محمد العامودي

1412-1323هـ 1991-1905م

سيرة الشاعر:

محمد سعيد العامودي.
ولد في مكة المكرمة وتوفي فيها.
قضى حياته في المملكة العربية السعودية.
تلقى تعليمه الأولي في كتاتيب مكة، ثم التحق بمدرسة الفلاح حيث تخرج فيها عام 1920.
بدأ حياته العملية بالتجارة مساعدًا لوالده، ثم عين في بعض الوظائف الحكومية، كما عمل في الصحافة، فأشرف على تحرير جريدة «صوت الحجاز»، وتولى رئاسة
تحرير «مجلة الحج»، ثم مجلة «رابطة العالم الإسلامي».
يعد أحد الرواد في أدب الجزيرة العربية، في العصر الحديث.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «من رباعياتي» - مطابع دار الروضة - جدة 1980، وله قصائد منشورة في مجموعات شعرية منها: مجموعة «أدب الحجاز» - جمع وترتيب محمد سرور الصبان - مطبعة مكة المكرمة - مكة المكرمة 1926، ومجموعة «وحي الصحراء» - جمع محمد سعيد عبدالمقصود وعبدالله بلخير - مطبعة مكة المكرمة - مكة المكرمة 1937.

الأعمال الأخرى:
- له مجموعة قصص للناشئين بعنوان: «رامز وقصص أخرى» - دار الرفاعي - الرياض 1983، وله عدد من المؤلفات الأدبية والتراجم منها: من تاريخنا - دار مصر للطباعة - القاهرة 1954، والمختصر من كتاب نشر النور والزهر في تراجم مكة في القرن العاشر إلى القرن الرابع عشر (مشترك) - نادي الطائف الأدبي - الطائف 1978، ومن حديث الكتب: نادي الطائف الأدبي - الطائف 1979، ومن أوراقي - مطبعة تهامة - جدة 1983.
نظم ديوانه في رباعيات تحمل كل منها رقمًا وتختص بقافية، وتعكس تجربة شعرية مكثفة تمزج بين الذاتي والموضوعي، يعرضها في لغة سلسة، تتعدد معاني
رباعياته فمنها النصيحة والحكمة، ومنها الوجداني، والتعليمي، والأخلاقي، ومنها ما يعكس خبرته الحياتية والثقافية فتنزع إلى التأمل والتحليل، وهي في مجملها قليلة
الخيال، وبعض رباعياته تتوقف عند الموضوع الوطني، فيذكر مأساة العرب إثر هزيمة يونيو 1967، ويرفض صمتهم وشتاتهم ويطالبهم بالثأر، ويلاحظ أنها كتبت في مناسبة
الذكرى الثانية للهزيمة (1969) وضمنت ديوانه الذي صدر في (1980) بعد حرب 73 بسبعة أعوام.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم الفوزان: الأدب الحجازي بين التجديد والتقليد - مكتبة الخانجي - القاهرة 1981.2 - إبراهيم فلالي: المرصاد - النادي الأدبي بالرياض - الرياض 1980.
3 - بكري شيخ أمين: الحركة الأدبية في المملكة العربية السعودية - دار العلم للملايين - بيروت 1986.
4 - عبدالله الحامد: الشعر الحديث في المملكة العربية السعودية - دار الكتاب السعودي - الرياض 1993.
5 - عبدالله عبدالجبار: التيارات الأدبية الحديثة في الجزيرة العربية - معهد الدراسات العربية العالية - القاهرة 1959.
6 - علي جواد الطاهر: معجم المطبوعات العربية في المملكة العربية السعودية - مطبعة الفرزدق - الرياض 1979.
7 - عمر الطيب الساسي: الموجز في الأدب العربي السعودي - تهامة - جدة 1986.
8 - محمد علي مغربي: أعلام الحجاز في القرن الرابع عشر للهجرة - دار عكاظ للطباعة والنشر - جدة 1980.
9 - مصطفى إبراهيم حسين: أدباء سعوديون - دار الرفاعي - الرياض 1994.

عناوين القصائد:

