محمد أمين عزالدين

1388-1291هـ 1968-1874م

سيرة الشاعر:

محمد أمين بن إبراهيم عزالدين.
ولد في طرابلس الشام وتوفي فيها.
عاش في بلاد الشام وتركيا.
تلقى علومه في المدرسة الوطنية التي أنشأها الشيخ حسين الجسر في مدينة طرابلس، ثم قصد تركيا حيث التحق بمدرسة الحقوق في إستانبول وتخرج فيها.
عين قاضيًا شرعيًا في مدينة طرابلس الشام عام 1920، وكان أول قاض طرابلسي بعد رحيل القاضي التركي وقبل الانتداب الفرنسي، كما أشرف على كلية التربية
والتعليم الإسلامية في طرابلس وكان وراء إنشاء القسم الشرعي فيها.
له نشاط واسع في مجال العمل الاجتماعي فكان رئيسًا للجمعية الخيرية الإسلامية عام 1930، وشارك ودعم عددًا من الجمعيات الخيرية مثل جمعية إسعاف
المحتاجين، والمستشفى الإسلامي الخيري.
خلف مكتبة إسلامية أدبية عامرة تبرعت بها أسرته لمكتبة جمعية مكارم الأخلاق الإسلامية بطرابلس.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة مطولة في المديح النبوي طبعت في كتاب بعنوان: «الأمان في مولد سيد ولد عدنان» - مطبعة البلاغة - طرابلس الشام 1340هـ/1921، و له قصائد وردت ضمن بعض الكتب والمراجع في أغراض مختلفة منها: في رثاء محمد كرامة - ديوان الشعر الشمالي، وفي تقريظ عزالدين زادة - كتاب فريدة الأصول.

الأعمال الأخرى:
- له مخطوطتان: الأولى بعنوان «الزواج في الإسلام» - الأخرى بعنوان «الأعمال والمصالح في أصول الدين وشرائع العمران».
شعره تقليدي، وأكثر أغراضه في الموضوع الديني، فقد استقى معانيه من القيم الدينية والمفاهيم الصوفية، وله في مديح النبي () قصيدة مطولة قسمها إلى
مقاطع وأدوار ومخمسات، تنتهي كل منها بلازمة ثابتة: ()، وتتنوع معانيها بين المديح والدعاء وتطيل في الوصف الحسي لشخص الرسول، وله قصيدة في وصف الربيع تتعدد أغراضها فتعرج على الحنين، وتنتهي بمديح النبي والصحابة الأجلاء، كما نظم في رثاء فوزي المعلوف، لغته سلسة وألفاظه تتناسب مع معانيه، وتراكيبه بسيطة طيعة تحفظ للإيقاع جرسه، نظم المقطعات والموشحات، وجادت شاعريته بصور بعضها نادر.
لقب بالقاضي الشيخ.

مصادر الدراسة:
1 - المجلس الثقافي للبنان الشمالي: ديوان الشعر الشمالي - جروس برس - طرابلس 1996.
2 - مجموعة شعراء: خواطر الفؤاد - مطبعة البلاغة - طرابلس الشام 1226هـ/1811م.
3 - محمد الحسيني: فريدة الأصول - مطبعة البلاغة - طرابلس الشام - (د.ت).
4 - محمود سليمان: علماء طرابلس وشعراؤها في القرن العثماني الأخير - دار مكتبة الإيمان - طرابلس 2003.
5 - الدوريات: عصام الرافعي: ترجمة وافية لحياة أمين عزالدين - مجلة التقوى (الإسلامية) - عدد 79 - فبراير 1999.

