محمد بن عبدالله الزّواك

1311-1241هـ 1893-1825م

سيرة الشاعر:

محمد بن عبدالله بن أحمد بن عبدالله.
ولد في مدينة الحديدة، وتوفي في مدينة الزيدية (اليمن).
عاش في اليمن والحجاز.
تلقى تعليمه الأولي في مدينة الزيدية ثم في الحديدة متتلمذًا على عدد من علمائها، فدرس علوم اللغة العربية والفقه وأصول الدين والحديث والتفسير، حتى
قطع شوطًا كبيرًا في العلم.
اشتغل بنشر العلم طوال حياته في كل بلد حل فيه.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في كتاب: «ذيل نشر الثناء الحسن»، وله قصائد نشرت في كتاب: «نزهة النظر في رجال القرن الرابع عشر».

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المصنفات، منها: حاشية على تفسير الجلالين، حاشية على عدة الحصن الحصين، تخريج أحاديث الدلائل.
بين المدح والعتاب والوصف تتوزع معظم قصائده ومقطوعاته، متبعة العروض الخليلي، ومعتمدة الإطار التقليدي للقصيدة العربية القديمة، اعتمد المحسنات البديعية كالجناس والتورية في كثير منها، وغلب عليها القصر والتكثيف جاعلاً منها مجموعة من اللوحات قليلة التفاصيل، في لغة تستند على مفردات تقع في متناول متلقيها، وأساليب يغلب عليها طابع الأسلوب الخبري مما يجعلها أقرب للتقريرية منها إلى ما سواها.

مصادر الدراسة:
1 - إسماعيل محمد الوشلي: ذيل نشر الثناء الحسن على بعض أرباب الفضل والكمال من أهل اليمن (تحقيق: محمد محمد الشعيبي) - مطابع اليمن
العصرية - صنعاء 1982.
2 - محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نزهة النظر في رجال القرن الرابع عشر - مركز الدراسات والبحوث اليمني - صنعاء 1979.

من قصيدة: الخسران

فَقُلْ لبني شهْرٍ مقالةَ مُشْفِق ________________________________________________________________
عَلَيْهِم ولا تخشَ ملامةَ لائمِ _______________________________________________________________
عَلامَ حَبَسْتُم كتْبنا بدياركم ________________________________________________________________
ولمْ توجلوا من موبقاتِ المآثم؟ _______________________________________________________________
فنحنُ أناسٌ مسلمونَ وما لنا ________________________________________________________________
حرام بنصٍّ ما له من مصادم _______________________________________________________________
ومن غلّها يأتي بما غلَّ حاملاً ________________________________________________________________
وصار له الخسران ضربة لازم _______________________________________________________________
لقد نهبوا بعد الأمان بلادنا ________________________________________________________________
وكانوا لرَبْع العلم أعظم هادم _______________________________________________________________
وقد هتكوا سترَ العباد وروَّعوا ________________________________________________________________
نساءً وأطفالاً لأبناء فاطم _______________________________________________________________
ولا احترموا شهرَ الصيام ولا رعَوا ________________________________________________________________
ذمامًا لخير الخلق صفوة آدم _______________________________________________________________

الخطب الهائض

أَعَلمْتَ بالخَطْبِ الجَليلِ الهايضِ؟ ________________________________________________________________
وبما جرى من فعل باغ باغضِ؟ _______________________________________________________________
أمرٌ، أتاه ابن عايض منكَرٌ ________________________________________________________________
وسطا على الفقراء سطوة جاهض _______________________________________________________________
مذ بان عن فتح الحديدة عجزه ________________________________________________________________
وافى لزيدته كسيل العارض _______________________________________________________________
نَشَرَ الفساد، وعم نهب بلادنا ________________________________________________________________
وثنى السّرى من بعد هولٍ فايض _______________________________________________________________
أيظنُّ، ذا فخرًا له بين الورى؟ ________________________________________________________________
هَيْهات إذ إنْ أمْرُهُ بتناقض _______________________________________________________________
فالله يجزيه بغاية عدله ________________________________________________________________
حتى يُعاض بعايضٍ عن عايض _______________________________________________________________
ويقامُ في يوم القضاء بما أتى ________________________________________________________________
بمقام خِزْيٍ فاضحٍ أو خافض _______________________________________________________________

من قصيدة: محيي المآثر

إنَّ المنيرةَ أُحْيِيَتْ بمحمَّدٍ ________________________________________________________________
بعلومِهِ وبجودِهِ الـمِدْرارِ _______________________________________________________________
أَحْيَا مآثرَ سادةٍ كانوا بها ________________________________________________________________
ما بين مُقري للعلوم وقاري _______________________________________________________________
ولديه أسفار العلوم بأَسْرِها ________________________________________________________________
مبذولةٌ للمستفيد القاري _______________________________________________________________
فَرْدٌ عليه مهابة وجلالةٌ ________________________________________________________________
تَحْمي حِماهُ وليس بالجبّار _______________________________________________________________
فإذا الحوادث أشكلت بين الورى ________________________________________________________________
حَلّتْ شكيمتُهُ عُرا الأضرار _______________________________________________________________

النوى

التَّمْرُ وَافَى وهو وَعْدٌ مِنْكِ لي ________________________________________________________________
بالوصل فامنن قد أضر بيَ النّوى _______________________________________________________________
وبطَيِّ وعدك حكمة لاحظتها ________________________________________________________________
فإذا أكَلْتُ التَّمْرَ أْلقيْتُ النّوى _______________________________________________________________