أحمد القاياتي

1308-1257هـ 1890-1841م

سيرة الشاعر:

أحمد بن عبدالجواد بن عبداللطيف بن حسين القاياتي.
ولد في قرية القايات (البهنسا - محافظة المنيا بمصر)، وتوفي في دمشق.
عاش في مصر وسورية وفلسطين ولبنان.
حفظ القرآن الكريم في كتاب قريته، ثم التحق بالتعليم الأزهري، حيث حصل على شهادة العالمية عام 1865.
عمل مدرسًا بالمعاهد الأزهرية، ثم أنشأ مع أخيه مدرسة أهلية بقرية القايات.
شارك في الثورة العرابية عام 1882، وظل مناوئًا للاحتلال الإنجليزي حتى حكم عليه بالسجن، فقضى مدة في سجن المنيا، ثم صدر الأمر بنفيه إلى لبنان، ومنها قام بسفرات لسورية وفلسطين واتصل بعدد من شيوخ وعلماء بلاد الشام. واستمر نفيه
ثلاثة أعوام.
كان شيخ رواق «الفشنية» بالأزهر الشريف، وعضو مشيخة الأزهر.

الإنتاج الشعري:
- له عدة قصائد مخطوطة ومحفوظة لدى أحمد وفيق القاياتي من أقارب المترجم له، وله أرجوزة في علم النحو.

الأعمال الأخرى:
- له رسائل وردت ضمن كتاب: «نغمة البشام في رحلة الشام» - مطبعة جريدة الإسلام - القاهرة 119هـ /1901م، وله شرح على منظومة الحميدي.
نظم على الموزون المقفى، في الأغراض المألوفة آنذاك، منها تأريخ الأحداث والتوقيعات على الكتب وتقريظها، كما نظم المساجلات والألغاز وإجاباتها، وله قصائد في مدح باشا لبنان وأهلها، وتهنئة بعض أعلامها، ويعد شعره شاهدًا على بعض
المظاهر الاجتماعية والثقافية في عصره، مثل تبادل المعارف والمراسلات بين رجال العلم والأدب.

مصادر الدراسة:
1 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين (جـ 1) دار مؤسسة الرسالة- بيروت 1993.
2 - لقاء الباحث أحمد الطعمي بأفراد من أسرة القاياتي - القايات 2004.
3 - الدوريات:
- ندوة القاياتي مقر الحركات الوطنية منذ عرابي - مجلة الاثنين والدنيا - العدد 361.
- مدرسة فريدة - جريدة الجمهورية - الصادرة في 21/11/1977.

من قصيدة: تهنئة

لله يومٌ كما شاء الهوى حَسَنُ ________________________________________________________________
يضيء في وجهه هذا الفتى حَسَنُ _______________________________________________________________
وليلةٌ قد أنارت بالزَّفاف فلم ________________________________________________________________
يظهر لِناظِرها من نوره دَخن _______________________________________________________________
وأشرق الشرق مثل الغرب حين بدا ________________________________________________________________
كالبدر وَسْط نجومٍ وجهُهُ الحسن _______________________________________________________________
كأنما فلقُ الإصباح لاح بها ________________________________________________________________
والشَّمس بالبدر في الأفلاك تقترن _______________________________________________________________
فأترعَ القلب من أحبابه فرحًا ________________________________________________________________
وكلُّ قلبٍ من الأعدا به ضغن _______________________________________________________________
وقد ترامت لذاك الجوِّ من حُمُقٍ ________________________________________________________________
على الحسود سهامٌ إثرها دَخَن _______________________________________________________________
لكنَّها لنجوم الأفق زاهرةٌ ________________________________________________________________
تضيء للنّاس إن حلّوا وإن ظعنوا _______________________________________________________________
فأصبحتْ زمرُ الأحباب في طربٍ ________________________________________________________________
من السرور وأمسى في العدا الحَزَن _______________________________________________________________
والدَّهرُ وفّى وقد وفّى بموعده ________________________________________________________________
وإنه لجديرٌ بالوفا قَمِن _______________________________________________________________
حيث المسرّاتُ والأفراح قد جُمعت ________________________________________________________________
والأنس، والأمن، والآمال، والمنن _______________________________________________________________
وصار يمحو بإحسانٍ إساءتَهُ ________________________________________________________________
هذا بذاك ولا يُستعتَب الزمن _______________________________________________________________
فَسُرَّ في الحال سرُّ الحال وانشرحت ________________________________________________________________
منه الصدور وطاب السِّرُّ والعلن _______________________________________________________________
لا تُنكروا منه إقبالاً على حسنٍ ________________________________________________________________
فكلُّ شيءٍ بذاك الحُسْنِ يفتتن _______________________________________________________________

