أحمد الماجدي

1369-1283هـ 1949-1866م

سيرة الشاعر:

أحمد بن محمد الماجدي الجرجاوي.
ولد في مدينة جرجا (محافظة سوهاج - مصر)، وتوفي في القاهرة.
قضى حياته في مصر.
حفظ القرآن الكريم، ثم التحق بالأزهر، فدرس علوم الدين واللغة حتى تخرج فيه.
عمل واعظًا وخطيبًا في بعض مساجد القاهرة، ثم مارس الصحافة فحرر بعض الجرائد والمجلات الدينية.
أسس جمعية الإخلاص للعرش الخديوي ورأسها عام 1909، كما انضم إلى الحزب الوطني تحت قيادة الزعيم مصطفى كامل ثم محمد فريد.
فضلاً عن نشاطه الاجتماعي والسياسي من خلال الجماعات والأحزاب التي انضم إليها. نشط في الدعوة إلى إصلاح الأزهر، وحرّر جريدة «الفائز»، وأسس وأنشأ جريدة «المعتصم» الأسبوعية عام 1898 ثم جريدة «الإصلاح» (1903 - 1904) مع محمد زياد
بدران.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «ديوان أحمد الماجدي» (ط1) - مطبعة السعادة - القاهرة 1906 (طبع على نفقة المؤلف وحضرة محمد أفندي فهمي - حكيم أسنان بمصر)، وله قصائد منشورة تحت عنوان: «الماجديات» - جريدة «المعتصم» - أعداد متفرقة.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المقالات نشرها في بعض جرائد عصره، مثل جريدتي: المعتصم والفائز، وله رسالتان ملحقتان بديوانه.
نظم في الأغراض المألوفة، وله مجموعة قصائد جعل قوافيها على حروف الأبجدية وعليها تشطير لأحد شعراء مدينة جرجا. أكثر شعره في المدح يبدأ بمقدمات غزلية تفيد من معجم الغزل الصريح. تضمنت قصائده معاني الحكمة والطرافة والملاحة، فجاء شعره جزلاً وإيقاعه لطيفًا يسهل حفظه.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد الماجدي: مقال عن تعلمه في الأزهر - مجلة الفائز - 9 من نوفمبر 1909.
2 - محمد رفعت المحامي: أحمد الماجدي ودوره المنسي - جريدة «المصري» - عدد 26/6/1949.

سحر عينك

أبسحر عينك قد وصلتُ بكائي ________________________________________________________________
أم بالدَّلال قطعت وصْلَ رجائي _______________________________________________________________
أم بالصدود أطلت فيك تولّعي ________________________________________________________________
أم باللحاظ صرمتَ حبل دوائي _______________________________________________________________
أم بالجفون غدَرَتْني وكسَوْتَني ________________________________________________________________
ذلَّ الصبابة بعد طول صفاء _______________________________________________________________
أم بالعيون سحرْتني ومنحْتني ________________________________________________________________
ثوبَ السقام على شَفا البلواء _______________________________________________________________
أزف الفؤاد من الهلاك تولّعاً ________________________________________________________________
وأزيد قلبي زائد الصعداء _______________________________________________________________
أفنى الغرام حشاشتي ومعالـمي ________________________________________________________________
وزفيرُ وجْدٍ حلَّ في الأحشاء _______________________________________________________________
أرفِقْ بصبّك يا جميلُ ولا تبحْ ________________________________________________________________
بالحبّ سَفْكي واشفِني من دائي _______________________________________________________________
إني أبحتُ مدى الزّمان تقرّباً ________________________________________________________________
بهواك عِرضي يا ضيا الظلماء _______________________________________________________________
أُمسي وأصبح والغرام ملوّعي ________________________________________________________________
وصبابتي لا تختفي عن راء _______________________________________________________________
الشّوقُ أتلفني وفتَّتَ مهجتي ________________________________________________________________
والنار تُضْرَمُ في قوى أعضائي _______________________________________________________________
أشكو وأجعل للمسير طريقةً ________________________________________________________________
وأقول للسعديّ أنت شفائي _______________________________________________________________
أشكو وأشكرُ هجْرَه ووصاله ________________________________________________________________
وأريد بالمصريّ نيل مُناء _______________________________________________________________
أضحت تهنّئهُ المعالي حينما ________________________________________________________________
عادت تلبّيه بكلّ ثناء _______________________________________________________________
أبدًا لنا في الكون كلّ فضيلةٍ ________________________________________________________________
وصلتْ أياديه ذرا العلياء _______________________________________________________________
أحيا طريق الفخر وهْو بمهده ________________________________________________________________
لا عُجْبَ بل أحيا ذرا العلياء _______________________________________________________________
أعلى منارَ العزِّ قبل مِلاده ________________________________________________________________
وسعى لكسب المجد منذ صباء _______________________________________________________________
أيدي مكارمه أساءت مالَه ________________________________________________________________
بسخائه دومًا إلى القرَّاء _______________________________________________________________
أيدي مَيامنه تجيء بشكْره ________________________________________________________________
إذ أحسنتْ دومًا إلى الفقراء _______________________________________________________________
إن كان «حاتمُ» قد سما بعطائه ________________________________________________________________
فإليك ربّ البذل والإسداء _______________________________________________________________
أو كان «سحبانٌ» يفوق عطاؤه ________________________________________________________________
فلديك هذا الحَبْر بحر عطاء _______________________________________________________________
أو كان «سيف النصر» عزّ لفضله ________________________________________________________________
فتراه منه ذائبًا كالماء _______________________________________________________________
أو كان حصن الأمن دومًا شامخًا ________________________________________________________________
فالحزمُ منه قاصم الأعداء _______________________________________________________________
آليتُ ما في العُرْب مثلك قد بدا ________________________________________________________________
وَرَقَا ذرا العلياء والحسناء _______________________________________________________________
أبدًا ولا في العُجْم حقًا قد أتى ________________________________________________________________
بطلاً وحاز فضائل الآباء _______________________________________________________________

