محمد بن صالح العصامي

1264-1188هـ 1847-1774م

سيرة الشاعر:

محمد بن صالح بن حسن العصامي الصنعاني.
ولد في صنعاء، وتوفي فيها.
عاش في اليمن.
درس على عدد من شيوخ العلم من أهل صنعاء علم الحديث وأصول الدين، وبرع في علم الكلام.
اختير لمجالسة الإمام المهدي عبدالله بن المتوكل أحمد، ليملي عليه القصص والأخبار من ذاكرته، لبراعته في هذا الأمر.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتابه «مسالك الأبصار في ممالك الأمصار»، وله قصائد ومقطوعات في مصادر ترجمته.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة، منها: مسالك الأبصار في ممالك الأمصار وعجائب الأخبار ومحاسن الأشعار وعيون الآثار - (تحقيق: القاضي محمد بن علي الأكوع) - مركز الدراسات والبحوث اليمني - صنعاء 1985، وله رسالة إلى شيخه الشوكاني، أوردها الشجني في كتاب «التقصار في جيد علامات الأقاليم والأمصار».
شعره تقليدي، في مقطوعات وقصائد متوسطة الطول، تتنوع بين المديح والوصف، وأخرى في الإجازة، والغزل العفيف، والمراسلات بينه وبين علماء عصره.

مصادر الدراسة:
1 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - محمد بن حسن الشجني الذماري: التقصار في جيد علامات الأقاليم والأمصار - (تحقيق محمد بن الأكوع) - مكتبة الجيل الجديد - صنعاء 1990.
3 - محمد بن علي الشوكاني: البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع - (ط 1) - دار الكتب العلمية - بيروت 1998.
4 - محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نيل الوطر في تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر - دار العودة - بيروت (د.ت).

دُمتَ بدرًا

دمتَ بدرًا في عزِّةٍ وكمالِ ________________________________________________________________
فائقَ الوصْفِ نافذَ الأقوالِ _______________________________________________________________
وسقى قصرَكَ الربيع ندًى من ________________________________________________________________
جُود كفٍّ من وابلٍ هطّال _______________________________________________________________
فقبيحٌ أن أستزيدَ لها صَوْ ________________________________________________________________
بَ سحابٍ وفيه بحرُ النوال _______________________________________________________________
ما بأرضٍ تغيبُ عنها نهارٌ ________________________________________________________________
ما بأرضٍ حللتَها من ليال _______________________________________________________________
وبلادٌ أقمتَ فيها هي الدّنـ ________________________________________________________________
ـيا إمامًا لأهلها في المعالي _______________________________________________________________
هِمَمٌ تخضعُ المعالي لها ذُلْـ ________________________________________________________________
ـلاً ويعلو لِعزِّهنَّ الموالي _______________________________________________________________
أنت بين الأنام كالملَّةِ البَيْـ ________________________________________________________________
ـضا وكالشّمس في العُلا والجلال _______________________________________________________________
أنت خيرٌ من ألفِ ألفٍ من النّا ________________________________________________________________
سِ لدَى محفلِ النّدى والفعال _______________________________________________________________
وشجاعٌ فأنت أشجع من لَيْـ ________________________________________________________________
ـثٍ هزبرٍ ذي لِبْدةٍ صَوّال _______________________________________________________________
وخطيبٌ فأنت أخطبُ من قَسْـ ________________________________________________________________
ـسٍ إذا ما كبا بيانُ الرجال _______________________________________________________________
ثابتُ الفهمِ ثاقِبُ الرأي والفُرْ ________________________________________________________________
سانُ تدعو فُرسانَها للنزال _______________________________________________________________
وهْو عَلاّمةُ العلوم إذا ما ________________________________________________________________
عَمَّ ليلُ «الشكاة» والإشكال _______________________________________________________________
ماحِيًا ظلمةَ الظلام كمثل الشْـ ________________________________________________________________
ـشمسِ إذ أقبلَتْ لمحْوِ الظلال _______________________________________________________________
طبَّقَ الأرضَ علمُه وفتاويـ ________________________________________________________________
ـهِ، فطاحتْ جهالةُ الجُهّال _______________________________________________________________
وسجايا كأنها الروضُ إلا ________________________________________________________________
أنّها للعدوِّ أيُّ نكال _______________________________________________________________
وإذا وَقَّعتْ أناملُه جاءتْـ ________________________________________________________________
ـنا بسحرٍ مُنضَّدٍ كاللآلي _______________________________________________________________
فِقَرٌ لم يزلْ إليها فقيرًا ________________________________________________________________
كلُّ مُبْدٍ بلاغةً مِقْوال _______________________________________________________________
ردَّ أقوالَ الملحدين فأضحى الدْ ________________________________________________________________
ـدينُ منه متوَّجًا بالجلال _______________________________________________________________
جدَّدَ الله منهجَ الحقِّ بالقا ________________________________________________________________
ضي وعفَّى به طريقَ الضّلال _______________________________________________________________
فاستمعْ قاضيَ القضاة لمدحٍ ________________________________________________________________
فيك نرويه عن لسان المعالي _______________________________________________________________
لو تراخيتُ عن مديحك لاسْتَحْـ ________________________________________________________________
ـقَقْتُ هجوًا من جودك الهطّال _______________________________________________________________
فتأمَّلْ وانظرْ إليه إذا ما ________________________________________________________________
سار في الأرض حَزْنِها والرمال _______________________________________________________________
كيف تحدو به عُفاتُك بل تَشْـ ________________________________________________________________
ـدو بما قلتَه القِيانُ الغوالي؟ _______________________________________________________________
لا أطيل الدعاء للبدر لا زا ________________________________________________________________
لَ مدى الدهر في عُلاً وكمال _______________________________________________________________
بل تلطَّفتُ باختصارٍ محيطًا ________________________________________________________________
بمعاني مسائل السُّؤّال _______________________________________________________________
فهْو مثل الحروف في العدد النَّزْ ________________________________________________________________
رِ، وهيهات حصْرُها في المقال _______________________________________________________________
جمع الله فيك كلَّ دعاءٍ ________________________________________________________________
حسَنٍ يستجيبُه ذو الجلال _______________________________________________________________
صُمْتَ عن كلِّ منكرٍ أبدًا ما ________________________________________________________________
إنْ لذي الصومِ عنك من شوّال _______________________________________________________________
مُفطِرًا بالمعروفِ لا صومَ عنه ________________________________________________________________
وعن الجودِ والندى والمعالي _______________________________________________________________
صائمٌ مفطرٌ معًا جمَع الحَمْـ ________________________________________________________________
ـدَ مع الأجرِ والثّنا والنّوال _______________________________________________________________
قد مضى واجبُ الصيام وقد وَفْـ ________________________________________________________________
فَيْتَه حقَّ نُسْكه والكمال _______________________________________________________________
دارسًا للكتاب والسنّة الغَرْ ________________________________________________________________
را نهارًا وفي الليالي الطّوال _______________________________________________________________
كلِفًا بالطاعات فيه فلا زِلْـ ________________________________________________________________
ـتَ من الله بالمكان العالي _______________________________________________________________
فلوَ انَّ الأيام تنطق خَصَّتْـ ________________________________________________________________
ـكَ بمدحٍ ما إنْ له من مثال _______________________________________________________________
وهنيئًا بالعيد عاد بما تَهْـ ________________________________________________________________
ـواهُ من دولةٍ ومن إقبال _______________________________________________________________

