محمد الميقاتي

1302-1245هـ 1884-1829م

سيرة الشاعر:

محمد بن عبدالقادر الميقاتي.
ولد في مدينة طرابلس الشام وتوفي فيها.
قضى حياته في طرابلس الشام.
تلقى علومه في إحدى مدارس مدينة طرابلس وعلى بعض شيوخها، فأتقن علوم الشريعة واللغة والأدب.
عمل إمامًا وخطيبًا، كما عمل بالقضاء الشرعي، ومارس وظيفة (ميقاتي) التي انحصرت في عائلته، وتوارثت فيما بينها علوم التوقيت.
شارك في الحياة الاجتماعية والأدبية في طرابلس، وأقام علاقات وثيقة مع عائلاتها من المسلمين والمسيحيين على السواء.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مطبوع بعنوان: «حسن الصياغة لجوهر البلاغة» - المطبعة الأدبية - بيروت 1887.
أكثر نظمه في المدح، فمدح وهنأ الأصدقاء والأدباء وأمراء وأشراف طرابلس، وله نظم في شكوى الدهر ومتغيرات الأحوال، لغته سلسة ومعانيه واضحة وخياله تنعكس فيه صور بيئة الشعر القديم، أفاد من البلاغة القديمة في غير إسراف، وفي شعره تأثيرات واضحة من القرآن الكريم وتراث الثقافة العربية والإسلامية.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله حبيب نوفل: تراجم علماء طرابلس وأدبائها - مطبعة الحضارة - طرابلس الشام 1929.
2 - لويس شيخو اليسوعي: الآداب العربية في القرن التاسع عشر - الجزء الثاني - المطبعة الكاثوليكية - بيروت 1926.
3 - مارون عيسى الخوري: ملامح من الحركات الثقافية في طرابلس خلال القرن التاسع عشر (ط2) - منشورات جروس برس - 1983.

بأيِّ أمانٍ

بأيِّ أمانٍ أم بأيِّ أماني ________________________________________________________________
أُعلِّل قلبي من هوًى وهوانِ _______________________________________________________________
تكلَّفَ قلبي حملَ جورَيْنِ في الهوى ________________________________________________________________
هما جَوْرُ مَنْ أهوى وجوْرُ زماني _______________________________________________________________
وما الذنب ذنبي في الغرام وإنما ________________________________________________________________
لعيني وقلبي إذ هما رَمَياني _______________________________________________________________
رآني زماني خِدْنَ فضلٍ فساءني ________________________________________________________________
وحين رآني مُفلسًا فجفاني _______________________________________________________________
وعادةُ مثلي هكذا من زمانِه ________________________________________________________________
وأحبابِهِ عاري الدراهمِ عاني _______________________________________________________________
أحبَّتَنا منذ الشَّبيبةِ والصِّبا ________________________________________________________________
وعصرٍ تقضَّى في لِقًا وتداني _______________________________________________________________
بعيشِكمو والعيشُ عند ذوي النُّهى ________________________________________________________________
أجلُّ يمينٍ ما يَمينُ لساني _______________________________________________________________
لعلَّ أخًا في الله يحفظُ حرمةً ________________________________________________________________
لعهدِ أخيه حبَّذا الأخوان _______________________________________________________________
كريمًا كَرِيمٍ في الجمال وفي النَّدى ________________________________________________________________
وحسبُك من وصفَيْن يجتمعان _______________________________________________________________
أُطالب دهري أن يقوم بواجبي ________________________________________________________________
واسألُ حِبِّي أن يحوطَ مكاني _______________________________________________________________
وهيهاتَ لو يُجدي سؤالٌ لطالبٍ ________________________________________________________________
وقد حيل بين العَيْرِ والنَّزَوان _______________________________________________________________
يُساعدُني والحرُّ للحرِّ مُسعدٌ ________________________________________________________________
على زمنٍ صِرْفَ الخطوب سقاني _______________________________________________________________
وجور حبيبٍ برَّني أولَ الهوى ________________________________________________________________
وعند التَّناهي عقَّني وبراني _______________________________________________________________
حبيبٌ دعاني للصبابة لحظُه ________________________________________________________________
فلبَّيْتُ لحظًا بالسَّقام عداني _______________________________________________________________
فيا سائلي في الحبِّ عن بعض وصفِهِ ________________________________________________________________
خُذِ القولَ مني مُجْملاً ببيان _______________________________________________________________
من العربِ العَرْباء يُعزَى جبينهُ ________________________________________________________________
لبدرٍ وأمّا لحظُه فيَماني _______________________________________________________________
تجمَّعتِ الأوصاف فيه وأُفرِدَتْ ________________________________________________________________
ففي كل معنًى منه نوعُ معان _______________________________________________________________
تأمَّلْ إلى الشاماتِ كيف تناثرتْ ________________________________________________________________
على وجهِه كالزَّهر في اللَّمَعان _______________________________________________________________
ولا سيَّما الخالَيْن كالفَرْقَديْن في ________________________________________________________________
سما وجنتَيْهِ كيف يتَّقِدان _______________________________________________________________
فلا عجبٌ إن قيلَ والبدرُ سافرٌ ________________________________________________________________
إذا ما بدا ليلاً أضا القمران _______________________________________________________________
مراشِفُه والرِّيقُ سُكْرٌ وسُكَّرٌ ________________________________________________________________
وعارضُه والخدُّ أخضرُ قاني _______________________________________________________________
وَلوعٌ بأنواع الجِناسِ فرِدْفُه ________________________________________________________________
وقَوْلُ عذولي في الهوى جبَلان _______________________________________________________________
تسلسلَ فيه ثغرُه وعِذارُه ________________________________________________________________
فسلَّسَ نظْمي ذا وذاكَ سلاني _______________________________________________________________
أما والذي أنشاهُ في الحسن نشْأةً ________________________________________________________________
بها وَلَهي باقٍ وصبْريَ فاني _______________________________________________________________
يمينَ محبٍّ لا يزال فؤادُه ________________________________________________________________
على فَرْطِ مَنْ يهواه في خَفَقان _______________________________________________________________

