محمد الطيب الغماري

1227-1150هـ 1812-1737م

سيرة الشاعر:

محمد الطيب بن الطيب بن صالح الغماري.
ولد بمدينة غمارة (شمالي المغرب)، وتوفي بها.
قضى حياته في المغرب.
تلقى تعليمه الأولي في غمارة، ثم رحل إلى فاس فتعلم على شيوخها العلوم الشرعية والأدبية، واتصل برجال الفكر والأدب.
تولى القضاء بقبائل غمارة، وقد قضى في هذه الوظيفة نحوًا من نصف القرن.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد مفردة وردت ضمن بعض المصادر والمجموعات منها: قصيدة رثى فيها شيخ الجماعة التاودي بن سودة ضمنت كتاب «التعريف بالتاودي بن سودة»،
وقصيدة يهنِّئ فيها القاضي أحمد بن سودة ضمنت كتاب «الروضة المقصودة»، وقصيدة يمدح فيها السلطان المولى سليمان ضمنت كتاب «النبوغ المغربي»، وله قصائد نشرت في صحف ومجلات عصره منها: قصيدة يمدح فيها السلطان محمد الثالث - مجلة «دعوة الحق» العدد 268 - مارس 1988.
نظم الشعر والتزم أغراضه التقليدية فجاءت قليلة وارتبطت بالمناسبات، فمدح سلاطين عصره وهنأ شيوخه ذاكرًا صفاتهم ومعددًا فضائلهم، ورثَى شيخ الجماعة التاودي بن سودة مشيدًا بغزارة وتنوع علمه ومعارفه وورعه ورفعة مكانته بين أعلام عصره، يتسم شعره بجزالة اللغة ومتانة التراكيب وطول النفس، أما خياله فجزئي قريب، يحاول محاكاة الشعر القديم في معجمه الصوري، وتظهر في قصائده أصداء ثقافته التراثية في الشعر القديم خاصة.

مصادر الدراسة:
1 - سليمان الحوات: الروضة المقصودة - الرباط (مخطوط).
2 - عبدالسلام ابن سودة: إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع - (تحقيق محمد حجي) - دار الغرب الإسلامي - لبنان 1997.
3 - عبدالله گنون: النبوغ المغربي - دار الكتاب اللبناني - بيروت 1961.
4 - محمد الطالب بن الحاج: التعريف بالتاودي بن سودة - (تحقيق جعفر ابن الحاج) - دمشق 1991.
5 - الدوريات:
- سعيد أعراب: محمد الطيب بن صالح الغماري - جريدة الميثاق - الأعداد 22، 24، 25، 26 - المغرب 1963.
- ظهائر سلطانية لحراسة الشواطئ المغربية - دعوة الحق - العدد 268 - المغرب - مارس عام 1988.

من قصيدة: قضى نحبه

تَداعَى فريدُ الدمْعِ من سلكه يَجْري ________________________________________________________________
على لَبَّةٍ أذكى لهيبًا من الجمْرِ _______________________________________________________________
ولو أنني أنصفتُ أرسلتُه وما ________________________________________________________________
تَحلَّلَ من سوداء قلبي على النَّحْرِ _______________________________________________________________
وقلْ لمصابٍ جلَّ موقعه وقد ________________________________________________________________
قضَى نحبَه في العصر علاّمةُ العصْرِ _______________________________________________________________
مضَى عالم الدنيا الإمامُ ابنُ طالبٍ ________________________________________________________________
لطيبته، مِيعاده مَوْقفُ الحَشْرِ _______________________________________________________________
وشطّت نَواه حيث لا يُرتَجَى له ________________________________________________________________
إيابٌ لنا فيمن يؤوبُ من السَّفْر _______________________________________________________________
لقد فُجع الإسلامُ منه بصارمٍ ________________________________________________________________
يصمِّمُ تصميمَ السِّرِبْحيِّ ذي الأثر _______________________________________________________________
فواهًا لأفْق العلم أظلمَ عندما ________________________________________________________________
هوى نجمُه ما بين أنجمِه الزُّهْر _______________________________________________________________
هوَى بدره بعد التَّمام وهكذا ________________________________________________________________
يكون سِرارُ البدر في آخر الشهر _______________________________________________________________
نَعاءً نَعاءً حاملي العلم إنه ________________________________________________________________
أُصيب العُلا منه بحادثةٍ بِكْر _______________________________________________________________
فيا نادبَ الأطلال هل أنت مُسْعِدي ________________________________________________________________
لندب دروس العلم والقدوة الحَبْر؟! _______________________________________________________________
مضَى حاملُ الآثار من آل سودةٍ ________________________________________________________________
حقيبةُ أسرار الأحاديث والذِّكْر _______________________________________________________________
وسبّاقُ غايات المكارم والعُلا ________________________________________________________________
على قدَم الإخلاص في السرِّ والجهْر _______________________________________________________________
فهذي رِباعُ العلم خَفَّ قَطينُها ________________________________________________________________
وعادت خواءً مذ سنينٍ ومذ شهر _______________________________________________________________
وكانت كعقر الهاجرين فأصبحت ________________________________________________________________
معاهدُها الغرَّاءُ دارسةَ العَقْر _______________________________________________________________
ومن لرواة العلم يَرْأَبُ صدْعَهم ________________________________________________________________
ويسعى لهم عند الخليفة في الجبر؟! _______________________________________________________________
فيغمُرَهم من سيبه أو يحوطَهم ________________________________________________________________
بسورٍ يردُّ الفقرَ بالبيض والسُّمْر _______________________________________________________________
ومن للأَيامَى واليتامَى وغيرهم ________________________________________________________________
أصيبوا ببسْطِ الكفِّ جَمِّ الندَى غَمْرِ _______________________________________________________________
لقد كان نَهّاضًا بكل مُلمَّةٍ ________________________________________________________________
يضيق لها صدر الجَويِّ من الذعر _______________________________________________________________
رَحيبُ نطاق الصدر في مُدْلَهمَّةٍ ________________________________________________________________
يطول على الدهناء في سعة الصدر _______________________________________________________________
تجهَّمَ وجهُ الدهر حينًا لفقده ________________________________________________________________
وكان على أيامه زينةَ الدهر _______________________________________________________________
تقلّده جيد الزمان فريدةً ________________________________________________________________
يجرّ لها ذيلاً من الزهْو والكِبْر _______________________________________________________________
فغالته غولُ النائبات وأصبحت ________________________________________________________________
بمعجمه الأيام عاطلةَ النحر _______________________________________________________________
رمته بقربٍ من سهامِ خطوبِها ________________________________________________________________
فأمست بلاد الغرب ثاغرةَ الثغر _______________________________________________________________
سهام المنايا لا تَطيشُ وكفُّها ________________________________________________________________
صَناعٌ ولكنْ لا تَريشُ ولا تَبْري _______________________________________________________________

