محمد بن عبدالله البار

1348-1285هـ 1929-1868م

سيرة الشاعر:

محمد بن عبدالله البار.
ولد في بلدة القرين (وادي دوعن - حضرموت)، وفيها توفي.
قضى حياته في اليمن.
تلقى تعليمه الأولي في الكتاب فقرأ القرآن الكريم، ثم انخرط في تعلم العلوم الدينية واللغة العربية متوسعاً في الاطلاع على بعض شيوخ عصره، ثم انتقل إلى عدن فتلقى دروسًا في علم الحساب.
مارس التجارة، وألقى الدروس الدينية فكان له تلاميذه في بعض أنحاء اليمن.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب: «مطالع الأسرار والأنوار»، و «معادن الأسرار والأنوار».
نظم في عدد غير قليل من الأغراض، كالمدائح النبوية، ومدح أصدقائه، وشيوخه، والوصف، والتهنئة، والمراسلات، والغزل، والوعظ والإرشاد، وله قصائد صوفية تمثل منحى مغايرًا لما نظمه في معظم قصائده، سار على نهج القدماء في الغزل الرمزي الذي يستهل به قصائده قبل الانتقال إلى غيره من الأغراض أو إلى الغرض لأساسي من القصيدة.
له قصيدة في التهنئة بمنزل جديد، وأخرى عن رأيه في الشعر ووظيفته.
عبارته واضحة، معانيه محددة، خياله محدود، ونفسه قصير.

مصادر الدراسة:
1- عبدالله بن محمد السقاف: تاريخ الشعراء الحضرميين - مكتبة المعارف - الطائف 1997.

نبوية

لَـمَيّةَ لا أهوى وذات المباسمِ ________________________________________________________________
ولا ربةَ الخُلْخالِ أو وجْهَ باسمِ _______________________________________________________________
ولا اشتقْتُ من سلْع ولا البانِ واللوى ________________________________________________________________
وسكّان ما بين الّربا والمعالم _______________________________________________________________
ولكنْ هوى قلبي وروحي وقالبي ________________________________________________________________
لأشرفِ مبعوثٍ بكلِّ المكارم _______________________________________________________________
رسولٌ أبان الحق، والحقُ داثِرٌ ________________________________________________________________
فقام بأقوى هِمّةٍ وعزائم _______________________________________________________________
فأخمدَ نارَ الشّرك بعد ظهورها ________________________________________________________________
وقاتل حقّاً كُلَّ باغ وظالم _______________________________________________________________
فأضحى شعارُ الدين كالشّمسِ ظاهرًا ________________________________________________________________
محا ما طغى من غفلةٍ ومظالم _______________________________________________________________
براه إلهُ الخَلْقِ للخلقِ رحمةً ________________________________________________________________
ونورًا مُبينًا شارقًا في العوالم _______________________________________________________________
وما زال يدعو كلَّ حينٍ وساعةٍ ________________________________________________________________
وكل اجتماعٍ أو حضور المواسم _______________________________________________________________
حباه الذي أولاه كل مزيَّةٍ ________________________________________________________________
ومعجزة في عُربها والأعاجم _______________________________________________________________
وأعظمها القرآن خير منزَّل ________________________________________________________________
شفاء من المولى لغاو وعالمٍ _______________________________________________________________
وتِبيان ما قد مرَّ من كل أمة ________________________________________________________________
وتبيين ما قد كان من لوم لائم _______________________________________________________________
وما زال محفوظًا كما قال ربنا ________________________________________________________________
فأعظِمْ بخيرٍ دائمٍ متراكم _______________________________________________________________
ومثل حَنين الجذع عند فراقه ________________________________________________________________
وتكليم ضبٍّ في المحبة هائم _______________________________________________________________
وتسبيح حصباء البقاع وما حوى ________________________________________________________________
كلام لأشجار وظبي ملازم _______________________________________________________________
كَذاك انشقاقُ البَدْر أعظمُ مُعْجِزٍ ________________________________________________________________
ونبع المياه الصِّرْفِ بين البراجم _______________________________________________________________
وكم غير هذا من أمور عظيمةٍ ________________________________________________________________
بما لمْ يُحِطْها يا فتى كلُّ فاهم _______________________________________________________________
ألا يا رسول الله غوثًا فإنني ________________________________________________________________
عصيت إلهي باقتراف المآثم _______________________________________________________________
ألا يا رسولَ اللّهِ يا خير ملجأٍ ________________________________________________________________
يُنادَى ويُرجَى للأمور العظائم _______________________________________________________________
ألا يا رسول الله يا من بجاهِهِ ________________________________________________________________
يجود بإنجاز المنى خيرُ راحم _______________________________________________________________
ألا يا رسول الله يا أفضل الورى ________________________________________________________________
وخَيْرَ نبيٍّ جاءنا بالتّراحم _______________________________________________________________
أغثني وفرِّج كربتي بشفاعةٍ ________________________________________________________________
لأدركَ ما أرجوهُ يا خَيْرَ قاسم _______________________________________________________________
إلهي بحقِّ الـمُصْطَفى أنجِز الـمُنى ________________________________________________________________
تعاليت يا رباه عن وَهْمِ واهم _______________________________________________________________
وسامح عن الأوزار يا خير من دُعي ________________________________________________________________
أقِلْ ربنا الزلاتِ من كلِّ نادم _______________________________________________________________
واصلح إلهي ديننا ومعاشنا ________________________________________________________________
بجاهِ النَّبيْ المختار من آل هاشم _______________________________________________________________
عليه صلاة الله ثم سلامُهُ ________________________________________________________________
وآلٍ وصَحْبٍ من منيبٍ وقائم _______________________________________________________________

