أحمد العمراوي

1409-1326هـ 1988-1908م

سيرة الشاعر:

أحمد بن عبدالسلام العمراوي.
ولد في مدينة فاس، وتوفي في مدينة سلا (المغرب).
عاش في المغرب وتونس، والحجاز، والأندلس.
درس بجامعة القرويين العلوم الشرعية والأدبية، ونال الشهادة العالمية بها عام 1932 - وأجازه كبار علماء عصره.
اشتغل كاتباً بمحكمة باشا سلا 1934، وكاتبًا بالمحكمة العليا بالرباط 1956، وكاتباً بوزارة العدل 1957.
رأس بعض الوفود المغربية إلى مناسبات دينية أقيمت في تونس (القيروان).

الإنتاج الشعري:
- لم يترك ديوانًا، ولم يجمع شعره بعد، وقد نشرت بعض قصائده في أثناء الدراسات التي كتبت عنه.

الأعمال الأخرى:
- له عدة رسائل في العلوم الإسلامية (التفسير والحديث)، بالإضافة إلى محاضرات في الإذاعة والتلفزة المغربية.
يرتبط شعره بالمناسبات الوطنية والعلمية والذاتية، فكتب في المدح والرثاء والغزل، وأسلوب شعره تقليدي في لغته وصوره وبنيته.

مصادر الدراسة:
- محمد بن الفاطمي السلمي: إسعاف الإخوان الراغبين بتراجم ثلة من علماء المغرب المعاصرين - مطبعة النجاح الجديدة - الدار البيضاء 1992 .

أمة القرآن

يا أمةَ القرآن تيهي دلالا ________________________________________________________________
فالبدرُ من بعد المغيبِ تَلالا _______________________________________________________________
والشمسُ في أفق السعادةِ قد بدتْ ________________________________________________________________
من بعد ما جرَّ الدجى أذيالا _______________________________________________________________
والروضُ من بعد الذبولِ تفتّحتْ ________________________________________________________________
أزهارُه كالدرِّ إذ يتلالا _______________________________________________________________
واليُسرُ بعد العسرِ عاد إلى العِبا ________________________________________________________________
دِ، فعادتِ البشرى له تتوالى _______________________________________________________________
والأنسُ بعد الوحشِ قد ملأ القُلو ________________________________________________________________
بَ، كما كسا البِشْرُ الوجوهَ جمالا _______________________________________________________________
والأمنُ بعد الخوفِ قد نشرَ البُنو ________________________________________________________________
دَ، على البلاد فرفرفتْ إجلالا _______________________________________________________________
لأميرنا عالي المفاخر من تَسَرْ ________________________________________________________________
بَلَ، بالشِّفا بعد الضنى سِربالا _______________________________________________________________
من قد تداركَ بالسلامة جسمَه ________________________________________________________________
لطفُ الإله فحقّقَ الآمالا _______________________________________________________________
قرّتْ عيونُ الشعبِ مذ زُفّتْ له ________________________________________________________________
بشرى الشِّفا فغدا يتيه دلالا _______________________________________________________________
شكراً لمولانا الذي بعنايةٍ ________________________________________________________________
قد حفّه شكراً له يَتتالى _______________________________________________________________
فليهنَ سيّدُنا بلطفٍ حاطه ________________________________________________________________
ولتهنَ أمّتُه الودودة بالا _______________________________________________________________
أبقاه ربّي للرعيّة سالمًا ________________________________________________________________
يُحيي العبادَ عدالةً ونوالا _______________________________________________________________
ملكاً عزيزاً بالفخار مُتوَّجاً ________________________________________________________________
يكسو الإمارةَ بهجةً وجلالا _______________________________________________________________
ورعى بنيه ذوي المكارمِ والعلى ________________________________________________________________
من لا يزالوا في الورى إقبالا _______________________________________________________________
وأراه فيهم ما يُقرّ عيونَه ________________________________________________________________
وأتاهمُ فصلُ الخطابِ كمالا _______________________________________________________________

