أحمد العبدالله

1412-1344هـ 1991-1925م

سيرة الشاعر:

أحمد إبراهيم العبدالله.
ولد في قرية عين اللبن (محافظة اللاذقية - سورية) - وتوفي في مدينة اللاذقية.
عاش في سورية والمملكة العربية السعودية.
تلقى تعليمًا نظاميًا، وأتم دراسته الثانوية في مدينة اللاذقية، ثم انتسب للجامعة السورية بدمشق، وتخرج فيها حاصلاً على شهادة الإجازة في الآداب، قسم التاريخ (1950).
شغف بالقراءة الأدبية والحضارية منذ صغره، وحفظ الكثير من عيون الشعر العربي قديمه وحديثه.
عمل معلمًا لمادة التاريخ في مدارس اللاذقية، ثم في المملكة العربية السعودية (1965)، وبعد عودته إلى سورية عمل بالتدريس في جامعة تشرين.

الإنتاج الشعري:
- له عدة قصائد نشرت في كتاب: «أعلام الأدب في لاذقية العرب»، وله ديوان - مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له «تاريخ العرب الحديث والمعاصر» (بالاشتراك مع عدد من المعلمين في وزارة التربية) - كان مقررًا على مدارس التعليم 1975 - 1976، و«تاريخ الحضارة» - منسوخ على الآلة الكاتبة - يتم تدريسه في قسم التاريخ بكلية الآداب - جامعة تشرين.
نهج بشعره نهج الخليل، ويغلب عليه الطابع الهزلي والدعابة والسخرية، والنقد الاجتماعي اللاذع في كثير من الأحايين، مع استخدام لمفردات اللهجة المحلية في بعض قصائده.
له قصائد في المراسلات والمداعبات الشعرية مع أصدقائه، وله أراجيز متنوعة عن بعض البلاد العربية، وبخاصة لبنان.
يبدو في شعره التأثر بأسلوب الشعراء القدامى، خاصة جرير، شاعر الهجاء.

مصادر الدراسة:
1 - الرفاقيات، كلمات من القلب مهداة إلى العماد أول مصطفى طلاس - دار طلاس - دمشق 1999.
2 - فؤاد غريب: أعلام الأدب في لاذقية العرب - مكتبة ومطبعة تشرين - اللاذقية 1979.
3 - محمد شاكر عضيمة: كنت مفتشًا في السعودية - مطبعة الكشاف - اللاذقية 1969.
4 - اتصالات أجراها الباحث أحمد هواش مع زوجة المترجم له وصديقه محمد شاكر عضيمة - مدينة اللاذقية 2003.
5 - الدوريات: نبيهة حداد: الحياة الأدبية في الساحل العربي السوري - مجلة العمران - وزارة البلديات - دمشق - أكتوبر/ نوفمبر 1968.

أبوفراس وأبونواس

كهارون الرشيد أبوفراسِ ________________________________________________________________
وبين يديه كان أبونواسِ _______________________________________________________________
أُحِبُّ الكاس في قربي وبعدي ________________________________________________________________
ولا تحلو الحياةُ بغير كاس _______________________________________________________________
إذا فكّرتُ في ذهبٍ وماسٍ ________________________________________________________________
فكأسي هذه ذهبي وماسي _______________________________________________________________
أدور كما تدور الكأس حتى ________________________________________________________________
لأشربَ في الأضاحي والأماسي _______________________________________________________________
وفي الأفراح تلقاني أهنّي ________________________________________________________________
كما أني أعزّي في المآسي _______________________________________________________________
يراني الناس مشتعلاً حماسًا ________________________________________________________________
إلى كأس ويحرقني حماسي _______________________________________________________________
ولي رأسٌ أعيش به سعيدًا ________________________________________________________________
وكم رجلٍ يعيش بغير راس _______________________________________________________________
أدلّل دائمًا كاسًا وطاسًا ________________________________________________________________
ليسلمَ دائمًا كاسي وطاسي _______________________________________________________________
فأحيانًا أنا سهل المراسِ ________________________________________________________________
وأحيانًا أنا صعب المراس _______________________________________________________________
ولي في هذه الدنيا لباسٌ ________________________________________________________________
وما غيّرتُ في الدنيا لباسي _______________________________________________________________
وأحترم المناصب والكراسي ________________________________________________________________
وأصحابَ المناصب والكراسي _______________________________________________________________
وأفهم في السياسة كلَّ شيءٍ ________________________________________________________________
لأني لست بالرجل السياسي _______________________________________________________________
وأفرح حين يأتيني طبيبٌ ________________________________________________________________
نِطاسيٌّ نِطاسيٌّ نِطاسي _______________________________________________________________
وحبُّ المال في الإنسان طبعٌ ________________________________________________________________
أساسيٌّ أساسيٌّ أساسي _______________________________________________________________
ولي بيتٌ أُقيمَ على أساسٍ ________________________________________________________________
وكم بيتٍ يُقام بلا أساس _______________________________________________________________
وقالوا قد أتاك أبوفراسٍ ________________________________________________________________
فألفُ تحيّةٍ لأبي فراسِ _______________________________________________________________
وقالوا قد أتاك أبوفراسٍ ________________________________________________________________
يرافقه العديد من «التكاسي» _______________________________________________________________
أتيتَ اللاذقيةَ من دمشقٍ ________________________________________________________________
وأنك قد مررتَ ببانياس _______________________________________________________________
وأنك شاعرٌ أضحى وزيرًا ________________________________________________________________
وقد أصبحتَ أمهرَ ديبلوماسي _______________________________________________________________
وقالوا قد أتاك أبوفراسٍ ________________________________________________________________
فقلت لهم على عيني وراسي _______________________________________________________________
فإنك مُطعَمٌ أبدًا ومَكسيْ ________________________________________________________________
وِغيرُكَ طاعمٌ أبدًا وكاسي _______________________________________________________________
تحيّاتي وأشواقي إليكم ________________________________________________________________
رُباعٌ في خُماسٍ في سُداس _______________________________________________________________
ويحترم الجميعُ أبا فراسٍ ________________________________________________________________
ويسلم للجميع أبوفراس _______________________________________________________________
ولسنا نحن إلا كائناتٍ ________________________________________________________________
تعيش على الغرائز والحواس _______________________________________________________________
وفي بُعدي أقاسي ما أقاسي ________________________________________________________________
وفي قُربي أقاسي ما أقاسي _______________________________________________________________
لديّ خِزانةٌ فيها فلوسٌ ________________________________________________________________
يصير الماس فيها كالنحاسِ _______________________________________________________________
وإني في الهوى سهلٌ وصعبٌ ________________________________________________________________
وإني لَيّنٌ حينًا وقاسي _______________________________________________________________

