محمد بن عمرو الرباطي

سيرة الشاعر:

محمد بن محمد التهامي بن عمرو الأوسي
الرباطي.
ولد في الرباط (المغرب)، وتوفي في مكة المكرمة.
عاش في المغرب، وزار تونس ومصر خلال رحلة الحج.
تلقى علومه على عدد من مشايخ الرباط وسلا أمثال القاضي أحمد الحكمي، والقاضي عبدالرحمن السرايري، والقاضي أحمد الغربي، والفقيه عبدالسلام
حركات.
رحل إلى فاس ووزان وتطوان رغبة منه في الاستزادة من العلم، فتحصل على علم غزير جعله من كبار العلماء والأدباء في زمانه.
عمل قاضيًا بالنيابة مدة، كما زاول الشهادة والإفتاء، إلى جانب قيامه بالخطابة والتدريس، فأقبل عليه العديد من طلاب العلم.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «مجالس الانبساط» عددًا من القصائد، وأورد ه كتاب «المنتخبات العبقرية» نماذح من شعره، وأورد له كتاب «حاشية الرهوني» بعض أشعاره، وله نماذج من شعره ضمن (مخطوط الخزانة الحسينية) تحت رقمي 4797 و6489، وله ديوان في حوزة أسرته.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات المخطوطة منها: «كناشة» «جمع فيها جملة من مقيداته»، و«رحلة حجازية»، و«فهرس» (عرّف فيه بأشياخه وبما أخذه عنهم).
يدور ما أتيح من شعره حول مديح النبي ()، والتشفع به، فهو ذخر الكئيب، وبحر النوال، وبغية المشتاق. وله شعر في مدح أولي الفضل من العلماء في زمانه، كما كتب في الرثاء الذي اختص به شيوخه وإخوانه ذاكرًا لهم مرافقتهم للعلم، ومجاورتهم للفضل، إلى جانب شعر له في التضرع إلى الله تعالى ناشدًا عفوه وغفرانه، وله في تقريظ الكتب. وهو شاعر تقليدي يبدأ قصائده أحيانًا بالنسيب على عادة أسلافه.
يغلب على لغته المباشرة، فهي إلى النظم أقرب منها إلى الشعر، وخياله شحيح.

مصادر الدراسة:
1 - العباس ابن إبراهيم: الإعلام بمن حلّ مراكش وأغمات من الأعلام - (تحقيق عبدالوهاب بن منصور) (جـ6) - المطبعة الملكية - الرباط 1974.
2 - عبدالحي الكتاني: فهرس الفهارس والأثبات، ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1982.
3 - محمد الأخضر: الحياة الأدبية في المغرب على عهد الدولة العلوية - الدار البيضاء 1977.
4 - محمد بن علي دنية: مجالس الانبساط بشرح تراجم علماء وصلحاء الرباط - مطابع الإتقان - الرباط 1986.
5 - محمد بوجندار: الاغتباط بتراجم أعلام الرباط - مطابع الأطلس - الرباط 1987.

من قصيدة: الخَطْب الفظيع

بما شئتَ حدِّثْ عن فظاعةِ ذا الخَطْبِ ________________________________________________________________
وسلسلْ نثيرَ الدمعِ كاللؤلؤ الرَّطْبِ _______________________________________________________________
وثابرْ على التأبين تُوفِ حقوقَ مَنْ ________________________________________________________________
يُراعى له حقُّ الصداقة والحُبّ _______________________________________________________________
ورَوِّينَّ اقطارَ الأباطحِ والربا ________________________________________________________________
بقطْرِ دموعٍ راسياتٍ على السُّحْب _______________________________________________________________
فلا عتْبَ في سحِّ الدموع لفَقْدِ مَنْ ________________________________________________________________
[طُوِي] ولم يَطْوِ لِـخلٍّ على عتب _______________________________________________________________
وصارَ لعفْوِ الله أكرمُ صائرٍ ________________________________________________________________
تقيٌّ نقيُّ السُّوحِ من دَنَسِ العَتْب _______________________________________________________________
أتتْهُ على فَجءٍ سهامُ منيَّةٍ ________________________________________________________________
تُصيبُ مَراميها على البُعد والقُرب _______________________________________________________________
إذا ذَرفتْ منا الشؤونُ لِفقْدِه ________________________________________________________________
توهَّجتِ الأشواقُ في داخل القلب _______________________________________________________________
لكَ الله من قلبٍ تكاثرَ همُّه ________________________________________________________________
وحَفَّتْ به الأتراحُ في كلِّ ما أَوْب _______________________________________________________________
يُكابدُ أهوالاً يضيقُ ببعضها ________________________________________________________________
رحيبُ الفضا فضلاً عن الصَّدر والجَيْب _______________________________________________________________
أبادتْ صروفُ الدهر حَبْرًا مُهذَّبًا ________________________________________________________________
يُعادل ألفًا في غَنائِهِ أو يُرْبي _______________________________________________________________
أصيبَ به الإسلامُ طُرّاً ولم يدعْ ________________________________________________________________
بذا القُطرِ من كفْءٍ مُوازٍ ولا تِرْب _______________________________________________________________
وذاك أبو عبد الإلهِ محمدٌ ________________________________________________________________
سليلُ أبي العباس ذي السُّؤْددِ الغربي _______________________________________________________________
أخو العلمِ والعرفانِ والحلم والتُّقى ________________________________________________________________
وذو الفضل والأفضال والدَّرْءِ والجَلْب _______________________________________________________________
لقد أغمدَتْ منه المنونُ مُهنَّدًا ________________________________________________________________
صقيلاً حسامًا في الشدائد والكَرْب _______________________________________________________________
نفيسٌ مِنَ اعْلاق الذخائر مُنتقًى ________________________________________________________________
يروقُ أخا الهيجاء في السلم والحرب _______________________________________________________________
فكم غامضٍ أعيا العقولَ علاجُه ________________________________________________________________
جلاه بفهمٍ ثاقبٍ [ماضيَ] القرب! _______________________________________________________________
وكم سائلٍ رِفْدًا أناخَ بِبابه ________________________________________________________________
فأرْأَبَ منه الشّعْبَ في الحينِ بالشكب! _______________________________________________________________
وكم طالبٍ علمًا توجَّه مقرئًا ________________________________________________________________
فآبَ قريرَ العين ملتئمَ الشّعب! _______________________________________________________________
يؤمُّ نزيحُ الدار مجلسَ درسِه ________________________________________________________________
فيرجعُ مملوءَ الوِطاب وعن قُرب _______________________________________________________________
فيا لكَ من حَبْرٍ أديبٍ مُهذَّبٍ ________________________________________________________________
فسيحِ مجالِ الفكرِ في الـمُشْكل الصَّعب _______________________________________________________________
عهدتُكَ ما بين الأرائكِ واثبًا ________________________________________________________________
فما لكَ في الأجْداثِ أمسيتَ ذا وَثْب _______________________________________________________________
أُنادي إزاءَ القبْرِ باسمِك هاتفًا ________________________________________________________________
فلَبِّ رعاكَ اللهُ داعيَكم لَبّ _______________________________________________________________

