محمد الصيد القيرواني

1245-1160هـ 1829-1747م

سيرة الشاعر:

محمد بن عمر.
ولد في مدينة القيروان (وسط تونس).
عاش في تونس.
تعلم القرآن الكريم وأخذ العلوم في حلقات جامع عقبة بن نافع؛ من ثم تهيّأ للدراسة في جامع الزيتونة، وفيه درس العلوم الشرعية والأدبية، كما كان شغوفًا بالتصوّف.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في مصادر دراسته، وله ديوان شعر مخطوط في المدائح النبوية، وله تشطير على نظم الشيخ الدمياطي ونظم أهل بدر.
شاعر متصوف، نظم في أغراض متداولة بين شعراء عصره: من رثاء وحكمة وابتهال ووصف، غلب على نتاجه المديح النبوي، وقسّم ديوانه ثلاثة أقسام: الأول في
مديح الرسول حسب حروف الهجاء، والثاني خاص بالمدائح النبوية عامة، والثالث مقطوعات وقصائد ترتبط بمناسبات دينية مختلفة، مالت قصائده إلى القصر والإفادة من
معجم الصوفية، والالتزام بعروض الخليل والقافية الموحدة.

مصادر الدراسة:
1 - محمد بن صالح الكتاني: تكملة الصلحاء والأعيان لمعالم الإيمان في أولياء القيروان - (تحقيق: محمد العنابي) - المكتبة العتيقة - تونس 1970.
2 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1982.
3 - محمد محمد مخلوف: شجرة النور الزكية - المطبعة السلفية - القاهرة 1349هـ/ 1930م.
4 - الدوريات: أحمد الطويلي: محمد الصيد القيرواني وشعره الديني - مجلة الهداية - العدد السادس، السنة الرابعة - إدارة الشعائر الدينية بالوزارة الأولى - تونس يوليو 1977.

صورة قبل التكوين

وقدّرَ قبلَ الخلق صورةَ ذاتهِ ________________________________________________________________
ومثَّلها في العلم أجملَ صورةِ _______________________________________________________________
وكوَّن منها الكونَ جمْعًا بقولِ كُنْ ________________________________________________________________
على نحو ما قد كان وفقَ المشيئة _______________________________________________________________
وصوَّر منها التّربَ طينة آدمٍ ________________________________________________________________
أبي الحسْنِ جمعًا قبل خلق الخليفة _______________________________________________________________
وما صدرتْ إلا لأجل محمّدٍ ________________________________________________________________
كذلك كلّ الكونِ أولَ نشأة _______________________________________________________________
وكان نبيئًا قبل تكوين ما بدا ________________________________________________________________
من الكون مخصوصًا بأسنى العطية _______________________________________________________________
وإنَّ له فضلاً وسبْقَ عنايةٍ ________________________________________________________________
على إِنسِ كلِّ العالمين وجِنّة _______________________________________________________________
كذلك أملاكُ الإله بأسرهم ________________________________________________________________
وهذا صحيحٌ باتّفاق الأئمة _______________________________________________________________

رجوت زماني

رجوتُ زماني أن يسُرَّ فأبكانِي ________________________________________________________________
وحاولتُه بُرءَ الكِلاَمِ فأضناني _______________________________________________________________
فأمّلت منه الأمنَ مما يروعُني ________________________________________________________________
وقلتُ عساه أن يراعي فيرعاني _______________________________________________________________
وأيُّ أمانٍ والنفوسُ كما ترى ________________________________________________________________
ولاتَ مدى أمنٍ ينالُه ذو شان _______________________________________________________________
لقد عشتُ أعوامًا أرى لي تيقّظًا ________________________________________________________________
وأفعلُ ما لا ترتضي نفسُ يقظان _______________________________________________________________
تميلُ بنفسي تي الدّنا وتغرّها ________________________________________________________________
غرورَ سرابٍ حين يبدو لظمآن _______________________________________________________________
ألا يا رسولَ الله غوثًا وعَطفةً ________________________________________________________________
على ذي وجًى مسترسلِ الحُزنِ حيران _______________________________________________________________

آمالٌ

لربيع المنى مقامٌ فَعُدَّهْ ________________________________________________________________
يا خليلَ الصَّفا لنا خيرَ عُدَّهْ _______________________________________________________________
فهو واللهِ للنفوس ربيعٌ ________________________________________________________________
مستمدٌّ بأنعمٍ مستمدَّه _______________________________________________________________
طاب وقتُ المنى فقم يا مَفَدَّى ________________________________________________________________
كي نرى البِشْرَ والمسرّة بعده _______________________________________________________________
لا تُضِعْ فرحة الزّمان ودعْنا ________________________________________________________________
ذكرَ سُعدى الهوى ودعْ عنك سُعده _______________________________________________________________
إن ذا الوقت مُسعدٌ بسعيدٍ ________________________________________________________________
كمّلَ الله معْ كماله سَعده _______________________________________________________________
أوَ ما تسمعنْ بأذْنيك ذكرًا ________________________________________________________________
ضَوَّعَ المدحُ بالمجالس نَدَّه _______________________________________________________________

