محمد الشاوي

1354-1313هـ 1935-1895م

سيرة الشاعر:

محمد بن عثمان الشاوي.
لقب الشاوي لحق جده لعمله برعي الغنم كما تعني الكلمة عند البدو.
ولد في بلدة البكيرية (السعودية) - وتوفي في مدينة شقراء.
عاش في السعودية.
فقد بصره وهو في الثالثة من عمره نتيجة لإصابته بالجدري.
حفظ القرآن الكريم وهو في الرابعة عشرة من عمره على المقرئ محمد بن علي بن محمود، ودرس الفقه على عبدالله بن محمد بن سليم.
انتقل إلى مدينة الرياض، فدرس الفقه والتوحيد على عبدالله بن عبداللطيف آل شيخ، ودرس علم الفرائض على عبدالله بن راشد الغزي، والفقه والحديث على
سعد بن حمد بن عتيق، ودرس علوم العربية على حمد بن فارس.
تم تعينه قاضيًا في منطقة هجرة سنام (1333هـ)، ثم قاضيًا لمنطقة الفطفط، ثم مدرسًا في المعهد السعودي بمكة المكرمة.
عمل بالتدريس في الحرم المكي، ثم نقل قاضيًا في بلدة تربة (1349هـ)، ثم قاضيًا في بلدة شقراء.
شارك في معركة تربة التي جرت بين جيش الشريف حسين، وجيش عبدالعزيز آل سعود (1337هـ)، وكان من المدافعين عن دعوة الشيخ محمد عبدالوهاب بالمناظرات
والشعر.
كانت له حلقات علمية، وكان ممن أخذ عنه العلم الشيوخ: إبراهيم بن راشد الحديثي، وعبدالعزيز بن سبيل، وعبدالرحمن المقوشي، ومحمد الصالح الخزيم، وأخوه
سليمان، وإبراهيم الخضيري، وعبدالله بن سليمان السديس، ومحمد بن عبدالعزيز بن هيكل.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، منها: قصيدة «رثاء الإمام عبدالرحمن بن فيصل آل سعود» - جريدة أم القرى - ع 189 - 17 صفر 1337هـ.
شاعر فقيه، قيل عنه: إنه يقرض الشعر على طريقة العلماء، تجاوزت قصيدته في الرد على صبحي الحلبي مائة وسبعين بيتًا من البحر الطويل، وفيها يدافع عن
الدعوة السلفية، ويفند آراء الحلبي الصوفية ببيان جديد، في شعره روح إيمانية، ولجوء إلى الله عند الشدائد واليسر، واستغاثة بجاهه.

مصادر الدراسة:
1 - خليـف سعــد الخليـف: الاتجاه الإسلامي في الشعر السعودي الحديث - المؤلف - الرياض 1989.
2 - عبدالرحمن عبداللطيف آل الشيخ: مشاهير علماء نجد وغيرهم - دار اليمامة - الرياض 1974.
3 - عبدالله الحامد: الشعر في الجزيرة العربية خلال قرنين «نجد والحجاز والأحساء والقطيف» 1150هـ - 1350هـ - دار الكتاب السعودي - الرياض 1993.
4 - محمد بن عثمان القاضي: روضة الناظرين عن مآثر علماء نجد وحوادث السنين - مطبعة البابي الحلبي - القاهرة 1989.

عناوين القصائد:

تضرع

إلى الله في كشف الشّدائد نفزعُ ________________________________________________________________
وليس إلى غير المهيمن مفزعُ _______________________________________________________________
وإياه ندعو في الشدائد والرخا ________________________________________________________________
ونرجوه لا نرجو سواه ونخضع _______________________________________________________________
فيا من على العرش استوى فوق خلقه ________________________________________________________________
تباركتَ تعطي من تشاء وتمنع _______________________________________________________________
أغِثْ عبدك الملهوف يدعوك ضارعًا ________________________________________________________________
يمد إلى جَدواك كفًا ويرفع _______________________________________________________________

قبور

وكم هدموا قبرًا مَشيدًا ومشهدًا ________________________________________________________________
لخير نبيّ أو لأفضل صاحب _______________________________________________________________
وما تلك أوثانٌ سررتم بكسرها ________________________________________________________________
ولكن قبور قد أشيدت لذاهب _______________________________________________________________
تُذكّر أهليه مواضعَ دفنه ________________________________________________________________
وتبقي لنا ذكر فقيدٍ وغائب _______________________________________________________________

الواهب

لك الحمد يا مولاي يا خير واهب ________________________________________________________________
ويا خير مرجو لنيل المآرب _______________________________________________________________
ويا خيرَ مَنْ يُدعى لكشف ملمةٍ ________________________________________________________________
ويا خير مُسْدٍ للعطا والمواهب _______________________________________________________________
لك الحمد كلّ الحمد إذ أنت أهله ________________________________________________________________
على نعمٍ تربو على عدّ حاسب _______________________________________________________________