من قصيدة: هُنِّيتَ يا علم الشريعة

هُنِّيتَ يا عَلَم الشريعة ما ________________________________________________________________
خُوِّلْتَ من مِنحٍ ومن برِّ _______________________________________________________________
فابشرْ بعافية تجلَّلَها ________________________________________________________________
علَمُ الأئمّة فخرها المرِّي _______________________________________________________________
دامت عليه لنشر سُنَّةِ مَنْ ________________________________________________________________
نرجو غدًا في موقف الحشْرِ _______________________________________________________________
صَلّى عليه الله ما جُليت ________________________________________________________________
أوصافُه الغرّاء في الذكْر _______________________________________________________________
صحَّت بصحّته العلوم كما ________________________________________________________________
وهنت لشكواه عُرا الفخْر _______________________________________________________________
ولقد أتاك اليومَ معتذرًا ________________________________________________________________
منها وهل للدهر من عُذْر؟ _______________________________________________________________
ما ساء إلا سَرَّ، عادتُه ________________________________________________________________
دأبًا يُزيل العسْرَ باليُسْر _______________________________________________________________
كالروض باكره الحَيا فغدا ________________________________________________________________
يفترُّ عن زهرٍ وعن نشْر _______________________________________________________________
فلأنتَ أجدَر بل وأخلق مَنْ ________________________________________________________________
قد قام فيه بواجب الشكر _______________________________________________________________
يلقى خطوبَ المشكلات وفي ________________________________________________________________
ماء المحيا رونقُ البِشْر _______________________________________________________________
مهما تنقّبَ وجهُ غامضةٍ ________________________________________________________________
كشف القناعَ بصيقل الفكرِ _______________________________________________________________
وإذا توارت بالحجاب قضَى ________________________________________________________________
بحسامه عن ربَّةِ الخِدْر _______________________________________________________________

من قصيدة: تناشدني

سرى - والنجومُ ضالعٌ وحسيرُ ________________________________________________________________
له البرقُ حادٍ والسماكُ سميرُ _______________________________________________________________
تُناوحه نكباءُ صفْر وتارةً ________________________________________________________________
يناجيه من سَجْع الهديل هدير _______________________________________________________________
بجانحتيه لوعةٌ تستحثُّه ________________________________________________________________
لها بين أحناء الضلوع سعير _______________________________________________________________
ومن لوعة البين القَذوف برحْله ________________________________________________________________
له كلّ آنٍ أنَّةٌ وزفير _______________________________________________________________
إذا لفحتْ نارُ الهجير ثنيتُها ________________________________________________________________
بوجهٍ عليه للحياء جهير _______________________________________________________________
ولما وقفنا وقفةَ البين باللِّوى ________________________________________________________________
وداعيه يهفو والركابُ تسير _______________________________________________________________
وزرّت عليه للكواكب حليةٌ ________________________________________________________________
فنمَّ عليها في الظَّلام عبير _______________________________________________________________
تساقطَ في أثناء ما دار بيننا ________________________________________________________________
فريدٌ ومن سلك الدموع نثير _______________________________________________________________
فلولا اغتماضٌ كان في موقف النَّوى ________________________________________________________________
لواكفَ دمعي روضةٌ وغدير _______________________________________________________________
تناشدني أن لا أريمَ - وقد نبا ________________________________________________________________
جناحُ النوَى بي واستمرَّ مَرير _______________________________________________________________