في الشعر

إنّما الشعرُ حِكْمَةٌ ودرايَهْ ________________________________________________________________
وهو عند الفحول أعظمُ آيَهْ _______________________________________________________________
ولقد أنشدوه بين يَدَيْ طـ ________________________________________________________________
ـه المرجّى وذاك فيه النهايَه _______________________________________________________________
ولكم قال مِصْقَعٌ من مقولٍ ________________________________________________________________
فيه حقًا للمستفيد الكفايه _______________________________________________________________
فلنعم المقولُ ما كان في أمْرٍ ________________________________________________________________
ونَهْيٍ عن موجباتِ الغِوايه _______________________________________________________________
أو يكون القريض في مدح أهلٍ الْـ ________________________________________________________________
ـفَضْلِ كالـمُصْطَفى وأهل الدرايه _______________________________________________________________
أرشد الله من يقول الى الحقْ ________________________________________________________________
قِ وفي الإتّباعِ يجعلُ رايه _______________________________________________________________
سوفَ يَحْظى بما يرومُ ويَرْجو ________________________________________________________________
وستبدو له من الخَيْرِ آيه _______________________________________________________________

تهنئة ببناء منزل

مَنْزلُ السَّعْدِ قد بُني والتّهاني ________________________________________________________________
ظاهِرٌ للأنامِ قاصٍ وداني _______________________________________________________________
ياله منزلاً حوى كلَّ زيْنٍ ________________________________________________________________
شامِلٌ كامِلٌ قويّ المباني _______________________________________________________________
خَيّم السعد فيه يا صاحِ فافْهَمْ ________________________________________________________________
نال مولى البنا جميع الأماني _______________________________________________________________
دارُ عِزٍّ ودارُ نَصْرٍ وفَتْحٍ ________________________________________________________________
جُمعت يا فتى لكلِّ المعاني _______________________________________________________________
والسّعاداتُ للذي قد بناها ________________________________________________________________
والفيوضاتُ بعظيم امْتِنان _______________________________________________________________
مَقْصِدُ القاصدين والضَّيفُ حَقّا ________________________________________________________________
من جَميع الأنام فاعْرفْ بَياني _______________________________________________________________
فله العونُ والإعانة تترى ________________________________________________________________
من إله العباد فيما يعاني _______________________________________________________________
أُسِّسَتْ بالسّعود واليُسْرِ دأبا ________________________________________________________________
والمبرّاتِ والهنا في اقتران _______________________________________________________________
هذه مِنّةٌ وفضلٌ جزيلٌ ________________________________________________________________
من كريمٍ ما مثله قطّ ثان _______________________________________________________________
فليعشْ بالهنا الجمالُ المسمّى ________________________________________________________________
دام في السَّعْدِ والرِّضا والأماني _______________________________________________________________

مرابع الأحبّة

سَرَى البَرْقُ من حيِّ الأحِبّة والـمَغْنى ________________________________________________________________
وَرَبْعٍ حَوَى الخَيْراتِ حقًا به كُنّا _______________________________________________________________
بِقاعٌ بدت أنوارها يا أخا الوفا ________________________________________________________________
بها يا خليلي الفوز والمشرب الأهنا _______________________________________________________________
تهيم بها الأرواح حقّاً صبابةً ________________________________________________________________
بمنظرها يا صاح للمربع الأَسْنى _______________________________________________________________
بها حلّ قطب العارفين أولي النهى ________________________________________________________________
غياث البرايا قد غدا لهمُ حِصْنا _______________________________________________________________
إمامٌ حباه الله عزًا ورفعة ________________________________________________________________
ومجدًا على طول المدى قط لا يفنَى _______________________________________________________________
مَلاذٌ لمن قد أمَّهُ لأمورِهِ ________________________________________________________________
يبوء بما يهواه، فاحططْ به تغنى _______________________________________________________________
هُوَ العيدروسُ الفَرْدُ سُلطانُ وقْتهِ ________________________________________________________________
فَكَمْ نال من قربٍ وكم نال مِن أدنى _______________________________________________________________
أبو بكْرٍ الفَخْرُ الذي شاع صيتُهُ ________________________________________________________________
وطبّقَ آفاق الوجود له يهنا _______________________________________________________________