عاد الرّبيع

عاد الرّبيع وعاد غُصني مورقا ________________________________________________________________
وحدائقُ الأزهار زادتْ رونقا _______________________________________________________________
والحُور والوِلْدانُ في أرجائها ________________________________________________________________
كاللّؤلؤ المنثورِ يزهو رَوْنقا _______________________________________________________________
والطّيرُ تصدحُ في الغصون عشيقةٌ ________________________________________________________________
أفكُنَّ من عشاق غِزلانِ النَّقا؟ _______________________________________________________________
والوقتُ صافٍ صفْوَ قلبي في الهوى ________________________________________________________________
مذ شامَ برقًا للعلا قد أبرقا _______________________________________________________________
أوّاه مَنْ لي والحبيبُ بمعزلٍ ________________________________________________________________
ويلاه كم جمَعَ الزّمانُ وفرَّقا؟ _______________________________________________________________
مَنْ لي بِطيْبةَ والحبيبُ بطيبةٍ ________________________________________________________________
علِقَ الفؤادُ بها فصار مُعلَّقا _______________________________________________________________
طوبى لـمُنْتَشقٍ عبائرَ روْضِها ________________________________________________________________
طوبى لمن لثمَ الثّرى وتنشَّقا _______________________________________________________________
طوبى لمن نال الجوارَ مؤبَّدًا ________________________________________________________________
في دارِنا الدنيا وفي دار البقا _______________________________________________________________
أشتاقُها والشّوقُ أحرقَ مُهجتي ________________________________________________________________
فأنا أذوبُ تشوُّقًا وتحرُّقا _______________________________________________________________
أشتاقُها حُلمًا فكيف بيقظتي ________________________________________________________________
فمتى أرى ذاكَ الحِمى المتألِّقا؟ _______________________________________________________________
أشتاقُ طلعةَ أحمدٍ مُذ أشرقَتْ ________________________________________________________________
ضاء الوجودُ هدًى كبَدْرٍ أشرقا _______________________________________________________________
هو سيِّد السّاداتِ بل هو سيّدُ الْـ ________________________________________________________________
ـكَوْنين ذو الشّرفِ الرّفيع الـمُنْتَقى _______________________________________________________________
والرَّحمةُ العُظمى وأشرف مرسَلٍ ________________________________________________________________
والنِّعمةُ الكبرى لمن قد وُفِّقا _______________________________________________________________
وشفيعُ أهل الحشْرِ أفضلُ شافعٍ ________________________________________________________________
ومُشفَّعٍ والخَطْبُ فيهم أحْدَقا _______________________________________________________________
صلَّى عليه اللّه ما نجمٌ بدا ________________________________________________________________
أو طار طيرٌ في السّماء وحلَّقا _______________________________________________________________
وعلى الصّحابة والقرابةِ ما شدا ________________________________________________________________
عاد الربيعُ وعاد غُصنِيَ مُورقا _______________________________________________________________

يا حَبَّذا الأجرُ والفخر

مشيتُ الى السّبعينَ أطوي مراحلاً ________________________________________________________________
من العُمْرِ ما أدري متى ينتهي العُمْرُ _______________________________________________________________
وما المرءُ إلا ذكْرُهُ بعد موتِهِ ________________________________________________________________
فمَن لي بطول الذِّكْر إن طاب لي ذِكْر _______________________________________________________________
وما ليَ مولودٌ يُردِّدُ رحمةً ________________________________________________________________
عليَّ ولا فعلٌ جميلٌ بهِ ذُخْر _______________________________________________________________
سوى حُبِّ طه كلَّ حبٍّ ونهضتي ________________________________________________________________
لنُصْرةِ دين الله إذ يُرتَجَى النّصر _______________________________________________________________
وما الأجرُ في الدّارَيْن عندي سوى الرِّضا ________________________________________________________________
وحسنِ اللِّقا يا حبَّذا الأجرُ والفَخْر _______________________________________________________________

