محمد حسن عواد

1401-1324هـ 1980-1906م

سيرة الشاعر:

محمد حسن قاسم عواد.
ولد في مدينة جدة، وفيها توفي.
عاش في المملكة العربية السعودية، وزار مصر ولبنان وسورية.
في الخامسة من عمره دفع به والده إلى أحد الخطاطين لتعلم الكتابة، ثم التحق بمدرسة الفلاح وفيها كتب أشعاره الأولى التي دارت حول الحب والسخرية، ثم عمل على تثقيف نفسه بنفسه بالاطلاع والقراءة الواسعة.
تدرج في العمل الوظيفي، فعمل معاونًا لرئيس لجنة التفتيش والإصلاح لمراقبة المدارس والمطبوعات (1927)، ثم معاونًا لمدير شعبة الطبع والنشر بمكة المكرمة (1928)، ورئيسًا لكتاب الغرفة التجارية، ثم مديرًا لصحيفة «صوت الحجاز بمكة المكرمة (1932).
اختير عضوًا بمجلس الشورى (1953)، ورئيس تحرير مجلة الحج (1955)، واشترك مع «عزيز ضياء» في تأسيس النادي الأدبي بجدة الذي كان نواة لما أنشئ من نواد أدبية فيما بعد في المملكة.
شارك في عدد من المؤتمرات الأدبية: منها: مؤتمر الأدباء العرب بلبنان (1954) - مؤتمر الأدباء العرب بسورية (1957).

الإنتاج الشعري:
- له عدد من الدواوين، منها: آماس وأطلاس - مطابع دار الكشاف - بيروت 1952، والبراعم أو بقايا الآماس - مطابع دار الكشاف - بيروت 1954، ورؤى أبولون - مطابع دار سعد - القاهرة 1954، ونحو كيان جديد - دار المعارف - القاهرة 1955، وفي الأفق الملتهب - مطابع دار سعد - القاهرة 1960، وقمم الأولمب - مطبوعات نادي جدة الأدبي - جدة 1396هـ/ 1976م، وعكاظ الجديدة - مطبوعات نادي جدة الأدبي - جدة 1396هـ/ 1976م وديوان العواد- الجزء الأول - نهضة مصر - القاهرة 1978، والجزء الثاني - مطبعة دار العالم العربي - القاهرة 1979، وملحمة الساحر العظيم، أو يد الفنان تحطم الأصنام (570 بيتًا) مطبعة نهضة مصر - القاهرة 1953.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات متعددة الموضوعات، منها: خواطر مصرحة - المطبعة الحجازية - مكة 1926، وتأملات في الأدب والحياة - مطبعة العالم العربي - القاهرة 1952، ومن وحي الحياة العامة - مطبعة دار النصر - القاهرة 1953، والطريق إلى موسيقى الشعر الخارجية - دار الطباعة الحديثة - القاهرة (د.ت).
من الشعراء الساعين للتجديد في القصيدة العمودية، عدّ واحدًا من رواد قصيدة التفعيلة ومن رواد حركة التنوير في بلاده، يقف في صف الشعراء الرومانسيين في النصف الأول من القرن العشرين، وهو ما كان له أثره في نتاجه الشعري الذي غلب عليه الاتجاه القومي والانشغال بقضايا وطنه، معتمدًا موسيقى الشعر الجديد، واللغة ذات الدلالة المتعددة، وكان لميله إلى الشعر الوجداني أثره في ظهور مساحة من الشعر العاطفي الكاشف عن جوانب متعددة في شخصيته.
129) - 1957.
- راضي صدوق: عن حسن عواد، حياة أدبية في رجل - البلاد السعودية - ع 6423/1980.
- عبدالله الغذامي: آراء العواد العروضية - دراسة ونقد - مجلة كلية الآداب مج 2 - جامعة الملك عبدالعزيز - جدة 1982.
- عبدالله المعيقل: دراسة في شعر إبراهيم العريض ومحمد حسن عواد، أبحاث ندوة الشعر والتنوير - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري - الكويت 1996.


مصادر الدراسة:
1 - آمنة عقاد: محمد حسن عواد شاعرًا - مطابع دار المدني للنشر والتوزيع - جدة 1985.
2 - بكري شيخ أمين: الحركة الأدبية في المملكة العربية السعودية - دار الكتاب السعودي - الرياض 1993.
3 - طلال عبدالرؤوف الريماوي: العواد في عالم الأدب - مطبعة دار الكتاب العربي -القاهرة (د.ت).
4 - عبدالسلام الساسي : الشعراء الثلاثة في الحجاز - مطبعة دار الكتاب العربي - القاهرة 1368هـ/ 1948م.
: شعراء الحجاز في العصر الحديث - مطبوعات نادي الطائف الأدبي - الطائف 1402هـ/ 1981م.
5 - عبدالله الحامد: الشعر الحديث في المملكة العربية السعودية - دار الكتاب السعودي - الرياض 1993.
6 - عبدالله عبدالجبار: التيارات الأدبية في قلب الجزيرة العربية - معهد الدراسات العربية العالية - القاهرة 1959.
7 - علي جواد الطاهر: معجم المطبوعات العربية في المملكة العربية السعودية - مطبعة الفرزدق - الرياض 1997.
8 - مجموعة من المؤلفين: العواد أبعاد وملامح - دار الجيل - القاهرة 1982.
9 - معجم الكتّاب والمؤلفين في المملكة العربية السعودية - الدارة للإعلام المحدودة - الرياض 1990.
10 - الدوريات: - إبراهيم إسحق إبراهيم: محمد حسن عواد شاعرًا - مجلة عالم الكتب -
ديسمبر 1985.
- أحمد الذهب: نظرة في شعر محمد حسن عواد - مجلة الأضواء (الأعداد

