محمد بن عبدالرزاق

سيرة الشاعر:

محمد بن عبدالرزاق آل محمود.
ولد في فارس وتوفي في البحرين.
قضى حياته في فارس والبحرين.
عيّنه عيسى بن علي آل خليفة (أمير البحرين آنذاك) إمامًا على المسجد الجامع بمدينة الحد (البحرين)، فقام على شؤونه إلى جانب المسجد الذي عُرف باسمه، ثم تولى القضاء والفتوى لمدينة الحد.
كان من كبار أعلام عصره في مدينة الحد، يجمع بين العلم والتقوى، فأهلّه ذلك للإمامة والفتوى، فكان مقصدًا للباحثين عن العلم يسترشدون برأيه في مختلف أمور العقيدة.

الإنتاج الشعري:
- له كتاب: «القول الجامع المشيد في الرد على صاحب المؤيد» - وقد تضمن في سياقه قصائد ومقطوعات كثيرة، وله بعض مقطوعات مخطوطة.
شعره قليل يقوم على وحدة البيت، ولقد جاء أكثره في المعاني الدينية بهدف النصح والإرشاد والدعوة والتوسل، فتكثر فيه الأساليب الطلبية من أوامر ونواه، منتقدًا بعض ما يشيع في المجتمع من موبقات ومحرمات، وكان قد قسّم كتابه إلى فصول خصّ كل فصل بغرض أو معنى شعري، من ذلك مطولة في مديح النبي ()، يقدم لها بالنسيب، ويشكر الله على نعمة الإسلام، ويذكر مجاورته في وادي العقيق، ويصف مشاعره في رحلة الحج وزيارة قبر الرسول، فمزج بين الغزل والحنين في إفادات واضحة من تراث الشعر الصوفي، لغته سلسة وخياله قليل، مصدره الموروث، تنزع كثير من أبياته إلى الحكمة.

مصادر الدراسة:
1 - محمد خليفة النبهاني: التحفة النبهانية في تاريخ الجزيرة العربية - المطبعة المحمودية - القاهرة 1342هـ/ 1923م.
2 - محمد عبدالرزاق آل محمود: القول المشيد في الرد على صاحب المؤيد - مطبعة كلزار حسني - بومباي (الهند) 1902.
3 - محمود عبداللطيف آل محمود: مدينة الحد من البناة إلى الأبناء - المطبعة الحكومية لوزارة الإعلام بدولة البحرين - البحرين 1992.

الحبيب المصطفى (صلى الله عليه وسلم)

يا راعدًا من سحابٍ واكفٍ مَطَرا ________________________________________________________________
اسكبْ علينا بِمُنْهَلٍّ على أَزمِ _______________________________________________________________
لعل روضةَ حيِّ الجِزْع تسمو به ________________________________________________________________
ويورقُ البانُ والأشجار بالكِمَم _______________________________________________________________
رجوتُ أدركُ من أفنانها ثمرًا ________________________________________________________________
يكون قوتي دوائي بين حيِّهم _______________________________________________________________
يا مطربًا لِسَماعي صرتَ في دَعَةٍ ________________________________________________________________
هُنّيتَ أعطيت مرقى في سَما الحِكَم _______________________________________________________________
نظمتَ عِقدًا ثمينًا جلَّ حِلْيَةُ من ________________________________________________________________
فاق الخلائق في الأوصاف والشِّيَم _______________________________________________________________
جازاكَ مولاك رضوانًا تفوزُ به ________________________________________________________________
يوم القيامة تنجو عند مُزْدَحم _______________________________________________________________
شفيتَ قلبي بمدح الهاشميِّ وقد ________________________________________________________________
أوقدت مصباحَ مشكاةٍ بلا ضَرَم _______________________________________________________________
وهكذا الحبُّ يُقْضى في هوى رشأ ________________________________________________________________
أغرُّ أكحلُ أقنى الأنفِ كالصَّرَم _______________________________________________________________
ونَرجِسٌ في سوادِ المِسْك مقترنٌ ________________________________________________________________
أضاء بُصْرى بلمحٍ منه في الظُّلَم _______________________________________________________________
وفي لماه مدامٌ ما لها مثلٌ ________________________________________________________________
وإنْ حكيت اللآلي في خريدِ ثَمِ _______________________________________________________________
جِيدٌ به الجود بالآلاء أجمعها ________________________________________________________________
وما غزالٌ وما ريمٌ بمتَّسم _______________________________________________________________
صدرٌ رحيبٌ بأنوارٍ مقدَّسةٍ ________________________________________________________________
قد حاز كلَّ علوم اللوح والقلم _______________________________________________________________
هو الحبيب الذي السّبعَ الطباق رقى ________________________________________________________________
في قاب قوسين نودي مفردَ العَلَم _______________________________________________________________
دنى فتدلى فاستوى وعلا ________________________________________________________________
حتى تجلّى وصار الكون كالعدم _______________________________________________________________
أعطى الكمال وأوتي كُلَّ مَرْتَبَةٍ ________________________________________________________________
فصار أفضلَ خلق اللّهِ كُلِّهم _______________________________________________________________
أبقى شريعتَهُ في خير مِلّتِهِ ________________________________________________________________
تزدادُ فيها بلا نقصٍ لِقَدْرِهم _______________________________________________________________
أبدى السَّمِيُّ من الآيات أبهرها ________________________________________________________________
يا حسن لَمٍّ وإنٍّ من لما الشَبِم _______________________________________________________________
طلاسمُ النّور من أنوار جبهته ________________________________________________________________
ميمُ المهابةِ حاءُ الحبِّ والحَشَم _______________________________________________________________
مدوّرِ بعده من مجد بهجته ________________________________________________________________
دالُ الدَّوام من الإشراقِ في القِدَم _______________________________________________________________
الرّبْعُ والسّبْعُ والأشكال حاكيةٌ ________________________________________________________________
من نُقْطَةٍ أصْلِ كُلِّ اليَمِّ ذي اليتم _______________________________________________________________
هياكلُ النور والأفلاكُ جاليَةٌ ________________________________________________________________
عن الصدور بما قَدْ ران من وَصَم _______________________________________________________________
كبرى وصغرى على الآجالِ قد نتجت ________________________________________________________________
بأنّهُ صفوةٌ من أعظم النِّعم _______________________________________________________________

