محمد بن علي الشوكاني

1250-1174هـ 1834-1760م

سيرة الشاعر:

محمد بن علي بن محمد بن عبدالله الشوكاني الخولاني الصنعاني.
ولد في منطقة هجرة شوكان خولان اليمن، وتوفي في صنعاء.
عاش في اليمن.
درس على والده مبادئ الشريعة واللغة، والتفسير والحديث والأصول والفقه في مساجد صنعاء ومدارسها، كما درس علوم اللغة والأدب من نحو وصرف ومعان وبلاغة على عدد من شيوخ اليمن.
اشتغل بالتدريس، كما عين حاكمًا للقيام بالفصل في الأحكام، ثم تولى القضاء الأكبر في مدينة صنعاء، كما تولى الإفتاء، وعمل على صدقات عدد من المناطق في اليمن، فضلاً عن اشتغاله بتأليف الكتب.

الإنتاج الشعري:
- تولى ابن المترجم له (القاضي أحمد) جمع أشعار والده، وأطلق على الديوان: «أسلاك الجوهر في نظم مجدد القرن الثالث عشر»، وحقق الديوان وقدم له بدراسة حسين بن عبدالله العمري، وأصدره بعنوان: «ديوان الشوكاني: أسلاك الجوهر والحياة الفكرية والسياسية في عصره» (طبع مرتين في دمشق، وصدر عن دار الفكر 1982، 1986)، وله قصائد وردت ضمن كتابه: «البدر الطالع»، وأخرى في بعض الكتب والتراجم منها كتاب: «نيل الوطر»، وله منظومتان محفوظتان بمكتبة الجامع الكبير بصنعاء، إحداهما ملحقة بديوان ابن سناء الملك.

الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات ورسائل، منها: «البدر الطالع» - «أدب الطلب» (جزآن) - «السيل الجرار» - «بغية المستفيد في الردّ على من أنكر الاجتهاد من أهل التقليد» - «ذكريات الشوكاني»: رسائل في التاريخ والسيرة الذاتية.
شعره تناول الأغراض المعروفة وتقاليدها، يجيء أكثره في المعنى الديني والوعظي، وكان في بعض شعره مؤيدًا ومناصرًا للدعوة الوهابية، تكشف قصائده عن طول نفسه الشعري وعمق معارفه الدينية ونزعته العلمية، فتجيء أقرب إلى النظم في لغة سلسة، وخيال تقليدي قليل. في قوافيه اقتدار وتمكّن يدل على اتساع معجمه اللغوي.

مصادر الدراسة:
1 - حسين بن عبدالله العمري (المقدمة والدراسة): ديوان الشوكاني، أسلاك الجوهر - دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع - دمشق 1986.
2 - عبدالغني قاسم غالب الشرجبي: الإمام الشوكاني - حياته وفكره - مؤسسة الرسالة - بيروت ومكتبة الجيل الجديد - صنعاء 1988.
3 - محمد بن علي الشوكاني: البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع - مطبعة السعادة - القاهرة - 1348هـ/ 1929م.
4 - محمد بن محمد زبارة الصناعاني: نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر - دار العودة - بيروت (د.ت).
5 - محمد حسن الغماري: الإمام الشوكاني مفسرًا - دار الشروق للنشر والتوزيع والطباعة - جدة 1981.
6 - الدوريات: إبراهيم عبدالله عيسى: مخطوطات الدواوين اليمنية في مكتبات الخافقين - مجلة اليمن - مركز البحوث والدراسات اليمنية بجامعة عدن - عدن -
عدد 14 - نوفمبر 2001.
مراجع للاستزادة:
- حسين بن عبدالله العمري: الإمام الشوكاني رائد عصره - دار الفكر - دمشق، ودار الفكر المعاصر - بيروت 1990.

ورقاء الأراك

أهديلَ ورقاءِ الأراك أراكا ________________________________________________________________
أشجيْتني لله ما أشجاكا! _______________________________________________________________
أذكرْتني عهدًا ولم أك ناسيًا ________________________________________________________________
أنَّى لمثلي ذاك، أنَّى ذاكا؟ _______________________________________________________________
وأنا الذي ما زلت في رقّ الهوى ________________________________________________________________
أُمسي وأصبح لا أروم فِكاكا _______________________________________________________________
وإذا شككْتَ فسل فؤادي فهو في ________________________________________________________________
ناديك باقٍ هل يودّ سواكا؟ _______________________________________________________________
يأبى الرجوعَ إليّ إن طالبتُه ________________________________________________________________
لا أستطيع لقلبيَ الإمساكا _______________________________________________________________
لم أدْرِ هل بالقهر قد أخذوه أم ________________________________________________________________
قد حرّرتْ كفّي بذاك صِكاكا؟ _______________________________________________________________
عجبًا يقيم الجسم في أوطانه ________________________________________________________________
والقلب من بُعد الدّيار أتاكا _______________________________________________________________
يا مَن رأى جسمي بأرضٍ قلبُه ________________________________________________________________
في غيرها هل قد سمعتَ بذاكا _______________________________________________________________
قلبي يعين عليَّ مَن أحببتُه ________________________________________________________________
يا قلبُ ماذا للخلاف دعاكا؟ _______________________________________________________________
والطرف نمّامٌ عليَّ فكلّما ________________________________________________________________
كتَّمْتُ وجدي والغرامَ تباكى _______________________________________________________________
دعْ عنك تذكار الهوى فعَنِ الهوى ________________________________________________________________
إن كنت تعقل قد نهاكَ نُهاكا _______________________________________________________________
والعلم قد أعلاك عن دنس الصِّبا ________________________________________________________________
وكذاك شيبك في عُلاكَ عَلاكا _______________________________________________________________
واقصِدْ إلى لقيا رجال العلم والـ ________________________________________________________________
آداب فاللّقيا أجلُّ مُناكا _______________________________________________________________
يابن الكرام إذا جمعتُ تجوُّزًا ________________________________________________________________
فاعلم بأنّي ما قصدت سواكا _______________________________________________________________

