محمد الصادق بن ثابت

1283-1215هـ 1866-1800م

سيرة الشاعر:

أبوعبدالله محمد الصادق بن عمر.
ولد في تونس (العاصمة)، وفيها توفي.
عاش في تونس.
أخذ عن والده مبادئ العلوم، وقراءة القرآن الكريم فأحسن تجويده، ثم أخذ على علماء عصره العلوم الشرعية والأدبية، حتى نال إجازاتهم اعترافًا بكفاءته وغزير تحصيله.
عمل مدرسًا بجامع الزيتونة.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كل من كتاب «عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب»، وكتاب «مسامرات الطريف لحسن التعريف» نماذج من أشعاره، كما نشرت له جريدة «الرائد التونسي» عددًا من القصائد.

الأعمال الأخرى:
- له كُنّاشة «مخطوطة» بدار الكتب الوطنية.
يدور شعره حول المديح والتهاني، ومن خلال مديحه يعبر عن تشوقه للحضرة النبوية الشريفة، وشعره في التهاني يجيء تعبيرًا عن مباركته للأمير «محمد باي» بولاية العهد، كما كتب في تقريظ الكتب، وله في التأريخ الشعري. لغته طيعة، تميل إلى المباشرة، وخياله قريب.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن أبي الضياف: إتحاف أهل الزمان بأخبار ملوك تونس وعهد الأمان - (تحقيق لجنة من كتابة الدولة للشؤون الثقافية) (ط 1) - الدار العربية للكتاب - تونس 2001.
2 - أرنولد فرين: العلماء التونسيون - (ترجمة حفناوي عمايرية وأسماء معلى) (ط 1) - بيت الحكمة ودار سحنون - تونس 1995.
3 - محمد السنوسي: النازلة التونسية - (تحقيق: محمد الصادق) ( ط 1) - الدار التونسية - تونس 1976.
: مسامرات الظريف بحسن التعريف - (تحقيق محمد الشاذلي النيفر) (ط1) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1994.
4 - محمد النيفر: عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب (تذييل واستدراك علي النيفر) (ط2) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1996.
5 - محمد الهادي الغزي: الأدب التونسي في العهد الحسيني (ط1) - الدار التونسية للنشر - تونس 1972.
: شعر ملوك الشعر والنثر - دار الأخلاء - تونس 1990.
6 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين ( ط1) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1982.
7 - الدوريات: جريدة الرائد التونسي (1860 - 1881).