لا فقدتْ صنعاءُ عميدَها

فلا عَدِمَتْ منك المعالي جمالَها ________________________________________________________________
فرَوضُ رُباها في بقائك مُونِقُ _______________________________________________________________
ولا فقدَتْ منك الليالي ثِمالَها ________________________________________________________________
فغيثُ نداك الجمُّ فيهنَّ مُغدِق _______________________________________________________________
ولا فقدَ المحرابُ منك أنيسَهُ ________________________________________________________________
فلألاؤهُ من نور وجهِك مشرق _______________________________________________________________
ولا فقدَتْ منك المنابرُ زينَها ________________________________________________________________
فأعوادُها من وطْءِ رجلِكَ تُورق _______________________________________________________________
ولا فقدتْ صنعاءُ منك عميدَها الْـ ________________________________________________________________
ـلَذي جاهُه سُورٌ عليها وخندق _______________________________________________________________
ترى العينُ منه واحدًا، وهو واحدٌ ________________________________________________________________
كمالاً ولكن بين جَنبَيْه فَيْلق _______________________________________________________________
مكارمُ يعيا مِصقعٌ عن أقلِّها ________________________________________________________________
ويُحصَرُ مِنطيقٌ ويُفحَم مُفلِق _______________________________________________________________
هو الشمس إشراقًا أيُجهَلُ مغربٌ ________________________________________________________________
بموضعِه منه ويُجهَلُ مشرِق _______________________________________________________________

من قصيدة: حافظ السنّة

يا سقى معهدًا لنا بزرودِ ________________________________________________________________
صيّبٌ من يد الأجلِّ الرشيدِ _______________________________________________________________
حاكمُ المسلمين جامع أشتا ________________________________________________________________
تِ العلا والتقى شقيق الجود _______________________________________________________________
أقسمتْ كفُّه لشغلتها بالـ ________________________________________________________________
ـجودِ أن لا تضنَّ بالموجود _______________________________________________________________
حافظُ السنّة الشريفة كشّا ________________________________________________________________
فُ المعاني حَبْر الكتاب المجيد _______________________________________________________________
شيخُ أهل الإسلام من شاد رسم الـ ________________________________________________________________
ـعَدلِ ناصرًا ملَّة التوحيد _______________________________________________________________
الذي شمسُ فضله في سماء الـ ________________________________________________________________
ـفضلِ ما إنْ لنورها من جحود _______________________________________________________________
والعميدُ الذي غدا عَمَدَ الـمُلْـ ________________________________________________________________
ـكِ وركنًا لعزّه الموطود _______________________________________________________________
والنبيلُ الذي سيرقى إلى ما ________________________________________________________________
للورى بعد نيله من صعود _______________________________________________________________
نافذُ الفهم ثاقب الرأي راسي الـ ________________________________________________________________
ـعلمِ في حيرةِ الوقور الرشيد _______________________________________________________________
حين جلَّيتَ في الرهان فمن بَيْـ ________________________________________________________________
ـنِ مُصلٍّ مسلِّم وشهيد _______________________________________________________________
ولقد أعجزتْ صفاتك شعري ________________________________________________________________
وتساوت كالجوهر المنضود _______________________________________________________________
وتكافيتَ في الكمال فلم أدْ ________________________________________________________________
رِ بأيِّ الصّفات فتح قصيدي _______________________________________________________________
واستمحْها عذري لذات جمالٍ ________________________________________________________________
وبيانٍ شافٍ ومعنًى سديد _______________________________________________________________