محمد النعاس الفقهي

1388-1301هـ 1968-1883م

سيرة الشاعر:

محمد النعاس بن حسين بن أحمد الفقيه حامد.
ولد في منطقة بني وليد (طرابلس - ليبيا)، وتوفي فيها.
عاش في ليبيا وتونس.
حفظ القرآن الكريم على يد علي بن يونس، ودرس على يد أعلام بلده، وتعلم في بعض المعاهد الدينية في ليبيا، وتعلم على محمد الطاهر بن سعد التباني وسلك مسلكه الصوفي في طريقته السعدية.
رحل إلى تونس ودرس علوم القرآن والتوحيد والفقه والأصول وعلوم العربية من نحو وصرف وبلاغة ببلدة زغوان.
عمل في ميادين الجهاد ضد المستعمر الإيطالي مع أحمد الشريف السنوسي، وضمه محمد إدريس السنوسي ملك ليبيا إلى معيّته، وعيّنه كاتبًا بالمجلس الخاص له (1918)، وعضوًا بالمجلس الشرعي الأعلى.
اشترك في عمليات نضالية عديدة في الميدان الحربي، وأسهم في المعارك ضد الاستعمار الإيطالي، ورافق عبدالعزيز العيساوي في الوفد المرسل إلى مؤتمر غريان لضم الشمل وتوحيد كلمة المجاهدين.
هاجر إلى تونس بعد تغلب القوات الاستعمارية وعاد إلى وطنه (1957) بعد استقلال ليبيا.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب: «الحركة الشعرية في ليبيا في العصر الحديث»، وله ديوان مخطوط بحوزة أسرته.

الأعمال الأخرى:
- له مراسلات تعد من أهم الوثائق للحركة السنوسية وتاريخ الجهاد.
شاعر مجاهد، عبّر في شعره عن موقفه الوطني من الاستعمار، ففخر بنفسه وآبائه وأجداده، وعبر عن ضيقه وكمده من أفعال المستعمر، وضرورة الخوض في غمار الحروب لاسترداد الكرامة المنسحقة، ووصف حاله مع ميل إلى روح الإيمان بالله تعالى والأمل في عونه لمصلحة وطنه. له قصائد قالها في مهجره يصور فيها احتماله الخطر وقطعه الصحاري بشجاعة وجلد، وله قصائد في المديح والتصوف كشف فيها عن توجهه الصوفي واستغاثته بالله ومناجاته، وأخرى في رثاء الأحبة والخلان.

مصادر الدراسة:
1 - قريرة زرقون نصر: الحركة الشعرية في ليبيا في العصر الحديث - دار الكتاب الجديد المتحدة - بيروت 2004.
2 - كتاب تأبين المجاهد محمد النعاس الفقهي - وزارة الإعلام والثقافة - ليبيا 1968.
3 - لطيفة سلطان صالح لامه: المجاهد الشاعر المعلم محمد النعاس الفقهي حياته وآثاره - بحث تخرج لنيل درجة الليسانس - كلية الآداب بني وليد - جامعة ناصر 1997.
4 - لقاءات أجراها الباحث قريرة زرقون مع أسرة المترجم له - طرابلس 2005.
مراجع للاستزادة:
الشبكة الدولية للمعلومات (الإنترنت).

زمان

زمان ودادنا أمسى لجوجا ________________________________________________________________
كبحرٍ يقدف الأمواج هوجا _______________________________________________________________
فتلطم من جبال الشمِّ صخرًا ________________________________________________________________
يكادُ الصّخرُ منها أن يعوجا _______________________________________________________________
تغامر بالصّغار وبالكبارِ ________________________________________________________________
كدُهْم الخيل تَقْتحمُ الزّنوجا _______________________________________________________________
ركبناها بعونٍ من كريمٍ ________________________________________________________________
أعاد المهلكاتِ لنا سروجا _______________________________________________________________
وعدنا في مغاورها سباًرا ________________________________________________________________
تقاس بنا دخولا أو خروجا _______________________________________________________________
ولا زالت ركابُ العزّ فينا ________________________________________________________________
وحاديها يروم بها ولوجا _______________________________________________________________
مفاخرنا تهالكنا لمجدٍ ________________________________________________________________
أقام السَّابقون له بروجا _______________________________________________________________
فلا رهقًا ولا عبئًا وعيبًا ________________________________________________________________
إذا قسنا بوزنهمُ صنوجا _______________________________________________________________
ولسنا خاطئين إذا أفضنا ________________________________________________________________
لحيث أفاض جمعهمُ عروجا _______________________________________________________________
عهودهمُ شهودُ الحزم فينا ________________________________________________________________
وقد خاضوا المعامعَ والتّبوجا _______________________________________________________________
وقل للسّائس النقّاد هذا ________________________________________________________________
جوابٌ يقطع الخصمَ اللّجوجا _______________________________________________________________
فأمرهمُ تسير به رياحٌ ________________________________________________________________
فما للأمر منك فلن يروجا _______________________________________________________________
ومن ينظر ملوكَ الأرض [يلقى] ________________________________________________________________
شديد البأس جيشهم العجوجا _______________________________________________________________
سنفرغ للسّباق وللتّلاقي ________________________________________________________________
فتعرف رشد أمرنا والنضوجا _______________________________________________________________
ففي الذِّكر الحكيم لنا طريقٌ ________________________________________________________________
وكلُّ الطرْقِ إن خالفت عوجا _______________________________________________________________
هدينا فاهتدينا دون مَيْلٍ ________________________________________________________________
ولسنا بحائدين ولو تهوجا _______________________________________________________________