إلى علياك

إلى علياك كم جزنا البوادي ________________________________________________________________
وجُبنا كل منعطفٍ ووادي _______________________________________________________________
أتينا للكرامة من بعيدٍ ________________________________________________________________
فإنك ذو الكرامات البوادي _______________________________________________________________
دخلنا للحمى ولسوف نحمي ________________________________________________________________
من القوم العدا ومن العوادي _______________________________________________________________
أحاطت للخطوب بنا جيوشٌ ________________________________________________________________
أضرّت بالجسوم وبالفؤاد _______________________________________________________________
وحاربنا الزمان بكل كربٍ ________________________________________________________________
على جُردٍ من البلوى جِياد _______________________________________________________________
رمى فأصاب منا كل شهمٍ ________________________________________________________________
وما طاشت سهامٌ للأعادي _______________________________________________________________
وجرّد سيف عدوانٍ وبغيٍ ________________________________________________________________
وأغمده بأعناق العباد _______________________________________________________________
وأغرق أهله بذوي المزايا ________________________________________________________________
فبدَّدَ شملهم في كل نادي _______________________________________________________________
ولم يزلِ الزمان على عتوٍّ ________________________________________________________________
يعاملنا بأنواع العناد _______________________________________________________________
ومن كان الزمان له طريدًا ________________________________________________________________
تقهقرَ عن متابعة الطراد _______________________________________________________________
وما نال المؤمّل من دفاعٍ ________________________________________________________________
وهيهات الوصول إلى المراد _______________________________________________________________
توجّهتِ القلوب إليك غرثى ________________________________________________________________
وحاشا أن تُردَّ بغير زاد _______________________________________________________________
رفعنا قصة الشكوى خضوعًا ________________________________________________________________
بخفض جناح ذلٍّ واعتقاد _______________________________________________________________
ومن حق اليقين نرى قبولاً ________________________________________________________________
وسرًا جازمًا بالاستناد _______________________________________________________________
نصبنا رايةَ الفوز المرجّى ________________________________________________________________
على الأعدا بحسن الاعتماد _______________________________________________________________
ومن كانت شكايته لمولىً ________________________________________________________________
هو الأستاذ يظفر بالمعادي _______________________________________________________________
هو السلطان إبراهيم نجلٌ ________________________________________________________________
لأدهمَ والجواد ابن الجواد _______________________________________________________________
غياثُ المستغيث وعون عانٍ ________________________________________________________________
ومأمن خائفٍ وأجلّ هادي _______________________________________________________________
إمامٌ في العلوم وفي المعالي ________________________________________________________________
وبحرٌ في المعارف والأيادي _______________________________________________________________
همامٌ كاملٌ بطلٌ شجاعٌ ________________________________________________________________
كريمٌ كافلٌ غوثَ المنادي _______________________________________________________________
فحدِّثْ عن مكارمه وبالغْ ________________________________________________________________
وداومْ ما استطعت على التمادي _______________________________________________________________
فإنك عاجزٌ ما دمت حيّاً ________________________________________________________________
ولو أفنيتَ أنواع المِداد _______________________________________________________________
وكيف ينال من يُومي بأرضٍ ________________________________________________________________
نجومًا وهي في السبع الشداد _______________________________________________________________
وكنْ بشفاعة الهادي تُرجّي ________________________________________________________________
بلوغَ القصد في يوم المعاد _______________________________________________________________
عليه اللهُ صلّى ما أُعيدتْ ________________________________________________________________
إلى عُلياك كم جزنا البوادي _______________________________________________________________

تعظيم الكتاب

من عادة الناس تعظيمُ الكتاب على ________________________________________________________________
ما حاز من غُرر الآداب والنخبِ _______________________________________________________________
وأهلُ بيروتَ للقانون قد ذهبوا ________________________________________________________________
وذهّبوه بأنواعٍ من الذهب _______________________________________________________________
ما ذاك إلا لإقرارٍ وتذكرةٍ ________________________________________________________________
بعدل أحمدَ بين العُجْم والعرب _______________________________________________________________