - الاعتكاف - صلاة الجماعة )، وتحفة الحكيم (أرجوزة فلسفية كتبها باللغة العربية في حدود ألف بيت، وتعتبر من آثاره الفلسفية والعرفانية) النجف 1334هـ/ 1915م، وديوان شعر بالفارسية يتضمن ديوانه في الغزل والعرفان (التصوّف).

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المصنفات المطبوعة، منها: الأصول على النهج الحديث - النجف 1957، والاجتهاد والتقليد - النجف 1957، ونهاية الدراية: حاشية على الكفاية، وله عدد من المصنفات والرسائل المخطوطة، منها: رسالة في الصحيح والأعم، ورسالتان في المشتق، ورسالة في الطلب والإرادة.
شاعر نظم في معظم أغراض الشعر بالعربية والفارسية، غلب على نتاجه المديح لآل البيت، برع في فن الرجز.

مصادر الدراسة:
1 - أغا بزرك الطهراني: الذريعة إلى تصانيف الشيعة - مؤسسة إسماعيليان - قم 1355هـ/ 1936م.
2 - علي الخاقاني: شعراء الغري (ج8) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
3 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
4 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
5 - محمد حرز الدين: معارف الرجال في تراجم العلماء والأدباء (تعليق وتقديم محمد حسين حرزالدين) - مطبعة الآداب - النجف 1964.
6 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.

من قصيدة: النبي محمد صلى الله عليه وسلم

أشرقَ كالشمسِ بغيرِ حاجبِ ________________________________________________________________
من مشرِقِ الوُجوب نورُ الواجبِ _______________________________________________________________
أو من سماء عالمِ الأسماءِ ________________________________________________________________
نور المحمَّديَّةِ البيضاءِ _______________________________________________________________
لقد تجلَّى مبدأُ المبادي ________________________________________________________________
من مصدرِ الوجودِ والإيجادِ _______________________________________________________________
من أمرُهُ الماضي على الأشياء ________________________________________________________________
أو علمُهُ الفعليُّ والقضائي _______________________________________________________________
رقيقُه المشيئةُ الفِعليَّهْ ________________________________________________________________
أوِ الحقيقةُ المحمديَّه _______________________________________________________________
أو نفسُ نفسِ النَّفَسِ الرحماني ________________________________________________________________
بصوةٍ بديعةِ المعاني _______________________________________________________________
أو فيضه المقدَّس الإطلاقي ________________________________________________________________
فاض على الأنفسِ والآفاقِ _______________________________________________________________
أو أنه حقيقةُ المثاني ________________________________________________________________
وعند أهلِ الحقِّ حقٌّ ثاني _______________________________________________________________
إذ مقتضى الفناءِ في الشهودِ ________________________________________________________________
عَينيَّةُ الشاهدِ والمشْهودِ _______________________________________________________________
هو التجلِّي التام والمجلَى الأتمْ ________________________________________________________________
ومالكُ الحدوث سلطانُ القِدَمْ _______________________________________________________________
أبو العقولِ والنفوسِ والبشرْ ________________________________________________________________
وقوةُ القوى وصورةُ الصُّوَرْ _______________________________________________________________
ولَوْحُ ألواحِ مجامع الحِكَمْ ________________________________________________________________
أو قلمُ الأقلام أو أعلى القلمْ _______________________________________________________________
أصلُ الأصول فهو علةُ العِلَلْ ________________________________________________________________
عقلُ العقول فهو أوَّلُ الأُوَلْ _______________________________________________________________
حقيقةُ الحقائقِ الكليّهْ ________________________________________________________________
وجوهرُ الجواهِرِ العلْويّه _______________________________________________________________
وجودُه جمعُ جوامع الكَلِمْ ________________________________________________________________
والجوهرُ الفردُ الذي لا ينقسِمْ _______________________________________________________________
كلامُهُ القرآنُ والفرقانُ ________________________________________________________________
وهو لِسرِّ ذاته عنوانُ _______________________________________________________________
فهو لسانُ الله جلَّ شأنُه ________________________________________________________________
في وحيِه لا هو تَرْجُمانُه _______________________________________________________________
لبُّ لُبابِ العلم في كتابِهِ ________________________________________________________________
أكرِمْ بمن أتى وما أتى بِهِ _______________________________________________________________
كفاه في بلاغة البيانِ ________________________________________________________________
ما فيه من بدائعِ المعاني _______________________________________________________________
فيه أصولُ الكلماتِ الـمُحكَمهْ ________________________________________________________________
وكلُّ ما في الصحف المكرَّمَه _______________________________________________________________
وفيه بالنصِّ الصريحِ والأثَرْ ________________________________________________________________
كلُّ صغيرٍ وكبيرٍ مُستطَرْ _______________________________________________________________
دلائلُ الإعجاز في آياتِهِ ________________________________________________________________
بذاتِه مُصدِّقٌ لِذاتِهِ _______________________________________________________________
يزداد في مرِّ الدهور نُورا ________________________________________________________________
وزادَهُ خفاؤُه ظُهورا _______________________________________________________________
وفيه من جواهِرِ الأسرارِ ________________________________________________________________
مالا تَمسُّه يدُ الأفكارِ _______________________________________________________________
ذكرٌ ونورٌ وهدًى ورحمَهْ ________________________________________________________________
عدلٌ وفصلٌ وإمام الأمَّهْ _______________________________________________________________
ودينُه في رُتبةِ الكمالِ ________________________________________________________________
شريعةُ الجلال والجمالِ _______________________________________________________________
شريعةُ الإخلاص والمكارمِ ________________________________________________________________
شريعة الآدابِ والعزائمِ _______________________________________________________________
شريعةُ الحقوقِ والعدلِ السَّوي ________________________________________________________________
في الحكم ما بين الضعيفِ والقوي _______________________________________________________________
فضائلُ الشرائعِ المعظَّمَهْ ________________________________________________________________
في طيِّها بكلِّ معنَى الكلِمهْ _______________________________________________________________
فإنها خاتمةُ الشرائعِ ________________________________________________________________
كأنها لها من الطلائعِ _______________________________________________________________
شريعةٌ طيِّبةُ المواردِ ________________________________________________________________
زُلالُها عذبٌ لكلِّ واردِ _______________________________________________________________
ماءُ الحياة من زُلالِ مائِها ________________________________________________________________
وبهجةُ الفردوس من صفائِها _______________________________________________________________
شريعةٌ رياضُها أنيقهْ ________________________________________________________________
وغَرْسُها على يد الحقيقهْ _______________________________________________________________
على يد الخبيرِ بالمصالحِ ________________________________________________________________
أكرِمْ به من مُرشدٍ وناصحِ _______________________________________________________________
شريعةٌ لا عُسْرَ فيها وحرَجْ ________________________________________________________________
سمْحاءُ سهلةٌ لكلِّ مَنْ وَلَجْ _______________________________________________________________
سمْحاءُ لا تمحَقُها الطِّباعُ ________________________________________________________________
تلتَذَّ من بيانها الأسماعُ _______________________________________________________________