من قصيدة: ته بالجمال

تِهْ بالجمال وطُفْ على أوقاتي ________________________________________________________________
إ أبحت لحسن ذاتك ذاتي _______________________________________________________________
تاه الحِجا فانظرْ إلى كَلَفي بكم ________________________________________________________________
تجدِ الصبابة نارُها لذَّاتي _______________________________________________________________
تُليتْ عليّ من الغرام تحيّةٌ ________________________________________________________________
فأتت إلى الأرواح بعد وفاتي _______________________________________________________________
تاه المتيّم فانثنى عن رشده ________________________________________________________________
من سبك خالك فوق ذي الوجنات _______________________________________________________________
تُركيُّ حسنك بالدلال مبرقعٌ ________________________________________________________________
وجمالك العربيّ ذو لفتات _______________________________________________________________
تمّ الكمال فحُسْن شكلك فاتنُ ________________________________________________________________
وضيا جبينك زاهر الزهرات _______________________________________________________________
تبدو وطبعك للدلال ملازمٌ ________________________________________________________________
ولسحر جفنك فاتن الظَّبَيات _______________________________________________________________
تحنو إذا هبَّ النسيم تدلُّلاً ________________________________________________________________
كالغصن لو يحتاط بالنَّسَمات _______________________________________________________________
تلك المحاسن للمتيّم آيةٌ ________________________________________________________________
يا يوسفَ الحسن ارحمَنْ عَبَراتي _______________________________________________________________
تسمو وطلعتك الهلال إذا بدا ________________________________________________________________
كرحيق ثغرك راحة الراحات _______________________________________________________________

من قصيدة: ثَبْت الغرام

ثَبْتُ الغرام وفي فؤادي يحدُثُ ________________________________________________________________
نار الغضا وبغيركم لا يشْبثُ _______________________________________________________________
ثقل الحوى وأرى الغرام به بدا ________________________________________________________________
شجر الضنى وأحبَّتي لا تحدث _______________________________________________________________
ثوبًا لبست من الهوى قبل الصّبا ________________________________________________________________
قسمًا وإني لست فيه أحنث _______________________________________________________________
ثقب الهوى عظمي وثوبي ما بلي ________________________________________________________________
عجبًا لثوب كيف لا يترثَّث _______________________________________________________________
ثَمِلٌ غريقُ الحبّ عظمي قد بلي ________________________________________________________________
وأرى الصبابة في المولّع تعبثُ _______________________________________________________________
ثَبْتُ الجوى بحشاشتي لا ينثني ________________________________________________________________
عنِّي فدومًا بالصبابة حدِّثوا _______________________________________________________________
ثمر الهوى قد صرتُ أغرس أصلَه ________________________________________________________________
فبدا لنا صِنوان ذا لا ينكث _______________________________________________________________
ثم اعلموا أن الصبابة دَيدني ________________________________________________________________
فأنا الهوى وأبو الهوى والـمُحدَث _______________________________________________________________

من قصيدة: جميلة الوجه

جاءت بوجهٍ بديعِ الحسنِ في الدَّججِ ________________________________________________________________
باهي الجمال غريبِ الشكل مبتهجِ _______________________________________________________________
جَدَّتْ مسيرًا وما رَقَّتْ على دنفٍ ________________________________________________________________
ففاق بدرُ ضياها عن ضيا السُّرُج _______________________________________________________________
جميلةُ الوجه تسْبي عقلَ ناظرها ________________________________________________________________
من ضوء طلعتها فالكونُ في أرج _______________________________________________________________