ذخر الكئيب

ذخرُ الكئيبِ وبُغْيةُ المشتاقِ ________________________________________________________________
وشفا أخي السّقْمِ العديمِ الراقي _______________________________________________________________
حُبُّ الحبيبِ محمدٍ خيرِ الورى ________________________________________________________________
هادي الأنام الطاهرِ الأعْراق _______________________________________________________________
بحر النوال وتحفة الرحمن مَنْ ________________________________________________________________
ما زال نورُ سناه في الإشراق _______________________________________________________________
يا غاديَ البرقِ الذي قد راقني ________________________________________________________________
فأتاحَ قلبَ الصَّبِّ للإبراق _______________________________________________________________
غادِ الـمُصلَّى ثم عُجْ مُتلطِّفًا ________________________________________________________________
بضريحِ خيْرِ الخلق في إطراق _______________________________________________________________
بالله بلّغْه تحيةَ شيِّقٍ ________________________________________________________________
خجلَ الحَيا من دمعه الرَّقْراق _______________________________________________________________
وتتابعَتْ زفراتُه فتضرَّمَتْ ________________________________________________________________
أحشاؤُه فالْتذَّ بالإحراق _______________________________________________________________
وقلِ السلامُ عليك يا طه الذي ________________________________________________________________
أمِنَ الوجودُ به من الإغراق _______________________________________________________________

من قصيدة: العالم النّحرير

قد زار طيفٌ من بُثينةَ في الكرى ________________________________________________________________
فعجبْتُ مما خِلتُه لن يُذكرا _______________________________________________________________
وبدا لطَرْفي من بديعِ جمالها ________________________________________________________________
ما أدهشَ القلبَ العميدَ وأسكرا _______________________________________________________________
وجلَتْ مُحيّا الدهر تحت نِقابها ________________________________________________________________
فامتازَ ما قد كان قَبلُ مُنكَّرا _______________________________________________________________
واستلَّ من بِيض القواضِبِ جفنَها ________________________________________________________________
ما قد فرَى وَدجَ العَنود فبكَّرا _______________________________________________________________
فحسبْتُها شمسَ الضحى لكنها ________________________________________________________________
تكسو الشموسَ محاسنًا لن تُنكرا _______________________________________________________________
ولها يَخرُّ البدرُ عند تمامه ________________________________________________________________
أوَ ما ترى منه المحيّا أعْفَرا _______________________________________________________________
روحي فِداها كم لها من نعمةٍ ________________________________________________________________
عمَّتْ قُصارَى أمرِها أن تُشكرا _______________________________________________________________
ملكَتْ على حُكمِ الهوى رِقّي كما ________________________________________________________________
حازَتْ من العلياء ما لا يُفتَرَى _______________________________________________________________
فكأنها تاجٌ على هام العُلا ________________________________________________________________
وكأنها ماءُ الحياةِ لمن سَرْى _______________________________________________________________
بل فوق ما أحكيه إلا أنها ________________________________________________________________
عِقدٌ نفيسٌ بالجميل تَصدَّرا _______________________________________________________________
قد صاغَه حَبْرُ الأئمة شيخُنا ________________________________________________________________
المفردُ الجمع الجموع [الأنورا] _______________________________________________________________
العالم النِّحْرير مَنْ قد خصَّه ________________________________________________________________
مولاه بالتحقيق فضلاً محضرا _______________________________________________________________
وله انتهَتْ في العلم كلُّ رياسةٍ ________________________________________________________________
حقّاً على الإطباقِ من أهل الثرى _______________________________________________________________
صدرُ الأفاضل في الصُّدور محمدٌ ________________________________________________________________
أعني الرُّهونيَّ الإمامَ الأكبرا _______________________________________________________________