أحمد القرعيش

1379-1313هـ 1969-1895م

سيرة الشاعر:

أحمد حسين القرعيش.
ولد في بلدة غزالة (محافظة الشرقية - بمصر) - وفيها توفي.
عاش في مصر، وزار الحجاز حاجًا.
تلقى تعليمًا أوليًا في قريته، ثم حصل على كفاءة المعلمين.
عمل معلمًا في المدارس الإلزامية كمدرسة غزالة، ومدرسة عجيبا، وبعض المدارس في القرى الأخرى.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب: «ذكرى دسوقي أباظة» قصيدة واحدة، وله عدد من المقطوعات الشعرية ضمن كتاب «ذكريات لا مذكرات»، وقصيدة مطلعها: «قالت أحبك صادقًا» - مجلة الثقافة - العدد (292) - 1/8/1944.

ما أتيح من شعره - وهو قليل - يدور حول الرثاء الذي اختص به دسوقي أباظة، وله شعر في الغزل يذكر بحواريات عمر بن أبي ربيعة الغزلية، وكتب المراسلات والمطارحات الشعرية الإخوانية. اتسمت لغته بالطواعية مع ميلها إلى البث المباشر، وخياله قريب ينشط أحيانًا. التزم الوزن والقافية فيما أتيح له من الشعر.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد عبدالمجيد الغزالي: ذكرى دسوقي أباظة - القاهرة 1954.
2 - ثروت أباظة: ذكريات لا مذكرات - الأعمال الكاملة لثروت أباظة - مكتبة غريب - القاهرة 1988م.
3 - الدوريات: ثروت أباظة: شعراء مغمورون - مجلة الثقافة - العدد (292) - السنة (6) - 1/8/1944.

عناوين القصائد:

دموع

فقدتُ نفسيَ يومَ الروع والكُرَبِ ________________________________________________________________
يومَ الفجيعة في الأوطان والأدبِ _______________________________________________________________
فقدتها يومَ سارت في جنازة من ________________________________________________________________
هزّ الوجود بفقدٍ غير مرتقب _______________________________________________________________
في كل قطرٍ لهول الخطب صاعقةٌ ________________________________________________________________
وأفدحُ الرزء ما قد حاق بالعرب _______________________________________________________________
حزنٌ أفاض على الدنيا فذكَّرَها ________________________________________________________________
بحال «يثربَ» يومَ اختير خيرُ نبي _______________________________________________________________
أحسست باليُتْم لاقاني على كِبَرٍ ________________________________________________________________
أقسمت لم ألقه في يوم مات أبي _______________________________________________________________
كان الرحيمَ وما أقساه يومَ نوًى ________________________________________________________________
هذا الرحيل ولم يخطر بمُغترب _______________________________________________________________
كان الوفيَّ أبا الأوطان إن وفدت ________________________________________________________________
جندُ المكاره بالأحداث والنُّوَب _______________________________________________________________
كان الغيور على مصرٍ فآثرها ________________________________________________________________
بالحب والبذل للأرواح والنَّشب _______________________________________________________________
كان الكريمَ بلا مَنٍّ ولا كَدَرٍ ________________________________________________________________
مضى وآلاؤه تبقى على الحِقَب _______________________________________________________________
كان الشجاعَ فلم يقعد بهمّته ________________________________________________________________
صَعْبٌ من الأمر أو يصرفْه عن أرب _______________________________________________________________
كان القويَّ على الأشرار وطأته ________________________________________________________________
وبالضعاف رحيمَ القلب ذا حَدَب _______________________________________________________________
كان الوزيرَ الذي تعنو الوجوه له ________________________________________________________________
يُصفي الوداد ضعيفًا غير ذي نسب _______________________________________________________________
كان الحليمَ وكان الحلمُ معجزةً ________________________________________________________________
له مع الجاه والسلطان والحسب _______________________________________________________________
كان الوقورَ فلم تشهد سوامرُهُ ________________________________________________________________
حالاً من اللغو أو حالاً من اللعب _______________________________________________________________
كان الخميلَ إلى الشادين قَرَّبهم ________________________________________________________________
من وحيه فأتوا بالسّحر والعجب _______________________________________________________________
كان الحكيمَ كأن الغَيْبَ منبسطٌ ________________________________________________________________
أمامه دون أَسْدالٍ ولا حُجُب _______________________________________________________________
كان العظيمَ سما بالنفس فارتفعَتْ ________________________________________________________________
فوق العظائم والأقدار والرتب _______________________________________________________________
كان الـمكمَّلَ من دينٍ ومن خُلُقٍ ________________________________________________________________
سما على الوصف والأشعار والخطب _______________________________________________________________
كان الجمالَ ولن تبلى محاسنُهُ ________________________________________________________________
على الدّهور فَلُذْ بالصمت واحتسب _______________________________________________________________
واجعلْ عزاءك آهاتٍ تُردّدها ________________________________________________________________
في كل حينٍ ومُرْ بالدَّمع ينسكب _______________________________________________________________