جَفَتْني ديارٌ

جفتني ديارٌ كنت أقوم سودها ________________________________________________________________
وأكثر إقراءً وأحسن داعيا _______________________________________________________________
جفت موقد النيران في جنح ليلها ________________________________________________________________
ومن كان في تلك المنازل راعيا _______________________________________________________________
وما حسبت أنِّي لوصلِهَا هاجرٌ ________________________________________________________________
وما حسبت أنِّي لحالِهَا قاليا _______________________________________________________________
لتفقدني الرّكبان يوم نزولها ________________________________________________________________
ويفقدني جمعٌ يروم الأمانيا _______________________________________________________________
فربِّى مربِّ الجسم عوّدني متى ________________________________________________________________
أضام فلن أبقى على الضّيم ثاويا _______________________________________________________________
ولم نبتئس إلا لهدم شريعةٍ ________________________________________________________________
وتشييد مبنى كان بالجهل خاويا _______________________________________________________________
وأيّ مجال لم تجد فيه عزّةً ________________________________________________________________
تحيّيه إكرامًا وتمسيه غاديا _______________________________________________________________
وإنّيَ لو ما بالفؤاد جريحةٌ ________________________________________________________________
لوضّحت أنباءً تدكُّ الرواسيا _______________________________________________________________
وحلّلت أوصام النَّواذب كيفما ________________________________________________________________
تجلّى على فكري يفوق الغواليا _______________________________________________________________
ولكنْ لحا الله الزّمان الذي انثنى ________________________________________________________________
وجَيَّش إملاقًا وأضحى معاديا _______________________________________________________________
عسى ولعل اللّه يبدل شأنهُ ________________________________________________________________
ويصرفهُ طوع الأمانيِّ ساعيا _______________________________________________________________
وغادته الغرَّاء يفترُّ ثغرها ________________________________________________________________
وتُجْلَى عن الحسن الذي كان خافيا _______________________________________________________________

محاسن الكرام

سلوا سابق الأيام عن سابق الفعل ________________________________________________________________
فتخبركم صدقًا على أثر الفضلِ _______________________________________________________________
وتشهد إنّي من كرامٍ تواترت ________________________________________________________________
محاسنهم في عهد دهرهمُ قبلي _______________________________________________________________
قلوبهمُ تزهو بنور علومهم ________________________________________________________________
كمشكاة مصباحٍ توقَّد في ليل _______________________________________________________________
وأفهامهم في المعضلات شبيهةٌ ________________________________________________________________
بأسنان مفتاحٍ توسّط في قفل _______________________________________________________________
مناقبهم في الزهد والصدِّ والوفا ________________________________________________________________
يسير بها الإخلاص في سبل الوصل _______________________________________________________________
معارفهم جمع العلوم ونشرها ________________________________________________________________
يحسّنها فكرٌ تدفَّق من عقل _______________________________________________________________
مفاخرهم لينٌ وجودٌ ورحمةٌ ________________________________________________________________
وأضدداها للضدِّ حاسرة النصل _______________________________________________________________
فذا وهمُ قوم توحَّد قصدهم ________________________________________________________________
فزرعهمُ مَجدٌ تسامى على زحْل _______________________________________________________________
مُرامي اقتفاءٌ واحتفالٌ بنهضةٍ ________________________________________________________________
يقوم لها الفاني ويطرب للغزل _______________________________________________________________
تفرِّغ في قلب المتيَّم لوعةً ________________________________________________________________
يقوم لها شكرًا ويسمح بالقتل _______________________________________________________________
وما بي وأمثالي وما عذرنا إذا ________________________________________________________________
سئلنا لما لم نتبع سيرة الأصل؟ _______________________________________________________________
زرعنا بأرض الذلّ بذر معيشةٍ ________________________________________________________________
غدا همّنا في حصر وزنه والكيل _______________________________________________________________
ولكنّني الجزء الأقلّ ومعضدي ________________________________________________________________
يميل إلى ضدّى وينقض من فتلى _______________________________________________________________
فيبني ديار الغير والغير ناقدٌ ________________________________________________________________
بأنقاض ركن البيت جهلاً على بخل _______________________________________________________________
أخالطهُ حسب الإفاضة بيننا ________________________________________________________________
لتلقيّه رفقًا إلى قولنا الفصل _______________________________________________________________
فيألفني حينًا وحينًا يسيء بي ________________________________________________________________
وينفر عنّي إن عدلت عن الهزل _______________________________________________________________
مضى العمر في ترداد أمر بيننا ________________________________________________________________
كأشوم راعٍ ذاد واردة النهل _______________________________________________________________
فيرمى عصاه في مكارع شربها ________________________________________________________________
فتصدر عن عذبٍ تكدّر بالوحل _______________________________________________________________
فهل من عليمٍ يفصل الحكم بيننا؟ ________________________________________________________________
وهل من شهودٍ ينسبون إلى العدل؟ _______________________________________________________________
أعيرهمُ سمعي وقلبي وجانبي ________________________________________________________________
هدى الله عوني لا برأيي ولاحولي _______________________________________________________________
ينظّمها نظم اللآلي محمدٌ ________________________________________________________________
له لقبٌ برهان أمنٍ من العدل _______________________________________________________________
وزد أنه المحبوب للخلق كلهم ________________________________________________________________
على أنّه الفتّاك يفعل بالقتل _______________________________________________________________
وإن شئت قلت المستبدّ بقهره ________________________________________________________________
على أنّه المعصوم من عضّة الفحل _______________________________________________________________