محمد أمين الزُّلَلي

1241-1183هـ 1825-1769م

سيرة الشاعر:

محمد أمين الزُّلَلي.
ولد في المدينة المنورة، وتوفي فيها.
عاش في الحجاز ومصر وتركيا.
تعلم تعليمًا دينيًا على والده، وعلى بعض المشايخ في المدينة المنورة بالحجاز، وفي الأزهر بمصر.
عمل بالإمامة والخطابة في المسجد النبوي الشريف.

الإنتاج الشعري:
- صدر له «ديوان محمد أمين الزللي» - (تحقيق وتقديم: محمد العيد الخطراوي) - مكتبة دار التراث - المدينة المنورة 1985.
جلُّ شعره في مدح الحكام في عصره، وبعضه في الغزل، والتشطير، والتخميس، والتضمين، والإلغاز، والالتماس. في شعره ميل إلى الحكمة، كما أن فيه تأثرًا بحالة الشعر في عصره (العصر العثماني) وما داخله من تقليد للشعراء القدامى، وتكرار في الصور والمعاني، وضعف في البناء الأسلوبي أحيانًا.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم الفوزان: الأدب الحجازي الحديث بين التقليد والتجديد - مكتبة الخانجي - القاهرة 1981.
2 - عبدالله الحامد: الشعر في الجزيرة العربية «نجد والحجاز والأحساء والقطيف» خلال قرنين (1150هـ - 1350هـ) - دار الكتاب السعودي - الرياض 1993.
3 - عبدالرحيم أبوبكر: الشعر الحديث في الحجاز (1916: 1948) - دار المريخ - الرياض 1980.
4 - عبدالرزاق البيطار: حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر - مجمع اللغة العربية - دمشق 1961.

سباني بسحر اللَّحْظ

سباني بسحْرِ اللَّحْظِ ظبيٌ مُمانعُ ________________________________________________________________
نفورٌ، ولكنْ في فؤاديَ راتعُ _______________________________________________________________
يصولُ فيُصْمي كلَّ صبٍّ إذا رنا ________________________________________________________________
بماضي لِـحاظٍ، للسيوفِ مُضارِع _______________________________________________________________
دهشْتُ، وفي أمري تحيّرتُ عندما ________________________________________________________________
تبدَّى، ودُرُّ الثغْرِ كالبرق لامع _______________________________________________________________
يقول بُدورُ التِّمِّ من دون بهجتي ________________________________________________________________
وإن عارضوه قال مَهْ، لا تَدافعوا _______________________________________________________________
دليلُ جمالي مثلُ لَـحْظيَ قاطعٌ ________________________________________________________________
وبرهان حُسْني في جبينيَ ساطع _______________________________________________________________
رُضابيَ خمرٌ في كؤوسِ شقائقٍ ________________________________________________________________
ووجهيَ بدرٌ في سما الحُسن طالع _______________________________________________________________
ولولا سهامُ الهُدْبِ يحمينَ قامتي ________________________________________________________________
لغنَّتْ عليها المطْرباتُ السواجع _______________________________________________________________
يُرى كلُّ طَرْفٍ في مُحيّايَ عاكفًا ________________________________________________________________
ولا بِدْعَ أني للمحاسنِ جامع _______________________________________________________________
شَغفْتُ جميعَ الخلق حُبّاً فكلُّهم ________________________________________________________________
عبيدي، فهل لي في المِلاح مُنازع؟ _______________________________________________________________