من صدى الأعماق

أيهذا المطيلُ عهدَ الفراقِ ________________________________________________________________
إنَّ شَحْطَ النوى لـمُرُّ المذاقِ _______________________________________________________________
فيمَ تجفو، وأنت تعرف أني ________________________________________________________________
واجدٌ منك لوعةَ الإحتراق؟ _______________________________________________________________
وَلأَشقَى القلوبِ قلبُ مُحبٍّ ________________________________________________________________
من صُدود الحبيب في إشفاق _______________________________________________________________
دمتَ للحبِّ، ما علمتُ لنفسي ________________________________________________________________
في الهوى مَأْثمًا على الإطلاق _______________________________________________________________
كيف هذا، وإنني مَنْ تجنَّيْـ ________________________________________________________________
ـتُ، عليه، بالكِبْرِ، بين الرفاق؟ _______________________________________________________________
ثم سامَتهُ خطَّةَ الخسْفِ أحوا ________________________________________________________________
لُكَ، بين الفناء والإرهاق _______________________________________________________________
ولئن كان لي من الإثمِ ما يَكْـ ________________________________________________________________
ـبو لديه مدى الذُّهون الدِّقاق _______________________________________________________________
فالتمسْ لي شفاعةً في لظى قَلْـ ________________________________________________________________
ـبي، وفي سَيْبِ دمعيَ الـمُهراق _______________________________________________________________
ثم في حَيْرتي الأليمةِ من هجـ ________________________________________________________________
ـرِكَ، والهجرُ منك غيرُ مُطاق _______________________________________________________________
وإذا شئتَها ففي أنني با ________________________________________________________________
قٍ على العهد، صادقُ الميثاق _______________________________________________________________
ليس يثني عنه فؤاديَ ما يَثْـ ________________________________________________________________
ـني عن الخَطْب قائمُ الأعناق _______________________________________________________________
يا حبيبي ويا مُعلِّل نفسي ________________________________________________________________
من جحيمِ الهوى، ببرْدِ التلاقي _______________________________________________________________
لِمَ أحرَمْتني رسائلَك اللا ________________________________________________________________
تي أراها من وحشتي خيرَ واق؟ _______________________________________________________________
ولَفي هذه الرسائل ما فيـ ________________________________________________________________
ـهِنَّ من سلْوةٍ لدى الإشفاق _______________________________________________________________
إن فيها العزاءَ عن صوتك المحـ ________________________________________________________________
ـبوبِ بل عن نفائسِ الأعْلاق _______________________________________________________________
إن فيها لبلسمًا يدمل الجر ________________________________________________________________
حَ، ورِيّاً لغُلَّة المشتاق _______________________________________________________________
ولوَ انِّي من بادئ العهد ما كنـ ________________________________________________________________
ـتُ أراها لَهانَ بي ما ألاقي _______________________________________________________________
فافترضْها قد أُلغيت، حذرَ الوا ________________________________________________________________
شي، فما خطْبُ لفظِك الرقراق؟ _______________________________________________________________
كنت تُوليه مسْمعي، رائع النَّغْـ ________________________________________________________________
ـمةِ، بين الحبيسِ والـمُنْساق _______________________________________________________________
يتأدَّى إليّ عذبًا من «المِهْـ ________________________________________________________________
ـتَفِ»، عند استراحةِ الإنطلاق _______________________________________________________________
أو تُغذِّي به سماعي، وتلقيـ ________________________________________________________________
ـه إلى الغيرِ، كالسَّنا الأَلاق _______________________________________________________________
فإذا ما صددتَ عن بعثِه الآ ________________________________________________________________
نَ، لبُعْد الجسوم والآفاق _______________________________________________________________
أفما تستطيع إرساله في ________________________________________________________________
شكلِ تسليمةٍ مع الطُّرَّاق؟ _______________________________________________________________
يسعدُ المغرم المحبَّ، وينفي ________________________________________________________________
عنه يأسَ الفراقِ والإخفاق _______________________________________________________________
أنت، يا ساحرَ الكيانِ، قريرُ الـ ________________________________________________________________
ـعينِ، لم تدرِ قرحةَ الأحداق _______________________________________________________________
لو عرفْتَ الهوى، وما يضمر الْـقلـ ________________________________________________________________
ـبُ العميدُ الولوع من أشواق _______________________________________________________________
وتصوَّرتَ ما يُكبِّده الحُبْـ ________________________________________________________________
ـبُ وإرهاقُه، وجهدُ المآقي _______________________________________________________________
وتصبَّتْك فتنةُ الأثرِ السا ________________________________________________________________
حِرِ، في الحُسنِ مرهف الأذواق _______________________________________________________________
لرأيتَ اقترابَ روحِك مني ________________________________________________________________
لازمًا، في شريعةِ الأخلاق _______________________________________________________________

