محمد الهدار

1418-1340هـ 1997-1921م

سيرة الشاعر:

محمد بن عبدالله الهدار.
ولد في قرية عزة (من ضواحي البيضاء - اليمن)، وتوفي في مكة المكرمة.
عاش في اليمن والسعودية والصومال والحبشة وجزر القمر، وزار باكستان، وبنجلادش، والهند، وتايلند، والعراق.
نشأ في كنف أسرة اشتهرت بالعلم والصلاح؛ فحفظ القرآن الكريم على يد والده، وتلقى علومه الأولية في مدرسة الحكومة بمدينة البيضاء، ثم رحل إلى مدينة
تريم وهناك أمضى أربعة أعوام حفظ خلالها عددًا من المتون.
عمل مدرسًا، فقد أنشأ مدرسة بالبيضاء أسماها مدرسة عزة الأهلية للعلوم الشرعية عام 1943م، كما تولى الإمامة إضافة إلى إلقاء الدروس الدينية في جامع مرواس بمقديشيو إبان إقامته بها، وفي عام 1960م عاد إلى مدينة البيضاء حيث أنشأ معهدًا دينيًا أطلق عليه: رباط البيضاء، موجهًا جهده لطلابه ومريديه حتى وفاته، وكان قد تولى الإفتاء في محافظة البيضاء.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب: «هداية الأخبار» عددًا من القصائد، وله ديوان مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات المطبوعة: «عجلة السياق إلى مكارم الأخلاق»، و«شفاء السقيم في أحاديث المنقذ العظيم»، و«نفحات رمضانية»، و«خطب منبرية»، و«صاروخ القرآن والسنة»، و«جواهر الجواهر».
يجيء ما أتيح من شعر تعبيرًا عما كان يدور من صراعات وحروب في أيامه، وله شعر في المدح خصّ به العلماء والشيوخ مضمنًا ذلك الاستغاثة وطلب الحماية
والجوار، وكتب في التوسل والتضرع ونشدان الشفاعة، كما كتب في الرثاء الذي خصّ به العلماء كذلك، وله شعر في مديح النبي (). ديدنه الحمد والثناء على الله تعالى بما هو أهل له. اتسمت لغته باليسر والثراء مع ميلها إلى مجاورة الفكرة، وخياله نشيط.

مصادر الدراسة:
- حسين بن محمد الهدار: هداية الأخيار - رباط الهدار للعلوم الشرعية - البيضاء 1999.

كرامٌ هم ملاذ للبرايا

تمامُ الحَجِّ أن تقفَ المطايَا ________________________________________________________________
على باب الكرام أولي المزايَا _______________________________________________________________
فتأتيهمْ خِفافًا مسرعاتٍ ________________________________________________________________
وترجع مُثْقَلاتٍ بالعطايا _______________________________________________________________
أيا مَنْ ضاق من غُصَصِ الليالي ________________________________________________________________
ولم يظفرْ بزادٍ للمنايا _______________________________________________________________
تعالَ معي لنذهبَ حيث تلقى ________________________________________________________________
مُنَاكَ كذا أنا ألقى مُنَايا _______________________________________________________________
نَحُطُّ رحالنا في سَفح قومٍ ________________________________________________________________
كرامٍ هم ملاذٌ للبرايا _______________________________________________________________
ثِمالٌ لليتامى والأيامى ________________________________________________________________
ومُدَّخَرٌ يحلّون القضايا _______________________________________________________________
أُباةُ الضَّيْمِ يحمُون الموالي ________________________________________________________________
وإن وَلَّوا وينسَون الخطايا _______________________________________________________________
يُغِيثون اللهيفَ وينصرون الضْـ ________________________________________________________________
ـضَعيفَ ودأبُهم كشفُ البلايا _______________________________________________________________
ومن يُعطِ دعاءً مستجابًا ________________________________________________________________
تُطعْه الظاهراتُ مع الخفايا _______________________________________________________________
ومن يَكُنِ الإلَهُ له نصيرًا ________________________________________________________________
تذِلُّ له السَّرَاةُ بلا سَرايا _______________________________________________________________
فهاك أمينَهم حامي حِماهم ________________________________________________________________
ومَنْ نصَبوه كهفًا في الرزايا _______________________________________________________________
بَقِيّةُ ماجِدينَ وخيرُ خَبْءٍ ________________________________________________________________
خَبَوْهُ والخبايا في الزوايا _______________________________________________________________
هدَوهُ ثم أَهدَوْهُ هداةً ________________________________________________________________
فيا نعمَ الهُداةُ مع الهدايا _______________________________________________________________
إمامٌ في العلوم أبو عليّ ________________________________________________________________
وخِرّيتٌ بما تُخفي الطّوايا _______________________________________________________________
أعبدَالقادر السَّقَافِ يا بنَ الـ ________________________________________________________________
ـكرامِ المطعِمين أجِبْ نِدايا _______________________________________________________________
فلي ودٌّ قديمٌ فاذكروه ________________________________________________________________
وعهدٌ من بقِيَّات البَقايا _______________________________________________________________
وأوصاكم بنا من خلَّفوكم ________________________________________________________________
وأنتم خيرُ من حفظ الوصايا _______________________________________________________________
ولي في الركب أطفالٌ صغارٌ ________________________________________________________________
وأحبابٌ بلا راعٍ رعايا _______________________________________________________________
أتيناكم بهم صفرَ الأيادي ________________________________________________________________
نخبّط مثل عشواء العشايا _______________________________________________________________
وفيهم مبتلًى قد كان يَحْدُو ________________________________________________________________
إلى العلياء ضِدًا للدنايا _______________________________________________________________
فأصبح في عِقالٍ ليس يدري ________________________________________________________________
بما يجري طريحًا في الزوايا _______________________________________________________________
وقد شمت العُداةُ بنا فملُّوا ________________________________________________________________
فرقُّوا شاركونا في الشكايا _______________________________________________________________
أتيناكم بهم وكفى بأنَّا ________________________________________________________________
أتيناكم علاجًا للبلايا _______________________________________________________________
فقوموا واكشفوا ما ليس إلا ________________________________________________________________
له أنتمُ وزيدوا في العطايا _______________________________________________________________
وقولوا أنتمُ منّا ومَعْنَا ________________________________________________________________
هنا وهناك في يوم العرايا _______________________________________________________________
وهيا عجِّلُوا بقِرى مسيري ________________________________________________________________
ومُنُّوا بالمنى قبلَ المنايا _______________________________________________________________
فقد أنحلْنَ جسمي سيّئاتي ________________________________________________________________
وهَدَّ ضياع أوقاتي قوايا _______________________________________________________________
أغيثوا وارحموا عبدًا ضعيفًا ________________________________________________________________
قضى الأيامَ يكتسبُ الخطايا _______________________________________________________________
فظاهره عيوبٌ فوق سُقْمٍ ________________________________________________________________
وأَسْقَمَ منه ما تُخفي النوايا _______________________________________________________________
إلينا نظرةٌ من عين عطفٍ ________________________________________________________________
بها تُحيُون ما تحت الحنايا _______________________________________________________________
وكم في النفس حاجاتٌ فقولوا ________________________________________________________________
قضيناها فتُقْضى في القضايا _______________________________________________________________

