محمد بن محمد باكثير

1355-1283هـ 1936-1866م

سيرة الشاعر:

محمد بن محمد باكثير.
ولد في مدينة سيؤون (حضرموت - اليمن) - وتوفي فيها.
عاش في اليمن، وزار الحجاز في رحلة للحج والعمرة (1899م).
تعلم القرآن الكريم في الكتّاب، ثم انتقل إلى المجال العلمي، وتوسع في الثقافة والعلوم كعلوم الفقه والنحو والحديث والتفسير والصرف والبلاغة والعروض والحساب.
عمل مدرسًا واختص بتدريس علم النحو، وتولى القضاء (1923م) لسنوات معدودة.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «تاريخ الشعراء الحضرميين»، و له ديوان مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة، منها: «منظومة في ياءات الإضافة على قراءة نافع»، و«منظومة في مثلثات الأوائل»، « الفرائد في نظم الفوائد مشتملة على نظم مسائل في الفقه والنحو»، و«البنان المشير إلى فضلاء آل كثير»، و«مبتدأ العربية في شروح الآجرومية»، و«عين الهدى حاشية على قطر الندى»، و« سرور البال في شرح تحفة الأطفال في التجويد» و« كفاية الواعي شرح لمنظومة السجاعي في الاستعارة» و« تشييد المباني شرح كفاية المعاني».
شاعر فقيه، يتنوع شعره بين مدح شيوخه، ورثائهم، والحكمة، وبين التصدي للمناسبات الاجتماعية من تهنئة بقدوم فاضل، أو مخاطبة صديق، والحنين إلى الأيام الماضية، وجل شعره في الرثاء، وله فيه مطولات يصف فيها ما حلَّ به من رزء، ويثني بتعداد فضائل المرثي.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله بن محمد السقاف: تاريخ الشعراء الحضرميين - مكتبة العلوم - مصر - 1360هـ - 1940م.
2 - علي أحمد باكثير: شعراء حضرموت - مخطوط (كتبه عام 1343هـ/1924م).

من قصيدة: في رثاء عالم

إذا ما كسانا الدهر من صَفْوِهِ بُرْدا ________________________________________________________________
فقد هَدمَتْ أيدي المنون لنا طَوْدا _______________________________________________________________
فما الدهرُ إلا صاعدٌ نازلٌ بما ________________________________________________________________
تدورُ به الأقدار [إن] نحْسًا وإن سعدا _______________________________________________________________
أرى هذه الأيامَ تهتفُ بالورى ________________________________________________________________
وتجمعُهم جمعًا وتطردُهم طرْدا _______________________________________________________________
وياليت أنَّ العارفين ذوي التُّقى ________________________________________________________________
يكونون في الأعمارِ من غيرِهم أمْدَى _______________________________________________________________
ولكنه أمرٌ جرَى بالذي عرَا ________________________________________________________________
فما كان فهْو الحُكْمُ حقّاً فكن عبدا _______________________________________________________________
وقد خطفَتْ أيدي المنونِ خيارَنا ________________________________________________________________
فصِرْنا حيارَى والمدامعُ لا تهدا _______________________________________________________________
وكم زعزعَ الأكبادَ وهي مكينةٌ ________________________________________________________________
نِياحُ اللواتي دمعُهنَّ جرى وَجْدا! _______________________________________________________________
وكم قد صَبَتْ عينُ الصبابة بالبُكا! ________________________________________________________________
وكم جرحَتْ من طول ما جَرَتِ الخَدّا! _______________________________________________________________
وكم قد أذابَتْ وحْشَةُ البين أنفسًا! ________________________________________________________________
وكم قد أشابَتْ من مُلِمّاتها مُرْدا! _______________________________________________________________
فيا عين سِحِّي لا تشحِّي بقطرةٍ ________________________________________________________________
وزيدي بُكا بعد البُكا واجْهدَي جَهدا _______________________________________________________________
لمرْزئةٍ تجري الدموعُ لها أسًى ________________________________________________________________
وثَلْمةِ دينٍ هل تظنُّ لها نِدّا _______________________________________________________________
ذهابُ كريمِ الوقتِ سيِّدُه الذي ________________________________________________________________
نشا راسخًا في العلم مُعتمدًا فرْدا _______________________________________________________________
مشى في سبيل الصالحين مُشمِّرًا ________________________________________________________________
إلى درجات المنتهَى صادقًا وَعْدا _______________________________________________________________
ومن لم يكنْ ذا دمعةٍ من مُلِمَّةٍ ________________________________________________________________
ألـمَّتْ بنا رزءًا بها شيخُنا أوْدَى _______________________________________________________________
فذلك شخصٌ غافلٌ رافلٌ على ________________________________________________________________
شؤون الهوى حتى غدا قلبُه صَلْدا _______________________________________________________________
فآهٍ وآهٍ واللَّواعِجُ جَمَّةٌ ________________________________________________________________
على شامخ الأعلام في الإهتدا أهدى _______________________________________________________________
ملمٌّ مقيمٌ مُقعِدٌ موتُ سيِّدٍ ________________________________________________________________
جليلِ حميدِ السَّعيِ ليس له أعدا _______________________________________________________________
له هيبةٌ في العارفين له سنًا ________________________________________________________________
كأنَّ سناهُ الشمسُ كلٌّ بها يُهدى _______________________________________________________________
كريمٌ له القلبُ السليمُ سجيَّةٌ ________________________________________________________________
فلا كَدَرًا تلقى لديه ولا حقدا _______________________________________________________________

