يا أسفَ الدِّين وكلِّ عاقلِ ________________________________________________________________
على وفاة شيخنا «ابنِ العاقلِ» _______________________________________________________________
شيخِ الشيوخِ «أحمدَ بنِ العاقلِ» ________________________________________________________________
قيدِ أوابدِ العلوم العاقلِ _______________________________________________________________
يا أسفَ المنطقِ والكلامِ ________________________________________________________________
كم بهما أصبح من كِلامِ _______________________________________________________________
لموته قد رِيع ألفُ روعِ ________________________________________________________________
على أصول الفقه والفروعِ _______________________________________________________________
من ذا الذي من بعدُ يقول «مَنْ ________________________________________________________________
يصِلْ إلينا يَستعنْ بنا يُعَنْ»؟ _______________________________________________________________
من ذا الذي إذا طلبتَ الخبرا ________________________________________________________________
«حدَّث أنبأ كذاك خبَّرا؟» _______________________________________________________________
من ذا الذي يَعرف سرَّ الحرْفِ ________________________________________________________________
«فذاك ذو تصرُّفٍ في العُرْفِ» _______________________________________________________________
لـمّا نعَوه وذكرتُ فضلَهْ ________________________________________________________________
«كلّي بكى بكاء ذات عضلَهْ» _______________________________________________________________
وبتُّ ساهرًا بليلٍ أليلِ ________________________________________________________________
«مروَّعَ القلب قليلَ الحِيَلِ» _______________________________________________________________
قلتُ لجَلْدٍ مظهِرًا أيَّ جزعْ ________________________________________________________________
فلا تكن جَلْدًا وتظهرُ الجزعْ _______________________________________________________________
فقال كيف الصّبُّ بعد ما عسرْ ________________________________________________________________
فالدهر أحوالا يسوء ويسرْ _______________________________________________________________
وقلت لـمّا قال لي أين المفرْ ________________________________________________________________
أيا بنَ أمي يابن عمّي لا مفرْ _______________________________________________________________
حياتنا عارضة وصفية ________________________________________________________________
«فألغينَّ عارض الوصفيَّهْ» _______________________________________________________________
والموتُ نارَ كلِّ حيٍّ أخمدا ________________________________________________________________
«وما لنا إلا اتباعُ أحمدا» _______________________________________________________________
لو كان غيرَ الله حيٌّ قد بقى ________________________________________________________________
لكان «أولى من سواهُ بالبقا» _______________________________________________________________
أوْ كان يُفدَى بكذا ما ذهبا ________________________________________________________________
لو «كان مثلَ ملءِ الأرض ذهبا» _______________________________________________________________
قد غاب في الله فنال وصْلا ________________________________________________________________
«وقد يبيحُ الغيبُ فيه وصْلا» _______________________________________________________________
لم يخش إلا اللهَ وحده لِذا ________________________________________________________________
«لقد سما على العدا مستحوذا» _______________________________________________________________
وكل سُنّيٍّ تقيٍّ يُتّقى ________________________________________________________________
«كالشّيخ فاعلم أنّه لذو تقى» _______________________________________________________________
ما هاله ما هلَّ من أعداءِ ________________________________________________________________
«ولو توالت زمرُ الأعداءِ» _______________________________________________________________
في القول والفعل اقتفى الأكارما ________________________________________________________________
«كالمصطفى والمرتقي مكارما» _______________________________________________________________
فهْوَ لمن في اللّه نفسَه بذلْ ________________________________________________________________
«نعتٌ وتوكيدٌ وعطفٌ وبدلْ» _______________________________________________________________
فكان للسّنَّةِ يدعو كلَّنا ________________________________________________________________
«فهل فتى فيكم فما خلٌّ لنا» _______________________________________________________________
وربّما نهى برفقٍ مثل لا ________________________________________________________________
«يبغي امرؤٌ على امرئٍ مستسهلا» _______________________________________________________________
له عقيدةٌ صحيحة لذا ________________________________________________________________
«لم يُلْف ذو النّطق لِلَبْسٍ منفذا» _______________________________________________________________
لله يسند جميع ما يقعْ ________________________________________________________________
«كمثل كل صانع وما صنعْ» _______________________________________________________________
له فتاوَى كلّهن قد أتى ________________________________________________________________
«في النّظم والنّثر الصّحيح مثبتا» _______________________________________________________________
وكل ما قد كان عنه نُقِلا ________________________________________________________________
«يراه بصريٌّ وكوفٍ نقلا» _______________________________________________________________
لا سيّما بناتُ فكرٍ يبتكرْ ________________________________________________________________
«وبالندور احكمْ لغير ما ذُكرْ» _______________________________________________________________
على كمثل علمه ما قد عُثرْ ________________________________________________________________
«ولا تقسْ على الذي منه أُثرْ» _______________________________________________________________
من الحضور كل مشكل يبنْ ________________________________________________________________
له وفي حضورِ معنًى فاستبنْ _______________________________________________________________
تشبيه من شبَّهه بمن ذُكرْ ________________________________________________________________
«كزيدٌ اسمُ امرأةٍ لا اسم ذكر» _______________________________________________________________
يا مخبرا عنه بذي الطلْبةِ ________________________________________________________________
«أخبرْ مراعيا وفاق المثبتِ» _______________________________________________________________
قد كان فينا وارث النبيّ ________________________________________________________________
«كيف الغِنى عنه بأجنبيِّ» _______________________________________________________________
في الحفظ والنّقل نظيره مُنعْ ________________________________________________________________
«والنّقل إن يعدم نظير يمتنعْ» _______________________________________________________________
كم قال للناس خذوا وكم وكم ________________________________________________________________
«تبيينيَ الحقَّ منوطًا بالحكم» _______________________________________________________________