حوار

قالت أحبُّك صادقًا؟ ________________________________________________________________
قلت الدلائلُ قاطعاتُ _______________________________________________________________
قالت وعهدك، قلتُ با ________________________________________________________________
قٍ ما رعتْ عهدي الحياةُ _______________________________________________________________
قالت وصبرك، قلت لا ________________________________________________________________
صبرٌ لديَّ ولا أناة _______________________________________________________________
قالت وحبّي، قلت ذا ________________________________________________________________
كَ هو الأماني الكاذبات _______________________________________________________________
قالت وعهدي، قلت فَصْـ ________________________________________________________________
ـلٌ مثَّلته الغانيات _______________________________________________________________
ضحكتْ وقالت هكذا ________________________________________________________________
من قبلك العشّاقُ ماتوا _______________________________________________________________

مكارم الأخلاق

أيُّ المناقب أشرحُ ________________________________________________________________
أيّ الفضائل أمدحُ _______________________________________________________________
وقف اليراع براحتي ________________________________________________________________
حينًا فما يتزحزح _______________________________________________________________
إن قلت ذو حسبٍ لَقا ________________________________________________________________
لَ الناس أمرٌ واضح _______________________________________________________________
أو قلت ذو أدبٍ بهِ ________________________________________________________________
يسمو الأديب ويُفلح _______________________________________________________________
أو قلت علمٌ حازه ________________________________________________________________
عقلٌ رصينٌ راجح _______________________________________________________________
أو قلت دينٌ قيّمٌ ________________________________________________________________
يهب الرشاد ويمنح _______________________________________________________________
أو قلت حُسْنٌ دونه ________________________________________________________________
وردُ الربا المتفتّح _______________________________________________________________
قالوا عجزت ولم تقل ________________________________________________________________
ما يُستساغ ويصلح _______________________________________________________________
بمكارم الأخلاق هل ________________________________________________________________
تشدو بهنَّ وتصدح _______________________________________________________________
فهي التي أولى بما ________________________________________________________________
تُثني وما تتمدَّح _______________________________________________________________
تلك الشمائل من يُؤَلْـ ________________________________________________________________
لفُ شملهنَّ ويُفصح _______________________________________________________________
هاب المؤلف سردها ________________________________________________________________
عيّاً وهاب الشارح _______________________________________________________________
هي روضةٌ شتى الأزا ________________________________________________________________
هرِ في رباها تنفح _______________________________________________________________
كلُّ الفضائل والسجا ________________________________________________________________
يا الغُرّ منه تسنح _______________________________________________________________
فيه الطهارة والنزا ________________________________________________________________
هةُ والشهامة تُلمَح _______________________________________________________________
ويُرى صريحًا في المقا ________________________________________________________________
لِ وفي المقاصد أصرح _______________________________________________________________
وتراه ذا بأسٍ يكفْ ________________________________________________________________
فُ يدَ الجموح ويلبح _______________________________________________________________
وتراه يحلم عند مَقْـ ________________________________________________________________
ـدرةٍ عليه ويصفح _______________________________________________________________
سهل الطباع وقد فشا ________________________________________________________________
في الناس طبعٌ جامح _______________________________________________________________
وافٍ وتلقاه إلى ________________________________________________________________
صدق المودّة يجنح _______________________________________________________________
سمحٌ وفيضُ يديه من ________________________________________________________________
فيضِ السحائب أسمح _______________________________________________________________
ألفاظه من لفظ «سَحْـ ________________________________________________________________
ـبانٍ» «وقُسٍّ» أفصح _______________________________________________________________
وبيانُه من سحره ________________________________________________________________
يجلو الغموض ويُوضح _______________________________________________________________
لهجوا بحمدك في البكو ________________________________________________________________
رِ وفي الأصائل سبَّحوا _______________________________________________________________
تُمسي على الذكر الجميـ ________________________________________________________________
ـلِ وبالمحامد تُصبح _______________________________________________________________