محمد النمر

1349-1278هـ 1930-1861م

سيرة الشاعر:

محمد بن ناصر بن علي بن نمر بن عائد آل عفيصان النجدي العوامي.
ولد في مدينة العوامية (شرقي الجزيرة العربية)، وفيها توفي.
عاش في السعودية والعراق.
نشأ في منطقة القطيف وتلقى علومه فيها.
قصد مدينة النجف فأخذ عن علمائه الفقه والأصول والحكمة حتى بلغ مرتبة الفقهاء، ودرس الطبّ أيضًا.
عاد إلى مسقط رأسه فعمل بالتعليم والإرشاد ومهام علماء الدين، وافتتح عددًا من المدارس في أكثر من قرية.
عمل بالطب حتى كادت شهرته فيه تغلب شهرته العلمية، وكان على دراية بالأعشاب والمركبات والأدوية.
آلت إليه الزعامة الدينية بعد وفاة جعفر أبو المكارم فتصدى لشؤون الإفتاء والأمور الاجتماعية.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة منشورة في كتاب «أدب الطف».

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المصنفات، منها: «فائدة نحوية: في بيان التنوين»، و«التعليقات الكافية في القوانين والكفاية»، و«الأجوبة النمرية في المسائل الدينية»، و«تعليق على هامش كتاب الإشارات لابن سينا»، و«مجموعة رسائل في فوائد نحوية وحكمية وفقهية»، له قصائد ومنظومات نشرت في كتاب: «أعلام العوامية»، منها: منظومة فقهية: «الدر النظيم في معرفة الحادث والقديم»، ومنظومة: «سلم الوصول»، ومنظومة «في الرضاع»، ومنظومة «في علم التصريف».
تشكلت تجربته الشعرية من خطين أساسيين: النظم التعليمي، والمدائح النبوية ناظمًا في أغراض تمثل روافد لهما كالرثاء والوصف، فكانت قصائده وفاء لهذه
الأغراض، متكئًا على خبرات حياته ودوره الاجتماعي وثقافته الدينية والعلمية. وبصفة عامة تنتمي منظوماته إلى شعر الفقهاء الذي تسيطر عليه قواعد العلوم ورسالة التعليم، ويتراجع فيه، أو ينعدم، دور الخيال ونزعة التصوير.

مصادر الدراسة:
1 - جواد شبر: أدب الطف - دار المرتضى - بيروت 1978.
2 - حسين الصباح: الشيخ محمد النمر العوامي - دار المصطفى لإحياء التراث - قم 1418هـ/ 1991م.
3 - سعيد أبو المكارم: أعلام العوامية - مطبعة النجف - النجف 1381هـ/ 1961م.
4 - عبدالعظيم مشيخص: العوامية مجد وأعلام - دار الخليج العربي - بيروت 1999.
5 - علي منصور المرهون: شعراء القطيف من الماضين - مطبعة النجف - النجف 1385هـ/ 1965م.
6 - فرج العمران: الأزهار الأرجية في الآثار الفرجية - مطبعة النجف - النجف 1961م.
7 - الدوريات: سعيد الشريف: من أعلام القطيف عبر العصور - الموسم - دار الموسم للإعلام - بيروت 1991.

عناوين القصائد:

لهفي على العلم

لهفي على العلم قد ثُلَّتْ مَبانيهِ ________________________________________________________________
وأصبحَ الشرعُ يَنعى فَقْدَ رَاعيهِ _______________________________________________________________
والدينُ من بعدهِ أمسى بلا عَضُدٍ ________________________________________________________________
والحقُّ ذا غربةٍ لمْ يلفَ داعيه _______________________________________________________________
يا خيبةَ الدهرِ قد جارت بوائقُهُ ________________________________________________________________
على عمادِ الورى فالكلُّ ناعيه _______________________________________________________________
يا ناعيًا أحمدًا هَلاّ نعيتَ بني الدْ ________________________________________________________________
دنيا جميعَهمُ فالكلُّ يفديه _______________________________________________________________
يا ناعيًا أحمدًا هلاّ خشيتَ على ________________________________________________________________
قلبِ العلومِ الذي قدْ كانَ يُحييه _______________________________________________________________
للهِ ما صنعتْ أيدي المنونِ بنا ________________________________________________________________
يا ليتَها هل دَرَتْ مَنْ ذا تُواريه _______________________________________________________________
ما كنتُ أحسبُ أنَّ الموتَ يَقربهُ ________________________________________________________________
مهابةً واختشى من أن يُدانيه _______________________________________________________________
لكنْ دعاه إلى أسنى منازله ________________________________________________________________
رَبُّ السماءِ فلبّى أمْرَ دَاعيه _______________________________________________________________
فتلكَ من بعده أيدي الخطوبِ بنا ________________________________________________________________
قد آمنتْ بطشَهُ إذ لا تُلاقيه _______________________________________________________________
والدينُ من بعدهِ أعلامُه طُمسِتْ ________________________________________________________________
والعلمُ ذو محجرٍ حُمرٍ مآقيه _______________________________________________________________
والعلمُ والحلمُ والتقوى وكلُّ علاً ________________________________________________________________
والخيرُ في إثْره أمسى يُباريه _______________________________________________________________
ما خلتُ أنَّ طباقَ الأرضِ تَحجبهُ ________________________________________________________________
عنَّا وأنَّ ترابَ القبرِ يُخفيه _______________________________________________________________
فإنْ يكن جسمُهُ في الأرضِ قَدْ دَفنوا ________________________________________________________________
فإنّما دَفنوا قلبَ الورى فيه _______________________________________________________________
يا دهرُ قدْ نلتَ ما في الدين تَطلبهُ ________________________________________________________________
وقدْ ظفرتَ بما منّا تُرجّيه _______________________________________________________________
يا دهرُ ما للهدى حتى تُعانده ________________________________________________________________
فإنما أحمدٌ في الناس مُحييه _______________________________________________________________
يا دهرُ ما للعُلا حتى تُبارزهُ ________________________________________________________________
فإنما أحمدٌ في الناسِ بانيه _______________________________________________________________
فاذهبْ فما أنتَ بالجاني على أحدٍ ________________________________________________________________
مثل البلاء الذي بالأمس جانيه _______________________________________________________________
ويا مريدَ الهدى أربابُه سلفت ________________________________________________________________
فالنجمُ أقربُ مما قدْ تُمنّيه _______________________________________________________________
وقلْ لمن جدَّ في تحصيلِ مَكرمةٍ ________________________________________________________________
إن المكارمَ في أعمى من التيه _______________________________________________________________
فابكِ العلومَ إلى من كان يطلبها ________________________________________________________________
فإنَّ مربعها أعفتْ مَغانيه _______________________________________________________________
وابكِ القضاءَ إلى من عَمَّ مشكله ________________________________________________________________
إن القَضا قد قضى مذْ غابَ قاضيه _______________________________________________________________
يا ناعيًا أحمدًا روحُ الأنامِ به ________________________________________________________________
عزَّ الأنامُ فما في الناسِ ما فيه _______________________________________________________________
فتلك آثارهُ في الناسِ دارسةٌ ________________________________________________________________
قدْ غابَ من علمهِ للناس يرويهِ _______________________________________________________________