من قصيدة: مليح

مليحٌ حُكمُه نَصَفُ ________________________________________________________________
بَهاهُ فوق ما نَصِفُ _______________________________________________________________
بأفْقِ جبينِه قمرٌ ________________________________________________________________
منيرٌ، ليس يَنْكسِف _______________________________________________________________
وفي محراب حاجبِه ________________________________________________________________
مريضُ الجَّفنِ مُعتكِف _______________________________________________________________
ووَردُ خدودِه بالطَّرْ ________________________________________________________________
فِ، لا بالكفِّ يُقْتطَف _______________________________________________________________
ومن ياقوتِ مَبْسمِهِ ________________________________________________________________
لجوهرِ ثغرِه صَدَف _______________________________________________________________
وخمرةُ ريقِه دبَّتْ ________________________________________________________________
بقَدٍّ زانَه الهَيَف _______________________________________________________________
فما تلقاهُ إلا مِثْـ ________________________________________________________________
ـلَ غصنِ البان يَنْعِطف _______________________________________________________________
فدعْ يا عاذلي عَذلي ________________________________________________________________
فما لي عنه مُنصرَف _______________________________________________________________
فصبري عنه مختلفٌ ________________________________________________________________
ووجدي فيه مُؤتَلف _______________________________________________________________
وإني عاشقٌ دَنِفٌ ________________________________________________________________
براهُ أساه والأسَف _______________________________________________________________
وقلبي هائمٌ كَلِفٌ ________________________________________________________________
ببدرٍ ما به كَلَف _______________________________________________________________
يُعذِّبني، ويعذُبُ لي ________________________________________________________________
عَذابي فيه، والتَّلف _______________________________________________________________
وجَورُ الحبِّ عند الصَّبْـ ________________________________________________________________
ـبِ عدْلٌ ما به جَنَف _______________________________________________________________
فيا مَنْ مُهْجتي تقفو ________________________________________________________________
هواهُ، وعنه لا تقِف _______________________________________________________________
متى تدنو فيعصِيَني ________________________________________________________________
ضنًى بالجِسم مُكتنِف؟ _______________________________________________________________
متى بنميرِ قُرْبك يَرْ ________________________________________________________________
تَوي مَنْ شَفَّه اللَّهف؟ _______________________________________________________________
متى يعتادُ أجفاني ________________________________________________________________
كرًى عنهُنَّ مُنصرِف؟ _______________________________________________________________
متى تُمْحَى بوصْلِك من ________________________________________________________________
أساطير الجَفا صُحُف؟ _______________________________________________________________
فطِيبُ لقاكَ يكفيني ________________________________________________________________
وحسبي ذلكَ الشَّرف _______________________________________________________________

غزالٌ غزا

تقلَّدَ بالهنديِّ جَهْلاً وما دَرى ________________________________________________________________
بأن سيوفَ اللَّحْظِ أمضى من الهندي _______________________________________________________________
غزالٌ غزا مِن قَدِّهِ بمُثقَّفٍ ________________________________________________________________
ومن هُدْبِه بالنَّبْل يرشقُ في كِبْدي _______________________________________________________________
ومَبسمُه يشْفي ضَنى كلِّ مُسقَمٍ ________________________________________________________________
فرِيقَتُه تَرْوي، ومُقلته تُرْدي _______________________________________________________________
يمينًا لوَ انِّي ذقتُ بردَ رُضابهِ ________________________________________________________________
لأطفأ ذاك البرْدُ ما بِيَ من وَقْد _______________________________________________________________
فمنْ لي برشْفِ الرّاحِ من كأسِ ثغرهِ ________________________________________________________________
على أنه أحلى مَذاقًا من الشَّهْد _______________________________________________________________
ومن دون مَعْسول اللَّمى وارتشافِه ________________________________________________________________
مَهزُّ القنا العَسّالِ من ذلك القَدّ _______________________________________________________________
إذا ضلَّ عقلي في غياهِبِ شَعرِه ________________________________________________________________
فمن وجهِهِ الوضّاح بالنورِ أسْتَهدي _______________________________________________________________
وإن لاح برقُ الثغرِ منه فمَدْمعي ________________________________________________________________
يصوبُ، وزَفْراتي تُصوِّتُ من وَجْدي _______________________________________________________________
فمن زَخْرةِ الأجفان مُنْهمرُ الحيا ________________________________________________________________
ومن زفْرةِ الوِجدان زَمجرةُ الرَّعد _______________________________________________________________

في القُرب والبعد

قلبي تكادُ مِياهُ اللُّطْف تقطرُ من ________________________________________________________________
أعْطافِه، لا يُحاكي لُطْفَه الماءُ _______________________________________________________________
من سهْمِ جفنَيْه؟ أو من رمحِ قامَتِه؟ ________________________________________________________________
كم طعنةٍ في سُوَيْدا القلبِ نجلاء! _______________________________________________________________
كالصُّبح غُرَّته، والليلِ طُرَّتُه ________________________________________________________________
فحبَّذا منه إصباحٌ وإمساء _______________________________________________________________
بِطيبِ لُقْياه يُحييني ويقتُلني ________________________________________________________________
هَجْرًا، وكم منه أمواتٌ وأحياء _______________________________________________________________
في القُربِ والبُعدِ أبكي من مَحبَّتهِ ________________________________________________________________
كما تنوحُ على الأغصانِ وَرْقاء _______________________________________________________________

هل طار الفؤاد؟

مُذ مَرَّ مَنْ أهوى وضعتُ يدي على ________________________________________________________________
صَدْري، فقالوا بالإشارةِ سَلَّما _______________________________________________________________
فأجابَهم لما أصاب فؤادَهُ ________________________________________________________________
سهمي، غدا مُتطلِّبًا أثرَ الدِّما _______________________________________________________________
ولقد تلطَّف في الجواب، وإنَّما ________________________________________________________________
فتَّشْتُ هل طار الفؤادُ، أوِ ارتَمى؟ _______________________________________________________________