السيد المفضال

والنَّجمِ من فلَكِ النُّحور إذا هوى ________________________________________________________________
ما ضلَّ قلبي في الغرام وما غَوى _______________________________________________________________
قلبٌ تنبَّأَ بالغرام ولم يزلْ ________________________________________________________________
توحي له الأجفانُ من شرع الهوى _______________________________________________________________
فغدا لما يوحَى إليه مبلِّغًا ________________________________________________________________
تنزيهَ خالٍ في الخدود قد استوى _______________________________________________________________
وهو الذي أُخذت عليه وثيقةٌ ________________________________________________________________
من عَهْدِكنْ أن لا يميلَ إلى السِّوى _______________________________________________________________
لله ما لاقى ببدرٍ شاهدًا ________________________________________________________________
أنْ لا شهيدٌ في الهوى إلا هُوا _______________________________________________________________
فعلامَ يُرمَى بالنَّوى من غربةٍ ________________________________________________________________
ولكلِّ قلبٍ في المحبَّة ما نوى _______________________________________________________________
النازلاتُ من الضلوع المنحنَى ________________________________________________________________
والنازعاتُ بضعفِها منِّي القوى _______________________________________________________________
والمرسِلاتُ من الجفونِ مدامعًا ________________________________________________________________
والملْقِيات بمهْجَتي نارَ الجوى _______________________________________________________________
مِن كلِّ مَنْ فضحَ الغزالَ لحاظُه ________________________________________________________________
وقوامُه أزرى بِبانات اللِّوى _______________________________________________________________
مِن كلِّ من جعل الدُّجى فرعًا له ________________________________________________________________
والبدرَ وجهًا والغلائلَ مُستوى _______________________________________________________________
بأبي البدورُ الطالعاتُ سواطعًا ________________________________________________________________
الثاقباتُ نجومُهن لمن لَوى _______________________________________________________________
لي منهمُ بدرٌ تفرَّد بالبَها ________________________________________________________________
عن أن يُحيط الفكرُ معنى ما حوى _______________________________________________________________
أعني به نجلَ «الأتاسيِّ» الذي ________________________________________________________________
ريحُ الصَّبا عن لُطفه السامي روَى _______________________________________________________________
السيدُ المفْضال والعَلَمُ الذي ________________________________________________________________
أمسى بنشْرِ ذكاه ينشرُ ما انطوى _______________________________________________________________
شهمٌ لوَ انَّ الدهرَ جاد بمثله ________________________________________________________________
شهمًا لقصَّرَ عن عُلاه وارعوَى _______________________________________________________________
وجْدي مديدٌ وافرٌ لوصالِه ________________________________________________________________
وبسيطُ صبري في محبَّته ارتوَى _______________________________________________________________
قد غيَّبتْهُ يدُ النَّوى عن ناظري ________________________________________________________________
غِبَّ اللِّقا يا ليت لا كان النَّوى _______________________________________________________________
لله من داء القطيعة والجَفا ________________________________________________________________
أوَ ما لهذا الداءِ يومًا من دوا _______________________________________________________________
ولرُبَّ طرْسٍ من حبيبٍ بعده ________________________________________________________________
أصمَى الفؤادَ ورَضَّ من جسمي طوى _______________________________________________________________
يحيا به ميْتُ الصدودِ وينطفي ________________________________________________________________
بالقرْبِ من ميقاتِه شوقٌ سوى _______________________________________________________________
لكن وإن ضنَّ الزَّمانُ بقرْبهِ ________________________________________________________________
باقٍ على عهدي ومَنْ فلَقَ النَّوى _______________________________________________________________

لكم الهنا

لكمُ الهنا يا «آلَ كَتْـ ________________________________________________________________
ـسفلينَ» يا أهل المآثرْ _______________________________________________________________
جدّدتمُ فوق العُلا ________________________________________________________________
بيتَ المكارم والمفاخر _______________________________________________________________
بيتٌ لحسنِ بنائه ________________________________________________________________
بدرُ المسرَّة فيه سافر _______________________________________________________________
قد شاده إسكندرٌ ________________________________________________________________
مَن فضلُه في الناس ظاهر _______________________________________________________________
والسعدُ حولَ رحابه ________________________________________________________________
بالعزِّ والإقبال دائر _______________________________________________________________
وفم ُالسعادة قد غدا ________________________________________________________________
أرِّخ له بالشكر فاغر _______________________________________________________________