التشوق إلى الجناب النبوي

سلْ ما أردتَ فهذه دارُ النَّدى ________________________________________________________________
وضَعِ الرِّحالَ فقد بلغْتَ المقصدا _______________________________________________________________
وأرح مطيَّكَ قد قَضَتْ حقَّ السُّرى ________________________________________________________________
وأرتْكَ من دار النبوَّةِ معهدا _______________________________________________________________
فاشكرْ لهنَّ مدى الزمان فإنها ________________________________________________________________
قد قلَّدتْكَ بحسنِ ما صنعَتْ يدا _______________________________________________________________
حمَلتْكَ للهادي النبيِّ فكم يدٍ ________________________________________________________________
قد حمَّلتْك ومِنِّةٍ لن تُجحدا _______________________________________________________________
ركبٌ أراكَ أراكَ طيْبةَ حقُّهُ ________________________________________________________________
جَعْلُ النفيسِ من النُّفوس له الفِدا _______________________________________________________________
أبصرتَ أعلى موضعٍ فَلَكَ الهَنا ________________________________________________________________
فهُنا رأت عيناكَ أعلامَ الهُدى _______________________________________________________________
نادٍ به أضحتْ ينابيعُ الندى ________________________________________________________________
قد جاد صيِّبُها لكلِّ مَنِ اجتدى _______________________________________________________________
فاغنمْ بطيبةَ كلَّ عيشٍ طيبٍ ________________________________________________________________
واحمدْ زمانَك قد بلغتَ محمَّدا _______________________________________________________________
واذمُمْ لياليَ قد مضتْ في بُعده ________________________________________________________________
ولوِ اجتنَيتَ بها النعيمَ الأرغدا _______________________________________________________________
واعرفْ بطيبةَ طِيبَ عَرْفِ المصطفى ________________________________________________________________
واقصدْ بها ربْعًا ثواه ومسجدا _______________________________________________________________
واقصرْ خُطاكَ عن الدنوِّ تأدُّبًا ________________________________________________________________
وامددْ يديكَ لجُودِه مُسْترفدا _______________________________________________________________
وانبذْ وراءك كلَّ ما صدَّ الورى ________________________________________________________________
عن ذلك الوجهِ الذي يُجلِي الصَّدى _______________________________________________________________
واجعلْ فؤادَكَ خاليًا للقائِه ________________________________________________________________
كي لا تشوبَ به سواه فتُبْعدا _______________________________________________________________
واخفضْ لديه الرأسَ في خجلٍ ولا ________________________________________________________________
ترفعْ إليه الطَّرْفَ منكَ مُبَدِّدا _______________________________________________________________
تعظيمُ حُرْمتِه مماتًا مثلُ ما ________________________________________________________________
كانت حياةً بل تزيدُ تأكُّدا _______________________________________________________________
فالزمْ بحضرته الوَقار وكنْ إذا ________________________________________________________________
تلقاهُ مثلَ العبد لاقى السيّدا _______________________________________________________________
واستقبلِ الشيخين واقضِ لديهما ________________________________________________________________
حقَّ السلام معظِّمًا وممجِّدًا _______________________________________________________________
فهما ضَجيعاهُ اللذان حماهُما ________________________________________________________________
بالقُرب منه تخصُّصًا وتودُّدا _______________________________________________________________
كانوا جميعًا في الحياة فأصبحوا ________________________________________________________________
بعد الممات وقد تدانَوْا مَرْقدا _______________________________________________________________
فإذا فرغْتَ من السلام عليهما ________________________________________________________________
وشكرْتَ في الإسلام ما قد مَهّدا _______________________________________________________________
أقبلْ وإن كانت لنفسكَ حاجةٌ ________________________________________________________________
فاسأل فأنت مقابلٌ بحرَ الندى _______________________________________________________________
يا سعدُ زُرْ سعدًا وسلْ عمَّن له ________________________________________________________________
والْوِ العِنانَ إلى اللّوَى كي تُسعدا _______________________________________________________________
وإذا غدا ركْبُ الحجاز فلا تقلْ ________________________________________________________________
إن سار هذا اليوم أتبعُه غدا _______________________________________________________________
كم ضاع بين عسى وليتَ من الـمُنى ________________________________________________________________
فانهضْ ولا تجعلْ فعالَك موعدا _______________________________________________________________
جاورْ إمامَ المرسلين وصحبَه ________________________________________________________________
مَنْ جاورَ السُّعداءَ يومًا أُسْعِدا _______________________________________________________________
يا سيِّدَ الثقليْنِ هذا موقفٌ ________________________________________________________________
قد قمتُ فيه بحُسنِ مدحِكَ منشدا _______________________________________________________________
ورجوت منك رجاءَ كَعْبٍ عندما ________________________________________________________________
وافَى فكنتَ له بعفوِكَ مُسعدا _______________________________________________________________
وإليك قد وجَّهْتُ وجهيَ واثقًا ________________________________________________________________
بعظيم جاهِك أنني لن أُبعَدا _______________________________________________________________
أنا سائلٌ عندي إليك رسائلٌ ________________________________________________________________
من حُسْنِ مدحِك لن أضيعَ فأُطردا _______________________________________________________________
صلى عليك الله ما نظمَ الدُّجى ________________________________________________________________
في جِيدِهِ حَلْيَ النجومِ مُنضِّدا _______________________________________________________________
وعلى جماعةِ أهل بيتِك كلِّهم ________________________________________________________________
أوفى الأنامِ عُلاً وأنداهم يدا _______________________________________________________________
وعلى صحابتك الذين جعلتَهم ________________________________________________________________
مثلَ النجوم مَنِ اقتدَى بهمُ اهتدى _______________________________________________________________

من قصيدة: الوفاء

عمَّ الأسَى إذ راع كلَّ جَنانِ ________________________________________________________________
خطبٌ ألمَّ ففاضتِ العينانِ _______________________________________________________________
هدَّ الردى للعلم طَوْدًا شامخًا ________________________________________________________________
وأراكَ كيف تَضعضُعُ الأركان _______________________________________________________________
فاعجبْ لخطْبٍ هائلٍ عظمَتْ به ________________________________________________________________
شمسُ الكمال بمغربِ الأكفان _______________________________________________________________
ما كان إلا دُرَّةً صينتْ لدى ________________________________________________________________
فقْدانها من لحده بصِيان _______________________________________________________________
عَلَمٌ تقرّ به العيون فكيف لا ________________________________________________________________
تبكيه دومًا بالنجيع القاني _______________________________________________________________
قد كان سيفًا للشريعة صارمًا ________________________________________________________________
لم ينبُ صارمه طويلَ زمان _______________________________________________________________
مستبدلاً ثوب العفاف مراقبًا ________________________________________________________________
لله في الإسرار والإعلان _______________________________________________________________
ومواقفُ العلم المرفّع أهلها ________________________________________________________________
قد كان من أبطالها الشجعان _______________________________________________________________
وإذا دجا إيهام مشكلةٍ عَرَتْ ________________________________________________________________
وأبى انبلاج صباحها ببيان _______________________________________________________________
وجرَتْ بها الأفكار ثم تسابقت ________________________________________________________________
جَلّى فكان مُجلِّيَ الميدان _______________________________________________________________
لله فذٌّ فاضلٌ قد زانه ________________________________________________________________
بحلى خطيرِ جواهرٍ عِقْدان _______________________________________________________________
نسبٌ إلى الهادي المشفّع ينتمي ________________________________________________________________
ورحيب علمٍ نيط بالإتقان _______________________________________________________________
كم أمّهُ مسترشدٌ بإفادةٍ ________________________________________________________________
بغزير علمٍ من صحيح مَبان _______________________________________________________________
موتُ الفحول رزيّةٌ بحلولها ________________________________________________________________
حقًا تكون تضاعف الأحزان _______________________________________________________________
لا يُنزع العلمُ انتزاعًا إنما ________________________________________________________________
فِقْدَانُه لذهابِ أهل الشَّان _______________________________________________________________