محمد بن هاشم

1380-1300هـ 1960-1882م

سيرة الشاعر:

محمد بن هاشم بن طاهر.
ولد في مدينة تريم (حضرموت - اليمن)، وتوفي فيها.
عاش في اليمن، وجاوة (إندونيسيا)، ومصر.
تعلم على علماء عصره في مدينة تريم، ثم سافر إلى مصر لتلقي العلم (1925)، وعاد إلى حضرموت في العام التالي.
عمل بالتدريس في جاوة (إندونيسيا)، وكان ناظرًا على مدارس: شمائل الهدى بقرسي، فمدرسة فليمبان، ومدرسة جمعية خير بمدينة بتاوي، ثم على مدرسة شمائل
الهدى بباكلنقان، انتقل بعدها إلى سوربايا فأسس المدرسة الحضرمية.
عاد إلى وطنه حضرموت (1927) فتولى في تريم إدارة مدرسة جمعية الحق، ثم سكرتارية السلطنة الكثيرية في حضرموت، وظل بها حتى استقال وتفرغ لشؤون التعليم، وبخاصة المدرسة السلطانية بمدينة سيؤون عاصمة السلطنة الكثيرية بحضرموت.
يعدّ مؤسسًا للروح الثقافية الحديثة في جاوة من خلال مقالاته
الصحفية ومارسم من مناهج تربوية حديثة في إدارته للمدرسة الحضرمية بسوربايا. كما أصدر جريدة باسم «البشير» في مدينة بتاوي (1904)، وأخرى باسم «الميزان»، وأنشأ جريدة «المدرسة» بباكلنقان، وأشرف على جريدة «الإقبال»، وتولى رئاسة تحرير جريدة «حضرموت» بسوربايا (1922).
ترأّس في جاوة بعثة من الطلاب قصدت مصر لإلحاقهم بمعاهدها العلمية.
كان عضو نادي الشبيبة المتحدة، وعضو جمعية الأخوة والمعاونة بتريم.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «تاريخ الشعراء الحضرميين»، وله قصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، منها: «في العلم» - جريدة السياسة اليومية - 1925، وله قصائد مخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة، منها: «رحلة إلى الثغرين» - مطبعة حجازي - القاهرة 1350هـ/ 191م، و«الخريت على منظومة اليواقيت» - مطبعة المدني - القاهرة 1967م، و«دروس الطبيعة» - مطبعة الكتب العربية المصرية - سوربايا 1336هـ/ 1917م، و«تاريخ الدولة الكثيرية» - تريم للدراسات والنشر - اليمن 2002، ومجموعة قصص الأطفال - مخطوطة، وله مجموعة من الدراسات حول الشعر الدارج - نشرتها مجلة الإخاء - جمعية الأخوة والمعاونة - تريم - حضرموت - الأعداد من مارس 1938 حتى مارس 1940، وله مقدمات ودراسات نقدية لدواوين عدد من الشعراء.
يكشف شعره عن ثقافة واسعة متعددة الجوانب، وتتنوع معالجاته بين رصد خبرات الحياة واستخلاص ما فيها من حكمة، ورثاء أعلام عصره وشيوخه، والمدح، وشكوى الزمان، وعتاب جريدة وادي النيل، وامتداح العلم والسعي إليه، والإخوانيات. عبارته واضحة، تميل إلى الخطابية، ودور الخيال في شعره محدود.
كان يلقب بشيخ الصحافة الحضرمية.

مصادر الدراسة:
1 - آر.ب. سارجنت: حول مصادر التاريخ الحضرمي - ترجمة سعيد النوبان - جامعة عدن - مطبعة جامعة الكويت.
2 - عبدالله بن محمد السقاف: تاريخ الشعراء الحضرميين - مكتبة المعارف - الطائف 1997.
3 - محمد علي الجعفري: مقدمة لكتاب تاريخ الدولة الكثيرية لابن هاشم - تريم للدراسات والنشر - اليمن 2002.
4 - لقاء أجراه الباحث جنيد الجنيد مع حفيد المترجَم له - اليمن 2003.

