محمد بن خليفة النبهاني

1369-1301هـ 1949-1883م

سيرة الشاعر:

محمد بن خليفة بن حمد بن موسى بن نبهان.
ولد في مكة المكرمة، وتوفي في مدينة البصرة (جنوبي العراق).
عاش في المملكة العربية السعودية، وزار العديد من البلاد العربية والإسلامية.
تلقى تعليمه عن والده، وعن عدد من علماء الحرم المكي، ثم التحق بالمدرسة الصولتية وتخرج فيها، واصل دراسته بعد ذلك بالمسجد الحرام على بعض علماء
الحرم.
عمل مدرسًا في الحرم المكي حيث انعقاد حلقاته العلمية التي كان يؤمها العديد من الطلبة والدارسين.
يعدّ من أوائل المؤرخين لجزيرة البحرين التي سافر إليها عام 1913.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتابه: «التحفة النبهانية» - الصادر في الكويت - عددًا من القصائد، وكذلك كتابه «التحفة النبهانية» -الصادر في البحرين - تضمن نماذج أخرى من شعره، وله ديوان «مخطوط».

الأعمال الأخرى:
- «التحفة النبهانية في تاريخ الجزيرة العربية»، و«التحفة النبهانية» - (شرح المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث)، و«خلاصة الهيئة النبهانية» (عن الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأدلة العقلية في إثبات الحركة الشمسية حول الأرض سنويًا ويوميًا)، و«التذكرة النبهانية في وضع الأسامي للمخترعات العصرية».
يدور جلّ شعره حول المدح الذي اختص به الأمراء وأولياء العهد من آل خليفة بالبحرين. مناهض للحروب خاصة ما كان من حديثه عن الحرب العالمية الأولى التي
أهلكت الأمم وأذلت الهمم، ومعرجًا على ذكر بعض المخترعات الحديثة من الأسلحة: كالمدافع والمناطيد والبوارج والبواخر وما إلى ذلك. وله شعر في الغزل. يميل إلى
الشكوى التي تجيء ممتزجة بالعتاب والفخر الذاتي. تتجه لغته إلى المباشرة، وخياله قريب. شعره أقرب إلى النظم.

مصادر الدراسة:
1 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - عمر عبدالجبار: سير وتراجم - جدة 1982.
3 - محمد خليفة النبهاني: التحفة النبهانية - شرح المنظومة البيقونية (تحقيق سيد بن عباس الجليمي) مكتبة العلم - القاهرة 1990.

جارت علي

وحياةِ مَنْ أضنَى الفؤادَ وُعُودُها ________________________________________________________________
ما هاجني إلا الورودُ وَعُودُها _______________________________________________________________
وبسين طرّتها وخمرةِ ريقِها ________________________________________________________________
وضياءِ غُرّتها ووردِ خدودِها _______________________________________________________________
قسَمًا لقد جارت عليَّ بقامةٍ ________________________________________________________________
كالبان لكن رُصِّعتْ بنهودِها _______________________________________________________________
وكأنّ مِعْصمَها ولمعَ وِشاحِها ________________________________________________________________
فجرٌ تلتْه الشّمسُ يومَ سُعودها _______________________________________________________________
وكأنّ ملْثمَها ومنظرَ وجهِها ________________________________________________________________
كالبدر وسْط السّحْبِ حينَ ركودها _______________________________________________________________
والعِقدُ مع قُرْطٍ يخيَّل أنه ________________________________________________________________
نجمُ السّما والزُّهْر عندَ صُعودها _______________________________________________________________
وكأن «مشطبها» وحسن قوامِها ________________________________________________________________
أغصان بانٍ كُلِّلت بورودها _______________________________________________________________
سدَلَتْ على الوجه المنير ببُرْقِعٍ ________________________________________________________________
شفٍّ يحاكي النورَ وقت صعودها _______________________________________________________________

همة عالية

أتحطُّ قدري الحادثاتُ وهِمّتي ________________________________________________________________
من دونِها المرّيخُ والجَوزاءُ _______________________________________________________________
صبْراً على كيدِ الزّمان فإنما ________________________________________________________________
يبدو الصّباح، وتنجلي الظّلماء _______________________________________________________________
أنا والمعالي عاشقانِ وطالما ________________________________________________________________
وعَدَ الحبيبُ فعاقَهُ الرقَباء _______________________________________________________________
لو كانتِ الأقدارُ يومًا ساعدتْ ________________________________________________________________
مثلي لخافتْ سطوتي الخُلَفاء _______________________________________________________________
وأتى الزمانُ مُسالمًا فصروفُه ________________________________________________________________
وبنوهُ عندي والعبيدُ سَواء _______________________________________________________________

