محمد بن طاهر الحداد

1316-1227هـ 1898-1812م

سيرة الشاعر:

محمد بن طاهر بن عمر الحداد.
ولد في مدينة قيدون (وادي دوعن - حضرموت باليمن) وتوفي في مدينة التقل (أندونيسيا).
عاش في حضرموت وسافر إلى الهند وسنغافورة وإندونيسيا، كما زار بلاد الحجاز حاجًا.
حفظ القرآن الكريم، ثم أكبّ على دراسة العلوم الشرعية واللغوية، متنقلاً من صغار الكتب إلى كبارها وآخذًا من كل أنواع العلوم عن شيوخ عصره.
اشتغل بالدعوة إلى الله ونشر العلم وكان له تلاميذ ومريدون.
اختاره زعماء وأعيان دوعن بحضرموت نقيبًا عليهم وعلى الوادي للمكانة التي حظي بها، كما نشط في مجال العمل الخيري.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد مخطوطة متفرقة.
شعره قليل، جاء أكثره في مديح النبي ومدح شيوخه. غلبته النزعة الصوفية فأفاد من رموز المتصوفين وإشاراتهم، فذكر ساعات الصفاء، وطلب المدد والوصال، وذكر كرامات الأولياء وتوسل بهم، ومدح قدرتهم على فهم أسرار الوجود، كما مدح أذكارهم وأورادهم. لغته سلسة، وصوره ومعانيه دارت في تجربة كبار شعراء التصوف.

مصادر الدراسة:
1- عبدالله بن محمد السقاف: تاريخ الشعراء الحضرميين (جـ 5) - مكتبة المعارف - الطائف 1418هـ/ 1997م.

عناوين القصائد:

ثمار الشوق

سَلامٌ على الأحباب من ساكني نَجْدِ ________________________________________________________________
أولئك حزب الواحد الأحد الفَرْدِ _______________________________________________________________
هُمُ القادةُ الأخيار هم سادةُ الوَرى ________________________________________________________________
أولو الصدق والإخلاص يوفون بالعَهْد _______________________________________________________________
هم القائمون اللّيلَ حلفَ كتابه ________________________________________________________________
بحزنٍ وترتيلٍ مَعَ الشَّوْقِ والوَجْد _______________________________________________________________
هم العارفون الخائفون إلهَهم ________________________________________________________________
هم الخاشعون المتّقون أولو المجد _______________________________________________________________
هم الذاكرون الصائمون عن السّوى ________________________________________________________________
وأهلُ اللِّوا المعقودِ والجودِ والمد _______________________________________________________________
هم الطيّبون الـمُخْبتون لربِّهم ________________________________________________________________
سُقوا خمرةَ العرفانِ والحبّ والودّ _______________________________________________________________
هم الحاملون السِّرَّ حقًا بلا مِرا ________________________________________________________________
هم الأُمرا يحمون لو كان بالبعد _______________________________________________________________
وأهلُ النّدا والمنقذون من الرَّدى ________________________________________________________________
ومجلو الصدا والرين والغش والحقد _______________________________________________________________
رجالٌ رقُوا في رُتْبةِ القُرْبِ مرتقى ________________________________________________________________
فيا حَبّذاك القُرْبُ من حضرة العند _______________________________________________________________
وفي العَصْرِ منهم سادةٌ وأَجِلّةٌ ________________________________________________________________
شموسٌ بهم كُلُّ البَريّةِ تستهدي _______________________________________________________________
تَصَفّوا عَنِ الأغيارِ، قد ملكوا الهوى ________________________________________________________________
مع النَّفْسِ والشيطانِ قد باء بالطرد _______________________________________________________________
فكم جاهدوا في اللّه حقَّ جهادهِ ________________________________________________________________
فقرَّبَهم منه وأتحف بالقصد _______________________________________________________________
جنوا من ثمارِ الشَّوق والأنس والرِّضا ________________________________________________________________
قطوفًا وأزهارًا تفوقُ على الشَّهد _______________________________________________________________
فيا نِعْمَ ما أُعطوه من ذلك الجَزا ________________________________________________________________
فَطوبَى لهم سادوا على الحُرِّ والعَبْد _______________________________________________________________