المديح تكسُّب

هيهات أنظم في المديح قصيدةً ________________________________________________________________
إن المديحَ تكسّبٌ وتملّقُ _______________________________________________________________
ولقد عرفت الناس بعد تجاربٍ ________________________________________________________________
فالناس أجدر بالهجاء وأَلْيَق _______________________________________________________________
فإذا هجوتُ أخًا شعرت بنشوةٍ ________________________________________________________________
قُصوى كنشوة مُحسنٍ يتصدّق _______________________________________________________________
مَنْ مُبلغٌ عنّي المحافظ أنه ________________________________________________________________
إن كان من ذهبٍ فشعري زئبق _______________________________________________________________
أنا لو نظمت قصيدةً في مدحه ________________________________________________________________
لم يلقَ شخصًا في البلاد يُصدّق _______________________________________________________________

في صديق بدين

يتغنّى بالشعر والحب حتى ________________________________________________________________
صار يهوى فقلبُه متبولُ _______________________________________________________________
أثّر الحب فيه روحًا وجسمًا ________________________________________________________________
فانظروه كيف اعتراه الذبول _______________________________________________________________
جسمُه حثّه الغرام كثيرًا ________________________________________________________________
فهو من شدة الغرام نحيل _______________________________________________________________
وامّحى جسمه ولم يبقَ شيءٌ ________________________________________________________________
منه إلا أنقاضُه والطلول _______________________________________________________________
ما له إن مشى على الأرض ظلٌّ ________________________________________________________________
كيف قالوا ظلّ الرئيس ثقيل؟ _______________________________________________________________
من يكن مثله فليس غريبًا ________________________________________________________________
أن تراه مع الرياح يميل _______________________________________________________________
يا له كائنًا يعيش ولكنْ ________________________________________________________________
ليس فيه غرائزٌ وميول _______________________________________________________________

دار المعلمين

قفْ بدار المعلّمين ونادِ ________________________________________________________________
ما أحبَّ الحياةَ في بغدادِ _______________________________________________________________
لست أنسى ما للعميد علينا ________________________________________________________________
وعلى الدار من جميل الأيادي _______________________________________________________________
جعل الدار في خلال شهورٍ ________________________________________________________________
فتنةَ الزائرين والقُصَّادِ _______________________________________________________________
يمنح الطالباتِ كلَّ مرادٍ ________________________________________________________________
ويُنيل الطلاَّبَ بعض المرادِ _______________________________________________________________
وتجلَّتْ بغداد يومَ التقينا ________________________________________________________________
منبعَ النور وانطلاق الرشادِ _______________________________________________________________
وَعَلتْ رايةُ السلامُ وَهبَّتْ ________________________________________________________________
فتيةُ المجدِ والثنا الميَّادِ _______________________________________________________________
وأطلَّ التاريخُ يرفل بالمجـ ________________________________________________________________
ـدِ ويروي مآثرَ الأجدادِ _______________________________________________________________