محمد بن انتيف

1372-1315هـ 1952-1897م

سيرة الشاعر:

محمد بن علي منيف بن مهدي بن رضوان آل انتيف.
ولد في الخويلدية بالسعودية، وتوفي في منطقة الخارجية في البحرين.
عاش في منطقة القطيف (شرقي الجزيرة العربية)، وسافر إلى البحرين.
لازم جعفر أبا المكارم وابنه، وتأثر بهما، وأخذ عنهما، ثم قصد البحرين، والتقى بشاعرها الملا عطية الجمري، وأفاد من فنونه الشعرية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «عبرة المؤمنين» طبع جزء منه - مطبعة الآداب - النجف - 1373هـ/ 1953م. (جمعه سعيد أبوالمكارم، ويضم شعر المترجم له الفصيح والنبطي).
نظم على الأغراض التقليدية وبخاصة الرثاء، وارتبط شعره بالمناسبات.
لغته سلسة، وبلاغته تقليدية، ومعانيه قليلة، له في المناجاة والتحذير من غواية الدنيا، قصائده متوسطة الطول، ويمكن أن نرصد أثرًا واضحًا للتقاليد الشعبية في
شعره.

مصادر الدراسة:
1- سعيد أبوالمكارم: محمد علي آل انتيف القطيفي - مطبعة النجف - (د.ت).

المناجاة

أنختُ على باب الكريم ركائبي ________________________________________________________________
وذو الجود حاشا أن يردّ مطالبي _______________________________________________________________
فزعت له لما أضرّ بيَ البلا ________________________________________________________________
وفي ناظري ضاقت جميع المذاهب _______________________________________________________________
ومذ عضني الدهر المشومُ استجَرْتُهُ ________________________________________________________________
وليس مجيرًا غيره في النوايب _______________________________________________________________
وشمّرتُ عن ساقٍ رجا نَيْله الذي ________________________________________________________________
يفيض على كلّ الورى كالسحايب _______________________________________________________________
قطعتُ حبال الوصل من كلّ واحد ________________________________________________________________
وحبلك ربِّي ممسك بترائبي _______________________________________________________________
وما وثقتْ نفسي سواك، فأنت لي ________________________________________________________________
إذا ما ادلهمَّتْ كربةٌ خير صاحب _______________________________________________________________
قديرٌ على ما رمْتُه غير عاجز ________________________________________________________________
غنيٌّ وبحر الجود ليس بناضب _______________________________________________________________
بخيرتك السادات إلا أجبتني ________________________________________________________________
وأعتقتِ رقِّي يا إلهي وواهبي _______________________________________________________________
وهيّأتَ لي بابًا من الرزق واسعًا ________________________________________________________________
بلا تعبٍ ينقاد من كلّ جانب _______________________________________________________________
وأغنيتني بالخير عن كلّ كالحٍ ________________________________________________________________
وألَّفْتَ بيني بالهنا وأقاربي _______________________________________________________________
وألبستني عزّاً عُقَيب مذلتي ________________________________________________________________
وجاهًا مدى الأيام عالي الشناخب _______________________________________________________________
فأنت الذي ذلت لقدرتك الورى ________________________________________________________________
وتعلم ما يخفى على كلّ حاسب _______________________________________________________________
أغثني، أغثني، لا تخيِّبْ تضرعي ________________________________________________________________
فأنت مجيبي - يا إلهي - وواهبي _______________________________________________________________

رسالة

من المحب المعنَّى في قرى هَجَرِ ________________________________________________________________
لساكن «الخط» خير الخلق من مُضَرِ _______________________________________________________________
مَن جودُ راحة كفيه متى مطرتْ ________________________________________________________________
تبدَّلَ الأمر من عسْرٍ إلى يَسَر _______________________________________________________________
إن تسألوا فبفضل الله طالعنا ________________________________________________________________
بالشّمس لما تخطَّى دارة القمر _______________________________________________________________
على فراش كميٍّ بالسخا ولِعٍ ________________________________________________________________
وفي فنون المعالي خيرِ متَّزر _______________________________________________________________
لله سيفٌ سخاهُ لو له ظهرت ________________________________________________________________
جنسيَّةُ الفقر عفّاها من الأثر _______________________________________________________________
وكم لِـحَدِّ شَبَا عزمِ العطا هممٌ ________________________________________________________________
للواردين بقوليه خذي وذري _______________________________________________________________
لم يَخْلُ منزله المعمورُ ساحتُهُ ________________________________________________________________
بالخير في اليوم من بدوٍ ومن حَضَر _______________________________________________________________
للّه دَرُّ حِجاه في فطانته ________________________________________________________________
مميّزٌ واضعٌ كلاّ على قَدَر _______________________________________________________________
في معشرٍ لا عفت منهم ديارهم ________________________________________________________________
ومنهم زال ما يُخشى من الضرر _______________________________________________________________
بهم أضاءت ونالت رفعةً وعلا ________________________________________________________________
كما أضاءت سماء الله بالقمر _______________________________________________________________
مُعْطوْن للضيف ما نالت أكفُّهم ________________________________________________________________
كالسحب هاطلةً ماءً على البشر _______________________________________________________________
وجوههم كمصابيحٍ مشعشعةٍ ________________________________________________________________
تجلو الدجى وارتَدَوا بالعزِّ والظفر _______________________________________________________________
لا غيَّر اللّه مما كان من نعم ________________________________________________________________
لهم وشأنهُمُ لا زال في كدر _______________________________________________________________