يا لك من خطب

أرونا احتمال الصبر كيف يكونُ ________________________________________________________________
وكيف به الخطب المهول يهونُ _______________________________________________________________
تغازلنا الدنيا فنصبو وإننا ________________________________________________________________
لنعلم حقًا أنها ستخون _______________________________________________________________
فكم من ذوي الآمال من راح وانتحت ________________________________________________________________
دهورٌ على آماله وقرون _______________________________________________________________
تهدُّ المنايا ما ابتنينا من المنى ________________________________________________________________
وقد شيد منها في الحياة حصون _______________________________________________________________
عجيب لذي الأموال يزهو تعاظمًا ________________________________________________________________
حيال المنايا والجنون فنون _______________________________________________________________
رمتنا الليالي بالمصاب الذي دهى ________________________________________________________________
فذابت قلوبٌ حوله وعيون _______________________________________________________________
رمتنا بفقد الفخر من شاد للعُلا ________________________________________________________________
بناء تناءت عن مداه ظنون _______________________________________________________________
رمتنا فلم نسطع دفاعًا وحولنا ________________________________________________________________
غضارفةٌ تلوي العدا فتلين _______________________________________________________________
فليت المنايا يرتشين فنفتدي ________________________________________________________________
وهيهات ترضى بالفداء منون _______________________________________________________________
مصابٌ دهى الإسلام والعلم والتقى ________________________________________________________________
فهاجت به في الخافقين شجون _______________________________________________________________
ودكَّ المنى دكّاً من الدكن الذي ________________________________________________________________
سيعروه من عظم المصاب جنون _______________________________________________________________
تولّى أبو بكرٍ وما مات من له ________________________________________________________________
مآثرُ في دور العُلا وشؤون _______________________________________________________________
تولى أبو بكرٍ فأبقى أسًى له ________________________________________________________________
بأحشاء طلاب العلوم كمون _______________________________________________________________
قضى ناشرًا للعلم تبكي لفقده ________________________________________________________________
شروحٌ أبانت فضله ومتون _______________________________________________________________
إمام يحل المعضلات بحكمة ________________________________________________________________
عليها وقار سائد وسكون _______________________________________________________________
وتجني نوادي العلم منه طرائفًا ________________________________________________________________
فتفصح عن آثاره وتبين _______________________________________________________________
إذا ما نطقنا بالقريض فما لنا ________________________________________________________________
سوى شعره عند القريض معين _______________________________________________________________
وإن نحن يممنا «البديع» ففي إقا ________________________________________________________________
مة الحجة العلم العزيز مصون _______________________________________________________________
وسائِلْ أساطين المواريث هل همُ ________________________________________________________________
لغير الفتوحات النفيس ركون؟ _______________________________________________________________
ومن يرجُ في علم الأصول تغلغلاً ________________________________________________________________
يكبَّ على الترياق فهو ضمين _______________________________________________________________
وترشد للتوحيد منه نوافحٌ ________________________________________________________________
بما قد حوت أهل الرشاد تدين _______________________________________________________________
أجل وله في المنطق التحفة التي ________________________________________________________________
تدلّى لنا منها جنى وغصون _______________________________________________________________
له خدمةٌ في كل فن ومن هنا ________________________________________________________________
ستبكي علوم بعده وفنون _______________________________________________________________
فلله أنفاس يضوع عبيرها ________________________________________________________________
وجوهرها وسط التراب مصون _______________________________________________________________
فيا لك من خَطْبٍ كأن وقوعه ________________________________________________________________
عذابٌ على هام العباد مهين _______________________________________________________________
فلا جفن إلا وهو منه مقرّحٌ ________________________________________________________________
ولا قلب إلا وهو منه حزين _______________________________________________________________
ذهبت أبا بكرٍ وألقيت في الحشا ________________________________________________________________
أسًى تذهب الأيام وهو مكين _______________________________________________________________
عليك سلام الله ما دمت خالدا ________________________________________________________________
بدار سلام ليس فيه فتون _______________________________________________________________
تحفُّ بك الحور الحسان مهنأ ________________________________________________________________
وأنت بقرب المرسلين قمين _______________________________________________________________

شرف العلم

للعلم يرحل من بالجد يطلبُهُ ________________________________________________________________
إنْ جلَّ في مقلة الثاوي تغرُّبُهُ _______________________________________________________________
والشرق أجدر ما تحت السماء بأن ________________________________________________________________
يؤم للعلم عرض اليم ينهبه _______________________________________________________________
فطالما ظل في ذلّ وفي ضعة ________________________________________________________________
والجهل يرفعه طورًا ويجذبه _______________________________________________________________
أَلْـمِمْ به أيها العلم الشريف فقد ________________________________________________________________
دكت معالمه وانحط منصبه _______________________________________________________________
أَلْـمِمْ به فلعل العلم يسعده ________________________________________________________________
يومًا لما كان عند الجهل يحجبه _______________________________________________________________
وإن يتاح له عَوْدٌ إلى بَرَهٍ ________________________________________________________________
قد كان يعجبها يومًا وتعجبه _______________________________________________________________
هَلا يرى الشرق أن الهون ممتلك ________________________________________________________________
خناقه وخيال الغرب يرعبه _______________________________________________________________
بلى وإن كؤوس الذل مترعةٌ ________________________________________________________________
أمامه وهو مدني الكاس يشربه _______________________________________________________________
العلم أشرف ما ترجى النجاة به ________________________________________________________________
وأشرف الشيء في التحصيل أصعبه _______________________________________________________________

طبتم أفعالاً

لذوي المكارمِ والنهوض عزائمُ ________________________________________________________________
ولمن غدا يهوى الرقيَّ معالمُ _______________________________________________________________
والمكرمات وإن تعاظم نَيْلها ________________________________________________________________
فلدى العزيمة يصغر المتعاظم _______________________________________________________________
ومؤسسو دور العلوم بأمّة ________________________________________________________________
سُرُجٌ ينار بها الظلامُ القائم _______________________________________________________________
ورثوا من الرسل الكرام مواهبًا ________________________________________________________________
تعنو الأنوف لهن وهي رواغم _______________________________________________________________
وتكفلوا حدو الشعوب وسوقها ________________________________________________________________
فيقوم قاعدها ويمشي القائم _______________________________________________________________
وتبوأوا مهج الأنام فأصبحوا ________________________________________________________________
ولهم بأعمال القلوب معالم _______________________________________________________________
طبتم بني الزهراء أفعالاً كما ________________________________________________________________
طابت بكم في الخافقين مكارم _______________________________________________________________
ونجا بكم وادي ابن راشد وهو قد ________________________________________________________________
حامت عليه من الهنات حوائم _______________________________________________________________
إنا بني وطني لفي عصر به ________________________________________________________________
موج المعارف في الورى متلاطم _______________________________________________________________
عصرٌ لجهال الشعوب محارب ________________________________________________________________
ولمن تحلّى بالعلوم مسالم _______________________________________________________________
عصرٌ به رب الجهالة ملجم ________________________________________________________________
خاف ورب العلم سيفٌ صارم _______________________________________________________________