مُخمَّس

أنا واللّهِ يا أخلايَ صَبُّ ________________________________________________________________
ليس لي غيرَ التّواصلِ طِبُّ _______________________________________________________________
بلِّغوا الظّاعنينَ أنّي مُحِبُّ ________________________________________________________________
عَوَّدوني الوصال والوصْلُ عَذْبُ _______________________________________________________________
ورمَوني بالصّدِّ والصَّدُّ صعبُ ________________________________________________________________
أتُراهم يدرون ما نابَ جسمي _______________________________________________________________
حين جَدُّوا السُّرَى ومُعْضِلَ سُقْمي ________________________________________________________________
يا بروحي أفديهمُ وبأُمِّي _______________________________________________________________
زعموا حين عاتبوا أنّ جُرْمي ________________________________________________________________
فَرْطُ حبِّي لهم وما ذاكَ ذنْبُ _______________________________________________________________
إن قلبي لهم شديدُ المراقي ________________________________________________________________
كاد بالحبِّ أن تُجَسَّ التَّراقي _______________________________________________________________
هل يجوزُ الإعراضُ عن ذي اشتياقِ ________________________________________________________________
لا وحُسْنُ الخضوعِ عند التّلاقي _______________________________________________________________
ما جزاءُ الـمُحبِّ إلا يُحَبُّ ________________________________________________________________

من قصيدة: يوم العويل

في رثاء محمد كرامي ________________________________________________________________
حتّى الزّمانُ كما نرى غَدّارُ _______________________________________________________________
تَعستْ حياةٌ كلُّها أخطارُ ________________________________________________________________
حتّى الزّمانُ بنا تضيقُ عيونُهُ _______________________________________________________________
إن أيْنعَتْ في روحنا أثْمار ________________________________________________________________
ما هذه الدّنيا وما أطوارُها؟ _______________________________________________________________
إن بَرَّ طَوْرٌ عقَّنا أطوار ________________________________________________________________
أرأيتَ كيف نَمَتْ لنا ريحانةٌ _______________________________________________________________
مرَّتْ عليها في الذُّرى أعصار ________________________________________________________________
مَنْ يأتِني يومَ العويل بمُهجةٍ _______________________________________________________________
بقيتْ كما هي لم تُذِبْها النّار ________________________________________________________________
من ذا الذي يومَ العويلِ مُصبِّحٌ _______________________________________________________________
وفؤادهُ في صدرِه خطّار ________________________________________________________________
وتلهَّبتْ يومَ العويل مَحاجرٌ _______________________________________________________________
وتميَّعتْ بأُوارِها الأحجار ________________________________________________________________
يومَ العويلِ نعى النُّعاةُ محمَّدًا _______________________________________________________________
فإذا الثُّريّا في الثَّرى تنهار ________________________________________________________________
رزْءٌ كأنّ اللّيلَ عاث بوجهِهِ _______________________________________________________________
ثكل الغَزالةَ من لَظاهُ نهار ________________________________________________________________
والدّمعُ منا عَنْدَمٌ ومِن السَّما _______________________________________________________________
ومن الأثيرِ وكلُّها أنهار ________________________________________________________________
لولا الملائكةُ احْتفَتْ بِقدومِهِ _______________________________________________________________
لَهوَتْ تُبادلنا الأسى الأقمار ________________________________________________________________
ومن البليَّة في الحياة على الورى _______________________________________________________________
أنَّ المنونَ إذا خَبَتْ فجُبار ________________________________________________________________
لم يقضِ منه شبابُه وطرًا كما _______________________________________________________________
قُضِيتْ لِـحُورِ الجنّةِ الأوطار ________________________________________________________________
تبكي عليه بأنفسٍ من بعدهِ _______________________________________________________________
ما إنْ لها في عيشِها اسْتِقرار ________________________________________________________________
تبكي عليه وللثَّقافة نَدْبةٌ _______________________________________________________________
تغلي بحَرِّ زفيرِها الأقطار ________________________________________________________________
لَهفي على الآدابِ أو يا لَهْفَها _______________________________________________________________
إذ أُطفِئَتْ في وجهِها الأنوار ________________________________________________________________
إن الكواكبَ لن تُبارح أُفْقَها _______________________________________________________________
عَثَرتْ بهُدْبِ جُفونِها الأبصار ________________________________________________________________