روضات عيش

كانت لنا رَوْضاتُ عَيْشٍ بالهَنا ________________________________________________________________
من غير واشٍ في عزيزِ مرامِ _______________________________________________________________
فتبدلّتْ وتكدَّرتْ وتشتَّتْ ________________________________________________________________
فبقيتُ مرهونًا على الآلام _______________________________________________________________
يا سادةً طابت لديهم سَلْوتي ________________________________________________________________
شطّتْ بِيَ الأوطانُ بالإصرام _______________________________________________________________
ما حيلتي في رحلتي في نكبةٍ ________________________________________________________________
أين الدّواءُ لِعِلّتي وسقامي _______________________________________________________________
هل من سبيلٍ أن أرى أهل الحِمى ________________________________________________________________
في ساعةٍ ساغت لديّ مدام؟ _______________________________________________________________
لو كان هانَ العَدْلُ في إدراكها ________________________________________________________________
بالرّوح يا روحي مدى الأيام _______________________________________________________________
من عزَّ بزَّ فلا يُرامُ لِـمَغْرَمٍ ________________________________________________________________
ولو استدام منادم الأقلام _______________________________________________________________
ألزمتُ نفسي الصَّبْرَ في نكباتها ________________________________________________________________
حتى حلى صبري على إبرام _______________________________________________________________
فلربما حنَّ الحبيبُ بِلُطْفِهِ ________________________________________________________________
متداركًا مُضْناهُ لو بسلام _______________________________________________________________

خير جليس

أين الكريمُ، وأين حُرٌّ عاتِبٌ؟ ________________________________________________________________
لَهْفي على الحرِّ الجليس الصالحِ _______________________________________________________________
ياليت شعري أن أرى لي سائلاً ________________________________________________________________
أو راغبًا في كل أمْرٍ صالح _______________________________________________________________
عقُمَ الزّمانُ بنا فصار مشمّرًا ________________________________________________________________
عن كل خلِّ آخذٍ بالفالح _______________________________________________________________
الجنسُ مال لجنسهِ فتطبَّعوا ________________________________________________________________
واسْتَحسنوا فعل القبيح الفاضح _______________________________________________________________
ولقد صدقت أبا عُقَيْلٍ أنّهُ ________________________________________________________________
ما كان بان على سبيلٍ واضِح _______________________________________________________________
فبذاك ينقرضُ الزّمانُ فيجْتني ________________________________________________________________
كلٌّ بما اكتسَبَتْ يمينُ الطالح _______________________________________________________________
فإذا منادٍ للفلاح بجهده ________________________________________________________________
نادى ولم يُسْمعْ جوابُ الفالح _______________________________________________________________
حلسًا يكون مؤدبًا لنفيسه ________________________________________________________________
فيصونها عن كل شين فاضح _______________________________________________________________
فالكُتْب خَيْرُ مجالس لذوي النُّهى ________________________________________________________________
فهي الدواء لكل داءٍ فادح _______________________________________________________________

وادي العقيق

شَرَّقْتَ عن وادي العقيقِ ولا تكن ________________________________________________________________
تأتي إلى الوادي اليبابِ الأعطبِ _______________________________________________________________
وخُذِ الحذار ولا تَصِرْ متلاعبًا ________________________________________________________________
إن السّلامةَ في اتخاذِ المذهب _______________________________________________________________
للشّافعيْ، أو مالكيْ، أو حَنْبليْ ________________________________________________________________
أو مذهبِ النعمانِ حَبْرِ الأَنْجَب _______________________________________________________________