صوفية

صَفا الوقتُ فاسمعْ ما يقال لك البقا ________________________________________________________________
على الباب حَطّ الرّحلُ واستحصبَ التُّقى _______________________________________________________________
ففي الاِمْتثالِ السِّرُّ من حضرة الرِّضا ________________________________________________________________
وفي التّرْكِ للمنهيِّ ما يدفعُ الشَّقا _______________________________________________________________
وفي الذِّكر سرٌّ لا يُباح فلازمُ النـ ________________________________________________________________
ــنَجاحِ بمغناطيسِ مَنْ يطلُبُ اللِّقا _______________________________________________________________
وفي الذِّكْرِ بالسرِّ المصونِ عَجائِبٌ ________________________________________________________________
ألا فبهذا السرِّ كم عارفٍ رقى _______________________________________________________________
هنالك يبدو ما انطوى في صحائف الـ ________________________________________________________________
بَصائرِ هذا الفتحُ يا صاحبَ النَّقا _______________________________________________________________
فجاهدْ إذا شئتَ الوِصالَ فقلَّما ________________________________________________________________
يَنالُ الـمُنى من نام عمّا به البَقا _______________________________________________________________
وإنْ شِئْتَ أن تطوي المسافةَ طائرًا ________________________________________________________________
إلى حضرات النور يا خَيْرَ مرتقى _______________________________________________________________
فدونَكَ قَرْعُ البابِ بالفقرِ قائلاً ________________________________________________________________
إليك اللّجا تدعى هنالك منتقى _______________________________________________________________
حنانَيْكَ لولا السِّتْرُ نُبْدي عجائبًا ________________________________________________________________
من اللفظ بالمعنى المصون تَشَوُّقا _______________________________________________________________
ولولا النفوسُ الجامحاتُ وشرُّها ________________________________________________________________
لأدْركت نور اللّه في الكونِ مشرقا _______________________________________________________________
ولكنه أمرٌ بدا فدعِ الهوى ________________________________________________________________
به واستعذ باللَّه من دَرَكِ الشَّقا _______________________________________________________________
ودُمْ في سرورٍ، وادْعُ لي فأنا الذي ________________________________________________________________
أقول وأخشى أن أكونَ معوّقا _______________________________________________________________
ولكنّني فَوَّضْتُ أَمْري لخالقي ________________________________________________________________
وجانَبْتُ ما يُلهي عَنِ اللّهِ مطلقا _______________________________________________________________

شهود

بدا الأَمْرُ فاشْهَدْ ما بدا يا أبا بَكْرِ ________________________________________________________________
وخُذْ مددًا من عالمِ الغَيْبِ والَأْمِر _______________________________________________________________
فسِرُّكَ مكتومٌ، وبحرُك فائضٌ ________________________________________________________________
فَغُصْ غائبًا في حضرةِ الذِّكر والفكر _______________________________________________________________
ونزِّهْ عن الأغيار سرَّك واشْهد الـ ________________________________________________________________
ـخلائق موتى واحْفظ الودَّ بالصَّبر _______________________________________________________________
لتشهد ما يلقى إليك مبيّنا ________________________________________________________________
وتحظى بأسرار المودّةِ والنَّصر _______________________________________________________________
ومن لحظةٍ تأتي إليك رسائل الـ ________________________________________________________________
ـمحبّةِ تترى فاسْرِ في اللّيْلِ إذْ يسري _______________________________________________________________
فكم نفحاتٍ للإله جميلة ________________________________________________________________
جداولُها للرّاصدينَ به تجري _______________________________________________________________