من قصيدة: الحماسة والتعزز

أيّها الراغب في دا ________________________________________________________________
رِ فناءٍ وزوالِ _______________________________________________________________
هي دارٌ لوضيعٍ ________________________________________________________________
أو لعشَّارٍ ووال _______________________________________________________________
ما ترى الأبنا حيارى ________________________________________________________________
والمضلِّين عوال _______________________________________________________________
فاركبَنْ قبَّ معالي الـ ________________________________________________________________
ـعزّ في جنح الليالي _______________________________________________________________
قبّح الله حياةً ________________________________________________________________
تنقضي في سوء حال _______________________________________________________________
ليس عذب الماء عذبًا ________________________________________________________________
ورغيد العيش حال _______________________________________________________________
فاطلب العزة، فالعزْ ________________________________________________________________
زُ، جمال للرجال _______________________________________________________________
وانشد المجد وطأ ________________________________________________________________
هامَ الثريا بالنعال _______________________________________________________________
لم يذق للعز طعمًا ________________________________________________________________
مرتدي ثوبِ كَلال _______________________________________________________________
ليس للعافين إلا ________________________________________________________________
ما تمنَّتْ رأسُ مال _______________________________________________________________
وله الآمال يحييـ ________________________________________________________________
ـها بروحٍ من فعال _______________________________________________________________
فهي كالطيف لمرءٍ ________________________________________________________________
سِرّه أصبح خالي _______________________________________________________________
راحةُ الغواص هل تُمْـ ________________________________________________________________
ـلأ من غمر اللآلي _______________________________________________________________
وهو في أرغد عيـ ________________________________________________________________
ـشٍ، فوق فرشٍ في ظلال _______________________________________________________________
صَحِبَ الراحة حتى ________________________________________________________________
باع عمرًا كان غالي _______________________________________________________________
أترى قُبِّل كفٌّ ________________________________________________________________
لفتًى من غير مال _______________________________________________________________
أو لذي علمٍ ولما ________________________________________________________________
يمشِ يومًا للمعالي _______________________________________________________________
ليست الدار بدارٍ ________________________________________________________________
إنْ بها ذلٌّ مُوال _______________________________________________________________
فاقتنعْ بالعز سُكْنا ________________________________________________________________
ك ولو روس الجبال _______________________________________________________________
واخلعِ الذلةَ وارحلْ ________________________________________________________________
لا تقل عمي وخالي _______________________________________________________________
ليس من يرقدُ في هو ________________________________________________________________
نٍ بمحمود الخصال _______________________________________________________________
هي دارٌ كم رمَتْنا ________________________________________________________________
ببليَّاتٍ عُضال! _______________________________________________________________
لم يكن يبصر من فيـ ________________________________________________________________
ـها يمينًا من شمال _______________________________________________________________
غُلِّقتْ مِنْ كلّ بابٍ ________________________________________________________________
بقفولٍ من قلال _______________________________________________________________
كزليخا وفتاها ________________________________________________________________
إذ دعته للوصال _______________________________________________________________
لهواها إذ رماها ________________________________________________________________
بلحاظ كالنبال _______________________________________________________________
إننا من غير بابٍ ________________________________________________________________
قيَّدونا بحبال _______________________________________________________________
أبَقِيْ في «الخط» حرٌّ ________________________________________________________________
فيه يرجى كشف حال _______________________________________________________________
ما بها إلا قتيل الـ ________________________________________________________________
ـوَجْدِِ من قيلٍ وقال _______________________________________________________________
كيف يحيا ما تخلى الد ________________________________________________________________
ـدَهْرُ منه من حلال؟ _______________________________________________________________
عاجزٌ عمّا ترمْهُ] ________________________________________________________________
منه من قوت العيال _______________________________________________________________