دعوة

يا هندُ، ما أجملَ ساعاتِنا ________________________________________________________________
بين احتساءِ الماء والقَرْقَفِ _______________________________________________________________
وما ألذَّ الليلَ وقت الشِّتا ________________________________________________________________
نقطعُه بالكأس والمِعْزف _______________________________________________________________
وبالكتاب المنتقَى يحتوي ________________________________________________________________
قصَّةَ تأثير الهوى المتلِف _______________________________________________________________
نستخدمُ «الهرْمونِيا» تارةً ________________________________________________________________
لكي تُرينا خطرَ الموقف _______________________________________________________________
فإن مضى الليلُ بأرْياحِهِ ________________________________________________________________
عُدنا إلى السمْرةِ في مقصف _______________________________________________________________
نحسُو من الوردِ كؤوسَ الرحيقْ ________________________________________________________________
وننسقُ الأحلامَ حتى الشروق _______________________________________________________________
نمحو بها الهَمّ ________________________________________________________________
وعندما ينعشُ جفنُ النهار _______________________________________________________________
ننسابُ من دون شعورِ العمومْ ________________________________________________________________
فنتناجَى بالهوى خلسةً _______________________________________________________________
تحت غصونِ التِّينِ بين الكروم ________________________________________________________________
عند قدودِ الأيكِ مزهوَّةً _______________________________________________________________
نقطفُ من أثمارها ما نروم ________________________________________________________________
وفي خريرِ الماء لي راحةٌ _______________________________________________________________
إن خريرَ الماء عذبٌ أليم ________________________________________________________________
خذي ذراعي وضعيه على _______________________________________________________________
جيدِكِ كي ينعشَ قلبي الكليم ________________________________________________________________
عندئذ تلقيْنني أستفيق _______________________________________________________________
كلا وعينيكِ، فقلبي الخفوق ________________________________________________________________
بلْسَمُه اللَّثْم _______________________________________________________________
هيا الثمي يا هندُ إثْرَ ابتسامِ ________________________________________________________________
خدِّيَ، لا بل شفتي باهتمامِ _______________________________________________________________
إن دبيبَ الحبِّ في أضلعي ________________________________________________________________
في مُهجَتي، بين دمي، في العظام _______________________________________________________________
بين عُروقي، في شرايينِها ________________________________________________________________
في فكرتي، في خُلُقي، في الكلام _______________________________________________________________
هيا الثميني ودعي الكَهْرَبا ________________________________________________________________
تبدو جليّاً ها هنا في الظلام _______________________________________________________________
وعلِّمي «غالِيلَ» أسرارَها ________________________________________________________________
بالضَّمِّ واللثمِ ونَيْلِ المرام _______________________________________________________________
ها نحن أحزابَ الهوى في الطريق ________________________________________________________________
نصغي إلى الوحي وما إن نُطيق _______________________________________________________________
تأثيرَه الجَمّ ________________________________________________________________

المحارب الحديث

مَنْ بليغُ الفعلِ، مُلهمُهُ؟ ________________________________________________________________
عزمُه المِنْطيقُ لا فَمُه؟ _______________________________________________________________
كاسب الإعجاب - مغتصبًا - ________________________________________________________________
قَلبَه الماضي، ومِخْذمه _______________________________________________________________
يكتب التاريخَ من دمِه ________________________________________________________________
أسطرًا، والمجدُ مُعجَمُه؟ _______________________________________________________________
ذاك مَنْ في أيِّ ملحمةٍ ________________________________________________________________
روعةُ الإقدام مَيْسمُه _______________________________________________________________
إن يمتْ فيها - وقد نصبتْ ________________________________________________________________
لارتقاء الخُلد سُلَّمه - _______________________________________________________________
فالثَّوى فخرٌ تقاسَمَه ________________________________________________________________
فيه ثَكلاهُ، وأيِّمُه _______________________________________________________________
أو يعشْ فالمجدُ قائدُه ________________________________________________________________
ذروةَ الهاماتِ يقحمُه _______________________________________________________________
ذلك الفادي بلا عَرَضٍ ________________________________________________________________
غير تخليدٍ يُكرِّمه _______________________________________________________________
يخدمُ الأوطانَ يُنقذُها ________________________________________________________________
من أذاها وهي تَخدمُه _______________________________________________________________