أحمد الفارسي

1352-1255هـ 1933-1839م

سيرة الشاعر:

أحمد بن محمد بن أحمد بن حسين بن محمود بن زين الدين القلعة.
ولد في مدينة خنج (جنوبي شرق إيران)، وتوفي في الكويت.
عاش في إيران ومصر والكويت.
قدم إلى الكويت عام 1853م.
تلقى مبادئ تعليمه على والده، ثم قصد مدينة كوهج (في برّ فارس) طالبًا العلوم الشرعية، ومنها إلى مسقط، ثم قصد مصر، وبقي فيها سبع سنوات درس خلالها في الأزهر حتى نال شهادته العالية.
عمل بالوعظ والإرشاد، وكان له مجلسه العلمي الذي تخرج فيه عدد كبير من علماء عصره، وقد ربطته علاقة قوية بالشيخ سالم الصباح حاكم الكويت آنذاك.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في كتاب: «علماء الكويت وأعلامها خلال ثلاثة قرون»، وأخرى محفوظة بمركز الوثائق التاريخية في دولة البحرين.
المتاح من شعر أحمد الفارسي قصيدة مطولة، يتجلى فيها حرصه على منهج القصيدة العربية التقليدية عروضًا وأغراضًا وموسيقا وقافية موحدة ومحسنات بديعية، وتأثره بالثقافة التراثية واللغة المعجمية المباشرة الدلالة، واعتماده الحكمة
والموعظة رسالة يوصلها خطابه الشعري. مطولته الهمزية (58 بيتًا) تعبر عن معتقده في مسائل دينية، من ثم غلب على أسلوبها الطابع العقلي الاحتجاجي.

مصادر الدراسة:
1 - عدنان سالم الرومي: علماء الكويت وأعلامها خلال ثلاثة قرون - مكتبة المنار الإسلامية - الكويت 1999.
2 - يوسف بن عيسى القناعي: صفحات من تاريخ الكويت - مطبعة حكومة الكويت - الكويت 1968.

عناوين القصائد:

من قصيدة: أمة محمد

أقول وقد سُرّتْ بيَ الندماءُ ________________________________________________________________
هنيئًا فهذا منهلٌ وسماءُ _______________________________________________________________
هلمّوا بنا نشفي الغليل وطالما ________________________________________________________________
تواردَ طيرٌ عاشقٌ وظباء _______________________________________________________________
فيا حبّذا عذب العذيب وبارقٌ ________________________________________________________________
ويا حبّذا الأحباب والرفقاء _______________________________________________________________
يبشّرنا من حبهم نسمةُ الصّبا ________________________________________________________________
بقرب اللِّقا إنَّ اللقاءَ بقاء _______________________________________________________________
فللّه درّ الوصل لا عيشَ بعدَهُ ________________________________________________________________
وأنعِمْ به فازت به السعداء _______________________________________________________________
فبينا يديرُ الأنسُ كأسَ رضابِهِ ________________________________________________________________
إذا بالنّدا فاستنصت الندماء _______________________________________________________________
فكلَّفني خِلٌّ إجابةَ نازحٍ ________________________________________________________________
له عند أهرامات مصرَ نداء _______________________________________________________________
فقلتُ رعاكَ الله فادعُ بصيّتٍ ________________________________________________________________
يجيب المنادي إنّ ذاك كفاء _______________________________________________________________
فقال أجبْه ثمّ بيّنْ طريقَه ________________________________________________________________
هدًى وردًى فلتسمعِ العرفاء _______________________________________________________________
فقلتُ يفيد الحقّ غيرَ معاندٍ ________________________________________________________________
تمطّى الهوى، إنّ الهوى لبلاء _______________________________________________________________
تقوّل في القرآن ما ليس وصفه ________________________________________________________________
فقال وأخطا ليس فيه شفاء _______________________________________________________________
ولا يؤْجَرُ القاري له بتلاوةٍ ________________________________________________________________
سوى عالمٍ بحرٍ، وذاك هُراء _______________________________________________________________
ولا فيه منسوخٌ، ولا فيه ناسخٌ ________________________________________________________________
على ضدِّ هذا أجمع العلماء _______________________________________________________________
أضاق عليه نهجُ أمة أحمدٍ ________________________________________________________________
هنيئًا له ما استحسن الجهلاء _______________________________________________________________
أليسَ رسولُ الله أعلمُ بالهدى ________________________________________________________________
وأصحابه، ولتَتْبع الصلحاء _______________________________________________________________
وأتباعُهُم ثمّ الأئمةُ بعدهمْ ________________________________________________________________
نجوم الهدى والسادةُ الرؤساء _______________________________________________________________
أما خُصّصتْ بالنصّ أمّة أحمدٍ ________________________________________________________________
لعصمتها عمّا أتى الرذلاء _______________________________________________________________
أليس كتابُ الله جاء تواترًا ________________________________________________________________
وقد أوضحتْه السُّنة الغرَّاء _______________________________________________________________
أليس ابنُ عبدالله ثم صِحابُه ________________________________________________________________
وأتباعُهم والأمة النّجباء _______________________________________________________________
بأفهمَ للقرآن معْ هدْيِ أحمدٍ ________________________________________________________________
ومنهم بهذا جاءت السفراء _______________________________________________________________
ففي مالكٍ والشافعيِّ وأحمدٍ ________________________________________________________________
تحمّل عنهم سادةٌ شرفاء _______________________________________________________________
لهم شهِدَ المختار حقًا بعصمةٍ ________________________________________________________________
فطوبى لهم يا حبّذا النبلاء _______________________________________________________________
وفي كلّ قرنٍ تحمي ذا الدينَ فتيةٌ ________________________________________________________________
عُدولٌ ثقاةٌ سادةٌ كبراء _______________________________________________________________
إلى أن أضاء الكونَ مصباحُ أحمدٍ ________________________________________________________________
لنا فاهتدينا والسّناء سناء _______________________________________________________________
أولئك أسلافي فجئني بمثلهم ________________________________________________________________
لك الويلُ هل مثلُ الظلام ضياء _______________________________________________________________
فويكَ استفقْ إن رُمْت للحق رجعةً ________________________________________________________________
فإن عدتَ عُدنا، للشروط جزاء _______________________________________________________________
أقول بحقٍّ إن تكن لك حاجةٌ ________________________________________________________________
بنفسك فاستنصحْ، وذاك وفاء _______________________________________________________________
فإنْ عقربٌ عادت للسْعٍ نَعُدْ لها ________________________________________________________________
بنعلٍ وضربٍ، للبلاء بلاء _______________________________________________________________
وما زال هذا الدين أنصاره أولو ________________________________________________________________
جهادٍ إلى أن ينتهي الخصماء _______________________________________________________________
وأنْ يرثَ اللهُ البلادَ وأهلها ________________________________________________________________
فيقضي بما قد شا وذاك قضاء _______________________________________________________________