رباعيات

يا صديقي! وما شَكاتُكُ من غَدْ ________________________________________________________________
رِ لئيمٍ، أسلفْتَ خيرًا لديْهِ؟ _______________________________________________________________
نفثاتٌ من التنكُّرِ والبَغْضا ________________________________________________________________
ءِ دومًا تنثالُ من أصْغرَيْه _______________________________________________________________
يا صديقي! ومَن سواك على مَن ________________________________________________________________
يعشقُ الغدرَ قد جنى بِيدَيْه؟ _______________________________________________________________
إنه الشرُّ! فاتَّقِ الشرَّ ممَّنْ ________________________________________________________________
أنت أحسنتَ - يا صديقي - إليه _______________________________________________________________
يا صديقي! وما سؤالكَ أين الـ ________________________________________________________________
ـعِلْمُ؟ أين النُّهَى؟ وأين الذكاءُ؟ _______________________________________________________________
أين من ينشدُ الحقيقةَ، لا زَيْـ ________________________________________________________________
ـفٌ، ولا بَهْرَجٌ، ولا خُيلاء؟ _______________________________________________________________
والسياساتُ ما السياسات إلا الْـ ________________________________________________________________
ـعَدلُ يغتالُ شَرعَهُ الأقوياء! _______________________________________________________________
لا حقوقٌ تُصان للأممِ الصُّغْـ ________________________________________________________________
ـرَى ولكن دَعاوةٌ وادِّعاء! _______________________________________________________________
غيرُ مُجْدٍ أن يُظهرَ الوُدَّ من يُبْـ ________________________________________________________________
ـطنُ كلَّ الشرور للآخرينا _______________________________________________________________
غير مُجْدٍ أن لا يكونَ ضمير الـ ________________________________________________________________
ـمرءِ درعًا له، وحِصْنًا حصينا _______________________________________________________________
والذي يدَّعي بما ليس تُبديـ ________________________________________________________________
ـهِ فعالٌ تؤيِّدُ المدَّعينا _______________________________________________________________
خادِعٌ نفسَه إذا ظنَّ أن الـ ________________________________________________________________
ـخَتْلَ - مهما استَدامَ - لن يَسْتبينا _______________________________________________________________
قال لي إنّني خدعتُكَ يا شيـ ________________________________________________________________
ـخُ! وما إن حسبتُ أنكَ تُخدعْ! _______________________________________________________________
كيف نال الخداعُ منك؟ وما كنـ ________________________________________________________________
ـتَ غَريرًا، لباطلِ القولِ يسمع! _______________________________________________________________
قلت مهلاً يا صاحبي أنت مخدو ________________________________________________________________
عٌ، إذا ما طمعْتَ في غير مَطْمع! _______________________________________________________________
أو ظننتَ الخداعَ يَخفَى على غَيْـ ________________________________________________________________
ـرِكَ أو أنه يُفيد وينفع! _______________________________________________________________
ذو الإفْكِ لا يسأَمُ من إفكِهِ ________________________________________________________________
مهما بدا للناس في إفكِهِ _______________________________________________________________
يَخالُ من جهلٍ بأن الورَى ________________________________________________________________
لم يدرِ كونَ السرَّ في إفكِه _______________________________________________________________
أليس هذا مُنتهى غفلةِ الْـ ________________________________________________________________
ـمِسْكين إذ يُوغل في إفكه؟ _______________________________________________________________
فلا تلمْهُ - يا أخي - إنه ________________________________________________________________
أحَقُّ بالرحمةِ في إفكه! _______________________________________________________________
يا مُزْريًا بالحقِّ لا يرعَوي ________________________________________________________________
عن كيدِه الملْفوف، أو دَسِّه _______________________________________________________________
أليسَ للأخلاق من شِرعةٍ ________________________________________________________________
تنهاك عن غيِّكَ في همسِه؟ _______________________________________________________________
أليس للحقدِ سوى أن يرَى الـ ________________________________________________________________
ـحَقَّ وأن يسعَى إلى طمْسِه؟ _______________________________________________________________
يا لشقاءِ المرءِ إن لم يكنْ ________________________________________________________________
وازِعُه ينبع من نفسِه! _______________________________________________________________
ما أكثرَ الأضدادَ تبدو لنا ________________________________________________________________
في صُوَرٍ تدعو إلى الإبتسامْ! _______________________________________________________________
فمِن غنًى صاحبُه أفقرُ النْـ ________________________________________________________________
ـناسِ إذا ما عُدَّ بين الأنام! _______________________________________________________________
ومن «ثناءٍ» باطلٍ كلُّه ________________________________________________________________
لا خيرَ فيه غير حُلْو الكلام! _______________________________________________________________
ومن «ذكاءٍ» ليس فيه حِجًى ________________________________________________________________
ومن ضياءٍ يرتديه الظلام! _______________________________________________________________
الحبُّ ما أحلاه، والسِّلْمُ ما ________________________________________________________________
أجملَهُ يسودُ بين البشرْ! _______________________________________________________________
لكنَّها أمنيَّةٌ لن يرا ________________________________________________________________
ها الناسُ في دنياهمُ تستقِر _______________________________________________________________
في عالمٍ ما زال يصبو إلى ________________________________________________________________
أن يغزوَ الغيرَ وأن ينتصر! _______________________________________________________________
في عالمٍ يرومُ للحرب لا ________________________________________________________________
للسِّلم أن يرتقِي للقمر! _______________________________________________________________
مرَّ عامان منذ يوم حَزِيرا ________________________________________________________________
نَ وما قد أصابَنا من لَظاهُ! _______________________________________________________________
مرَّ عامان منذ يوم لقِينا الـ ________________________________________________________________
ـهولَ فيه أشدَّ ما نلقاه! _______________________________________________________________
مرَّ عامان هل ترى بعد أن جا ________________________________________________________________
وَزَ مِنّا احتمالُنا أقصاه؟ _______________________________________________________________
نستردُّ الحقوقَ نظفرُ بالثَّأْ ________________________________________________________________
رِ ليومٍ تُثيرُنا ذكراه؟ _______________________________________________________________
مَرَّ عامان، والهزيمةُ ما زا ________________________________________________________________
لَتْ وما زال أمرُنا في شتاتِ! _______________________________________________________________
مرَّ عامان والأناشيدُ ما زا ________________________________________________________________
لَتْ تُخيفُ العدوَّ بالكلمات! _______________________________________________________________
مرَّ عامان والخلافاتُ ما زا ________________________________________________________________
لَتْ لدى البعض تزدري بالعِظات! _______________________________________________________________
أين ما قيلَ من كلامٍ عن الثأْ ________________________________________________________________
رِ؟ وأن التحريرَ لابدَّ آت؟ _______________________________________________________________