محمد بن خميس السيفي

1333-1241هـ 1914-1825م

سيرة الشاعر:

محمد بن خميس بن محمد السيفي.
ولد في مدينة نزوى (عُمَان)، وفيها توفي.
عاش في عُمَان.
نشأ وتلقى تعليمه في مدينة نزوى مسقط رأسه.
كان عالمًا، وقد شغل منصب (قاضي القضاة)، كما برع في «علم الأسرار»؛ مما جعله مقصدًا للناس.
عُرف عنه اهتمامه بالأنساب وعلم القبائل العربية؛ خاصة ما كان منه في سيرة بني قحطان.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من القصائد في مصادر دراسته.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: «التمهيد» (وقد جمع فيه أجوبة المحقق سعيد بن خلفان الخليلي الخروصي في أربعة أجزاء، وقد طبعته وزارة التراث القومي والثقافة في ثلاثة عشر جزءًا تحت عنوان: تمهيد قواعد الإيمان)، و«شرح على قصيدة جاعد بن خميس الخروصي، وسعيد بن محمد الغشري»، التي نظماها في أئمة بني خروص وسيرتهم، و«العقد الثمين» - (وقد جمع فيه أجوبة أبي نبهان جاعد بن خميس الخروصي، رتبها في سبعة أجزاء وهو ما يزال مخطوطًا).
يدور ما أتيح من شعره حول الفخر والمدح اللذين خصّ بهما بني قحطان، وأئمتهم الذين أقاموا في عمان. كما كتب في المدح الإخواني الذي خصّ به أولي الفضل من العلماء والشيوخ على زمانه. لغته مباشرة، وخياله قليل.

مصادر الدراسة:
1- حمد بن سيف البوسعيدي : قلائد الجمان في أسماء بعض شعراء عمان - مطبعة عمان ومكتبتها - مسقط 1993.

عناوين القصائد:

من قصيدة: بنو قحطان

ودونكَ في بني قحطانَ قولاً ________________________________________________________________
تلقّاه حكيمٌ عن أفاضلْ _______________________________________________________________
سأذكرُ فيه سيرتَهم وما همْ ________________________________________________________________
بهِ وعليهِ مِنْ جَرِّ الجَحافل _______________________________________________________________
فهلْ مثلُ ابنِ يَحيى من مليكٍ ________________________________________________________________
إمامٌ طالبٌ للحقّ عادل؟ _______________________________________________________________
هو الكِنْدِيُّ عبدُاللهِ حسْبي ________________________________________________________________
أخو الهيْجا نَدٍ سمحُ الأنامل _______________________________________________________________
انْتشا في حضرموتَ وجرَّ منها ________________________________________________________________
الـْجيوشَ إلى المراونة الأفاضل _______________________________________________________________
وقوّاد الجيوش له ابنُ عوفٍ ________________________________________________________________
هو المختار مع بلج الحُلاحل _______________________________________________________________
أبوالإسلام قيسٌ وابنُ قيسٍ ________________________________________________________________
أبو إسحاقَ كمْ ملكوا المعاقل _______________________________________________________________
وكم سارتْ سراياهم بنجدٍ ________________________________________________________________
وأرضِ الشّام كم جرّوا القنابل _______________________________________________________________
ومكةَ ابنُ مرشد كم ظلومٍ ________________________________________________________________
وجبارٍ رداه بسمّ قاتل _______________________________________________________________
وسلطانُ بنُ سيفٍ بل وسيفُ ________________________________________________________________
بنُ سلطانٍ أخو عزمٍ ونائل _______________________________________________________________
وقيد الأرض منهم كم جيوشٍ ________________________________________________________________
يقلقها إلى هندٍ وبابل _______________________________________________________________
وكمْ مِنْ غارةٍ شعواء شُنّتْ ________________________________________________________________
على الأعداءِ منه بأرضِ قابل _______________________________________________________________
ومن كـ«بَلَعْرُبَ» الزاكي إمام ________________________________________________________________
أبوسلطان سمح الكفّ عادل _______________________________________________________________
ومَنْ مِثْلُ ابنِ سلطانِ المهنا ________________________________________________________________
رؤوف باليتامي والأرامل _______________________________________________________________
وهل ترى مثلَ يعربَ من مليكٍ؟ ________________________________________________________________
أمامٌ عادلٌ سمحُ الأنامل _______________________________________________________________
وسيفُ بنُ سلطانِ بن سيفٍ ________________________________________________________________
لقد قاد الأعاجمَ للغوائل _______________________________________________________________
وآخرُهم «بَلَعْرُبَ» كم سرايا ________________________________________________________________
له سارتْ وقاتلَ كمْ مقاتل _______________________________________________________________
لقد ساسوا الممالكَ والرعايا ________________________________________________________________
بضبْطٍ لم تسُسْه ملوكُ وائل _______________________________________________________________
وقد ملؤوا البلاد نَدًا وعدلاً ________________________________________________________________
وحامَوْها بأسيافٍ ونائل _______________________________________________________________
بنَوا للمكْرماتِ سماءَ مجدٍ ________________________________________________________________
وذبّوا عنه بالشُّهْب العَوامل _______________________________________________________________
يُقال فصِفْ لدولتهم وأرّخْ ________________________________________________________________
فقلتُ ملوكُ عدلِ ذوو فضائل _______________________________________________________________
وصلّى اللهُ ما سارتْ سرايا ________________________________________________________________
وما هَزّتْ لطعْنِ الخَصم ذابل _______________________________________________________________
على مَنْ جاهدَ الكفّارَ قِدْمًا ________________________________________________________________
رسولٍ خيرِ مَنْ ركبَ الصَّواهل _______________________________________________________________
وآلٍ ثم أصحابٍ كرامٍ ________________________________________________________________
همُ أهلُ الفضائلِ والفواضل _______________________________________________________________
ولم يُرَ كابن خلفان الخليلي ________________________________________________________________
لحلّ المشكلاتِ له ممائل _______________________________________________________________
عليمِ العصر سبّاقِ المعالي ________________________________________________________________
حمى دينَ الإلهِ بكلّ صاهل _______________________________________________________________
بَنَى للمكْرماتِ سماءَ مجدٍ ________________________________________________________________
على السبْعِ الشّدادِ فلا يُطاوَل _______________________________________________________________
وصنَّفَ في أصول الدين سِفرًا ________________________________________________________________
أتى بالحقِّ لم يأتِ بباطل _______________________________________________________________
هو الكرسيُّ والعَلَم الذي لا ________________________________________________________________
لكرسيِّ الأصولِ إذًا مُطاول _______________________________________________________________