ما للعيون هَمَتْ

ما بالُ شمس الهدى خرَّتْ عن الأفُقِ ________________________________________________________________
والدمعُ صار دمًا من شدَّة الحُرَقِ؟ _______________________________________________________________
ما للعيون هَمَتْ؟ ما للهُموم نمَتْ؟ ________________________________________________________________
ما للخُطوب رمَتْ، بدرًا لدى الشَّفَق؟ _______________________________________________________________
ما للكبارِ شَكَوْا؟ ما للصِّغار بَكَوْا؟ ________________________________________________________________
ما للخلائقِ قد ضجَّتْ على الطرق؟ _______________________________________________________________
ما للقلوبِ بها الاحزانُ جامعةً ________________________________________________________________
ما للنواظرِ ما نامتْ من القلق؟ _______________________________________________________________
ما للحرائر لا ترقا مدامِعُها ________________________________________________________________
يَنذابُ ساكبُها من فجْأةِ الغرق؟ _______________________________________________________________
ما هذه الفَجعةُ العُظمى التي عرضَتْ ________________________________________________________________
بَرَتْ غصونًا عن الأثمار والورق؟ _______________________________________________________________
خطبٌ ألمَّ بوادينا وحقَّ لنا ________________________________________________________________
أن ننثرَ الدمعَ مِثلَ الماطِرِ الغَدِق _______________________________________________________________
هيهات أن تبرُدَ الأكبادُ من شَجنٍ ________________________________________________________________
هيهاتَ أن تملأَ الأحشا من الأنق _______________________________________________________________
كيف السرورُ وفي الألباب نارُ لظًى ________________________________________________________________
من فَقْدِ شيخ رقى للخير خيرَ رُقي؟ _______________________________________________________________
شهمٌ، همامٌ ،إمامٌ، سيدٌ، سندٌ ________________________________________________________________
برٌ، رحيمٌ، كريمُ الخَلْقِ والخُلُق _______________________________________________________________
طابتْ مكارمُه جلَّتْ عزائمُه ________________________________________________________________
جادَتْ غمائمُه، في المحْلِ والملَق _______________________________________________________________
من أمَّ ساحتَه يرجو سماحتَه ________________________________________________________________
يظفرْ بكل المنى يكرعْ من الدّسُق _______________________________________________________________
تبكي العيون على من يُستغاثُ به ________________________________________________________________
عند الخطوبِ إذا شبَّتْ على رشق _______________________________________________________________
بدرُ الكمال ومبْدَا للجلالِ كما ________________________________________________________________
سما عُلوّاً كما قد فاز بالسَّبق _______________________________________________________________
ذاك المقدَّمُ في الخيراتِ أجمعها ________________________________________________________________
ذاك الذي كم أغاثَ الناس من غرق _______________________________________________________________
ذاك الذي قد حوى فضلاً ومكرمةً ________________________________________________________________
ذاك الذي من حِياضِ الطيِّبات سُقي _______________________________________________________________
نشا على الصدق في سُبْلِ الهُداة مشَى ________________________________________________________________
ونورُ جبهَتِه أبهَى من الفَلَق _______________________________________________________________
لله ما نال من فضلٍ ومن كرمٍ ________________________________________________________________
حاز الولايةَ والتقوى على نَسَق _______________________________________________________________
بحرُ الجواهرِ بل بَدْرُ الزواهرِ بل ________________________________________________________________
شمسُ الظواهرِ والهادي إلى الطرق _______________________________________________________________
فلا رعَى الله أيامَ العِبادِ ولا ________________________________________________________________
أزْمانَ مُرِّ النَّوى والحُزنِ والحُرَق _______________________________________________________________

حنين

أحنُّ إلى ذِكْر الغُوَيْرِ ولَعْلَعِ ________________________________________________________________
رعَى اللهُ أيامَ الصِّبا والقَنا رَطْبُ _______________________________________________________________
رعَى الله أيامَ الوصالِ فإنني ________________________________________________________________
أروحُ وأغدو والصبابةُ تَشتَب _______________________________________________________________
وأرَّقَني برقٌ سرى نحو رامةٍ ________________________________________________________________
وبرَّحَ بي البُعدُ الذي قبلَه القُرْب _______________________________________________________________
ذكرتُ وصالَ النازحين عن الحِمى ________________________________________________________________
وفارقْتُ قلبي عندما ذهبَ الرَّكْب _______________________________________________________________
وإنِّيَ لا أقوى على البُعد والجَوى ________________________________________________________________
وحتى متى دمعُ العُيون له سَكْب _______________________________________________________________
ولما رأى اللاحُون ما بي من الضَّنَى ________________________________________________________________
وحَرِّ الجوى قالوا لك الخيرُ يا صَبّ _______________________________________________________________
تسلَّ قليلاً بالرَّجا واطرحِ الأسى ________________________________________________________________
فقد صرْتَ نِضْوًا لا يُفارقُكَ الكَرْب _______________________________________________________________
فقلتُ إليكم عن سُلُوٍّ مُتيِّمٍ ________________________________________________________________
قتيلُ الـمَها والعاشقون له صَحْب _______________________________________________________________
وهل أنا إلا منهمُ مُقْتدٍ بهمُ؟ ________________________________________________________________
وإنَّ عذابًا في الهوى عندنا عَذْب _______________________________________________________________