همم الفحول

هممُ الفحولِ السادة الأكياسِ ________________________________________________________________
معروفةُ الإنتاجِ بين الناسِ _______________________________________________________________
أنظارُهم من حسنها قد مَيّزتْ ________________________________________________________________
نهجَ الهدايةِ من سبيل الباس _______________________________________________________________
لا تبتغي أملاً سوى نشرِ الهدى ________________________________________________________________
ووقايةٍ من ورطة الإلباس _______________________________________________________________
وإفاضةِ العرفان ضمنَ مجالسٍ ________________________________________________________________
حتى تُطهَّرَ زهرةُ الجُلاّس _______________________________________________________________
كم خلّصتْ غرْقَى تَضعضعَ ركنُهم ________________________________________________________________
واكتظّ منهم مَخرجُ الأنفاس _______________________________________________________________
وحمتْ أخا بأسٍ تداعى للفَنا ________________________________________________________________
فغدا كتاجٍ حلّ فوق الراس _______________________________________________________________
فهمُ همُ وإليهمُ تُعزى العلا ________________________________________________________________
وفضيلةُ التخليدِ في القِرطاس _______________________________________________________________
وهمُ الرجال على الحقيقةِ غيرُهم ________________________________________________________________
دعْه لرهطه من ذوات نِفاس _______________________________________________________________
عُرِفَ النعيمُ على الوجوه لأنهم ________________________________________________________________
خَلَصوا خلوصَ التّبرِ من أدناس _______________________________________________________________
حازوا الفضائلَ بالنصوص سواهُمُ ________________________________________________________________
ما نالها أبداً ولو بقياس _______________________________________________________________
ما النورُ إلا ما تحمّلتِ النُّهى ________________________________________________________________
منهم فرقَّ به فؤادُ القاسي _______________________________________________________________
ما الدرُّ إلا ما تساقطَ ألسنٌ ________________________________________________________________
بحماسةٍ أنسَتْكَ ذكرَ حماسي _______________________________________________________________
ما الروضُ إلا فكرُ حَبْرٍ ملؤه ________________________________________________________________
أزرى بمعهد نرجسٍ أو آس _______________________________________________________________
فانثرْ على الأسماع طِيبَ حديثهم ________________________________________________________________
واعددْه أفضلَ لذةِ الإيناس _______________________________________________________________
وخذِ التفقّهَ في الشريعة ديدناً ________________________________________________________________
وبه تقمّصْ فهو خيرُ لباس _______________________________________________________________
ذاكرْ بما خُوِّلْتَه واضممْ له ________________________________________________________________
ما عند حَبْرٍ ناقدٍ جَوّاس _______________________________________________________________
فالعلمُ إن تطلبْ نموَّ غُروسهِ ________________________________________________________________
فاجعلْ حديثَكَ كلَّه في الكاس _______________________________________________________________
ذاك الغيورُ فليس يرضى شِرْكةً ________________________________________________________________
إذ جنسُه عالٍ على الأجناس _______________________________________________________________
الجدُّ فيه عبادةٌ مختارةٌ ________________________________________________________________
لكنْ بشرط الطُّهر من أرجاس _______________________________________________________________
وأساسُه التقوى فمن يأخذْ بها ________________________________________________________________
كانت صروحُه في الرصين الراسي _______________________________________________________________

خَطْبٌ عسير

ذُهلنا والذهولُ بنا جديرُ ________________________________________________________________
وحلّ بشعبنا خطبٌ عسيرُ _______________________________________________________________
وجُرِّعنا كؤوسَ الحزنِ ملأى ________________________________________________________________
وأسكبَنا دموعاً لا تغور _______________________________________________________________
لموت الحَبْرِ بحر العلمِ مَن قد ________________________________________________________________
غدتْ شوقاً له العَليا تسير _______________________________________________________________
أبي العباسِ أحمدِ ذي المعالي ________________________________________________________________
وحيدِ العصرِ ليس له نظير _______________________________________________________________
لقد كان البقيّةَ من أُناسٍ ________________________________________________________________
مضوا قِدْماً إلى حيث المصير _______________________________________________________________
إذا عاينتَ نُسّاكاً تجدْهم ________________________________________________________________
كواكبَ وهو بدرُهمُ المنير _______________________________________________________________
أو الزهّادَ قدوتَهم تجدهم ________________________________________________________________
كعميانٍ سروا وهو البصير _______________________________________________________________
أو الورعين أوسطَهم كعِقْدٍ ________________________________________________________________
لآليه على الوُسطى تدور _______________________________________________________________
أو العلماءَ أوسعَهم علوماً ________________________________________________________________
كنهرٍ وهو بحرُهمُ الغزير _______________________________________________________________
أو الفقهاءَ أسماهم مقاماً ________________________________________________________________
كطيرٍ بين بازٍ إذ يطير _______________________________________________________________
بكى الإسلامُ لـمّا أن رآه ________________________________________________________________
فقيداً حيث كان له مصير _______________________________________________________________
كذلك أمّةُ الإسلامِ تبكي ________________________________________________________________
عليه كبيرُها وكذا الصغير _______________________________________________________________
بأنفسها فدته لو استطاعتْ ________________________________________________________________
ولكنْ قد أتى خبرٌ نذير _______________________________________________________________
فعشْ ما شئتَ واصحبْ من تشاءُ ________________________________________________________________
فكلٌّ للفَنا حتمًا يصير _______________________________________________________________
أبا العباس طاب القول عنكم ________________________________________________________________
كما طبتم وفاح لكم عبير _______________________________________________________________
وطاب لسان مدح كان فيكم ________________________________________________________________
وطاب السمع وانشرحت صدور _______________________________________________________________
لئن وليتم عنا ففينا ________________________________________________________________
مفاخركم دواما لا تبور _______________________________________________________________
تركتم زينة الدنيا دلالا ________________________________________________________________
وتيها إنها ظل يسير _______________________________________________________________
وأقبلتم بجد واجتهاد ________________________________________________________________
على الأخرى وما لكم فتور _______________________________________________________________
لقد تاقت لروحكم السماء ________________________________________________________________
كما تاقت لجسمكم القبور _______________________________________________________________
عليكم أمطر الرحمان دوما ________________________________________________________________
سحائب رحمة مورًا تمور _______________________________________________________________
وبوأكم من الفردوس أعلى ________________________________________________________________
مقامٍ حيث ولدانٌ وحور _______________________________________________________________
وغفران وإحسان وعفوٌ ________________________________________________________________
ورضوان من المولى كبير _______________________________________________________________