الحرب المدمرة

اُجْلُ المناظرَ في عجائبَ مَنْ قَدَرْ ________________________________________________________________
وَاجْلُ البصيرةَ في تصاريفِ القدرْ _______________________________________________________________
فلقد أبادت حربُ رابعة العشر ________________________________________________________________
أممًا وملَّت معظمَ الأرضِ البشر _______________________________________________________________
بمدافعِ الطَرّادِ أو قذّافةٍ ________________________________________________________________
تأتي عليهم ليس تُبقي أو تَذر _______________________________________________________________
وبكل طيّارٍ وجوّالٍ سَطَا ________________________________________________________________
بقذائفِ الرّشاش يُزْري بالمطر _______________________________________________________________
وكأنما المنطادُ في سِرْب العِدَا ________________________________________________________________
نَسرٌ وصَقرٌ هافتان على حذر _______________________________________________________________
وترى شهابَ قذائفِ الجّوال في ________________________________________________________________
جسد العُداةِ تقول لا منّي مفرّ _______________________________________________________________
وكذا القنابلُ كالشّهاب تساقطتْ ________________________________________________________________
إنْ أخطأت طيارةً صابتْ زُمَر _______________________________________________________________
فكأنما الأجنادُ في نار الوغَى ________________________________________________________________
أعجازُ نخلٍ ساقَها أمْرُ القدر _______________________________________________________________
فغدت ميادينُ المقاتِل محشرًا ________________________________________________________________
وكذا الأساطلُ راسياتٍ في البحَر _______________________________________________________________
قِسْمٌ بآلات السّموم مُجندَل ________________________________________________________________
وسواهُ قسمٌ في الخنادقِ والحُفر _______________________________________________________________
ولَكَم بوارجُ أو بواخرُ أُغرقَت ________________________________________________________________
من لَغْمِ غَوّاصٍ ونسَّافٍ فَجَر _______________________________________________________________
وترى المدافعَ لافظاتٍ قارَها ________________________________________________________________
كالسّحب سمّاً خردليّاً معتكَر _______________________________________________________________
نبّاذة بالذبذبان منيرُها ________________________________________________________________
للجوّ مشرقةٌ بضوءٍ مبتكَر _______________________________________________________________
فكأنه خِيَمٌ ضُرِبْنَ على النَّقَا ________________________________________________________________
والجندُ تهجمُ بالقنابلِ والشّفر _______________________________________________________________
وكأن ليلَهمُ نهاٌر إنْ مَشَوا ________________________________________________________________
خلف المنير مع المدافع في الأثر _______________________________________________________________
لم يبقَ قُطْرٌ في البسيطة خاليًا ________________________________________________________________
من فدْح سعرٍ أو وباءٍ أو ضرر _______________________________________________________________
فاجعلْ مناطيدَ التّهاني ربَّنا ________________________________________________________________
دومًا محلقةً بأعلامِ الظّفر _______________________________________________________________
مملوءةً بالفيض من بحر الرّضا ________________________________________________________________
تُطْفي بها تأجيجَ حربٍ مستعِر _______________________________________________________________
فالكلّ من هرْجٍ ومرْجٍ واجفٌ ________________________________________________________________
يا عالم السّراء اكشفْ ما أضر _______________________________________________________________
وأتمَّ مطلوباتِنا يا ذا العُلا ________________________________________________________________
بالنّصر للملِك المؤيَّد بالظّفر _______________________________________________________________

حاز المكارم

حاز المكارمَ والمفاخر سيّدٌ ________________________________________________________________
ذو همّة تعلو إلى جوِّ السّما _______________________________________________________________
منه السّياسةُ قد رَقَتْ في حسنها ________________________________________________________________
أوجَ المعارفِ فوق أشْقَرَ أدهما _______________________________________________________________
دعْني أكرِّرُ مَنطقي في وصفه ________________________________________________________________
ونظامَ لفظٍ فهْوَ أكملُ مَنْ سَما _______________________________________________________________