من قصيدة: في حاديات الليالي

في حاديات الليالي للفتى عجبُ ________________________________________________________________
وفي نوائبها تفاوَتُ الرّيَبُ _______________________________________________________________
فطالما أظهرتْ للناس خير فتًى ________________________________________________________________
من قبلها كان بالتزوير يحتجب _______________________________________________________________
لولا التجاربُ ظنّ الناس في شَبَهٍ ________________________________________________________________
بأنه الفضّة البيضاء والذّهب _______________________________________________________________
إن المعادن لولا الحَفْرُ واحدة ________________________________________________________________
والكلّ منها لوجه الأرض ينتسب _______________________________________________________________
والحلو والمرّ في الشيئين محتجبٌ ________________________________________________________________
فإن بلوتَهما لم يُجهَل السَّبَب _______________________________________________________________
والخير والشّر لا يدري الفتى بهما ________________________________________________________________
حتّى يساوره في دهره النّوب _______________________________________________________________
كم من فتًى تعشق الأبصار رونقه ________________________________________________________________
ودمعها بعد خُبْرٍ منه ينسكب! _______________________________________________________________
ومن فتًى تزدريه وهْو إن صدقتْ ________________________________________________________________
منه التجارب للمعروف يكتسب _______________________________________________________________
أُبلُ الرجالَ ودعْ عنك الغرور بما ________________________________________________________________
يقضي به حسَبُ الفتيان والنّسب _______________________________________________________________
فإنْ وجدْتَ جميلاً بعد تجربةٍ ________________________________________________________________
فاشددْ يديك فهذا عنديَ الحسب _______________________________________________________________
وإن وجدتَ قبيحًا بعد مخبرةٍ ________________________________________________________________
فذاك لمعُ سرابٍ كلّه كذب _______________________________________________________________
وإنّني قد حلبتُ الدّهرَ أشطرَه ________________________________________________________________
وقد بلوت الأخلاّ فوق ما يجب _______________________________________________________________
وقد خبرتُ الورى في كلّ حادثةٍ ________________________________________________________________
فلم يكن عندهم في مطلبٍ أرب _______________________________________________________________
وكلّهم مُظهِرٌ حبّاً لذي نشب ________________________________________________________________
إن عاد يومًا عليهمْ ذلك النشب _______________________________________________________________
يدومُ صفوُ الإخا منهم فإن سَلبَتْ ________________________________________________________________
يد الزمان الذي يرجونه سَلَبوا _______________________________________________________________
إن كنتَ تبغي وداد الناس كن رجلاً ________________________________________________________________
فيهم له رَغَبٌ إن شئتَ أو رهب _______________________________________________________________

من قصيدة: زمان شبابي

مضى غيرَ مذمومٍ زمانُ شبابي ________________________________________________________________
وما كان فقداني له بحسابي _______________________________________________________________
مضى طاهرَ الأذيال ما شاب صفوه ________________________________________________________________
قذى كَدَرٍ أبداه فرْط تصابِ _______________________________________________________________
تقضّى برَبْع المكْرمات مُجانبًا ________________________________________________________________
مواطن لا تأتي بغير صواب _______________________________________________________________
رباعُ علومٍ، أو رياض فوائدٍ ________________________________________________________________
يُدار بها ما دُرْتُ كأسُ شراب _______________________________________________________________
أُدارِسُ أترابي بها في مدارسٍ ________________________________________________________________
دروسَ حديثٍ أو دروس كتاب _______________________________________________________________
وأنشر في أرجائها من فوائدي ________________________________________________________________
فرائدَ تجنيها أكفُّ صحابي _______________________________________________________________
وَسلْ عن مقالي ذا المعالي جمالَهَا ________________________________________________________________
رئيس العوالي طاب كل مطاب _______________________________________________________________
فريدَ بني الأيام في كل غاية ________________________________________________________________
سعى نحوها من سَلَّ عضْبَ قِراب _______________________________________________________________
فأضحى برغم الحاسدين بمنزل ________________________________________________________________
يقصِّر عن أدنى مداه حسابي _______________________________________________________________