هو الموت

هو الموت فاستعدَّ له عدّةً حسْنَى ________________________________________________________________
ومثّلْه نُصْبَ العين كالباب أو أدنى _______________________________________________________________
إذا استكمل المرءُ المهمَّ من المدى ________________________________________________________________
فتلك الأعادي لم يجدْ للنجا حِصنا _______________________________________________________________
ألم ترَ هذا اللوذعيَّ محمّدًا ________________________________________________________________
سليلَ عبيدٍ ذي الحِجا النيّر الأسنى _______________________________________________________________
لقد حلّ هذا بعد ما كان دهرَه ________________________________________________________________
يحلّ من الألفاظ مستصعَب المعنى _______________________________________________________________
إمامٌ حوى معْ مجده رتبةَ العلا ________________________________________________________________
بجودة تدريسٍ به الدهر قد ضنَّا _______________________________________________________________
وإنهُ معْ ما ناله من تنعُّمٍ ________________________________________________________________
وخُصّ من الرحمن واستكمل السنّا _______________________________________________________________
وحين ثوى في لحده والرجا من الْـ ________________________________________________________________
إلهِ المرجَّى أن يبوِّئَه عَدْنا _______________________________________________________________
سألنا له الحسنى ليظفرَ بالمنى ________________________________________________________________
ومن بلغ الحسنى فقد بلغ الأمنا _______________________________________________________________
وأرخّت يا مولاي جازِ محمّدًا ________________________________________________________________
لدى جنّة المأوى جزاءَ أولي الحسنى _______________________________________________________________

شهر المبرات

هذا ربيعُ المنى شهرُ المبرّاتِ ________________________________________________________________
قد استهلَّ بأنواع المسرّاتِ _______________________________________________________________
فطاب عَرْفُ شذاه العنبريُّ لِـمَا ________________________________________________________________
قد فاح من نَشْره أزكى العطورات _______________________________________________________________
فكيفَ لا وهْو شهرٌ فاضلٌ شَرُفَتْ ________________________________________________________________
فيه اللّيالي بأضواء المنيرات _______________________________________________________________
لمولد الأسعدِ الأسمى الذي سعدت ________________________________________________________________
بسعد طلعته أهلُ السعادات _______________________________________________________________
نجمُ العلا الثاقبُ الميمونُ طالعُه ________________________________________________________________
بدرُ الدلالة، بل شمس الهدايات _______________________________________________________________
مُكمَّلٌ كاملٌ تمَّ الكمال به ________________________________________________________________
لأنه أصل تكميل الكمالات _______________________________________________________________
محمدُ المجتبى أعلى الورى نسبًا ________________________________________________________________
وخيرُهم حَسَبًا قطعًا بإثبات _______________________________________________________________
أسنى وأنفسُ مولودٍ به نَفَستْ ________________________________________________________________
جليلةٌ معْ جمالِ الوصفِ والذات _______________________________________________________________

ابتهالٌ

فيا عالمَ النجوى وإن خفي الدُّعا ________________________________________________________________
ويا مُجزلَ النّعمى ويا واهبَ الزُّلفى _______________________________________________________________
سألناك بالأسمى الحبيب نبيِّنا ________________________________________________________________
محمدٍ الهادي الذي به يُستشفى _______________________________________________________________
تَفضَّلْ علينا بالرّعاية والرّضا ________________________________________________________________
وكُنْ كافيًا من كل ما ساء كيْ نُكفى _______________________________________________________________
وجُدْ يا جميلَ العفو عنا بنعمةٍ ________________________________________________________________
وهاطل نيلٍ منك يستصحبُ اللطفا _______________________________________________________________
ولا تبلُنا يا ربَّنا لِـمَحالِنا ________________________________________________________________
لمحْلٍ دها عظْمَ الضّليعة والعجْفا _______________________________________________________________
وكَفِّرْ خطايانا بوابل رحمةٍ ________________________________________________________________
وطيِّبِ إحسانٍ يعمّ الورى عَطفا _______________________________________________________________
وروِّحْ غدًا أرواحَنا في منازلٍ ________________________________________________________________
بها الرّوحُ والريحان والغادةُ الهيفا _______________________________________________________________