محمد الكبسي

1309-1221هـ 1891-1806م

سيرة الشاعر:

محمد بن إسماعيل بن محمد بن يحيى بن أحمد علي الكبسي.
ولد في هجرة الكبس (خولان - اليمن)، وتوفي فيها.
عاش في اليمن.
أخذ فنون العلم عن والده وعدد من علماء عصره.
عمل بالتدريس، وتولى القضاء في مدينة ذمار أيام الإمام المتوكل محسن بن أحمد.

الإنتاج الشعري:
- له أشعار وردت ضمن كتابه: «اللطائف السنية في أخبار الممالك اليمنية» - تحقيق خالد أبازيد الأذرعي - مكتبة الجيل الجديد - صنعاء 2005.

الأعمال الأخرى:
- له عدة أنظام ومؤلفات: «السيرة المختارة»، وهي قصيدة حميرية تاريخية، و«العناية التامة بشرح أنوار الإمامة» (نظم في تاريخ اليمن)، و«جواهر الدر المكنون» (سيرة للإمام محمد عبدالله الوزير)، و«النفحات المسكية» (سيرة الإمام المحسن بن أحمد)، و«تاريخ الزمان وسبب تفرق الناس في البلدان»، و«النبذة اليسيرة في الأخبار والسيرة»، و«اللطائف السنية في أخبار الممالك اليمنية».
ما توافر من شعره قصيدة وحيدة (52 بيتًا) تعكس طول نفسه الشعري وقوة تمكنه من سبك العبارة وحسن الأسلوب، وهو شاعر ينهج على تقاليد القصيدة القديمة، إذ ينظم في المديح فيوصي الركب، ويقرأ السلام على المنازل. والقصيدة من شعر التوسلات تتسم بمتانة التركيب وجزالة اللفظ، وتستدعي صورها من واقع البيئة
البدوية.

مصادر الدراسة:
- محمد بن إسماعيل الكبسي: اللطائف السنية في أخبار الممالك اليمنية.

عناوين القصائد:

توسل

عرِّجْ على رَبْع «سلْعٍ والعقيقِ» وقلْ ________________________________________________________________
هذي معاهدُ يُستجلَى بها النظرُ _______________________________________________________________
وانزلْ بسفح «الخُليْصا» واجرِ دمعَك في ________________________________________________________________
تلك الربوع فذا حينَ انقضَى الوَطَر _______________________________________________________________
واقرَا السلامَ وبثَّ المشتكَى لهمُ ________________________________________________________________
بما يُقاسي فؤادُ الصبِّ إن نفرُوا _______________________________________________________________
وما تُلاقي من الأشواق في حُرَقٍ ________________________________________________________________
وما يُصادرْهُما إن أغدقَ السَّحَر _______________________________________________________________
طوْرًا يقلِّب جنبَيْه على حُرَقِ الرْ ________________________________________________________________
رَمضا وآونةً قد مسَّها السّهر _______________________________________________________________
فهل له زورةٌ للسّفح من «أطمٍ» ________________________________________________________________
يشفي بها حُرَقًا في القلب تستعر _______________________________________________________________
أسائلُ البرقَ من «نعماءَ» هل سفحَتْ ________________________________________________________________
ببهجة السُّحْب واخضرَّت بها الشجر؟ _______________________________________________________________
وهل [يزُرْني] شذًا من طيب عنبرِها الذْ ________________________________________________________________
ـذكيِّ يحيا بها قلبي وينتشر؟ _______________________________________________________________
يا نسمةَ الفجرِ هل [مَرَّيْتِ] عابرةً ________________________________________________________________
على ديارٍ عليها الدمع يبتدر؟ _______________________________________________________________
دارُ الأحبَّة لا زالت جوانبها ________________________________________________________________
يُهدَى إلى ربْعها الياقوتُ والدُّرر _______________________________________________________________
ونادِ بالرَّبع بالشكوى لهم فهمُ ________________________________________________________________
وسيلةُ المشتكي إن مسَّه الضَّرر _______________________________________________________________
همُ الدواءُ وهمْ برءُ السّقام وهم ________________________________________________________________
غوْثُ اللَّهيف إذا ضاقتْ به الفِكَر _______________________________________________________________
إلى حبيبِ إلهِ العرشِ يشفعُ في ________________________________________________________________
فكِّ الأسارى فقد ضاقوا وقد حُصِروا _______________________________________________________________
فما لهم ملجأٌ [يأووا] إليه ولا ________________________________________________________________
مَنْجى سوى مَنْ أتَتْ في مدحِه السّور _______________________________________________________________
الشافع النافع الهادي إلى طرق النْـ ________________________________________________________________
ـنَجاة خاتمِ رُسْل الله إن صَدروا _______________________________________________________________
نورِ الإله ومفتاح السّلامة مِن ________________________________________________________________
نار الوعيد إذا ما أُحمِيَتْ سقر _______________________________________________________________
ذي المعجزاتِ التي دامَتْ على حقب الْـ ________________________________________________________________
أيّام لا تنتهي إن عدَّها بشر _______________________________________________________________
رُدَّتْ له الشمسُ مَن بعد المغيب وقد ________________________________________________________________
انشقَّ بدرُ الدّجى حتى له نظروا _______________________________________________________________
ونارُ فارسَ عادتْ وهْي خامدةٌ ________________________________________________________________
كذا البحيرةُ غاضَتْ وهي تنهمر _______________________________________________________________
الماءُ من كفِّه أروَى الأنامَ وقد ________________________________________________________________
أودى بهم ظمأٌ واجلوَّذَ المطر _______________________________________________________________
وانشقَّ إيوان كسرى حين مولدِه ________________________________________________________________
وكان عمرانَه الصِّفّاح والقِطْر _______________________________________________________________
والمعجزُ الباهرُ الفرقانُ دام لنا ________________________________________________________________
يُتلى على صفحات الدهر مُدَّخَر _______________________________________________________________
يا مَنْ بدعوته فاضَ السّحابُ على ________________________________________________________________
سهل البِقاع بسيلٍ دافعٍ [همر] _______________________________________________________________
أغِثْ بجاهِك عند الله أُسرتَنا ________________________________________________________________
من آلِكَ الغُرِّ قد نالتْهمُ الغِيَر _______________________________________________________________
في الأسرِ عامين والتغريبِ ليس لهمْ ________________________________________________________________
ذنبٌ أتَوه ولا خانوا ولا غدَروا _______________________________________________________________
وقد أتى مُحكم التنزيل يخبرُنا ________________________________________________________________
أجرَ المودَّة في القربى كذا الأثر _______________________________________________________________
همُ السلالةُ من أبناء فاطمةٍ ________________________________________________________________
ينمو إليك ومن أشياعِهم نَفَر _______________________________________________________________
لم يقرَبوا مَجْرمًا عند الظّلوم ولا ________________________________________________________________
جاءوا بنُكْرٍ من الأمر الذي نكروا _______________________________________________________________
بحقِّ جاهِك عند الله لا هُضموا ________________________________________________________________
ولا أُضيموا ولا أودَى بهم ضرر _______________________________________________________________
فاشفع لهم يا شفيعَ الخلق وارْعَ لهمْ ________________________________________________________________
حقَّ القرابة يا من أنجبَتْ «مُضَر» _______________________________________________________________
وعجِّلِ الغوثَ يا من يُستغاث به ________________________________________________________________
في كل خطْبٍ إذا ما أوحش الخطر _______________________________________________________________
يا ربَّنا قد توسَّلْنا إليك بمن ________________________________________________________________
له الوسيلةُ في الأخرى إذا حضروا _______________________________________________________________
وما يلوذون بالذِّكْرِ الحكيم وبالسْـ ________________________________________________________________
ـسَبع المثاني وما جاءت به الزُّبُر _______________________________________________________________
بحقِّ «نوحٍ» قديمِ الأنبياء ومَنْ ________________________________________________________________
نصرْتَه إذ طغى قومٌ به كفروا _______________________________________________________________
وحقِّ «هودٍ» ومن أقْرَرْتَ ناظرَهُ ________________________________________________________________
بالريح تسري فلا تُبقي ولا تذر _______________________________________________________________
وحقِّ «صالحَ» إذ أتبعتَ ناقتَه ________________________________________________________________
بصيحةٍ من ثمودٍ بعدما بَطِروا _______________________________________________________________
وحقِّ صفْوتِك العظمى خليلِك إبْـ ________________________________________________________________
ـراهيمَ ما مسَّه من نارِهم شرر _______________________________________________________________
ونجلِه صادقِ الوعدِ الذبيحِ وقد ________________________________________________________________
أنْجيتَه بفداءٍ وهو مُصْطبِر _______________________________________________________________
وحقِّ صفْوته «إسحاقَ» مِن نجل الرْ ________________________________________________________________
رُسْل الكرامِ وعاد السّمعُ والبصر _______________________________________________________________
وحقِّ «موسى» ومن شَرَّفته كرمًا ________________________________________________________________
وصار منك قريبًا قادَهُ السحر _______________________________________________________________
وحقِّ آلِ النبيْ المختارِ مَنْ كَرموا ________________________________________________________________
عن الأنام بطُهْرِ جدِّهم فخروا _______________________________________________________________
وحقِّ كلِّ وليٍّ صالحٍ رُضيَتْ ________________________________________________________________
أعمالُه وله في دينه نظر _______________________________________________________________
فلا تخيِّبْ رجانا يا عليمُ وعَجْـ ________________________________________________________________
ـجِلْ بالإجابة واحفظْهم إذا نُصِروا _______________________________________________________________
واهدِ السّلامَ إلى طه وعِتْرتِه ________________________________________________________________
مع الصلاة دوامًا ما همَى المطر _______________________________________________________________