هيا كِرامَ الحي

هَيَّا كِرامَ الحي هل من غارةٍ ________________________________________________________________
للمستغيث المستجير الموبِقِ _______________________________________________________________
هيا ارحموا هيا ادركوا هيا انقذوا ________________________________________________________________
من صار في حِلَقِ المضيقِ الضيِّق _______________________________________________________________
ما لي سواكم منقذٌ ما لي سوا ________________________________________________________________
كم مدركٌ فبكم ألوذُ وأتَّقي _______________________________________________________________
بالله بالله العظيم عليكمُ ________________________________________________________________
أن تُلْحِقوني خيرَ حزبٍ أَلْـحَق _______________________________________________________________
من للفقير سواكمُ؟ من للضعيـ ________________________________________________________________
ـفِ سواكُمُ من للأسير الموثَق؟ _______________________________________________________________
ولنا وأهلينا وأهل ودادِنا ________________________________________________________________
ظنٌّ بكم من كل مكروهٍ بقي _______________________________________________________________
ولنا مطالبُ جمَّةٌ ولنا مآ ________________________________________________________________
ربُ كثرةٌ لا بدَّ من أن تلتقي _______________________________________________________________
قل تَمَّ ما رمتم، وزِدْنا فوقَه ________________________________________________________________
أضعافَ ذلك ثم فتحٌ مطلق _______________________________________________________________
يا حاملَ الأثقال لفتةَ ماجدٍ ________________________________________________________________
نحو العدوِّ الناكثِ المتزندق _______________________________________________________________
عاثَ الفسادُ بجيشه سَفَكَ الدِّمَا ________________________________________________________________
ءَ ببطشه لا يرعوي عن مُتَّق _______________________________________________________________
أعوانه أهل النفاق وحزبه ________________________________________________________________
أهلُ الشقاق وكلُّ مأبونٍ شقي _______________________________________________________________

الأرض تبكي فقيد الدِّين

ما لأمِّ القُرَى ضَناها البكاءُ؟ ________________________________________________________________
ما نهاها عنه النُّهى والذكاءُ _______________________________________________________________
وَيْحَهَا ما لها وماذا دهاها؟ ________________________________________________________________
أيُّ خطبٍ هذا وماذا البلاء؟ _______________________________________________________________
هل أتى وعد انشقاق الصَّفَا عن ________________________________________________________________
حيَوانٍ يضيق منه الفضاء؟ _______________________________________________________________
أم غزاها في عُقرها حَبَشِيٌّ ________________________________________________________________
أم جيوشٌ فتُخسَفُ البيداء؟ _______________________________________________________________
لا تَلمْها عن نَوحها فهْي ثكلى ________________________________________________________________
غاب عنها شهابُها الوضّاء _______________________________________________________________
غاب عنها ضياؤها حين غابت ________________________________________________________________
في ثرى الأرض عينُها النجلاء _______________________________________________________________
فابكِ معْها فخطبُها أيُّ خطبٍ ________________________________________________________________
وعلى مثله يَحِلُّ البكاء _______________________________________________________________
ابك معْها فالأرضُ تبكي فقيد الدْ ________________________________________________________________
دِينِ معْها كما بكته السماء _______________________________________________________________